يصدر عن المهبل العديد من السوائل مختلفة الألوان والقوام، وهي ما تسمى بإفرازات المهبل، تتابع النساء باهتمام تلك الإفرازات وتسجل ألوانها وطبيعتها، في محاولة لفهم ما يدور داخل الرحم وسرعة التصرف إن كان هناك علامات منذرة بالخطر.

تعد الإفرازات المهبلية الصفراء من أشهر أنواع السوائل التي تسيل من المهبل، وفي غالب الأحيان لا تعتبر علامة مثيرة للقلق خاصة إن كانت إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة.

نشرح في هذا المقال كل ما يتعلق بالإفرازات المهبلية الصفراء مع حكة أو بدون حكة.

 

ما هي الإفرازات المهبلية؟

يتخلص الجسم من البكتيريا وغيرها من أنواع العدوى، ومن الخلايا الميتة عن طريق دفعها عبر عنق الرحم والمهبل مع الإفرازات، تساعد تلك الطريقة على حماية الممرات المهبلية والبولية أيضاً من التقاط العدوى، كما تعمل على ترطيب ونظافة المهبل نفسه.

تتحكم الهرمونات في كمية الإفرازات المهبلية ولزوجتها، لذا نجد أن كمية، وقوام، ولون الإفرازات المهبلية يختلف تبعاً لدروة المرأة أو حالتها، فمثلا إفرازات ما قبل الحيض تختلف عن ما بعد الحيض، كما تختلف عن إفرازات المرأة الحامل، أو بعد الولادة، أو إفرازات المرأة التي تستخدم موانع الحمل الهرمونية، وهكذا. (2)

اقرأ أيضاً: هل يوجد افرازات تدل على عدم الحمل؟

إفرازات مهبلية صفراء

يوجد الكثير من العوامل التي ينتج عنها إفرازات مهبلية صفراء، بعضها طبيعي يدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية، أو يبشر بحدوث الحمل، أو عملية تنظيفية روتينية للمهبل، أو نتيجة تغيير النظام الغذائي.

البعض الآخر قد يكون علامة خطر على حالة مرضية معينة، مثل التقاط عدوى، خاصة أن كانت إفرازات مهبلية صفراء مائلة للخضرة، أو إفرازات مهبلية صفراء مع حكة، أو لها رائحة كريهة. (1)(5)

أسباب الإفرازات المهبلية الصفراء

كما ذكرنا يوجد عدد من الأسباب التي ينتج عنها إفرازات مهبلية صفراء، نسردها تالياً:

  • الدورة الشهرية

يزداد هرمون الاستروجين قبل قدوم الدورة الشهرية، أو في منتصفها، مما يسبب زيادة في إفرازات المهبل، والتي عادة ما تكون بيضاء، لكنها تتعرض إلى الهواء فتكتسب اللون الأصفر الباهت أو المتوسط، وهي علامة صحية خاصة إن كانت إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة أو حكة. (3)

  • الحمل

يرتفع أيضاً هرمون الاستروجين في الأيام الأولى للحمل، حيث يستعد الجسم للولادة بترطيب عنق الرحم والمهبل، لمنع وصول العدوى إلى داخل الرحم، لذا يرتفع معدل الإفرات المهبلية البيضاء، لكنها تتحول أيضاً إلى الأصفر بعد خروجها إلى الهواء. (3)

للمزيد: هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

  • داء المشعرات

قد تدل إفرازات المهبل الصفراء أيضاً على الإصابة بعدوى منقولة جنسياً مثل داء المشعرات، خاصة إن كانت إفرازات مهبلية صفراء برائحة السمك ولونها يميل إلى الأخضر، ورغوية القوام.

ترافق أعراض مثل الحكة، والألم أثناء التبول، وأثناء الجماع ظهور إفرازات مهبلية سميكة صفراء في مرض داء المشعرات. (4)

  • السيلان أو الكلاميديا

يعد السيلان أو الكلاميديا سبب الإفرازات المهبلية الصفراء التي تكون شبيهة بالصديد، لا يميز السيلان أو الكلاميديا أية أعراض أخرى واضحة، وهما ينتميا إلى الأمراض المنقولة جنسياً أيضاً. (4)

حدث بيني وبين شريكي علاقة بدون ايلاج وبدون ادخال وتم القذف بعيد عني ونزل الحيض بعد يومين في موعده هل ينفي ذلك وجود الحمل ام علي الانتظار للحيض القادم؟ مع العلم اشعر الان بألم التبويض وافرازاته ونغزات اسفل البطن

  • مرض التهاب الحوض

يؤدي عدم علاج العدوى المنقولة جنسياً مثل السيلان إل انتشار الالتهاب إلى داخل الأعضاء المتواجدة في الحوض مثل الرحم، والمبايض، وأنابيب فالوب، وهو ما يسمى بمرض التهاب الحوض.

قد يؤدي التهاب الحوض إلى مضاعفات مثل الحمل خارج الرحم، أو الإجهاض، تشمل أعراض التهاب الحوض النقاط التالية:

  • عدم انتظام لدورة الشهرية.
  • إفرازات مهبلية صفراء مع ألم اسفل البطن يشمل منطقة الحوض بالكامل.
  • تنقيط أو نزيف دموي وقت الجماع أو في منتصف الدورة الشهرية.
  • ألم وقت التبول والجماع.
  • حمى وقشعرية.
  • إفرازات مهبلية صفراء مائلة للخضرة مع رائحة كريهة. (1)

للمزيد: علاج الافرازات المهبلية بالطرق الطبيعية

إفرازات مهبلية صفراء مع حكة

يعتبر ظهور إفرازات مهبلية صفراء مع حكة عرضاً مشتركاً بين الكثير من الحالات الصحية، منها ما سبق ذكره، ومنها ما نسرده تالياً: (3)(4)

  1. عدوى الخميرة.
  2. التهاب المهبل.
  3. التهاب عنق الرحم (بالإنجليزية: Cervicitis).
  4. التهاب المهبل البكتيري.

اقرأ أيضاً: سبب كثرة الافرازات المهبلية عند البنات

اقرا ايضاً :

التهبيطة النسائية