تطبل البطن أو انتفاخ البطن هي حالة مرضية تنتج بسبب تجمع الغازات في القناة الهضمية، وتصيب حوالي 20-30% من الناس، وتؤدي إلى حالة عدم راحة عند المريض. بالعادة يلجأ المرضى إلى استخدام مشروبات طبيعية لعلاج انتفاخ البطن، وقد وجد أن لهذه المشروبات فوائد كثيرة حيث ساعدت على تهدئة المريض والتقليل من آلامه.

عوامل تؤدي إلى تطبل البطن

هناك عدة عوامل وعادات خاطئة تؤدي إلى تطبل البطن مثل:

  • ابتلاع الهواء ويحدث هذا أثناء الطعام والشراب، مثل: استخدام العلكة، والتدخين، وشرب المشروبات الغازية، وتناول الأكل بسرعة.
  • تناول بعض الأطعمة التي تسبب الغازات في البطن، والتي يصعب هضمها أو امتصاصها مثل: الفاصولياء، والكرنب، والبروكلي، والزبيب، والعدس، والخوخ، والتفاح.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: الإمساك، وحساسية اللاكتوز، ومتلازمة القولون العصبي، ومرض كرون، مرض سيلياك، والسكري، والقرحة، والإرتجاع المريئي، وغيرها من الاضطرابات الهضمية.

توجد العديد من العلاجات المنزلية التي قد تساهم في تخفيف حدة الغازات، في هذا المقال سوف نستعرض العديد من الطرق لعلاج انتفاخ البطن بالاعشاب، وكيفية إعداد مشروبات طبيعية لعلاج انتفاخ البطن.

علاج انتفاخ البطن بالاعشاب

يمكن علاج انتفاخ البطن بالاعشاب المتوافرة بكل منزل مثل الشمر، والنعناع، والزنجبيل، والبابونج، والكراوية، واليانسون.

الشمر وعلاج تطبل البطن بالاعشاب

يحتوي الشمر على العديد من المكونات التي لها خصائص تجعلها علاجاً فعالاً لتطبل البطن، حيث تعتبر هذه البذور غنية بالألياف، ومضادة للميكروبات، ومضادة للالتهابات. حيث أن البكتيريا والاتهابات تزيد من مشاكل الغازات. فشرب شاي الشمر يخفف الألم، ويساعد في ارتخاء العضلات المتقلصة في الجهاز الهضمي. فهو يستخدم في علاج ألم البطن، عسر الهضم، والإمساك، وانتفاخ البطن.

اقرأ أيضاً: علاج أمراض الجهاز الهضمي بالأغذية الطبيعية

النعناع وعلاج تطبل البطن بالاعشاب

يحتوي النعناع على زيت المنثول، حيث يساهم في تخفيف ومنع تقلصات العضلات الملساء في القناة الهضمية، وجعلها أكثر استرخاءاً خصوصاً عند المرضى الذين يعانون من انتفاخ البطن بسبب متلازمة القولون العصبي. كما يحتوي على مواد مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة آلام المعدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الزنجبيل وعلاج تطبل البطن بالاعشاب

يحتوي الزنجبيل على العديد من المزايا العلاجية من بينها قدرته على التقليل من غازات البطن. حيث يعمل الزنجبيل بشكل أساسي على المعدة، ويمكن تعزيز فعاليته بتناول أعشاب أخرى معه تستهدف الأمعاء أيضاً كالنعناع والشمر. 

البابونج وعلاج تطبل البطن بالاعشاب

يساعد البابونج على تهدئة آلام البطن وخصوصاً لمرضى متلازمة القولون العصبي، والذين يعانون من انتفاخ البطن بعد تناولهم لسكر اللاكتوز، حيث يساعد على تهدئة تهيج الأمعاء وارتخاء عضلات المعدة وذلك لاحتوائه على مادة الفلافونويد.

اقرأ أيضاً: 7 أعشاب فعالة في علاج تشنّج المعدة

بذور الكراوية وعلاج تطبل البطن بالاعشاب

تحتوي بذور الكراوية على خصائص مضادة للميكروبات، ومواد تساهم في تخفيف تقلصات العضلات الملساء في الجهاز الهضمي. وذلك بسبب غناها بالمركبات التي لها خصائص طبية مثل: البينين (بالإنجليزية: pinene)، والليمونين (بالإنجليزية:limonene)، والكارفون (بالإنجليزية:carvone).

اليانسون وعلاج تطبل البطن بالاعشاب

يحتوي اليانسون على خصائص طاردة للغازات، ويعتبر علاجاً طبيعياً فعالاً لتخفيف الانتفاخ كما أن لديه خصائص مضادة للتشنج. كما يعمل كمساعد ومنشط للجهاز الهضمي في حالات عسر الهضم وآلام المغص. 

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

مشروبات طبيعية لعلاج انتفاخ البطن

يمكن عمل مشروبات طبيعية لانتفاخ البطن بطرق سهلة، وبأعشاب متوافرة في كل منزل.

  • الشومر :يمكن مضغ بضعة بذور بعد تناول وجبة الطعام، أو يوضع ملعقة صغيرة منها في كوب ماء ساخن ويغطى ويترك لمدة 5 – 10 دقائق، يشرب هذا المنقوع مرتين أو ثلاثة يومياً.
  • النعناع: يمكن مضغ أوراق النعناع الطازجة، أو نقعها في كوب ماء ساخن ثم تغطى وتترك لمدة 10 دقائق، يشرب هذا المنقوع مرتين أو ثلاثة يومياً.
  • الزنجبيل: يمكن وضع 5– 6 شرائح من الزنجبيل الطازج في كوب ماء ساخن، ثم يغطى ويترك لمدة 10 دقائق، كما يمكن أن يضاف العسل أو قليل من عصير الليمون إليه، ويشرب مرة واحدة يومياً. كما يمكن استخدام مسحوق الزنجبيل الطازج ببرشه على الطعام مباشرة.
  • البابونج: يغلى كوب ماء ويوضع فيه كيس بابونج، أو 2-3 من زهرات البابونج الجاف، ثم يغطى ويترك لمدة 10 دقائق. يمكن إضافة العسل إليه.
  • الكراوية: تغلى ملعقة صغيرة من بذور الكراوية مع كوب ماء ثم تغطى وتترك لمدة 5-10 دقائق، يشرب هذا الشاي بعد تناول الطعام للتخلص من الانتفاخ.
  • اليانسون: يمكن مضغ ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون قبل الوجبة، أو تنقع ملعقة صغيرة منها بكوب ماء ساخن وتترك لمدة 5-10 دقائق ويشرب في الصباح على معدة فارغة.

 فوائد  العسل عبر  الحقب  التاريخية  الموغلة  في  القدم


اقرأ أيضاً: حمية الديتوكس لتنظيف الجسم من السموم في 3 أيام

بعض الإرشادات للتخلص من انتفاخ البطن

يمكن تلافي حدوث تجمع للغازات في البطن باتباع بعض العادات الصحية التالية:

  • تجنب الأطعمة التي تسبب غازات في البطن.
  • شرب الماء قبل 30 دقيقة من تناول الطعام، وذلك لمساعدة المعدة على الهضم.
  • تناول الطعام والشراب ببطء.
  • تناول بعض المكملات التي تساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام، وذلك بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية.
  • التخلص من العادات التي تسبب دخول الهواء مثل: التدخين، ومضغ العلكة، وشرب السوائل من خلال الماصة.
  • تجنب المحليات الصناعية؛ وذلك لاحتوائها على السوربيتول الذي يستغرق وقتاً طويلاً للهضم.
  • تناول مشروبات طبيعية لعلاج انتفاخ البطن كالتي ذكرت في هذا المقال. 

اقرأ أيضاً: التسمم الغذائي وتدابيره الوقائية والعلاجية