يؤدي مرض هشاشة العظام إلى جعل العظام رقيقة وهشة بحيث تؤثر الضغوطات الخفيفة على العظام كقيام الشخص بالعطس أو الانحناء مع إمكانية حصول كسور لدى المصاب  خصوصاً في عظام الفخذ و الرسغ والعمود الفقري. إنّ العظام هي نوع من أنواع الأنسجة الحية في أجسامنا مما يعني أنها تنقسم وتتجدد باستمرار وتحصل هشاشة العظام عندما يتوقف جسم الإنسان عن قدرته على استبدال العظام القديمة بأخرى جديدة.تصيب هشاشة العظام الرجال والنساء على حد سواء ومن جميع الأعراق إلاّ أن النساء البيض والآسيويات وخصوصاً ممن تجاوزن سن انقطاع الطمث يكنّ أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام مقارنةً بغيرهن الخبر الجيد إنّه من الممكن أن تساهم الأدوية واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة تمارين رفع الأثقال في منع فقدان العظام أو تقوية العظام الضعيفة والحد من خطر الإصابة.

أعراض هشاشة العظام

يمكن أن لا يلاحظ الشخص المصاب بهشاشة العظام أي علامات مبكرّة تدل على إصابته ولكن مع تقدم الحالة فإنّ لشخص المصاب يبدأ بملاحظ الأعراض التالية: 

  1. آلام الظهر المزمنة التي قد تدل على وجود كسر في إحدى الفقرات وعادة ما يزداد هذا الألم عند قيام المريض بالوقوف ويقل عن التمدد على الظهر.
  2. ظهور انحناء في الظهر أثناء وقوف الشخص المصاب.
  3. تناقص في طول الشخص.
  4. إصابة الشخص بالكسور بسهولة.

الوقاية من هشاشة العظام 

  • الحرص على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د

 إنّ اتباعك لنظام صحي فقير بالكالسيوم يزيد من عرضتك للإصابة بهشاشة العظام بشدة وسيزيد من تعرضك للكسور بشكل ملحوظ، لذلك احرص على الحصول على جرعتك اليومية من الكالسيوم بشكل يومي حيث يحتاج معظم البالغين إلى ما لا يقل عن 1000 مغ من الكالسيوم يومياً، و1200 مغ للنساء فوق سن الخمسين أو الرجال فوق سن السبعين، و1300 مغ للأطفال من عمر 4-18 عام.

بعض الخيارات الغذائية التي يمكن أن تزود الجسم باحتياجاته اليومية من الكالسيوم:

  1. الخضراوات ذات اللون الأخضر الغامق كالبروكلي والكيل:  حيث أن 100غ من البروكلي تحتوي على 47 مغ من الكالسيوم و100 غ من الكيل تحتوي على 150 مغ من الكالسيوم.
  2. الحليب قليل أو خالي الدسم: احرص على تناولك على منتجات الألبان منخفضة الدسم  والمدعمة بالكالسيوم، حيث أنّّ كوب واحد من الحليب سيمنحك أقل من ثلث احتياجك اليومي من الكالسيوم، جدير بالذكر أنّه  محتوى الحليب من الكالسيوم يعتمد بشكل كبير على مصدره فمثلاً سيزودك كوب واحد من حليب السعودية  قليل الدسم ب 36% من كمية الكالسيوم الموصى بها يومياً، إضافة إلى أنه مدعم بفيتامين أ و د وهو من شأنه أن يعزز من عملية امتصاص الكالسيوم من الحليب ووقايتك من مرض هشاشة العظام. 

حليب السعودية المدعم بالكالسيوم

  •  الإقلاع عن التدخين

 حيث تبين أنّ التدخين يضاعف من خطر إصابتك بهشاشة العظام وذلك لأنّه يمنع هرمون الإستروجين من العمل بشكل جيد. من المعروف أن هرمون الاستروجين يؤثر بشكل مباشر على عملية بناء العظام وهو الذي يقوم بتثبيط عملية ارتشاف العظام أو تدميرها.

  •  الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية

وذلك لأن محتوى هذه المشروبات من الفسفور مرتفع مما يؤدي إلى منع الجسم من امتصاص الكالسيوم.

  •  ممارسة التمارين الرياضية 

احرص على ممارسة تمارين المقاومة  بانتظام لأن تلك التمارين تجبر جسدك بالعمل ضد اتجاه الجاذبية وهو ما يؤدي  إلى دفع الجسم إلى إنتاج عظام جديدة ومن هذه التمارين:

  1. التسلق.
  2. الرقص.
  3. الركض.
  4. لعب التنس.
  5. المشي.
  6. اليوغا.
  7. السباحة.

عوامل تزيد من احتمالية إصابتك بهشاشة العظام

  • التقدم في السن إلى الخمسين أو أكثر.
  • الإناث في سن انقطاع الطمث.
  • التدخين.
  • وجود تاريخ عائلي بالإصابة بهشاشة العظام.
  • تناول الأدوية الستيرويدية كالكورتيزون لمدة زمنية طويلة.
  • الإصابة بالروماتيزم.

حليب السعودية المدعّم بالكوليسترول يحميك من هشاشة العظام

إنّ الإصابة بهشاشة العظام قد تحصل لعوامل لا يمكن تجنبها كالعوامل الوراثية أو تناول بعض الأدوية التي تزيد من خطر الإصابة به، إلّأ أنه باتباع نمط حياة صحي وتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د والبروتين من شأنه أن يساعدك في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وبالتالي تجنب المضاعفات الناجمة عنه.