لا تنقطع الإفرازات المهبلية طوال أيام الشهر، فهي جزء من نظام الحماية الطبيعي للجهاز التناسلي ولها دور في وقاية وترطيب المهبل.

تتابع النساء انقضاء دورتهن الشهرية وتوقف نزول الدم بدقة، لكن في بعض الأحيان يلاحظن نزول إفرازات مهبلية بعد انتهاء الدورة، تختلف تلك الإفرازات عن دم وأنسجة الحيض المعتادة، لذا تتساءل النساء عن ماهية إفرازات ما بعد الدورة الشهرية.

نطرح في هذا المقال دلالات الإفرازات ما بعد الدوره الشهريه تبعاً لألوانها.

إفرازات ما بعد الدورة

تظهر إفرازات ما بعد الدورة غالباً باللون البني، حيث تكون من بقايا دم الدورة الشهرية المتأخر، ويتعرض الدم إلى الهواء فيزداد لونه دكانة من الأحمر إلى البني.

يعد السبب الأساسي في تغير لون، وقوام، وكمية الإفرازات ما بعد الدوره هي التغير الهرموني ارتفاعاً وانخفاضاً، لذا كل ما يسبب اختلال أو تغير في مستوى الهرمونات الأنثوية، ينعكس بالتبعية على شكل إفراز المهبل.

قد تكون هناك حالة صحية مرضية معينة تعاني منها المرأة هي المتسببة في إفرازات ما بعد الدوره الشهريه أو قبلها، فقد تسيل الإفرازات نتيجة العدوى من المهبل في أي وقت من الشهر. (2)(4)

اقرأ أيضاً: دلالات الإفرازات المهبلية الصفراء

أسباب إفرازات ما بعد الدورة الشهرية

نسرد تالياً أشهر أسباب إفرازات ما بعد الدورة الشهرية: (1)(4)

دم قديم

كما ذكرنا، تلاحظ أغلب النساء نزول إفرازات بنية داكنة وقد تكون سوداء أيضاً بعد انتهاء الدورة الشهرية، وهو يمثل جزء من دم الحيض الذي ما زال الرحم يطرده خارجاً، لكنه انحبس وتأخر قليلاً، حتى أنه من الممكن أن تشاهده السيدة أو الفتاة بعد انقطاع دم الدورة تماماً بعدة أيام قليلة، تتميز إفرازات ما بعد الدورة بنية اللون بكونها غير غزيرة التدفق.

التبويض

تحدث الإباضة في منتصف الشهر تقريباً، وتتسبب في تغير في مستوى هرمونات الجسم خاصة ارتفاع هرمون الاستروجين، فتزداد الإفرازات المهبلية وتسيل على شكل إفرازات بيضاء صافية وخيطية، وقد تلاحظ السيدة المتزوجة بقعة وردية أو نقطة حمراء وهي دليل على إنغراس البويضة في الرحم وهو من علامات الحمل المبكرة.

تلاحظ السيدات اللاتي يتمتعن بدورة شهرية قصيرة إفرازات ما بعد الدورة نتيجة التبويض بصورة أكثر من غيرهن.

تتميز إفرازات المهبل في غير وقت التبويض بأنها بيضاء لزجة وأكثر كثافة، لتعمل كحاجز يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وهي من سمات إفرازات ما بعد الدورة الشهرية. (3)

للمزيد: 10 من أسباب الإفرازات المهبلية المستمرة

وسائل منع لحمل الهرمونية

تتسبب موانع الحمل الهرمونية خاصة الفموية منها في تغير مستوى هرموني الاستروجين والبروجيستيرون فترتفع نسبهما، مما ينتج عنه سيلان إفرازات ما بعد الدوره الشهريه وقبلها أيضاً، أي طوال أيام الشهر، وتتميز بأنها بيضاء شفافة وسائلة.

حالات مرضية

يوجد عدد من أنواع العدوى الجرثومية والفطرية تتسبب في زيادة إفرازات ما بعد الدورة، وهي تتطلب العلاج لمنع المضاعفات، ومنها التالي ذكره: (2)(3)

  • التهاب المهبل الجرثومي: إفرازات صفراء داكنة، أو خضراء، أو رمادية.
  • عدوى الخميرة الفطرية: تشبه إفرازات المهبل الجبن المتكتل، بلون أبيض قاتم.
  • الأمراض المنقولة جنسياً مثل:
    • الكلاميديا: إفرزات صفراء داكنة أو رمادية.
    • السيلان: إفرزات صفراء داكنة أو رمادية.
    • داء المشعرات: إفرازات صفراء داكنة أو خضراء.

للمزيد: الإفرازات المهبلية الخضراء، هل هي خطر؟

تم مداعبه باليد فوق الملابس الداخلي+ الخارجيه قبل الدوره ب 11 يوم ولا اعلم اذا اليد عليها مني او مذي هل يسبب ذلك الحمل؟؟علما ان طوال هذه الفتره في توتر شديد الدوره السابقه 20/3/2024 والمداعبه في 10/4/2025 هل يسبب ذلك حمل ارجو الرد سريعا

متى يجب رؤية الطبيب

يوصى باستشارة الطبيب، في حال اتصفت الإفرازات ما بعد الدوره بالصفات التالية: (2)(3)

  1. إفرازات صفراء داكنة، أو خضراء، أو بيضاء رمادية، أو رمادية.
  2. إفرازات تشبه الصديد.
  3. إفرازات من كتل تشبه الجبن.
  4. إفرازات ذات رائحة كريهة.
  5. إفرازات رغوية برائحة.

ينصح كذلك بمراقبة الأعراض المصاحبة لإفرازات ما بعد الدورة، ورؤية الطبيب حال ملاحظتها:

  • الألم وقت التبول.
  • الألم وقت الجماع.
  • ظهور طبقة بيضاء حول المهبل.
  • آلام، وحكة، وحرقان في المهبل.
  • تورم واحمرار المهبل.
  • وجع البطن والحوض.
  • طفح جلدي أو تقرحات.
  • غياب الحيض عدة أشهر.

اقرأ أيضاً: علاج الافرازات المهبلية بالطرق الطبيعية

اقرا ايضاً :

رائحة الفرج الكريهة