الدورة الشهرية هي عبارة عن سلسلة من التغييرات التي يمر بها جسم المرأة شهرياً استعداداً للحمل. ففي كل شهر، يطلق أحد المبيضين بويضة في عملية تسمى الإباضة. وفي الوقت نفسه، تعمل التغيرات الهرمونية على إعداد الرحم للحمل. في حال عدم تلقيح البويضة، تنسلخ بطانة الرحم وتخرج عبر المهبل.

يمكن أن يساعد تتبع دورات الحيض على فهم ما هو طبيعي بالنسبة لكل أنثى، وتحديد وقت الإباضة والتغييرات الهامة التي يمكن أن تحدث؛ مثل تأخر الدورة الشهرية أو غيابها.

على الرغم من أن حدوث تغيرات طفيفة على الدورة الشهرية لا يعد أمراً خطيراً عادة، يمكن أن يشير ذلك أحياناً إلى وجود مشكلات صحية، نتعرف في هذا المقال على دلالات لون دم الدورة الشهرية خاصة عندما يظهر دم الدورة أسود وقليل التدفق، ونناقش ما إن كانت الألوان مرتبطة بأي اضطراب أو مشكلة صحية.

دلالات لون دم الدورة الشهرية

يشير لون دم الحيض إلى بعض الأشياء التي يجب أن نعلمها عن صحتنا، لذلك فإننا سنناقش تالياً الألوان التي يمكن أن يظهر بها دم الحيض ودلالاتها:

دم الدورة الشهرية الزهري

قد تتسائل بعض النساء ما سبب لون دم الدورة فاتح؟ وفي الواقع عندما يميل لون دم الدورة الشهرية إلى اللون الزهري (الوردي الفاتح)، فإن ذلك يمكن أن يدل على انخفاض معدل هرمون الإستروجين وهذا يعني عدم توازن الهرمونات بشكل كبير.

كما تسبب بعض الأمراض مثل هشاشة العظام تحول لون دم الدورة الشهرية إلى اللون الزهري في بعض الحالات.

دم الدورة الشهرية الاحمر الفاتح

من دلالات لون دم الحيض إذا كان أحمر قليل الكثافة أو إذا كان لون دم الدورة برتقالي، هو وجود مشكلة متعلقة بنقص العناصر الغذائية أو الإصابة بالأنيميا، حيث لا تكون كثافة الدم طبيعية في هذه الحالة.

دم الدورة الشهرية البني الداكن

من دلالات دم الدورة إذا كان يميل إلى اللون البني الداكن أو إذا كان لون الدورة احمر داكن، هو أن بطانة الرحم الداخلية سميكة هذا الشهر، وهذا الأمر يعتبر طبيعياً جداً ولا يستدعي القلق.

اقرأ أيضاً: اسباب تأخر الدورة الشهرية واعراضها

دم الدورة أسود

تفزع المرأة وترتعب حين ترى لون دم الدورة أسود وثقيل، حيث تتوقع عدداً من الحالات المرضية التي يمكن أن تتسبب في هذا اللون، لكن يؤكد الأطباء أن الأمر طبيعي ولا يدعو للقلق.

تختبر المرأة دم الدورة الأسود إما في بداية أيام الحيض أو نهايتها، فنجدها تصف الحيض بأن دم الدورة اسود أول يوم، ويكون معدل خروج الدم ضعيفاً جداً.

يعزى السبب في ظهور دم الدورة أسود وقطع متكتلة إلى تأخر خروج الدم من الرحم قليلاً، فيتأكسد وتزداد دكانة اللون، فيظهر بالأسود أو البني الأسود الداكن، لا يوجد أي داعي لاتخاذ إية خطوات لتصحيح الأمر، فالرحم والمهبل يقومان بعملية التنظيف بصورة دورية منتظمة.

اقرأ أيضاً: ما هي مدة الدورة الشهرية الطبيعية؟

لون دم الدورة الشهرية بلون مربى الفاكهة

قد يكون لون دم الدورة الشهرية يشبه لون المربى، كثيف وسميك ويحتوي على بعض الجلطات الدموية أو الخثرات، ومن أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية انخفاض نسبة هرمون البروجيسترون وارتفاع هرمون الإستروجين، مما يشير إلى وجود خلل في هرمونات الجسم.

يمكن أن يدل هذا اللون ونزول قطع دم مع الدورة  في بعض الحالات على تطور بعض الأورام الليفية في الرحم.

للمزيد: الحقيقة الكاملة وراء تليف الرحم

دم الدورة الشهرية الاحمر الشاحب

في حال كان لون دم الدورة الشهرية يميل إلى اللون الأحمر للرمادي، فإن ذلك يدل على انتقال بعض الأمراض أو العدوى الناتجة عن الاتصال الجنسي، يصاحب ذلك عادة وجود رائحة غريبة.

لون دم الدورة الشهرية احمر توتي

إذا كان لون الدورة الشهرية أحمر مثل لون التوت البري، فإن هذا يشير إلى صحة المرأة وتوازن هرمونات جسمها.

لون دم الدورة الشهرية والمشاكل الصحية

تشمل المشاكل الصحية المرتبطة في دلالات لون الدورة الشهرية المذكور سابقاً على ما يلي:

  • الأورام الليفية: لا يصاحب هذه الأورام عادة أعراض واضحة أو محددة، وإذا كانت صغيرة لا تظهر أي أعراض، ولكن يكون دم الحيض كثيفا لدى المرأة التي تعاني هذه الحالة.
  • التغيرات الهرمونية: يعتبر لون دم الدورة الشهرية دليل الهرمونات مختلة التوازن عند المرأة أحياناً، فبعض التغيرات على لون وكثافة الدورة الشهرية لدى المرأة  قد يحدث نتيجة وجود خلل في هذا التوازن الهرموني، مما  يسبب زيادة سماكة بطانة الرحم، وحدوث نزيف مع وجود بعض التكتلات الداكنة.

يعتمد جسم المرأة على التوازن بين هرموني البروجسترون والاستروجين، وتشمل بعض الأسباب المتعلقة بخلل الهرمونات على ما يلي:

  • مرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث.
  • التغير المفاجئ في الوزن بالزيادة أو النقصان.
  • تناول بعض الأدوية.
  • بطانة الرحم المهاجرة (تكون بطانة الرحم خارجه).

للمزيد: ما العلاقة بين حبوب منع الحمل من سرطان بطانة الرحم؟

عمري 25سنة بعد الولادة وضعت اللولب لمدة 13 شهرا وأزلته بعدها ب أربعة أيام حان وقت دورتي الشهرية وبدأت بأخد مانع الحمل جيسيل والان 12 يوما لم يحبس نزيف العادة الشهرية مع العلم وقتها فقط 7 ايام

الدورة الشهرية الطبيعية

تبدأ الدورة الشهرية من أول يوم لنزول دم الحيض إلى اليوم الأول من الدورة التالية، وفيما يلي الخصائص الطبيعية للدورة الشهرية:

  • يتراوح طول الدورة الشهرية بين 21 و35 يوماً.
  • تتراوح أيام تدفق الدم بين يومين وسبعة أيام.
  • يمكن أن تكون دورة الحيض منتظمة، أي أن يكون لها نفس الطول كل شهر، أو غير منتظمة.
  • يمكن أن يكون التدفق خفيفاً أو غزيراً، مؤلماً أو خال من الألم.
  • من الجدير بالذكر أن استخدام أنواع معينة من وسائل منع الحمل، مثل حبوب منع الحمل والأجهزة الرحمية (اللولب)، يمكن أن يغير من طول الدورة الشهرية وغزارة تدفقها.

للمزيد: رائحة دم الدورة الشهرية الطبيعية والكريهة

اقرا ايضاً :

تخفيف ألم الدورة