تعد حالة أو مرض فقر الدم أكثر أنواع اضطرابات الدم شيوعاً بين الناس، حيث يعاني أكثر من ثلث سكان العالم من أحد أنواع فقر الدم المختلفة، وذلك نتيجة لعدد من العوامل، منها سوء التغذية، أو الإصابة بحالات مرضية مختلفة، ومنها ما هو غير محدد السبب. (1)

نتعرف في هذا المقال على أنواع فقر الدم المختلفة، والأسباب المؤدية للإصابة بكل نوع.

أنيميا الدم

يصاب الإنسان بفقر الدم عند انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، أو إصابتها بحالة صحية أو مرضية تتسبب في تكسرها أو ضعفها بطريقة ما تعوقها عن أداء وظائفها، مما يحد من عدد كريات الدم الحمراء السليمة.

يشعر مريض فقر الدم بعدد من الأعراض غير الواضحة تماماً والتي تتشابه مع حالات صحية أخرى، منها ضيق التنفس، والدوار، واصفرار الوجه وشحوبه، وتسارع ضربات القلب، بالإضافة إلى التعب العام والإرهاق المستمر. (2)

يشخص فقر الدم عن طريق إجراء اختبار لنسبة الهيموجلوبين (البروتين الرئيسي في كريات الدم الحمراء)، ويعد الرجل مريضاً بفقر الدم إن كانت نتيجة اختبار الهيموجلوبين أقل من 13.5 غم/ ديسيلتر، أو أقل من 12 غم/ ديسيلتر بالنسبة إلى النساء. (3)

للمزيد: اعراض فقر الدم وانواعه

أنواع فقر الدم 

تتعدد أنواع الأنيميا كثيراً، حتى تكاد تصل إلى 400 نوع، نذكر تالياً أشهر أنواع الأنيميا: (4)(5)

  1. فقر الدم بسبب عوز حمض الفوليك.
  2. فقر الدم الانحلالي.
  3. فقر الدم اللا تنسجي (بالإنجليزية: Aplastic Anemia).
  4. فقر الدم المنجلي (بالإنجليزية: Sickle Cell Anemia).
  5. فقر الدم الخبيث.
  6. فقر  الدم بسبب نقص الحديد.
  7. فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12.
  8. فقر الدم نتيجة الأمراض المزمنة.
  9. فقر الدم الضخم الأرومات.
  10. الثلاسيميا.

أنواع فقر الدم تبعاً لسبب الإصابة

كيف تفرق بين أنواع فقر الدم؟ يسهل على الطبيب التفرقة بين أنواع فقر الدم المختلفة عند معرفة سبب الإصابة، حيث تحدث جميع أنواع الأنيميا سابقة الذكر نتيجة 3 أسباب رئيسية لفقر الدم، نذكرها تالياً: (4)

فقر الدم نتيجة فقدان الدم

يعتبر فقر الدم بسبب نقص الحديد أشهر أنواع الأنيميا الناتجة عن فقدان الدم، حيث يفقد الجسم خلايا الدم الحمراء نتيجة نزيف الدم، مما يقلل من نسب الحديد الذي يخرج من الجسم مع الدم. (4)

يمكن أن يحدث النزيف بصورة حادة في وقت قصير، كما في الولادة، والجراحات، والحوادث، أو على فترات طويلة من الزمن بطريقة تصعب ملاحظتها، من أسباب فقر الدم نتيجة فقدان الدم ما يلي: (4)

  • الدورة الشهرية: تعد الدورة الشهرية خاصة الغزيرة منها من مسببات فقر الدم الناتج عن فقدان الدم لدى النساء.
  • الأورام الليفية الحميدة لدى النساء.
  • قرح بطانة الرحم.
  • أمراض الجهاز الهضمي: تتسبب حالات مثل القرح، والتهاب المعدة، وأنواع من السرطان، والتهابات البواسير أيضاً في التسبب بنزف المريض وفقده للدماء على المدى الطويل.
  • الأدوية: ينتج عن استخدام بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية كالأسبرين، قرح في المعدة تؤدي إلى نزف الدم والإصابة بالأنيميا.

ما هي الإجراءات التشخيصية أو كيف اعرف اني مصاب بالعصب الخامس؟

فقر الدم نتيجة نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء

ينتج النخاع العظمي (نسيج رخو إسفنجي يتواجد بمركز العظام) الخلايا الجذعية التي تتطور إلى كرات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء، والصفائح الدموية، تؤثر بعض الحالات المرضية على نخاع العظام، مما يتسبب في زيادة إفراز كريات الدم البيضاء غير الطبيعية، على حساب خلايا الدم الحمراء، كما في سرطان الدم. (2)

تسبب اضطرابات نخاع العظام أنواعاً من فقر الدم مثل فقر الدم اللاتنسجي، كما قد يتسبب عدم نضج كرات الدم الحمراء في الإصابة بالثلاسيميا، وهو من الأشكال الوراثية لفقر الدم. (2)

للمزيد: ما أنواع فقر الدم الوراثي وهل هو خطير؟

يحدث فقر الدم نتيجة نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء أيضاً، بسبب قلة المعادن والفيتامينات الضرورية لإنتاج كريات الدم الحمراء، كما في أنيميا عوز الحديد، أو فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك، وفيتامين ب 12. (3)

فقر الدم نتيجة تلف خلايا الدم الحمراء

تتجدد كرات الدم الحمراء باستمرار بصورة طبيعية، حيث يبلغ متوسط عمرها حوالي 4 أشهر، لكن قد يهاجمها الجسم ويدمرها قبل مرور ذلك الوقت، مما يتسبب في الإصابة بفقر الدم كما هو الحال في فقر الدم الانحلالي (بالإنجليزية: Hemolytic anemia).

يدمر الجسم خلاياه الحمراء نتيجة عدم تعرف الجهاز المناعي عليها، حيث يحسبها جسماً غريباً يحاول تدميره. (2)(3)

اقرا ايضاً :

ارتفاع مستوى الحديد في الجسم.. هل هو ضار؟

يختلف علاج كل نوع من أنواع الأنيميا عن الآخر، يحدد الطبيب العلاج المناسب بعد معرفة سبب الإصابة بفقر الدم بدقة، وتتنوع طرق العلاج ما بين الطرق الطبيعية بالغذاء، أو تناول المكملات وحقن الحديد، أو نقل الدم في الحالات القوية، بالإضافة إلى علاج الحالة المرضية الأساسية. (1)

للمزيد: كيف يتم علاج فقر الدم؟