يحدث التهاب المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary tract infection or UTI) غالباً بسبب العدوى البكتيرية التي تصيب المسالك البولية، وفي بعض الأحيان قد تسببها الفطريات أيضاً. يمكن أن تكون العدوى بأي جزء من الجهاز البولي، بما في ذلك الكلى، والحالب، والمثانة، ومجرى البول، وتسبب أعراضاً، مثل آلام بالحوض، وكثرة التبول، وحرقان عند التبول، والشعور دائماً بعدم اكتمال إفراغ المثانة.

وعلى الرغم من الاعتياد التقليدي على علاج التهاب المسالك البولية باستخدام المضادات الحيوية، إلا أنه هناك بعض الطرق المنزلية، والعلاجات البديلة المتاحة، التي يمكن أن تساعد كثيراً في العلاج، ومنع حدوث الإصابة.

تعد عدوى المسالك البولية من الحالات الشائعة خاصة لدى النساء وعادةً ما تميل إلى التكرار، فهل يساعد علاج التهاب المسالك البولية بالبيت على التخلص من العدوى المسببة للالتهاب؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال.

علاج التهاب المسالك البولية طبيعيا

قد يكون علاج التهاب المسالك البولية طبيعياً دون استخدام المضادات الحيوية من الأمور ممكنة الحدوث في المستقبل، ولكن في الوقت الحالي يبقى بروتوكول العلاج القياسي الذي ينطوي على المضادات الحيوية الحل الفعال وخط الدفاع الوحيد لعدوى المسالك البولية.

ومع هذا فإن هناك بعض البدائل للعلاج بالطرق الطبيعية، والتي قد تخفف من حدة الأعراض كثيراً كما ستمنع من حدوث تكرار الإصابة بشكل ملحوظ. تشمل طرق العلاج المنزلية التي تساعد على التخفيف من أعراض التهاب المسالك البولية ما يلي:

  • يمكن علاج التهاب المسالك البولية بالبيت في المنزل عن طريق تناول التوت البري الذي يحتوي على مواد فعالة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية، مما قد يقلل من خطر تطور عدوى المسالك البولية. ومع هذا لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول فوائد التوت البري في علاج أو منع التهاب المسالك البولية، يجدر الذكر أنه يوصى عند استخدام التوت البري لعلاج التهاب المسالك البولية تجنب عصير التوت المحلى، لأن السكر يساعد البكتيريا على التكاثر لذا ينصح باستخدام التوت البري المجفف أو مكملات التوت البري.
  • يساعد شرب الماء والكثير من السوائل على التبول بمعدل أكبر، وطرد البكتيريا الضارة من المسالك البولية، لذا ينصح بالإكثار من شرب الماء عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • يساعد البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics) على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وجهاز المناعة، حيث تسبب الإصابة بالتهاب المسالك البولية في تبدل البكتيريا النافعة التي تعرف باسم العصيات اللبنية أو لاكتوباسيلس في المهبل بالبكتيريا الضارة، مما قد يؤدي إلى تكرار الإصابة بالتهاب المسالك البولية. لذا قد يكون البروبيوتيك فعال في علاج التهاب المسالك البولية في المنزل بشكل طبيعي، لأنه يساعد على عودة اتزان البكتيريا النافعة في المهبل، ومنع تكرار الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • يساعد فيتامين سي في علاج التهاب المسالك البولية، حيث يعمل على تعزيز جهاز المناعة، ويتسبب في زيادة حموضة البول، مما يمنع نمو وتكاثر البكتيريا في المسالك البولية، لذا يساعد تناول الفواكه والخضراوات والفيتامينات التي تحتوي على فيتامين سي على الوقاية من الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • يمكن استخدام الحرارة في التخفيف من حدة أعراض التهاب المسالك البولية، حيث يتسبب الالتهاب والتهيج الناتج عن التهاب المسالك البولية في الشعور بالألم والحرقة في منطقة العانة، لذا قد يساعد استخدام كمادات الماء الدافئ والوسادات الدافئة على تهدئة المنطقة والتخفيف من الألم، ولكن لا يجب وضع الأشياء الساخنة بالقرب من البشرة مباشرة لتجنب الحروق.
  • يساعد الموز في تهدئة أعراض التهاب المسالك البولية، فمن المعروف أن الموز من الفاكهة الصديقة للمثانة، لأنه لا يتسبب في تهيجها عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية، لذا قد يساعد الموز على تقليل تهيج المثانة. تشمل الفواكه والخضراوات الأخرى الصديقة للمثانة الفاصولياء الخضراء، والقرع، والبطاطا، والكمثرى.
  • يعتقد أن خل التفاح قد يساهم في علاج التهاب المسالك البولية لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ولكن يجب الاحتياط في استخدامه، لأن لشرب خل التفاح بكميات كبيرة أن يسبب تسوس الأسنان، وتهيج الحلق، أو تهيج المعدة.
  • تستخدم أيضاً وصفات من العسل الطبيعي في علاج التهاب المسالك البولية بالبيت، لما له من قدرة على محاربة سلاسل البكتيريا المقاومة للعديد من المضادات الحيوية (بالإنجليزية: Multi-drug Resistance Bacteria).

للمزيد: وصفات علاج التهاب المسالك البولية بالعسل

علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب

تشمل الأمثلة على الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب المسالك البولية، عشبة أوراق عنب الدب لعلاج التهاب المسالك البولية السفلية، والتي يمكن مزجها مع جذر الهندباء أو أوراق الهندباء، ولكن يجب تناول عشبة أوراق عنب الدب لفترات قصيرة لا تزيد عن خمسة أيام لأنه قد يتسبب في تلف الكبد. يجب التنويه على أنه لا توجد أدلة علمية تشير إلى أن الأعشاب قد تساعد أو تكون كافية لعلاج التهاب المسالك البولية، ولا يجب استخدامها دون استشارة الطبيب.

للمزيد: طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية

علاج التهاب المسالك البولية بالثوم

يعتبر الثوم من أقدم وأشهر النباتات الطبية التي يعرفها الإنسان، ويتميز الثوم بخواصه المضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات. يعتقد أن الأليسين ومركبات الكبريت الموجودة بالثوم هي المسؤولة عن محاربة الميكروبات، ما يجعل مجموعة كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا، والفطريات، والفيروسات حساسة للغاية لمركبات الثوم.

لكن على الرغم من الخواص المضادة للبكتيريا التي يتميز بها الثوم، إلا أن علاج التهاب المسالك البولية بالثوم فقط يحتاج للتأكيد من خلال الدراسات السريرية على المرضى، ولم يتم إجراء مثل هذه التجارب السريرية لتأكيد فعاليته بعد.

يجب مراعاة الأعراض الجانبية لتناول الثوم بكميات كبيرة، مثل حرقة المعدة، ورائحة الفم والجسم الكريهة التي قد تصدر بسببه، كما قد يسبب الثوم الحساسية عند بعض الناس، وخاصة الذين يعانون من حساسية تجاه البصل.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم مع العسل الطبية والعلاجية

علاج التهاب المسالك البولية بالبقدونس

يعد البقدونس من أفضل ما يمكن استخدامه في علاج التهاب المسالك البولية بالبيت، حيث يمتلك البقدونس خواص مدرة للبول بشكل طفيف، مما يجعله قد يساعد في التخلص من مسببات التهاب المسالك البولية من مجرى البول، وتسريع الشفاء، ويحمي من تكرار الإصابة به.

بالإضافة إلى ذلك يعمل شراب البقدونس على محاربة التقلصات، والتهدئة من آلام منطقة الحوض، والأعراض، مثل حرقة البول، واللسع. يمكن تناول شاي البقدونس أو إضافة مفروم أوراق البقدونس إلى السلطات مع الطماطم والخس، أو الصلصات المحضرة، أو العصائر التي تحضر من الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والأناناس.

لا يوجد لحمل لمدة سنتين

اهمية الابتعاد عن مهيجات المثانة

يمكن لبعض الاطعمة والمشروبات أن تزيد من تهيج المثانة عندما تكون ملتهبة، لذا يساعد تجنب هذه المهيجات على التقليل من الشعور بالألم، وتشمل مهيجات المثانة التي يجب تجنبها على ما يلي:

  • الكافيين.
  • الكحول.
  • الطعام الحار.
  • النيكوتين.
  • المشروبات الغازية.
  • المحليات الصناعية.
  • البصل.

اقرأ أيضاً: عدوى المسالك البولية اثناء فترة الحمل

اعراض التهاب المسالك البولية التي تستوجب زيارة الطبيب

قد لا تساعد طرق علاج التهاب المسالك البولية في المنزل على التخفيف من أعراض التهاب المسالك البولية دائماً، وفي بعض الأحيان قد تظهر أعراض تشير إلى تفاقم الحالة والحاجة لرؤية الطبيب لوصف العلاج المناسب، مثل المضادات الحيوية. تشمل أعراض التهاب المسالك البولية التي تحتاج للتقييم من قبل الطبيب على ما يلي:

  • الشعور بالضغط والألم في منطقة أسفل البطن وأعلى الفخذ.
  • البول الغائم أوالبول الدموي.
  • الشعور بالألم والحرقة عند التبول.
  • التغير في رائحة أو لون البول.
  • الحمى.
  • الحاجة الملحة للتبول.

اقرأ أيضاً: توت العليق الأحمر للوقاية من التهابات المسالك البولية

اقرا ايضاً :

الاحتباس البولي وآلام أسفل البطن