الكتمة أو ضيق التنفس (بالإنجليزية: Dyspnea) هي الإحساس بعدم التنفس بشكل كاف أو عدم الحصول على قدر كاف من الهواء داخل الرئتين مما يؤدي إلى الشعور بالخنقة تبعاً لذلك، ويمكن أن تكون الكتمة أحد الأعراض التي تدل على وجود مشكلة صحية في القلب أو مرض في الرئتين، ويمكن أن تحدث الكتمة فجأة وتستمر لفترة قصيرة بعد القيام بعمل شاق، ولكن في بعض الأحيان يعاني منها المريض لعدة أسابيع أو أكثر وحينها يجب أن يوضع المريض تحت الرعاية الطبية لمنع حدوث مضاعفات الكتمة، سنتعرف في هذا المقال عن أهم طرق علاج الكتمة.

طرق علاج الكتمة

يقصد بعلاج الكتمة علاج السبب الذي أدى إلى حدوث الكتمة أو تناول بعض الأدوية، حيث أنه في بعض الحالات يكون علاج الكتمة عن طريق:

  1. علاج أمراض القلب وأمراض الرئتين.
  2. تقليل المجهود والخلود إلى الراحة في حالة حدوث الكتمة بعد أداء عمل شاق.
  3. سحب الماء الزائد من الرئتين، وعلاج الجلطة الدموية في الرئتين.
  4. إمداد المريض بالأكسجين عن طريق القناع أو الأنبوب.
  5. تناول موسع للقناة التنفسية (بالإنجليزية: Bronchodilator) أو الستيرويدات عن طريق الاستنشاق وذلك في حالة مرضى الربو (بالإنجليزية: Asthma) أو الانسداد الرئوي المزمن عند الحاجة لمساعدتهم في التنفس بسهولة.
  6. استعمال المضادات الحيوية في علاج الكتمة التي تحدث بسبب عدوى في الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي البكتيري (بالإنجليزية: Bacterial Pneumonia).
  7. استخدام بعض الأدوية الأخرى في علاج الكتمة مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ومضادات القلق، والمهدئات (بالإنجليزية: Opiates).

للمزيد : كيف تتنفس بشكل صحيح؟

النظام الغذائي والتمرينات اللازمة لعلاج الكتمة

ينصح بتناول الأطعمة الصحية والتنفس ببطئ وبعمق وممارسة تمرينات التنفس بانتظام لعلاج الكتمة، ويجب استشارة الطبيب لوضع نظام غذائي مناسب والإرشاد إلى الممارسة السليمة للتمرينات أثناء علاج الكتمة.

إعادة التأهيل الرئوي لعلاج الكتمة

ينصح بإعادة التأهيل الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary Rehabilitation) عن طريق زيادة إمداد الرئة بالأكسجين وذلك في مرضى الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية: COPD) والمشكلات الصحية الأخرى التي تحدث في الرئة مثل الالتهاب الرئوي، وفيها يقوم الطبيب المختص بتوعية المريض بالطرق السليمة للتنفس ووضع برامج لتمرينات التنفس للمريض للمساعدة في التغلب على المشكلة الصحية التي أدت إلى حدوث الكتمة، كما تساعد في علاج الكتمة التي تصاحب هذه الأمراض حتى إذا لم يعالج المرض المسبب لحدوث الكتمة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

إعادة التأهيل القلبي لعلاج الكتمة

أحياناً تحدث الكتمة بسبب معاناة المريض من قصور القلب (بالإنجليزية: Heart Failure) حيث تضعف عضلة القلب على إمداد الجسم بالدم المؤكسج مما يؤدي إلى الشعور بالكتمة، فيقوم طبيب القلب بعمل إعادة تأهيل قلبي (بالإنجليزية: Cardiac Rehabilitation) للمساعدة في علاج القصور القلبي أو الأمراض القلبية الأخرى التي تسبب الكتمة، حتى أنه في بعض الحالات التي يضعف فيها القلب بشكل كبير يتم وضع مضخة صناعية للقلب وذلك لضخ الدم لجميع أنحاء الجسم مما يساعد في علاج الكتمة

انا معي ضيق تنفس له ٧ ساعات واذا اتتفس بعمق يجيني الم ب الصدر خفيف وصوت صفير ماهو السبب؟؟

طرق طبيعية لعلاج الكتمة

إذا لم تكن الكتمة شديدة وتتطلب رعاية طبية طارئة فإنه يمكن علاجها عن طريق بعض الطرق التي يستطيع الشخص عملها بمفرده في المنزل وذلك مثل:

  • أداء تمرينات التنفس عن طريق استنشاق الهواء ببطئ من الأنف مع غلق الفم، ثم إخراج هواء الزفير ببطئ على دفعات عن طريق الفم بينما تكون الشفاه مفتوحة انفتاحاً صغيراً مما يساعد على التنفس بعمق ويجعله أكثر كفاءة للمساعدة في علاج الكتمة.
  • الجلوس على كرسي وإمالة الصدر إلى الأمام قليلاً ووضع الكوعين على الركبتين مع إرخاء عضلات الرقبة والذراعين.
  • الجلوس كما في المثال السابق مع استخدام منضدة للاتكاء عليها ووضع الرأس عليها أو على وسادة على المنضدة، مما يساعد على التنفس بسهولة لعلاج الكتمة.
  • النوم في وضع الراحة أحياناً تحدث الكتمة لبعض الأشخاص أثناء النوم مما يؤدي إلى الاستيقاظ كثيراً أثناء النوم، وحينها ينصح بالنوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الرجلين ورفع الرأس باستخدام وسادة أسفلها، أو النوم على الظهر مع إبقاء الركبتين منثنيتين بواسطة وسادة تحتهما ورفع الرأس باستخدام وسادة مع إبقاء الظهر مستقيماً في الحالتين، وذلك يساعد على علاج الكتمة عن طريق إرتخاء الجسم وعضلات التنفس فيتم التنفس بشكل أسهل.
  • التنفس عبر الحجاب الحاجز (بالإنجليزية: Diaphragmatic Breathing) أثناء الجلوس على كرسي، ووضع يد على البطن للإحساس بحركة عضلات البطن ثم استنشاق الهواء ببطئ عن طريق الأنف، وأثناء إخراج هواء الزفير يفضل قبض العضلات لمساعدة هواء الزفير في الخروج على دفعات عن طريق الفم مع إبقاء الشفاه مفتوحة انفتاحاً صغيراً (بالإنجليزية: Pursed Lips)، مع التأكد من إخراج هواء الزفير وإطالة فترة الزفير عن المعتاد ثم استنشاق الهواء ببطئ مرة أخرى وتكرار ذلك لمدة خمسة دقائق.
  • استخدام المروحة وذلك باستخدام مروحة اليد الصغيرة وتوجيهها للوجه لعلاج الكتمة.
  • شرب القهوة تعمل القهوة على ارتخاء عضلات القناة التنفسية لمرضى الربو، حيث وجد أنها تحسن وظائف الرئة، وتسهل عملية التنفس، فتقلل حدوث الكتمة خصوصاً بعد أربع ساعات من تناولها.

الزلة التنفسية وتدابيرها العلاجية

بعض النصائح لعلاج الكتمة

يمكن علاج الكتمة عن طريق الابتعاد عن بعض الأشياء التي تضر الرئتين والمحافظة على صحتها وينصح بالتالي:

  1. الابتعاد عن استنشاق المواد الكيميائية، والملوثات، ومسببات الحساسية التي تثير الرئتين مثل مواد الطلاء وعوادم السيارات.
  2. ممارسة تمرينات التنفس وطرق الاسترخاء لتحسين وظائف التنفس.
  3. الامتناع عن التدخين.
  4. الوصول إلى الوزن المثالي ومحاولة الثبات عليه، والحصول على قسط كاف من النوم.
  5. عدم أداء مجهود شاق في أوقات الحر الشديد والبرد الشديد أو في حالة ارتفاع درجة الرطوبة في الهواء أو فوق المرتفعات، حيث أن نسبة الأكسجين تكون قليلة فوق الأماكن العالية، ومتابعة حالة الجو ونسبة التلوث في الهواء خصوصاً إذا كنت تعاني من مشكلة في الرئتين.
  6. تأكد من سلامة قناع الأكسجين أو أنبوب الأكسجين قبل استخدامه.
  7. اتباع إرشادات الطبيب بدقة في خطط علاج الأمراض التنفسية مثل التهاب القصبات الهوائية (بالإنجليزية: Bronchitis)، والربو، والانسداد الرئوي المزمن.

للمزيد: التهاب القصبات الهوائية: أسبابه وعلاجه