يعد تناول البصل والثوم جزءاً من النظام الغذائي الأساسي في العديد من الدول الآسيوية، ونظراً لخصائصهما الغذائية والطبية فقد استخدم كل من البصل والثوم كأحد العلاجات البديلة الفعالة لعلاج العديد من الأمراض عبر التاريخ القديم والحديث.

هناك العديد من الدواعي والأسباب الصحية لتناول البصل والثوم، ويمكن الحصول على فوائد البصل والثوم عن طريق تناولهما إما نيئاً أو مطبوخاً، حيث يضفي كل منها نكهة لاذعة وحارة للطعام.

القيمة الغذائية للثوم والبصل

يعتقد الكثيرون أن الفواكه والخضروات الملونة غنية بالفيتامينات والمعادن أكثر من غيرها من الأطعمة الأخرى كالبصل والثوم، إلا أن للخبراء رأي آخر، حيث أن إضافة القليل من البصل والثوم إلى الوجبة يساعد في الحصول على العديد من الألياف، والفيتامينات، والمعادن.

كما أن السعرات الحرارية لكل من البصل والثوم منخفضة، فلن يتطلب الأمر إضافة الزبدة أو الملح إلى الطعام. وتتمثل القيمة الغذائية لكل من البصل والثوم كما يلي:

  • البصل

تحتوي شريحة كبيرة من البصل الخام على 15 سعر حراري، بالإضافة إلى ما يلي:

  • 0.42 جرام من البروتين.
  • 0.65 جرام من الألياف.
  • 1.61 جرام من السكر.
  • 8.75 ملجم من الكالسيوم (0.9% من الحصة اليومية).
  • 11 ملجم من الفوسفور (1.1% من الحصة اليومية).
  • 55.5 ملجم من البوتاسيوم (1.6% من الحصة اليومية).
  • 2.81 ملجم من فيتامين ج (4.7% من الحصة اليومية).
  • 7.22 ميكروغرام من حمض الفوليك (1.8% من الحصة اليومية).
  • الثوم

تحتوي 3 فصوص من الثوم على 13 سعر حراري، بالإضافة إلى ما يلي:

  • 0.57 جرام من البروتين.
  • 0.19 جرام من الألياف.
  • 0.09 جرام من السكر.
  • 16.3 ملجم من الكالسيوم (1.6% من الحصة اليومية).
  • 13.8 ملجم من الفوسفور (1.4% من الحصة اليومية).
  • 36.1 ملجم من البوتاسيوم (1% من الحصة اليومية).
  • 1.28 ميكروغرام من السيلينيوم (1.8% من الحصة اليومية).
  • 2.81 ملجم من فيتامين ج (4.7% من الحصة اليومية).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أسباب صحية لتناول البصل والثوم

ينتمي كل من البصل والثوم إلى خضروات العائلة النرجسية (بالإنجليزية: Allium Family)، التي تشمل أيضاً كل من الكراث، والبصل الأخضر، والثوم المعمر.

واشتهر استخدام خضروات العائلة النرجسية في روما، والصين، ومصر، والهند، واليونان لأكثر من 4000 عام، حيث شجع أبقراط الملقب أبو الطب على استخدام الثوم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي، والالتهابات الطفيلية، ومشاكل الهضم، والإرهاق.

فيما يلي فوائد صحية لتناول البصل والثوم:

1- فوائد البصل والثوم للوقاية من الأورام السرطانية

يساهم تناول البصل والثوم في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون، والأمعاء، والمستقيم، والمعدة، والمريء، بالإضافة إلى سرطان الثدي، والجلد، وغدة البروستاتا، والرئة، والدماغ.

كما يمنع الثوم والبصل تطور السرطان إذا كان الشخص مصاباً بالفعل؛ نظراً لاحتواء البصل والثوم على مركبات الكبريت العضوية الفعالة في تدمير الخلايا السرطانية.

وأجرى مركز مقاطعة جيانغسو لمكافحة الأمراض والوقاية منها دراسة في الصين، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الثوم نيئاً مرتين أسبوعياً خلال فترة الدراسة (7 سنوات) أصبحوا أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى حوالي 44%.

2- فوائد الثوم والبصل للقلب والأوعية الدموية

يساهم تناول الثوم والبصل في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوي الثوم على مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) والبوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) والتي تمتاز أيضاً بخصائص مضادة للأكسدة.

كما يحتوي البصل على مادة الكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin) وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل نسبة الدهون الثلاثية ومستوى الكوليسترول في الدم، مع الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي الثوم أيضاً على مادة ثلاثي كبريتيد ثنائي الأليل (بالإنجليزية: Diallyl trisulfide) التي تساهم في حماية عضلة القلب، مع الوقاية من خطر الإصابة بالجلطة القلبية (بالإنجليزية: Heart Attack)، والسكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke)، وتصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis)، وأمراض القلب التاجية (بالإنجليزية: Coronary Heart Disease).

للمزيد: فوائد البصل النيءسوف تفاجئك

3- فوائد البصل والثوم لمرضى السكري

وجد أن تناول الثوم يساهم في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام لدى مرضى داء السكري (بالإنجليزية: Diabetes). كما تساعد مادة الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins) الموجودة في البصل الأحمر في الوقاية من الإصابة بمرض السكري

4- فوائد البصل والثوم كمضادات للالتهاب

يساهم تناول وجبات غذائية غنية بخضروات العائلة النرجسية التي ينتمي لها كل من البصل والثوم في انخفاض معدل الإصابة بهشاشة العظام والتهاب مفصل الورك لدى النساء خاصة.

5- فوائد الثوم كمضاد حيوي قوي

يحتوي الثوم على مادة كبريتيد ثنائي الاليل (بالإنجليزية: Diallyl Sulfide) ذات فاعلية قوية جداً تنافس فعالية المضادات الحيوية المستخدمة في علاج البكتيريا العطيفة (بالإنجليزية: Campylobacter).

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

هل البصل والثوم آمن للحامل؟

يعد البصل والثوم آمن للحامل. ولكن، ينصح بالاعتدال في تناول البصل والثوم، حيث تعاني بعض النساء الحوامل من تهيج المعدة وبعض المشاكل في التنفس خاصة بعد تناول البصل.

أسباب صحية لتناول البصل والثوم أثناء الحمل

تتمثل فوائد الثوم والبصل للحامل فيما يلي:

  1. تعزيز وتقوية نشاط الجهاز المناعي وإزالة السموم من الجسم.
  2. الوقاية من الأورام السرطانية، ومشاكل القلب، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ونزلات البرد، والانفلونزا، والتهابات الجلد، والتهاب الحلق واللثة، وتساقط الشعر، وسكري الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes).
  3. علاج الإمساك (بالإنجليزية: Constipation) وعدوى الخميرة المهبلية (بالإنجليزية: Yeast Infections).
  4. تنظيم ضغط الدم مع تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل (بالإنجليزية: Gestational Hypertension)، وتسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia).
  5. زيادة وزن الطفل عند الولادة إذا كان هناك خطر أن يولد الطفل بوزن منخفض أو في حالة الولادة المبكرة.

للمزيد: فوائد الثوم على الريق

تخزين الثوم والبصل بطريقة صحيحة

ينصح باتباع الآتي لتخزين الثوم والبصل بطريقة صحيحة:

  • تخزين الثوم

يحفظ الثوم لمدة 3 أشهر على الأقل في درجة حرارة الغرفة، على أن يكون المكان جافاً، وذي تهوية جيدة.

  • تخزين البصل

يحفظ البصل الأحمر لفترة قدرها أسبوعين إلى 4 أسابيع، والبصل الأصفر من شهرين إلى 3 أشهر، بينما يحفظ البصل الأبيض لمدة قد تصل إلى 3 أشهر على أن يكون المكان بارداً، وجافاً، وجيد التهوية. ويوصى تغليف البصل بإحكام ثم تخزينه في الثلاجة، واستهلاكه في أسرع وقت ممكن، حتى لا يتأكسد أو يفقد الفيتامينات سريعاً.

  • تخزين البصل الأخضر

يخزن البصل الأخضر لمدة أسبوع في كيس من البلاستيك، ويوضع في درج الثلاجة، ولابد أن يكون البصل الأخضر المخزن غير مغسول.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الثوم للشعر؟

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية