تشيع آلام الظهر بين الجنسين من الفئات العمرية، وتتنوع الأسباب وتختلف من فرد لآخر، ويتغير موضع الألم في الظهر أيضاً ما بين المنطقة العلوية، والسفلية، أو حتى أحد الجانبين.

نركز في هذه السطور على معرفة أهم أسباب آلام الظهر.

أسباب آلام الظهر أثناء النوم

يمكن أن يتجاوز الفرد ألم الظهر في النهار عندما يخلد للنوم وينال قسطاً من الراحة، لكن كيف يتعامل من تهاجمه آلام الظهر وهو في سريره؟ فيما يلي أهم أسباب آلام الظهر أثناء النوم:

  • الإصابات: تعد الإصابات السبب الرئيسي في آلام الظهر أثناء النوم، وتختلف أنواعها ما بين الالتواء، والكسر، والسقوط، والحوادث.
  • بعض الأمراض: تتزامن آلام الظهر أثناء النوم مع بعض الأمراض الأخرى والحالات الطبية، ومن بين هذه الحالات ما يلي ذكره: :
  1. ضيق قناة العمود الفقري.
  2. حصوات الكلى.
  3. - الحمل.
  4. انتباذ بطانة الرحم.
  5. التهابات المفاصل.
  6. سرطان العمود الفقري.
  • طريقة الحركة: تتسبب الآلية الحركية للبعض في ظهور مشكلات هيكلية ينشأ عنها الإحساس بآلام الظهر، وأكثرها شيوعاً مشكلة تنكس القرص الغضروفي بين فقرات العمود الفقري، وترتبط في الغالب بتقدم العمر. (3) (5)

للمزيد: اسباب وطرق علاج الام الظهر والعمود الفقري

أسباب آلام الظهر بعد النوم

تتنوع أسباب آلام الظهر بعد النوم، ويمكن أن تكون آلاماً مستمرة أو عارضة، ومن أهم هذه الأسباب:

  • الفراش السيئ: تسبب المراتب غير الجيدة مشكلات كبيرة وآلام حادة للظهر في بعض الحالات، ويفضل تغيير المراتب كل بضع سنوات لتفادي آلام الظهر بعد النوم.
  • طريقة النوم: تعتبر الطريقة التي ينام بها الفرد أحد الأسباب الأساسية في آلام الظهر ، وتضغط طريقة النوم الخطأ على العمود الفقري، ويمكن التأكد من ذلك عندما يتكرر الإحساس بآلام الظهر كل صباح، ومن الطرق الخاطئة أن ينام الشخص على البطن، وينصح الأطباء بالنوم على أحد الجانبين أو على الظهر مع وضع وسادة أسفل الركبة.
  • متلازمة الألم العضلي الليفي: تعتبر متلازمة الألم العضلي الليفي من الاضطرابات العضلية المسئولة بصورة متكررة عن آلام الظهر، وتعد من أهم أسباب آلام الظهر الشديدة، وتشيع هذه المتلازمة بين النساء أكثر من الرجال. (2) (5)

أسباب آلام الظهر أثناء الحمل

تعاني السيدات الحوامل من آلام الظهر، وتزداد المعاناة في النصف الثاني من الحمل، ويرجع السبب الرئيسي في الشعور بآلام الظهر التقاء الحوض بالعمود الفقري بمحاذاة المفصل الحرقفي العجزي، وفيما يلي أشهر أسباب آلام الحمل أثناء الحمل:

  • التغيرات الهرمونية: تحدث تقلبات هرمونية عنيفة في فترة الحمل، ومن بين هذه الهرمونات الريلاكسين، الذي يسمح بتمدد الأربطة في منطقة الحوض استعداداً للولادة، وفي نفس الوقت يسبب ارتخاء أربطة العمود الفقري، فيزيد من الألم وعدم استقرار الجسم.
  • الضغط العصبي: تمر السيدات في فترة الحمل بتغيرات عاطفية عصيبة، ينتج عنها توتر عضلي، وبالتالي يشعرن بألم الظهر بكثرة، وتزداد حدة آلام الظهر مع اقتراب موعد الولادة.
  • تباعد العضلات: يتزامن  توسع الرحم مع تقدم الحمل، ويحدث انفصال لعضلات البطن الممتدة من القفص الصدري حتى عظم العانة، وبالتالي ينشأ عن هذا التباعد الشعور بآلام الظهر.
  • زيادة الوزن: يزيد وزن السيدات في الحمل ما بين 11 و15 كيلو غرام تقريباً، مما يزيد من العبء على العمود الفقري، بالإضافة لضغط الجنين على الأوعية الدموية والأعصاب في منطقة الحوض، فينتج عن ذلك  زيادة الإحساس بآلام الظهر.
  • تغيير وضعية الجسم: يغير الحمل من مركز ثقل الجسم، ومع الوقت تتغير طريقة المشي والجلوس، وبالتالي تبدأ السيدات الحوامل في الشعور بآلام الظهر. (1)

للمزيد: أهم التغيرات في نفسية الحامل خلال فترة الحمل

أعاني من مشاكل في الفقرات في العمود الفقري ونصحوني أن أراجع جراح الأعصاب ، ماذا يعالج جراح الاعصاب؟

أسباب آلام الظهر بعد الولادة

تعتبر آلام الظهر بعد الولادة من الأوجاع الشائعة والمتكررة، وتسببها كل التغيرات التي مرت بها الحامل في فترة الحمل ما بين تغيرات جسدية ونفسية، ومن أهم أسباب آلام الظهر بعد الولادة ما يلي:

  • تغيرات الجسم فترة الحمل: تتعرض الحامل لتغييرات جسدية كبيرة، مثل:
  1.  شد الرحم.
  2. ضعف عضلات البطن.
  3. ارتخاء عضلات وأربطة العمود الفقري.
  4. الضغط على عضلات الحوض.
  5. زيادة الوزن بعد الولادة.
  • مخاض الولادة: يعتبر المخاض إجهاداً إضافياً على ما مرت به الأم من صعوبات في فترة حملها، ويسبب ضغطاً على عضلات الجسم، ويؤدي إلى الشعور بآلام الظهر.
  • الرضاعة الطبيعية: تسبب الطريقة التي تستخدمها كل أم في إرضاع صغيرها بعض الألم، قد تنحني الأم للتأكد من قدرة الرضيع على تناول الحليب، مما يسبب جهداً مضاعفاً لعضلات الرقبة، وأعلى الظهر، وبالتالي الشعور بآلام الظهر.
  • تربية المولود: تحتاج تربية المواليد المزيد من الاهتمام والرعاية طوال الوقت، وتتعرض الأمهات للتوتر والإرهاق في الفترة التي تلي الولادة مباشرة، مما يزيد من آلام الظهر ويبطأ التعافي منه. (4)

للمزيد: اهم نصائح بعد الولادة

اقرا ايضاً :

آلام  الظهر  والعمود  الفقري أكثر الأمراض انتشاراً