تليف الرئة هي حالة تشير إلى سماكة الأنسجة العميقة في الرئتين، مما يؤدي إلى تندبها، وقد تؤدي إلى التهاب وتندب في الأكياس الهوائية والهياكل التي تدعمها، وفي حالة تطور هذا التندب، فقد يتسبب في صعوبة التنفس، وضعف قدرة الرئتين على توصيل الأكسجين إلى مجرى الدم.

وبما يخص تساؤل هل تليف الرئة له علاج، وعلى الرغم من التطور الطبي وكثرة الأبحاث حول وجود علاج تليف الرئة، إلا أنه لم يتم التوصل إلى نتيجة إيجابية في علاج التليف الرئوي، كما أنه لا يمكن علاج تليف الرئة بالأعشاب، لكن قد تساهم بعض الأعشاب في تخفيف الأعراض المصاحبة لتليف الرئة، وتقليل المضاعفات والمخاطر المحتملة.

فوائد البصل لتليف الرئة

يعتبر مستخلص قشر البصل من الأعشاب المفيدة للرئة، وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد في حماية بطانة الرئتين والشعب الهوائية من التلف وتحسين الدورة الدموية بالرئتين.

يمكن استخدام البصل للرئة عن طريق تطبيق كمادات البصل، وذلك من خلال إجراء الخطوات التالية:

  • تقطيع وتحمير بصلتين في كمية قليلة من الماء لمدة 4 إلى 5 دقائق.
  • تصفية البصل المطبوخ وعصره بعناية في منشفة أطباق.
  • طي جوانب منشفة الطبق في المنتصف لعمل كمادات مربعة، مع الحرص على التأكد من أنها ليست ساخنة جداً.
  • وضع الكمادة على الصدر وتركها لمدة 20 دقيقة.
  • تغطية وتدفئة الجسم أثناء الاستلقاء على الفراش بعد ذلك.

من الشائع حدوث بعض السعال بعد كمادات البصل حيث يتم إزالة المخاط من الرئتين.

للمزيد: فوائد البصل النيء

فوائد الهندباء البرية لتليف لرئة

قد تساعد عشبة الهندباء البرية في علاج تليف الرئة وأعراضها وتخفيف التهاب الرئة، وذلك لاحتوائها على العديد من المركبات النشطة بيولوجياً مثل البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols).

غالباً ما يتم استخدام أوراق، وسيقان، وأزهار الهندباء في حالتها الطبيعية ويمكن أن تؤكل مطبوخة أو نيئة، وعادةً ما يتم تجفيف الجذر وطحنه واستهلاكه كبديل للشاي أو القهوة.

أيضاً تتوفر الهندباء في أشكال تكميلية، مثل الكبسولات، والمستخلصات، والصبغات. فيما يلي الجرعات المقترحة لتناول مختلف أشكال الهندباء:

  • الأوراق الطازجة: 4-10 جرام يومياً.
  • الأوراق المجففة: 4-10 جرام يومياً.
  • صبغة الأوراق: 0.4 - 1 ملعقة صغيرة  ثلاث مرات في اليوم.
  • عصير الأوراق الطازجة: 1 ملعقة صغيرة مرتين يومياً.
  • مستخلص السوائل: 1-2 ملعقة صغيرة يومياً.
  • الجذور الطازجة: 2-8 جرام يومياً
  • البودرة المجففة: 250-1000 ملجم أربع مرات في اليوم.

ولاستخدام الهندباء في تعزيز صحة الرئة، يتم نقع ملعقة من الأوراق والجذور المطحونة في ماء مغلي لمدة 15 دقيقة، ثم تصفيته وتناوله في الصباح والمساء.

فوائد المستكة لتليف لرئة

تعد عشبة المستكة (بالإنجليزية: Mastic)، من أبرز الأعشاب الصحية للرئة، وذلك باستخدام مادة المستكة اللزجة التي يتم استخلاصها من فروع وجذع الشجرة، حيث تساهم في منع إنتاج المواد الكيميائية داخل الرئة، مما يقلل من فرص الإصابة بالتهاب الرئة.

فوائد الثوم لتليف الرئة

يحتوي الثوم على مركب الأليسين (بالإنجليزية: Allicin) المضاد للالتهاب، والذي يساهم في علاج الالتهابات التي تؤثر على صحة الرئتين وتسبب صعوبة التنفس، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بأعراض تليف الرئة وسرطان الرئة.

يمكن الحصول على فوائد الثوم لتليف الرئة من خلال تناوله نيئاً وكذلك إضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يتوفر الثوم على هيئة أقراص.

للمزيد: فوائد الثوم على الريق

فوائد عشبة الندية لتليف الرئة

تستخدم عشبة الندية (بالإنجليزية: Drosera) في علاج أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية، والربو، والسعال الديكي، وعدوى القصبة الهوائية، ونوبات السعال، والسعال الجاف، والتي يمكن أن تسبب تليف الرئة إذا تم إهمالها.

وتستخدم عشبة الندى لعلاج تليف الرئة بالأعشاب، والأعراض على وجه الخصوص، من خلال نقع ملعقة مطحونة منها في كوب ماء مغلي وتناولها بعد الطعام.

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟

فوائد الكركم للرئة

يحتوي الكركم على مادة الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin) المعروفة بتأثيراتها المضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات، والتي تساعد في تعزيز وظائف الرئة وعلاج أعراض تليف الرئة.

كما يلعب الكركم دوراً وقائياً في الأمراض التالية:

  • الانسداد الرئوي المزمن.
  • إصابة الرئة الحادة.
  • متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.
  • الربو التحسسي.

يمكن تناول مشروب الكركم للمساعدة، كما أنه يضيف مذاق مميز للأطعمة المختلفة.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق بالأعشاب

عشبة شافية ميلتيوريزا لتليف الرئة

قد تساهم عشبة شافية ميلتيوريزا (بالإنجليزية: Salvia Miltiorrhiza) الصينية في تخفيف أعراض تليف الرئة الناجم عن تناول دواء علاج السرطان بليوميسين (بالإنجليزية: Bleomycin) وتراكم الكولاجين في أنسجة الرئة، عن طريق تثبيط تمايز الخلايا الليفية العضلية التي تنشط نتيجة أخذ هذا الدواء، وتزيد فرص الإصابة بالتليف الرئوي.

وتعرف هذه العشبة بأكثر من اسم آخر مثل عشبة دانشين (بالإنجليزية: Danshen)، أو عشبة الميرمية الحمراء الصينية (بالإنجليزية: Red Sag).

طرق اخرى لعلاج تليف الرئة

تتوفر أعشاب أخرى يمكن استخدامها لعلاج تليف الرئة وأعراضه، نذكر منها:

  1. علاج تليف الرئة بعشبة القتاد، وتتمتع عشبة القتاد (بالإنجليزية: Milkvetch) أو عشبة استراغالوس  (بالإنجليزية: Astragalus) بخصائص تنظيم المناعة ومضادة للالتهابات، وبالتالي قد تخفض من أعراض تليف الرئة المزمن.
  2. علاج تليف الرئة بالعسل والثوم، حيث أن كلا العسل والثوم يحتويان على مضادات للالتهاب، لذلك قد تساعد على علاج أعراض تليف الرئة.

علاج تليف الرئة بالطرق الطبية

لعلاج تليف الرئة بالأدوية والجراحة، يلجأ الأطباء إلى ما يلي:

  1. علاج تليف الرئة بالأكسجين، للتحسين من عملية التنفس.
  2. علاج تليف الرئة بالأدوية، مثل دواء البيرفينيدون (بالإنجليزية: Pirfenidone)، ودواء النينتيدانيب (بالإنجليزية: Nintedanib)، اللذان يحافظان على صحة عمل الرئة. أما بما يخص علاج تليف الرئة بالكورتيزون، فإنها كانت تستخدم قديماً، ولكن حالياً لا يستخدم إلا في بعض حالات التهاب الرئة.
  3. زراعة الرئة.

اقرا ايضاً :

الفيروسات تسبب غالبية أمراض الجهاز التنفسي