يصعب على العديد من الأشخاص فقدان الوزن الزائد، وخاصةً المناطق التي تحتوي على دهون متراكمة مثل البطن والفخذين، ولذلك نعرفك على أبرز أخطاء تعيق حرق دهون البطن أثناء اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن الزائد.

ممارسة الرياضة بدون اتباع حمية غذائية

يحتاج حرق دهون البطن إلى تحقيق التوازن بين ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية تساعد في فقدان الوزن، وبالتالي فإن الإختيار بينهما سوف يعيق حرق دهون البطن، إذ يجب أن يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر مما يستهلك للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد.

وعلى الرغم من أن ممارسة الرياضة من الاجراءات الفعالة لحرق السعرات الحرارية، ولكن في حالة عدم اتباع حمية غذائية مناسبة، فلن تكون النتيجة مرضية لدى أغلب الأشخاص، إذ يصعب فقدان الوزن بشكل أفضل.

ولذلك ينصح بالموازنة بين ممارسة الرياضة المناسبة، والنظام الغذائي الذي يساعد في خسارة الوزن الزائد، والإهتمام بتناول الأطعمة التي تعزز حرق الدهون عن طريق زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، وأبرزها:

  • الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات الورقية والفواكه.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين الخالي من الدهون. (1) (2) (3)

للمزيد: كيفية التخلص من الكرش أو دهون البطن

الحرمان من تناول الطعام

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي قاسي على حرق دهون البطن في بداية الأمر، ولكن غالباً لا يستمر الأشخاص في اتباع هذا النظام الصعب، وذلك للأسباب التالية:

  • الشعور بالحرمان: يؤدي الشعور بالحرمان من الطعام إلى صعوبة مقاومة الطعام لفترة طويلة.
  • الإصابة بمشكلة صحية: كذلك يمكن أن يتسبب النظام الغذائي القاسي في الإصابة بمشاكل صحية. (1) (2) (3)

اقرأ أيضاً: نصائح لتقليل الأنسولين وفقدان دهون البطن

اختيار التمارين الرياضية غير المناسبة

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية بشكل عام في فقدان الوزن الزائد، ولكن يجب اختيار التمارين التي تستهدف منطقة معينة من الجسم لتعزيز حرق الدهون بها، فعلى سبيل المثال، في حالة الرغبة في حرق دهون البطن، ينصح باختيار التمارين الرياضية التي تركز على منطقة البطن.

ولكن هذا لا يمنع من ضرورة ممارسة التمارين الرياضية التي تعزز الحرق في مختلف أجزاء الجسم، وذلك لتحقيق التوازن بين مناطق الجسم المختلفة.

وحتى يمكن اختيار تمارين حرق دهون البطن المناسبة، يمكن اتباع الإجراءات التالية:

  • استشارة مدرب متخصص في صالة الألعاب الرياضية.
  • البحث عن تمارين حرق دهون البطن عبر الإنترنت. (1) (2) (3)

للمزيد: تمارين حرق دهون البطن

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

ابحث عن مؤشر كتلة الجسم والمخاطر الصحية
حاسبة مؤشر كتلة الجسم هذه مخصصة للبالغين بعمر 20 عامًا أو أكبر. تحدث مع طبيبك حول مؤشر كتلة جسمك إذا كان عمرك أقل من 20 عامًا

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

نتيجة معدل كتلة الجسم :
20.7
تصنيف نتيجة معدل كتلة الجسم :

scale-1 weight-1

scale-2 weight-2

scale-3 weight-3

scale-4 scale-5 weight-4
تحدث مع طبيب
bmi calculator image bmi calculator image

تناول المشروبات السكرية

من أبرز الأخطاء التي تعيق حرق دهون البطن هي الإكثار من تناول المشروبات السكرية التي تمنع فقدان الوزن بشكل عام، إذ يحرص كثير من الأشخاص على اتباع نظام غذائي صحي، ولكن يصعب عليهم التخلي عن المشروبات التي تحتوي على السكر يومياً، مثل الشاي والقهوة.

وللمساعدة في التخلص من المشروبات السكرية، ينصح بالتالي:

  • تقليل السكر بشكل تدريجي يومياً، لحين الوصول إلى القدر المسموح.
  • استبدال السكر الصناعي بأنواع السكر الدايت المناسبة. (1) (2) (3)

اقرأ أيضاً: تمارين حرق دهون الجسم

عدم أخذ قسط كاف من النوم

هناك ارتباط وثيق بين قلة النوم وصعوبة حرق دهون البطن أو مختلف أجزاء الجسم، إذ أن عدم أخذ قسط كاف من النوم يسبب الأمور التالية:

  • عدم توازن الهرمونات: يعتبر النوم من الأمور الهامة لتعزيز الحرق لأنه يساعد في توازن الهرمونات، وعلى العكس، تؤدي قلة النوم إلى حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم المختلفة، وهو ما يعيق حرق الدهون/ فعلى سبيل المثال، يؤدى النوم إلى صعوبة تنظيف الجوع في الجسم، كما أنه يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السمنة ومرض السكري.
  • زيادة الرغبة في تناول الطعام ليلاً: في حالة الاعتياد على النوم بوقت متأخر، فيمكن أن يشعر الشخص بالجوع ليلاً، ويقبل على تناول كميات كبيرة من الطعام، وبشكل عام، ينصح بالنوم لفترة تتراوح بين 7 إلى ساعات يومياً، فهو القسط المناسب للأشخاص البالغين. (1) (2) (3)

تناول الأطعمة الجاهزة

عادةً ما تحتوي الأطعمة المصنوعة خارج المنزل على إضافات تعيق حرق دهون البطن والخصر، ومختلف أجزاء الجسم، حتى وإن كانت أطعمة مطهي بطريقة صحية، فيصعب معرفة طريقة طهيها أو الإضافات المستخدمة بها، فقد تحتوي على دهون مخفية، مما يؤثر على فقدان الوزن.

ولذلك ينصح بتجنب الأطعمة الجاهزة قدر الإمكان، والاعتماد على أطعمة مصنعة في المنزل، إذ يمكن تحديد المكونات المناسبة للحمية المتبعة. (1) (2) (3)

التعرض إلى مسببات التوتر

يمكن أن يتسبب التوتر في صعوبة التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه يرفع مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، مما يصعب حرق الدهون.

كما أن التوتر يمكن أن يسبب مشكلات أخرى تعيق حرق الدهون، مثل صعوبة النوم ليلاً، والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي يصعب حرق دهون البطن العنيدة في حالة الشعور الدائم بالتوتر.

وللتغلب على هذه المشكلة، يجب تجنب التعرض إلى مسببات التوتر، وتعلم كيفية السيطرة عليه من خلال الأمور التالية:

  • ممارسة تقنيات اليوغا والتأمل، والتي تساهم في الشعور بالاسترخاء وتقليل الضغوط.
  • الحصول على راحة كافية من العمل يومياً وتجنب الضغوط الزائدة التي تسبب التوتر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة لتقليل التوتر، مثل فيتامين سي، وفيتامين ب، والزنك، والمغنيسيوم. (4)

اقرا ايضاً :

قياسات  السمنة الإيجابيات  . .  والسلبيات