الجهاز التنفسي | Respiratory system

الجهاز التنفسي

ما هو الجهاز التنفسي

جهاز التنفس Respiratory system هو عبارة عن مجموعة من الأعضاء المسؤولة عن تبادل الغازات المتمثل بأخذ الأوكسجين وطرح ثاني أكسيد الكربون، ويشمل جهاز التنفس في الإنسان كل من الأنف والبلعوم والحنجرة والقصبات الهوائية والشعب الهوائية والرئتين، ولكل من هذه الأعضاء الوظيفة الخاصة التي يقوم بها في عملية التنفس، وتكمن أهمية جهاز التنفس بأنه يوفر الكمية الكافية من الأوكسجين الذي تحتاجه كافة الخلايا للقيام بعملية التنفس الخلوي، وفي حال حدوث خلل واضطراب في جهاز التنفس، فسيؤدي إلى نقص الأوكسجين الواصل إلى الخلايا، وتعرف هذه الحالة بـhypoxia وسيؤثر هذا على جميع خلايا الجسم، وبشكلٍ خاص سيؤثر على خلايا الدماغ ويؤدي إلى موتها.

أجزاء جهاز التنفس

  • الأنف nose، وهو عضو التنفس الخارجي ووظيفته الرئيسية هي إدخال الهواء المحمل بالأوكسجين مرورا بالجيوب الأنفية، وتكمن أهمية مرور الهواء عبر تجويف الأنف والجيوب الأنفية بترطيب الهواء وتنظيم درجة حرارته، بالإضافة للإمساك بالغبار والجزيئات الغريبة عن طريق إمساكها بالمخاط المبطن للأنف.
  • البلعوم Pharynx، وهو من أجزاء الجهاز الهضمي والتنفسي معا، والبلعوم عبارة عن ممر يحتوي على اللسان المزمار والذي يفصل ممر الهواء عن ممر الطعام.
  • القصبات الهوائية trachea، وهي عبارة عن أنبوب يتفرع لأنبوبان كلٍ منهما يتصل مع رئة واحدة، ووظيفة القصبات الهوائية هي إيصال الهواء إلى من الأنف إلى الرئتين، ويبطن القصبات الهوائية الأهداب الصغيرة التي تجمع الجراثيم والأتربة وتطردها عبر المخاط.
  • الشعيبات الهوائية bronchial، وهي عبارة عن تفرعات صغيرة للقصبات الهوائية داخل الرئتين، داخل الرئة اليمنى يوجد ثلاث فصوص أو شعب الهوائية، في حين تحتوي الرئة اليسرى على اثنين فقط، وتكمن أهمية الشعيبات الهوائية بأنها توصل الهواء إلى مختلف أجزاء الرئتين.
  • الحويصلات الهوائية alveolar، وهي عبارة عن الجزء الدقيق من الرئة المسؤول عن عملية تبادل الغازات، ويوجد بالرئتين ما يقارب 300 مليون حويصلة هوائية، وتحاط الحويصلات الهوائية بشبكة دقيقة من الشعيرات الدموية بحيث يتم تبادل الغازات بينها وبين الحويصلات الهوائية.

أمراض الجهاز التنفسي

تنقسم أمراض الجهاز التنفسي إلى جزأين رئيسيين وهما: الأمراض الفيروسية والبكتيرية، والتهاب الرئة الجرثومي، والجزء الثاني هو الأمراض المزمنة مثل: الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

https://www.livescience.com/22616-respiratory-system.html
https://www.myvmc.com/anatomy/respiratory-system/
http://www.innerbody.com/anatomy/respiratory

الكلمات مفتاحية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح