الجهاز التنفسي

Respiratory system

ما هو الجهاز التنفسي

جهاز التنفس Respiratory system هو عبارة عن مجموعة من الأعضاء المسؤولة عن تبادل الغازات المتمثل بأخذ الأوكسجين وطرح ثاني أكسيد الكربون، ويشمل جهاز التنفس في الإنسان كل من الأنف والبلعوم والحنجرة والقصبات الهوائية والشعب الهوائية والرئتين، ولكل من هذه الأعضاء الوظيفة الخاصة التي يقوم بها في عملية التنفس، وتكمن أهمية جهاز التنفس بأنه يوفر الكمية الكافية من الأوكسجين الذي تحتاجه كافة الخلايا للقيام بعملية التنفس الخلوي، وفي حال حدوث خلل واضطراب في جهاز التنفس، فسيؤدي إلى نقص الأوكسجين الواصل إلى الخلايا، وتعرف هذه الحالة بـhypoxia وسيؤثر هذا على جميع خلايا الجسم، وبشكلٍ خاص سيؤثر على خلايا الدماغ ويؤدي إلى موتها.

أجزاء جهاز التنفس

  • الأنف nose، وهو عضو التنفس الخارجي ووظيفته الرئيسية هي إدخال الهواء المحمل بالأوكسجين مرورا بالجيوب الأنفية، وتكمن أهمية مرور الهواء عبر تجويف الأنف والجيوب الأنفية بترطيب الهواء وتنظيم درجة حرارته، بالإضافة للإمساك بالغبار والجزيئات الغريبة عن طريق إمساكها بالمخاط المبطن للأنف.
  • البلعوم Pharynx، وهو من أجزاء الجهاز الهضمي والتنفسي معا، والبلعوم عبارة عن ممر يحتوي على اللسان المزمار والذي يفصل ممر الهواء عن ممر الطعام.
  • القصبات الهوائية trachea، وهي عبارة عن أنبوب يتفرع لأنبوبان كلٍ منهما يتصل مع رئة واحدة، ووظيفة القصبات الهوائية هي إيصال الهواء إلى من الأنف إلى الرئتين، ويبطن القصبات الهوائية الأهداب الصغيرة التي تجمع الجراثيم والأتربة وتطردها عبر المخاط.
  • الشعيبات الهوائية bronchial، وهي عبارة عن تفرعات صغيرة للقصبات الهوائية داخل الرئتين، داخل الرئة اليمنى يوجد ثلاث فصوص أو شعب الهوائية، في حين تحتوي الرئة اليسرى على اثنين فقط، وتكمن أهمية الشعيبات الهوائية بأنها توصل الهواء إلى مختلف أجزاء الرئتين.
  • الحويصلات الهوائية alveolar، وهي عبارة عن الجزء الدقيق من الرئة المسؤول عن عملية تبادل الغازات، ويوجد بالرئتين ما يقارب 300 مليون حويصلة هوائية، وتحاط الحويصلات الهوائية بشبكة دقيقة من الشعيرات الدموية بحيث يتم تبادل الغازات بينها وبين الحويصلات الهوائية.

أمراض الجهاز التنفسي

تنقسم أمراض الجهاز التنفسي إلى جزأين رئيسيين وهما: الأمراض الفيروسية والبكتيرية، والتهاب الرئة الجرثومي، والجزء الثاني هو الأمراض المزمنة مثل: الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

https://www.livescience.com/22616-respiratory-system.html
https://www.myvmc.com/anatomy/respiratory-system/
http://www.innerbody.com/anatomy/respiratory

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2009-11-07 07:36:46

اريد شرح مشكلتي بالتفصيل فالرجاء تحملي مشكلتي بدات عندما كنت في احدى السهرات بمزاج انبساطي . فما قمت به الا وشربت كاس من الماء شعرت ان الماء وقف في منطقه راس المعده و شعره باختفاء دقات القلب و شعرت بنفس فارغ اي عميق بدون ان يكون له وزن وشعرت بدوخه وبعدها مباشره تزيد دقات القلب عندي بشكل قوي كما يظهر لدي لعاب كثيف وطبقه صفراء على اللسان و طعم غريب بالفمويظر لدي هزال ووجع في منطقة المريء ودوخه بعد المغرب ظهرت مؤخرا ذهبت الى اطباء قلب كثر ٥ اطباء و جميعهم اكدوا باني لا اعاني من شيء بالقلب وذهبت الى طبيب جهاز تنفسي واكد لي اني لا اعاني من شيء بالجهاز التنفسي واخيرا ذهبت الى طبيب هضمي و بعد اجراء المنظار و الصورة الملونه اكد لي بوجود التهاب في المريء ناتج عن ارتداد حمض المعده ناتج عن توسع فتحة الفؤاد . الان اكملت السنه في هذه المعاناه و تناولت دواء المعده قاطبتا ولم ينفع لحالتي وقررلي الطبيب عمليه تصليح لصمام الفؤاد عندي بعض الاسئله قبل ان اجري العمليه : ١. الرجاء شرح حالتي من ناحيه العصب الحائر ٣. وما هي الامراض الذي اعراضها تشبه اعراضي من امراض العصبالحائ

اريد شرح مشكلتي بالتفصيل فالرجاء تحملي مشكلتي بدات عندما كنت في احدى السهرات بمزاج انبساطي فما قمت به الا وشربت كاس من الماء شعرت ان الماء وقف في منطقه راس المعده و شعره باختفاء دقات القلب و شعرت بنفس فارغ اي عميق بدون ان يكون له وزن وشعرت بدوخه وبعدها مباشره تزيد دقات القلب عندي بشكل قوي كما يظهر لدي لعاب كثيف وطبقه صفراء على اللسان و طعم غريب بالفمويظر لدي هزال ووجع في منطقة المريء ودوخه بعد المغرب ظهرت مؤخرا ذهبت الى اطباء قلب كثر ٥ اطباء و جميعهم اكدوا باني لا اعاني من شيء بالقلب وذهبت الى طبيب جهاز تنفسي واكد لي اني لا اعاني من شيء بالجهاز التنفسي و را ذهبت الى طبيب هضمي و بعد اجراء المنظار و الصورة الملونه اكد لي بوجود التهاب في المريء ناتج عن ارتداد حمض المعده ناتج عن توسع فتحة الفؤاد الان اكملت ال في هذه المعاناه و تناولت دواء المعده قاطبتا ولم ينفع لحالتي وقررلي الطبيب عمليه تصليح لصمام الفؤاد عندي بعض الاسئله قبل ان اجري العمليه ١ الرجاء شرح حالتي من ناحيه العصب الحائر ٣ وما هي الامراض اعراضها تشبه اعراضي من امراض العصبالحائ

1

اريد شرح مشكلتي بالتفصيل فالرجاء تحملي مشكلتي بدات عندما كنت في احدى السهرات بمزاج انبساطي فما قمت به الا وشربت كاس من الماء شعرت ان الماء وقف في منطق...
العملية لا تمس العصب الحائر مباشرة، فلا تقلق من هذه الناحية. ويمكن إراء العملية بالمنظار أيضا مما يريح المريض من البقاء في المستشفى، يمكنك مراجعة أحد الجراحين الماهرين في نابلس وسيشرح لك العملية.
0
2009-11-07 12:09:46
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics