يدخل البيض في العديد من الأطعمة مثل بعض أنواع السلطة، أو سندويشات البيض، أو البوظة، أو الأطعمة المخبوزة كما يمكن تناول البيض المسلوق أو المقلي، ويوجد للبيض فوائد عديدة بسبب احتوائه على البروتينات والفيتامينات والعديد من المواد المغذية.

قد يتساءل البعض حول السعرات الحرارية في البيض، وهل تختلف السعرات الحرارية في البيض المقلي عن السعرات الحرارية في البيض المسلوق، وما هي السعرات الموجودة في صفار البيض مقارنة ببياض البيض، وهل يعد البيض من الخيارات التي يمكن تناولها من قبل الأفراد الذين يرغبون في إنقاص وزنهم.

السعرات الحرارية في بيض الدجاج

يختلف عدد السعرات الحرارية في البيض باختلاف حجم البيضة، والتالي توضح لذلك:

  • تحتوي البيضة الجامبو والتي يقدر وزنها 63 غرام على 90 سعرة حرارية.
  • تحتوي البيضة الكبيرة جداً والتي يقدر وزنها 56 غرام على 80 سعرة حرارية.
  • تحتوي البيضة كبيرة الحجم والتي يقدر وزنها 50 غرام على 72 سعرة حرارية.
  • تحتوي البيضة متوسطة الحجم والتي يقدر وزنها 44 غرام على 63 سعرة حرارية.
  • تحتوي البيضة صغيرة الحجم والتي يقدر وزنها 38 غرام على 54 سعرة حرارية.

يجدر الإشارة أنه تزداد عدد السعرات الحرارية في البيض عند إضافة الزيت من أجل قلي البيض أو طهيه، كما أن إضافة الجبنة أو النقانق أو أنواع اللحوم الأخرى يزيد من عدد السعرات الحرارية في البيض، لذلك يحتوي البيض المقلي على عدد من السعرات الحرارية أعلى من البيض المسلوق.

يختلف المحتوى الغذائي بين بياض البيض وصفار البيض، كما تختلف عدد السعرات الحرارية في بياض البيض عن السعرات الحرارية في صفار البيض، ويعد صفار البيض غنياً بالسعرات الحرارية أكثر من بياض البيض، إذ يحتوي الجزء الأبيض من البيض على 17 سعرة حرارية فقط، في حين أن صفار البيض يحتوي على 55 سعرة حرارية.

اقرأ أيضاً:

فوائد صفار البيض

البيض المسلوق

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي القيمة الغذائية للبيض المسلوق؟

يعتقد البعض أن البيض غني بالدهون والكولسترول التي قد تسبب بعض المشاكل الصحية، وفي الحقيقة أن البيض مصدر مهم للبروتين كما يحتوي على مضادات التأكسد ويحتوي على العديد من المواد المغذية، وتحتوي البيضة المسلوقة التي يقدر وزنها 50 غرام على ما يلي:

  • 6.29 غرام من البروتين.
  • 5.3 غرام من الدهون الإجمالية.
  • 186 مليغرام من الكولسترول.
  • 0.56 غرام كربوهيدرات.
  • 0.56 غرام من السكريات.
  • 0.59 مليغرام من الحديد.
  • 25 مليغرام من الكالسيوم.
  • 260 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • 44 وحدة دولية من فيتامين د.

كما يحتوي البيض على العديد من العناصر مثل الزنك، والبوتاسيوم، والفسفور، ويجدر التنبيه أن طريقة طهي البيض مهمة، إذ قد تزيد عدد السعرات الحرارية في البيض، كما أنه قد تؤدي طريقة الطهي إلى تغيير طفيف في المحتوى الغذائي للبيض، فإن 50 غرام من البيض المخفوق يحتوي على 66 وحدة دولية من فيتامين د، و4.99 غرام من البروتين.

اقرأ أيضاً: حقائق عن فيتامين د

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

السعرات الحرارية في الانواع الاخرى من بيض الدواجن

يعد بيض الدجاج من أشهر أنواع البيض الذي يتناوله الأفراد، ولكن تتوافر أيضاً أنواع أخرى من بيض الدواجن والتي تختلف عن بيض الدجاج من حيث السعرات الحرارية، كما يوجد اختلاف طفيف في القيمة الغذائية، إذ تحتوي البيضة من الدواجن والتي يقدر وزنها 50 جرام على ما يلي: 

  • بيض السمان: يحتوي بيض السمان على 79 سعرة حرارية، ويحتوي على 5.5 جرام من الدهون، و422 مليغرام كوليسترول، و6.5 غرام من البروتين، و 132 مليغرام من الكولين.
  • بيض الأوز: يحتوي بيض الإوز على 105 سعرة حرارية، ويحتوي على 7.5 غرام دهون، و 481 مليغرام من الكولسترول، و7.8 غرام من البروتين، و119 مليغرام من الكولين.
  • بيض البط: يحتوي بيض البط على 105 سعرة حرارية، ويحتوي على 7.8 غرام دهون، و499 مليغرام كوليسترول، و7.2 غرام من البروتين، و119مليغرام من الكولين.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الكولسترول الضار والمفيد؟

تناول البيض لانقاص الوزن

يعد البيض أحد الأطعمة التي ينصح بتناولها من الأفراد الذين يرغبون بإنقاص وزنهم، إذ يحتوي البيض على عدد قليل من السعرات الحرارية، إذ أن تناول بيضة واحدة كبيرة يحتوي على 78 سعرة حرارية فقط، ويحصل الفرد عند تناوله ثلاث بيضات علة 240 سعرة حرارية، وبإضافة كمية كبيرة من الخضار، فإن الفرد يحصل على وجبة مشبعة تحتوي على 300 سعرة حرارية فقط.

يجدر الإشارة أنه في حال قلي البيض بالزيت، فإن عدد السعرات الحرارية في البيض تزداد بمقدار 50 سعرة حرارية لكل ملعقة زيت صغيرة.

من فوائد البيض للتخسيس ما يلي:

  1. يساعد تناول البيض في الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  2. يقلل البيض من الشهية لتناول الطعام، وذلك لأن البيض غني البروتينات.
  3. يساعد تناول البيض في زيادة عمليات الأيض في الجسم، مما يساعد في حرق 80-100 سعرة حرارية يومياً من خلال عملية تسمى التأثير الحراري.

اقرأ أيضاً: رجيم البيض

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟