لا شك أننا جميعاً على دراية كبيرة بأهمية كل من العسل والثوم، والقيمة الغذائية والصحية التي يضيفها كل واحد منهم للجسم عند تناوله، فقد اشتهر استخدامهما قديماً في الطب التقليدي، حيث استخدم الثوم في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، وآلام العظام والمفاصل.

واستخدم العسل في مكافحة الكثير من الالتهابات على اختلاف مسبباتها، سواء البكتيرية، أو الفيروسية، أو حتى الفطرية. كما اشتهر أيضاً، كل من العسل والثوم في تحضير الأطباق المختلفة، منذ عصر أمهاتنا وأجدادهم، بل من قبلهم بكثير.

وفي وقتنا الحاضر، نرى الكثير ممن يحرصون على إدخال العسل، أو الثوم، أو كلاهما معاً، في كثير من الوجبات والوصفات العلاجية. بالإضافة إلى إدخال الثوم والعسل في كثير من المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها من صيدليات المجتمع. حيث ظهرت علمياً القدرة العلاجية وفوائد العسل مع الثوم؛ نظراً لاحتواءهما على الكثير من المواد الفعالة من الفيتامينات والمعادن وغيرها.

وفي هذا المقال، سنقوم بذكر بعض من فوائد الثوم مع العسل الصحية والعلاجية.

من المنطقي جداً أن استخدام العسل والثوم معاً في وصفة واحدة، يضاعف الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من استخدام كل منهما على حدا، حيث أن الثوم والعسل يتشاركان في الكثير من الفوائد، وفي علاج الكثير من المشاكل الصحية، أو التخفيف من أعراضها.

ومن فوائد الثوم والعسل معاً:

فوائد الثوم مع العسل باعتباره مضاد حيوي طبيعي

يحتوي العسل في تركيبته الطبيعية على اختلاف أنواعه، على مواد ذات خصائص مضادة للتأكسد (بالإنجليزية: Antioxidants) ، ومضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. مثل الفلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids) و متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenol).

وعلى الناحية الأخرى، فإن الثوم يحتوي على كمية كبيرة من مركب الأليسين (بالإنجليزية: Allicin) الذي يمد الجسم بالكبريت والأكسجين، والذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والإلتهابات.

ولهذا السبب، من فوائد الثوم مع العسل أنه قد يعمل على قتل أنواع مختلفة من البكتيريا المسببة لكثير من الأمراض، مثل إلتهابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، بشكل أقوى وأكبر من استخدامهما على انفراد.

وقد يساهم تناول العسل مع الثوم على قتل أنواع بكتيريا مقاومة لأغلب المضادات الحيوية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الثوم مع العسل لعلاج نزلات البرد والانفلونزا

تعتبر الفيروسات المسبب الرئيسي لنزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، ومن المعروف أن علاج الأمراض الفيروسية، يشكل تحد كبير في عالم الطب إلى يومنا هذا.

وقد أثبتت العديد من النباتات والأعشاب، والمواد الطبيعية قدرتها على مكافحة الفيروسات، ومحاربة الأعراض التي تصاحب الإصابة بها. وقد وجد أن من فوائد الثوم مع العسل أنه يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا أو حتى علاجها، والذي قد يعد أفضل من تناول كل منهما على حدا.

نظراً لدورهما في تزويد الجسم بمواد مضادة للفيروسات، وداعمة لجهاز المناعة. فيصبح الجسم قادراً على مواجهة هذه الفيروسات بنفسه والتخلص منها.

فوائد الثوم مع العسل لحماية القلب والأوعية الدموية

من فوائد العسل والثوم أنه يعمل مزيج الثوم والعسل بخصائصه المضادة للأكسدة، على حماية الجسم من خطر الإصابة بالسكتة القلبية، وتخثر الدم، وأمراض القلب المختلفة.

بالإضافة إلى كون الثوم يعالج ارتفاع ضغط الدم، ويساعد في خفض مستوى الكوليسترول، والبروتين الشحمي منخفض الكثافة (بالإنجليزية: Low-density Lipoprotein or LDL)، التي تشكل خطراً كبيراً على عضلة القلب وصحة الأوعية الدموية.

فوائد الثوم مع العسل للحفاظ على صحة الدماغ

يمكننا حماية أنفسنا من خطر الإصابة ببعض الأمراض العقلية التي قد تهددنا بعد تقدمنا في العمر، مثل الخرف، والزهايمر وفقدان الذاكرة والتركيز.

وذلك عن طريق تزويد الجسم بمواد ذات خصائص مضادة للأكسدة، أثبتت قدرتها في المحافظة على خلايا الدماغ من التلف وأعراض الكبر. كما أثبتت المركبات المضادة للأكسدة قدرتها على دعم جهاز المناعة في الجسم وتعزيز قدراته.

ولكون كل من الثوم والعسل يحتويان على قيمة غذائية عالية من مضادات الأكسدة، فإن فمن فوائد الثوم مع العسل أنه عند تناولهما معاً وبشكل منتظم، يمكن أن يكون كفيلاً في المحافظة على سلامة عقلنا وتركيزنا مع التقدم في العمر.

ما هو الغذاء؟

فوائد الثوم مع العسل للتخسيس

من منا لا يبحث عن طرق طبيعية وآمنة للحصول على الوزن الذي يريده؟ اليكم الخبر الجميل، فقد وجد أن من فوائد الثوم مع العسل على الريق صباحاً أنه يساعد على إنقاص الوزن مع مرور الوقت.

وتعود فوائد الثوم والعسل على الريق للتخسيس إلى أن هذا المزيج يعمل على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، دون الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام، فيقوم الشخص بالمهام المترتبة عليه دون تعب أو إجهاد، وبكامل حيويته.

كما مما يساهم في فوائد الثوم مع العسل للتخسيس أنه يعمل مركب الأليسين الموجود في الثوم، على تقليل الشهية، وإنقاص الرغبة في تناول المزيد من الطعام. بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم وحرق الدهون.

وللحصول على فوائد الثوم والعسل على الريق للتخسيس يجب على الفرد المداومة على تناوله بشكل منتظم في الصباح، حيث أن هذا يمكن الفرد من خسارة الوزن بسهولة، والحصول على الجسد المطلوب.

فوائد الثوم مع العسل للتخلص من سموم الجسم

أيضاً من فوائد الثوم مع العسل على الريق أنه يساعد تناول الثوم مع العسل عند الصباح، في إخراج السموم من جسم الإنسان، وتقوية جهاز المناعة. فيكون الجسم بصحة عالية، خالٍ من السموم التي تؤثر على وظائف أعضاءه، وقوي أمام أي مسببات أمراض قد تضر به، وتسبب له الأمراض.

فوائد الثوم مع العسل لهشاشة العظام

كما من فوائد الثوم مع العسل أنه قد يساهم في تخفيف الألم الذي يرافق هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis).

فوائد الثوم مع العسل للوقاية من السرطان

يمكن للثوم الممزوج بالعسل أن يساعد في مكافحة السرطان، والوقاية منه. حيث يعمل هذا المزيج على تقوية جهاز المناعة وتخليص الجسم من السموم.

كما يمكن للمرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي (بالإنجليزية: Chemotherap)، أن يلتزموا بتناول المزيج؛ لتقوية أجسادهم أمام هذا المرض الخبيث.

ومن المؤكد أن تناول الثوم والعسل معاً، لا يلغي الفوائد والاستخدامات التي يمكن الحصول عليها من تناول كل واحد على حدا. فالعسل فعال جداً في حالات التهاب الجلد والإسهال مثلاً، كما أن للثوم تأثير قوي، في علاج آلام الأسنان والإمساك.

يرتبط تناول الثوم والعسل باعتدال دون إفراط أو تفريط بالحصول على الفائدة القصوى من كليهما، أما المبالغة في ذلك فيمكن أن تؤدي لظهور أعراض جانبية يكون الشخص في غنى عنها.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم الصحية والعلاجية

فوائد الثوم مع العسل للجنس

من فوائد بلع الثوم مع العسل على الريق أنه يساهم في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال. أيضاً من فوائد خليط الثوم مع العسل للجنس أنه يساعد على التخلص من القذف المبكر. وللحصول على فوائد الثوم والعسل على الريق للجنس ينصح بتناول 1 - 2 فص ثوم مهروس الممزوج مع ملعقة كبيرة من العسل بشكل يومي.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية