الافرازات المهبلية الصفراء

Yellow vaginal discharge

ما هو الافرازات المهبلية الصفراء

الإفرازات المهبلية الصفراء هي مزيج من الإفرازات المخاطية وإفرازات المهبل. تكون إفرازات المهبل الطبيعية ذات لون أبيض أو شفاف وبلا رائحة، وقد تصبح إفرازات المهبل مائلة إلى اللون الأصفر قبل الدورة الشهرية.

كيف يؤثر هرمون الإستروجين على إفرازات المهبل؟

تؤثر مستويات هرمون الإستروجين على إفرازات المهبل لذلك يمكن أن يتغير قوام ولون الإفرازات خلال الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين خلال منتصف الدورة الشهرية إلى أن تصبح الإفرازات أكثر لزوجة، في حين تميل الإفرازات في بداية ونهاية الدورة الشهرية إلى أن تكون أقل لزوجة.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام أدوية الخصوبة وبعض أدوية منع الحمل يمكن أن تزيد من مستويات هرمون الإستروجين وهو الأمر الذي يؤدي إلى المزيد من الإفرازات.

على ماذا تدل الإفرازات الصفراء؟

يمكن أن يشير نزول الإفرازات الصفراء الغامقة أو اقتران نزولها مع أعراض أخرى مثل حرقة البول، أو انبعاث الرائحة الكريهة، أو وجود مشاكل صحية.

 

للمزيد: رائحة الفرج الكريهة سبب للإحراج

للإفرازات الصفراء دلالات عدة، فقد تدل على الالتهاب أو اقتراب الدورة الشهرية، ومن أهم أسباب الإفرازات المهبلية الصفراء:

اقتراب موعد الدورة الشهرية

إذا كان لون الإفرازات أصفر فاتح أو شفاف فيكون السبب هو اقتراب موعد الدورة الشهرية، إذ ينتج المهبل في في هذه الفترة الكثير من المخاط، كما قد ينتج اللون الأصفر من امتزاج دم الحيض مع المخاط من المهبل.

الدورة الشهرية القصيرة

يعد نزول الإفرازات ذات اللون الأصفر أو البني أمراً شائعاً بعد الدورة الشهرية نتيجة لون دم الحيض، فإذا كانت الدورة الشهرية قصيرة يمكن ملاحظة نزول مثل هذه الإفرازات قبل الدورة الشهرية. يمكن أن تلاحظ بعض النساء عند انقطاع الدورة الشهرية أيضاً نزول إفرازات بنية أو صفراء نتيجة التغيرات الهرمونية.

الإصابة بالالتهابات

إذا كان للإفرازات رائحة كريهة فهذا دليل على وجود التهابات مهبلية، لأن الإفرازات الطبيعية تكون عديمة الرائحة أو ذات رائحة خفيفة جداً، وقد تكون التهابات فطرية أو بكتيرية المنشأ.

للمزيد: داء المهبل البكتيري حالة مرضية محرجة

الإصابة بداء المشعرات

إذا كان لون الإفرازات أصفر أو أخضر وكان لها رائحة كريهة، فهذا علامة على الإصابة بداء المشعرات؛ وهو نوع من العدوى المنقولة جنسياً. وبالإضافة إلى وجود هذه الإفرازات، تظهر أعراض أخرى مثل الحكة في المنطقة التناسلية، والألم أثناء التبول والجماع عند الإصابة بداء المشعرات.

الإصابة بالسيلان أو الكلاميديا

يعد كلاً من السيلان أو الكلاميديا من الأمراض المنقولة جنسياً، والتي غالباً ما تكون بلا أعراض، ولكن يمكن أن تسبب نزول إفرازات صفراء أو صديد.

الإصابة بمرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض هو عدوى تحدث عند إهمال علاج مرض السيلان أو الكلاميديا، يمكن أن يسبب التهاب الحوض أضراراً للرحم وقناتي فالوب إذا لم تتم معالجته.

التهاب المهبل الجرثومي

التهاب المهبل الجرثومي هو التهاي يحدث عندما يتغير التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل لأسباب غير معروفة. وتكون الإفرازات في هذه الحالة ذات لون أبيض مصفر أو رمادي مع وجود رائحة كريهة.

الإصابة بالتهاب عنق الرحم

يحدث التهاب عنق الرحم نتيجة الإصابة بعدوى منقولة جنسياً، أو فرط في نمو البكتيريا الضارة، أو الإصابة بالحساسية. يمكن أن يسبب التهاب عنق الرحم نزول كميات كبيرة من الإفرازات الشبيهة بالصديد ذات الرائحة الكريهة، التي يشبه لونها القيح المصفر ويمكن أن يكون لونها أخضر أو بني. ويمكن أن تظهر بعض الأعراض مع هذه الإفرازات مثل كثرة التبول مع الشعور بالألم، ونزيف أثناء وبعد الجماع.

حدوث تغيير في النمط الغذائي

في بعض الحالات يمكن أن يكون سبب الإفرازات الصفراء هو تغيير في النظام الغذائي مثل إضافة فيتامين أو صنف غذائي جديد إلى النظام الغذائي.

يعتمد علاج الإفرازات الصفراء على علاج المسبب أولاً، فالإفرازات الصفراء التي سببها الدورة الشهرية لا تعالج فهو أمر طبيعي، أما الإفرازات الصفراء الناجة عن الالتهابات البكتيرية أو الفطرية فيصف الطبيب لها عدة أدوية كالتالي:

  • لعلاج الإفرازات الصفراء الناجمة عن الالتهابات الفطرية، قد يصف الطبيب مضادات الفطريات التي تكون إما على شكل أقراص فموية أو على شكل كريم، أو دهون مهبلي، أو على شكل تحاميل.
  • لعلاج الإفرازات الصفراء الناجمة عن الالتهابات البكتيرية أو الأمراض المنقولة جنسياً، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية.
  • لعلاج الإفرازات الصفراء الناجمة عن داء المشعرات، قد يصف الطبيب دواء الميترونيدازول (المعروف بإسمه التجاري الفلاجيل)، أو التينيدازول.

يمكن تجنب الإفرازات الصفراء ذات الرائحة الكريهة والتي قد يكون سببها الالتهابات أو الأمراض المنقولة جنسياً باتباع الخطوات التالية:

  • العناية بنظافة المنطقة جيداً.
  • تجنب الغسول المعطر وغير الطبي.
  • بعد استخدام التواليت، قم يمسح المنطقة من الأمام إلى الخلف لتجنب الالتهابات.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية والفضفاضة.
  • أخذ الاحتياطات الجنسية الآمنة في حال إصابة أحد الشريكين بالالتهابات أو أحد الأمراض المنقولة جنسياً.
  • تناول الألبان عند تناول المضادات الحيوية كونها مليئة بالبكتيريا النافعة وتقلل من خطر الإصابة بالالتهابات الفطرية.

ينصح بمراجعة الطبيب في حالة ملاحظة تغير لون إفرازات المهبل إلى اللون الأصفر الغامق و/ أو اقتران هذه الإفرازات بأعراض أخرى مثل الحكة، أو الألم، أو الرائحة الكريهة. يمكن أن يسبب إهمال الأمراض والعداوى التي تؤدي إلى نزول إفرازات صفراء إلى حدوث مضاعفات خطيرة تتمثل في مقاومة الجرثوم المسبب للعدوى للمضادات الحيوية العادية.

1. Erica Hersh, medically reviewed by Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT, What Causes Yellow Discharge Before Your Period?
last accessed on the 11th of January 2019:

https://www.healthline.com/health/womens-health/yellow-discharge-before-period#outlook

2. WebMD Medical Reference Reviewed by Traci C. Johnson, MD, Vaginal Discharge: What’s Abnormal? Last accessed on the 11th of January 2019:
https://www.webmd.com/women/guide/vaginal-discharge-whats-abnormal#1

3. Mayo Clinic Staff, Vaginitis, last accessed on the 11th of January 2019:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/vaginitis/symptoms-causes/syc-20354707

 

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نسائية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نسائية
site traffic analytics