ما العلاقة بين حبوب منع الحمل من سرطان بطانة الرحم؟

ما العلاقة بين حبوب منع الحمل من سرطان بطانة الرحم؟
أخبار الطبي-عمّان

ما هو سرطان بطانة الرحم (endometrial cancer) ؟

هو سرطان ورمي خبيث ينشأ في بطانة الرحم ويعتبر من أكثر السرطانات شيوعاً عند الاناث التي تجاوزت أعمارهن 50 عاماً. وما يميز هذا النوع من السرطان أنه سريع الانتشار للمناطق والأعضاء المجاورة له وتبعاً لذلك يتم تصنيفه الى مراحل من 1-4 فيكون التصنيف 4 اشد خطورة واوسع انتشاراً.
- دراسة جديدة نشرت في مجلة لانسيت لعلم الأورام (The Lancet Oncology) تقول أنّ حبوب منع الحمل توفر حماية طويلة الأمد ضد سرطان الرحم. ويقول الباحثون أنه على مدى العقد الماضي وحده، حبوب منع الحمل منعت 200,000 حالة من هذا المرض في البلدان المتقدمة.
- الدراسة:
  • جمع فريق البحث بيانات من 36 دراسة من أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا وآسيا وجنوب أفريقيا، والتي بحثت في تأثيرات حبوب منع الحمل.
  • شملت بيانات الفريق 27,276 من النساء المصابات بسرطان بطانة الرحم و115,743 من النساء غير المصابات به.
- النتائج:
  • حسب الباحثون أن خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم يقل بنسبة حوالي 25٪ عن كل 5 سنوات تم فيها تنظيم النسل بواسطة استخدام حبوب منع الحمل.
  • في البلدان ذات الدخل المرتفع، قدر فريق البحث أن 10 سنوات من استخدام حبوب منع الحمل تقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم من 2.3 حالة لكل 100 شخص إلى 1.3 حالة لكل 100 شخص.
  • انخفاض خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم استمر لأكثر من 30 عاما بعد التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل.
  • العلاقة بين استخدام حبوب منع الحمل والحد من سرطان بطانة الرحم لم يتأثر بتاريخ المرأة التناسلي، الدهون في الجسم، الكحول تعاطي التبغ أو العِرق.
بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من جرعة هرمون الاستروجين في حبوب منع الحمل تتناقص على مدى السنوات الخمسين الماضية، تبين هذه النتائج أن كمية هرمون الاستروجين في حبوب منع الحمل اليوم، لا تزال كافية للحد من حالات الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
إقرأ أيضاً:
المصدر:

medicalnewstoday: Birth control pill 'provides long-term protection against endometrial cancer

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة 28

في الأورام الخبيثة والحميدة

مرحبا هل استخدام حبوب Diane35 لغرض تنظيم الدورة وتقليل الهرمون الذكري ممكن ان يحفز سرطان الثدي؟ علما ان لدي عمتي...

الدراسات المعمولة على مدى خطورة العلاج بالهرمونات الانثوية وعلاقتها برفع خطورة حصول السرطان، هي دراسات أولية واستقرائية، وهذا الموضوع يحتاج الى دراسات اوسع ... ولكن رغم ذلك فإن هذه الدراسات المعمولة وجدت زيادة بسيطة في حدوث سرطان الثدي عند الاشخاص الذين يأخذون العلاج الهرموني الانثوي ...ولذلك ننصحكم بالابتعاد عنه اذا كان مستطاع، واما اذا كان استخدامه ضروري ولابد منه، فننصحكم باستخدامه لفترة قصيرة ومن ثم تركه...وايضا ننصحكم بتعلم واجراء الفحص الذاتي للثدي وكذلك اجراء فحص اشعة الثدي الماموكرام اذا كان العمر ٤٠ سنة فما فوق.

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

مرحبا أمي عملت عملية أخذ عينة من عنق الرحم عدها الالم مثل الام الدورة وعندها نزيف مثل الدورة بالضبط بنفس...

مرحبا بيكي... الحقيقة ان عودة النزيف الرحمي بعد توقف الطمس يعني شيئا غير طبيعي. ف ان كانت توقفت الدورة لديها و عاشت فترة سن اليأس المعروف ثم حظث نزيفا ما يجب استشارة طبيب النسا فورا. في حالتك يجب انتظار نتيجة العينة مصحوبا بتقرير الاشعه اىتلفزيونية علي الرحم للوصول الي اجابة قاطعه
ذات صلة :
المحليات الصناعية تمارين تقوية الانتصاب مضادات الاكتئاب لعلاج سرعة القذف

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان