تصيب العدوى المهبلية عدداً كبيراً من النساء خاصة المتزوجات منهن وينتج عنها التهابات مهبلية مزعجة، يمكن أن تكون العدوى المهبلية بكتيرية أو فطرية، أو فيروسية.

يستخدم امريزول لالتهاب المهبل نتيجة العدوى البكتيرية فقط، ويعد من أكثر أنواع المضادات الحيوية استخداماً في حالات العدوى المهبلية، كونه يحد من أعراض كالحكة، والاحمرار، وتهيج الجلد، والافرازات السائلة من المهبل.

نناقش في السطور القادمة طريقة استعمال امريزول لبوس مهبلى للالتهابات، والفرق بين امريزول اقماع مهبلية وامريزول ن لبوس مهبلى.

امريزول لالتهاب المهبل

يعد أمريزول من المضادات الحيوية النشطة تجاه البكتيريا اللاهوائية والطفيليات، كونه يحتوي على الميترونيدازول كمادة فعالة، لذا لا يجب استخدامه في حالات عدوى الخميرة أو الالتهابات الفطرية.

يشيع استخدام أمريزول أقراص، أو أمريزول لبوس شرجي، أو  امريزول اقماع مهبلية لعلاج النساء المصابات بالتهابات المهبل البكتيرية كما في داء المشعرات والتهاب المهبل البكتيري، وقد يجمع الطبيب بين الشكلين معاً. (5) (6)

للمزيد: اسباب الالتهابات المهبلية

داء المشعرات

تصيب عدوى المشعرة المهبيلة (بالإنجليزية: Trichomonas vaginalis) المرأة فتتسبب لها بالتهابات داء المشعرات، ينتقل داء المشعرات عن طريق الاتصال الجنسي وهو مرض شائع بين السيدات، ويتميز بعدم وضوح أعراضه واختلافها، حيث لا تظهر إلا على 30% فقط من المصابين، مما يؤخر عملية التشخيص، حيث لا تستطيع المرأة معرفة إصابتها به.

تنتشر عدوى داء المشعرات بين النساء بنسب أكبر عنها بين الرجال، خاصة السيدات المتقدمات في السن عن الصغيرات، تنتقل العدوى عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية دون واقي ذكري مع شخص مصاب.

تتركز عدوى داء المشعرات عند النساء في الجزء السفلي للجهاز التناسلي مثل المهبل، وعنق الرحم، أما عند الرجال فتصيب العدوى القضيب. تنتقل عدوى الطفيل من القضيب إلى المهبل أو العكس، ويمكن للمصابين نقل العدوى إلى غيرهم حتى بدون ظهور الأعراض عليهم.

تظهر الأعراض على بعض المصابين خلال 5 إلى 28 يوماً بعد الممارسة الجنسية، وغيرهم لا تظهر عليه الأعراض إلا يعد مرور وقت أطول بكثير، والبعض لا تظهر عليه أية أعراض إطلاقاً أو تظهر وتختفي، تتمثل أشهر الأعراض عند النساء في النقاط التالية:

  • احمرار وحكة في المهبل.
  • شعور قوي بالحرقان.
  • انزعاج عند التبول والاحساس بـألم.
  • ظهور إفرازات مهبيلة شفافة بيضاء، أو صفراء، أو خضراء.
  • تغير رائحة المهبل.
  • عدم الارتياح أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

يمكن علاج داء المشعرات عن طريق دواء امريزول مهبلي، أو الأقراص، ويوصى بإعادة جرعة العلاج بعد مرور 3 أشهر، منعاً لعودة العدوى مرة ثانية، قد يؤدي إهمال العلاج إلى استمرار العدوى والإصابة لشهور أو سنوات. (1)

التهاب المهبل البكتيري

يعد التهاب المهبل البكتيري أو الجرثومي من الحالات المرضية المنتشرة بين النساء في الفترة العمرية ما بين 15، و45 عاماً، ولكنه سهل العلاج عن طريق المضادات الحيوية مثل علاج امريزول اقماع مهبلية أو أقراص.

توجد عدة أنواع من البكتيريا التي تعيش في المهبل، يخل زيادة نوع منهم عن نسبته المعتادة دون الآخرين بتوازن المهبل ويتسبب في  التهاب المهبل البكتيري (الإنجليزية: Bacterial Vaginosis or BV)، 

لا توجد أسباب واضحة أو محددة تتسبب في هذا الخلل الذي يحدث بين البكتيريا المفيدة والبكتيريا الضارة، لكن تزداد نسب الإصابة بعدوى المهبل الجرثومي نتيجة غسل المهبل بأنواع غسول قوية جداً، أو ممارسة العلاقة الجنسية دون واقي ذكري، رغم عدم وجود رابط واضح بين التهاب المهبل البكتيري والعلاقة الجنسية.

تسهل الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي التقاط عدوى بأمراض جنسية أخرى مثل الكلاميديا.

تتلخص أعراض التهاب المهبل البكتيري في الآتي:

  1. الشعور بالحكة داخل وحول المهبل.
  2. ألم عند التبول.
  3. تغير وزيادة شكل الإفرازات المهبلية فتصبح بيضاء مائلة للرمادي.
  4. رائحة منفرة قوية تشبه رائحة السمك، خاصة بعد ممارسة العلاقة الجنسية.

يوصى بإنهاء الجرعة العلاجية من امريزول لبوس مهبلى للالتهابات، لمنع تكون مقاومة بكتيرية للمضادات الحيوية. (2) (3)

للمزيد: علاج الالتهابات المهبلية

انا متزوجه لدي ابناء عمري ٣٩ دورتي منتظمه وتنزل في وقتها الا هذا الشهر لاخظت نزول افرزات بنيه قبل موعد دورتي ب اسبوع نزول زي التبقع فقط لون زهري وبني ثم ينقطع هدا اول مرا يحص

امريزول تحاميل مهبليه

يتوافر أمريزول على عدة أشكال صيدلانية، من أكثرهم استعمالاً في حالات عدوى المهبل هو امريزول لبوس مهبلى للالتهابات، كونه يعمل كعلاج موضعي وجهازي في نفس الوقت، مما يسرع من عملية الشفاء.

ينصح باستخدام الجرعة كاملة من امريزول مهبلي حتى إذا شاهدت المرأة دم الدورة الشهرية، غالباً ما يوجد مع التحاميل أداة لدفع الأقماع عميقاً داخل المهبل، تكون الجرعة تحميلة واحدة في المهبل مساءاً قبل النوم مباشرة.

يجب عدم استخدام امريزول أقماع للمهبل مع فتحة الشرج، كونها مخصصة للمهبل فقط، يوجد تحاميل أخرى شرجية من أمريزول دواء. (4)

تحاميل امريزول لرائحة المهبل

تتسبب عدوى المهبل البكتيرية سواء في حالة داء المشعرات أو في التهاب المهبل الجرثومي، في انبعاث رائحة قوية غير محببة تشبه السمك من المهبل، مما يجعل المرأة تشعر بالانزعاج وعدم الراحة، والإحراج أيضاً.

تحد تحاميل امريزول من رائحة المهبل الكريهة كثيراً، إلى أن تختفي تماماً مع المداومة على العلاج.

للمزيد: 5 أسباب لرائحة الفرج الكريهة وطرق التخلص منها

امريزول ن لبوس مهبلى

يحتوي أمريزول ن لبوس مهبلي على مادة النيستاين المضادة للفطريات بالإضافة إلى المترونيدازول المضادة للبكتيرية، وهو يحد من الأعراض المصاحبة للعدوى كالحكة والإفرازات المزعجة.

تناسب تحاميل أمريزول ن العدوى المختلطة الفطرية والبكتيرية معاً للمهبل، لكن يجب عدم استعماله إلا بوصفة طبية. (6)

للمزيد: دليلك الشامل عن فوائد أمريزول

اقرا ايضاً :

اللولب الهرموني وزيادة الوزن