تمثل الإفرازات المهبلية علامة ومؤشر على صحة الجهاز التناسلي للمرأة، فهي تضمن النظافة المستمرة للمهبل والتخلص من الخلايا الميتة والبكتيريا، كما يعمل مخاط عنق الرحم والسوائل المهبلية على ترطيب المهبل بانتظام لمنع جفافه.

لكن، أحياناً ما تلاحظ المرأة كثرة الإفرازات المهبلية، وازدياد في كميتها على غير المعتاد، نناقش في هذا المقال دلالات الإفرازات المهبلية المستمرة، ونعرف هل هي علامة خطر؟

كمية الإفرازات المهبلية الطبيعية

لا يوجد مقدار ثابت موحد بين النساء يوضح كمية الإفرازات المهبلية الطبيعية، فهو يشبه باقي إفرازات الجسم التي تختلف من شخص لآخر مثل العرق، ودهون الشعر، أو البشرة، لكن هناك مقدار هو المتوسط عند المعظم من النساء، وهو ما يعادل 4 ملليليتر (ملعقة صغيرة) من إفرازات المهبل يومياً.

توصى النساء بمعرفة المقدار الطبيعي لديهن، وبالتالي تستطيع السيدة الحكم بأنها تعاني من إفرازات مهبلية مستمرة على غير المعتاد. (4)

أسباب الإفرازات المهبلية الكثيرة

لا تعد الإفرازات المهبلية المستمرة مدعاة للقلق عند الغالبية العظمى من النساء، حيث تتأثر كمية سوائل المهبل بكل ما تمر به المرأة من تغيرات هرمونية، بل ويتأثر ملمس، ورائحة، ولون الإفرازات كذلك.

يوجد عدد متنوع من أسباب الإفرازات المهبلية المستمرة، بعضها نتيجة عوامل طبيعية لمراحل أو أوقات تمر بها المرأة والبعض الآخر نتيجة حالات مرضية تستدعي العلاج. (3)(2)

للمزيد: كثرة الافرازات المهبلية عند البنات، ما السبب وراءها؟

إفرازات مهبلية كثيرة بدون رائحة

تظهر إفرازات مهبلية كثيرة بدون رائحة في الحالات الطبيعية غير المقلقة، نستعرض بعضاً من تلك الأسباب فيما يلي: 

  • الإثارة

عندما تتعرض المرأة لأي نوع من المثيرات الجنسية، يزداد تدفق الدم المتوجه إلى الأعضاء التناسلية، مما ينتج عنه تضخم الأوعية الدموية، فتندفع السوائل إلى سطح المهبل وتسيل على شكل إفرازت.

يعد التعرض للإثارة أحد أشهر أسباب الإفرازات المهبلية الكثيرة، ويتميز السائل المهبلي وقتها بالصفاء والقوام الزلق، وهو من عوامل ترطيب المهبل استعداداً لممارسة الجماع. (1)

  • الإباضة

يعتبر التبويض أيضاً سبب الإفرازات المهبلية الكثيرة في فترة منتصف الشهر، أي اليوم 14 تقريباً، حيث يستعدكامل الجسم لإطلاق بويضة من أحد المبيضين، تتميز الإفرازات الناتجة عن التبويض بالشفافية والقوام متوسط اللزوجة.

تقل إفرازات المهبل بعد التبويض وتصبح أكثر سماكة ودكانة في اللون، ويصاحب الإفرازات الكثيرة نتيجة التبويض أعراض مثل ألم البطن من جانب واحد، وارتفاع درجة الحرارة. (2)(1)

  • الحمل

يعمل الحمل على زيادة الإفرازات المهبلية الشفافة البيضاء على وجه الخصوص، حتى أنها تعد من علامات الحمل المبكرة، حيث تمثل كثرة الإفرازات المهبلية استجابة مباشرة للتغير الذي يصيب هرمونات الحمل، وفي الغالب تلاحظ السيدة الإفرازات المهبلية المستمرة طوال شهور الحمل. (3)

اقرأ أيضاً: الإفرازات المهبلية الصفراء للحامل

  • الخلل الهرموني

قد يتسبب القلق والتوتر، وعدم النوم، والإجهاد، وغيرها من الأسباب كالحالات المرضية مثل تكيس المبايض في إحداث خلل في توازن هرمونات الجسم، مما ينتج عنه كثرة الإفرازات المهبلية. (2)

للمزيد: علاج الافرازات المهبلية بالطرق الطبيعية

من الحالت الطبيعية أيضاً التي تتميز بالإفرازات المهبلية المستمرة هي التالية:

  • فترات الرضاعة الطبيعية.
  • استعمال موانع الحمل الهرمونية.
  • استخدام عدد من الأدوية والمكملات الغذائية.

تم مداعبه باليد فوق الملابس الداخلي+ الخارجيه قبل الدوره ب 11 يوم ولا اعلم اذا اليد عليها مني او مذي هل يسبب ذلك الحمل؟؟علما ان طوال هذه الفتره في توتر شديد الدوره السابقه 20/3/2024 والمداعبه في 10/4/2025 هل يسبب ذلك حمل ارجو الرد سريعا

إفرازات المهبل المستمرة مع رائحة

يوجد عدد من الحالات المرضية تسبب غزارة الإفرازات المهبلية، غالباً ما يصاحبها أعراض مثل الحكة، والحرقان في البول، والرائحة القوية غير المحببة، لكنها لست شرطاً، حيث قد تصاب المرأة بأحد تلك الحالات ولا تلاحظ أعراضاً قوية سوى الإفرازات المهبلية المستمرة، من تلك الحالات ما يلي:

  • عدوى الخميرة

تعيش الخميرة في المهبل بصورة طبيعية طوال الوقت في توازن معين، يؤدى استخدام المضادات الحيوية والمستحضرات الشخصية القوية إلى زيادة نمو الخميرة، ينتج عن ذك إفرازات مهبلية كثيرة متجبنة ومتكتلة. (3)

  • التهاب المهبل الجرثومي

يحدث التهاب المهبل الجرثومي نتيجة تغير التوازن في المهبل، مسبباً إفرازات مهبلية مخاطية كثيرة ومستمرة، تميل إلى اللون الرمادي أو الأخضر، أو الأبيض، يصاحبها رائحة قوية، مع الحكة والحرقان عند التبول. (4)

اقرأ أيضاً: دلالات الإفرازات المهبلية الصفراء

  • العدوى المنقولة جنسياً

قد يكون سبب إفرازات المهبل المستمرة هو التقاط عدوى بكتيرية منقولة جنسياً، خاصة إن كانت الإفرازات صفراء تميل إلى اللون الرمادي، أو الأخضر، من أمثلة تلك الأمراض ما يلي:

أحياناً يصاحب الإفرازات المهبلية المستمرة رائحة قوية كريهة، وألم وقت التبول والجماع. (4)(1)

اقرا ايضاً :

الالتهابات المهبلية وعلاجها