تعد الإفرازات المهبيلة أمراً طبيعياً تماماً وهو دليل على صحة المهبل، حيث تلعب الإفرازات المهبلية دوراً هاماً في الحفاظ على المهبل نظيفاً وصحياً.

تتعدد ألوان وقوامات الإفرازات المهبلية كثيراً، فنجدها تتدرج من الأبيض الشفاف، إلى الأبيض الداكن السميك، مروراً بالأصفر، والأخضر، وانتهاءاً بالأحمر والبني، تعكس هذه الألوان وتوضح حالات كثيرة، فبعضها قد يكون علامة على الحمل، أو اقتراب الحيض، أو يكون إنذاراً بالتقاط عدوى ما، وهنا يجب استشارة الطبيب فوراً.

نتستعرض في مقالنا هذا تحديداً الإفرازات الصفراء القادمة من المهبل، ونجيب على التساؤل المتكرر هل الإفرازات الصفراء قبل موعد الدورة من علامات الحمل؟

إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل

بخلاف الحمل أو الحيض، أو الحالات المرضية، قد تتأثر ألوان إفرازات المهبل بالعلاجات أو المكملات الغذائية التي تتناولها المرأة، وقد يؤثر التوتر أو معدل العلاقات الجنسية أيضاً على لون الإفراز المهبلي.

تتميز الإفرازات الصفراء عادة بكونها غير مقلقة، خاصة إذا كان اللون أصفر فاتح، فعادة ما تكون الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل أو تنذر باقتراب موعد الحيض، ولكن هل الإفرازات الصفراء قبل موعد الدورة من علامات الحمل؟ وكيف تبدو؟

تحدث في بدايات الحمل تغييرات طفيفة في مخاط عنق الرحم، حيث يزاد الإفراز زيادة طفيفة جداً وقد لا تلاحظه المرأة أحياناً، ولكنها تختبر بللاً في ملابسها الداخلية أكثر من المعتاد، وتجد القليل من الإفرازات الجافة المتكتلة باللون الأبيض المصفر، وهي من الإشارات التي تدل على أن الإفرازات الصفراء قبل الدورة من علامات الحمل. (1)(4)

للمزيد: افرازات تدل على عدم الحمل، تعرفي عليها

إفرازات صفراء قبل الدورة بيوم من علامات الحمل

تحدث تغيرات متنوعة في الرحم تتسبب في ظهور إفرازات صفراء قبل الدورة بيوم والتي تعد من علامات الحمل، فمخاط الرحم جزء طبيعي من دورة السيدة، وكما ذكرنا فهو يعزز ويحمي المهبل من العدوى والالتهابات، ويمنع الجفاف.

تلاحظ المرأة خلال الشهر تغير في إفرازات المهبل القادمة من عنق الرحم، حيث تجده مرة أبيضاً لزجاً، أوأصفراً سائلاً، عكراً، أو صافياً، وهكذا، فتتساءل هل نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

عند حدوث الحمل، حتى في مراحله الأولى وقبل نزول الدورة الشهرية، ترتفع مستويات هرمونات الحمل بشكل كبير، ويزداد تدفق الدم في خلايا وأنسجة المهبل، في سبيل تحضير الجسم بأكمله لاستقبال الجنين، وتوفير التغذية اللازمة، والحماية عن طريق دعم المهبل.

يتسبب ذلك الارتفاع في الهرمونات في زيادة الإفرازات الصفراء قبل الدورة، والتي تزداد أكثر وتتغير مع مضي الحمل قدماً ومرور أسابيع الحمل وشهوره، لذا تعتبر الكثير من النساء أن ظهور إفرازات صفراء قبل الدورة بيوم من علامات الحمل الأكيدة. (3)

اقرأ أيضاً: هل الإفرازات الخضراء من علامات الحمل؟

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

شكل الإفرازات الصفراء الطبيعية

قد تكون الإفرازات الصفراء قبل الدورة بيومين من الإفرازات الطبيعية غير المقلقة أو تكون علامة على التقاط العدوى وحدوث التهابات، نذكر تالياً علامات الإفرازات الصحية وغير الصحية لنحدد قطعاً هل نزول إفرازات صفراء قبل الدورة بيومين من علامات الحمل أو من علامات الالتهابات؟

يتميز مخاط عنق الرحم الصحي بكونه شفاف ورقيق، له لون أبيض، أو أصفر يميل للبياض، ورائحته خفيفة غير منفرة أو كريهة، ورغم أن المخاط يتغير طوال الشهر سماكةً ولوناً، إلا أن الإفرازات الصحية تغلب عليها تلك الصفات سابقة الذكر، وغالبا ما يعد ذلك المخاط الفاتح دليل على أن الإفرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل.

اقرأ أيضاً: علاج الإفرازات البيضاء

أما عن الإفرازات غير الصحية، والتي يجب استشارة الطبيب عند رؤيتها، فهي تتميز بالآتي:

  • رائحة قوية، وكريهة، ومنفرة.
  • اللون أصفر داكن، أو أخضر، أو رمادي.
  • متزامنة مع الحكة، والطفح، وحرقة المهبل، والالتهاب.
  • ألم في المهبل وأسفل البطن من الجانبين (أحياناً). (2)

اقرأ أيضاً: دلالات الإفرازات المهبلية الصفراء

مخاط عنق الرحم والخصوبة

يدل شكل مخاط عنق الرحم والذي يظهر على شكل الإفرازات المهبلية على أنسب المواعيد التي ترتفع فيها خصوبة المرأة وتكون قادرة على التبويض.

تلاحظ السيدة التي تتابع إفرازاتها المهبلية خاصة لو إفرازات صفراء قبل الدورة بأسبوع، أن شكلها يتغير قبل موعد التبويض أيضاً فتصبح زلقة أكثر وواضحة، ويتزامن معها انخفاض طفيف في درجة حرارة المرأة، حيث تعد تلك الأوقات مناسبة لممارسة العلاقة الزوجية لمن يرغبن في الإنجاب.

بينما تقل الخصوبة ونبتعد عن موعد التبويض حال كان المهبل جافاً، أو ظهرت الإفرازات عكرة أو لزجة القوام، يعزز التسجيل المستمر لحالة إفرازات المهبل طوال الشهر معرفة مواعيد التبويض وارتفاع أو انخفاض الخصوبة. (1)

اقرأ أيضاً:

اقرا ايضاً :

مـتــاعـــب الحـمــل  الشـائـعــة وكيفية  التغلب عليها