يمكننا القول بأن وجبة الفطور هي أهم وجبة في اليوم، ولكن قد يجهل معظم الأشخاص مدى اهمية تناول وجبة الافطار بالرغم من أن علم التغذية الحديث يركز على ضرورة تناولها.

قد لا يلتفت المعظم لاهمية وجبة الفطور إما رغبة في إنقاص الوزن، أو لضيق الوقت في الفترة الصباحية متجاهلين بذلك تناول وجبة الفطور. وأياً كان السبب فإن وجبة الفطور ذات أهمية كبيرة لضمان نظام حياة صحي سواء للصغار، أو لليافعين، أو لكبار السن ولا ينبغي الاستغناء عن تناولها.

تعرف وجبة الفطور المثالية على أنها الوجبة التي تحتوي على مصدر للنشويات لإمداد الجسم بالطاقة، وتحفيز الشعور بالشبع وتنشيط عمليات الأيض، كما يوصى بأن تكون وجبة الافطار غنية بالبروتينات التي تعزز أيضاً الشعور بالشبع.

نتناول في هذا المقال الحديث حول فوائد وجبة الافطار والخيارات المتاحة لإعداد فطور صحي ومفيد.

فوائد وجبة الفطور

فيما يلي نذكر عدداً من فوائد تناول الافطار:

فوائد وجبة الفطور لعمليات الايض

تحفز وجبة الفطور تفعيل العمليات الحيوية وعمليات الأيض بعد الاستيقاظ من النوم وبعد هذه المدة الطويلة من الانقطاع عن تناول الطعام واستعادة مستويات الغلوكوز الأساسي لعمل الدماغ. 

فخلال أوقات التي يمتنع عنها الفرد عن الأكل، مثلاً أثناء النوم، يقوم الكبد بعملية تكسير للجليكوجين وتحويله إلى الجلوكوز من أجل الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن معدلها الطبيعي. فكلما طالت فترة امتناع الفرد عن الأكل تقل كمية الجليكوجين المخزنة في الجسم وعند انتهائها يبدأ الجسم بالحصول على الطاقة من خلال تكسير الأحماض الدهنية والتي تتأكسد بشكل جزئي بالتالي لا تعطي طاقة للفرد كما هو الحال بعملية تكسير الجليكوجين.

بالتالي إن من فوائد الافطار أنه يزيد من مستويات الطاقة لدى الفرد، بالتالي يميل الشخص الذي يتناولها إلى أن يكون أكثر نشاطاً في الصباح من أولئك الذين لا يتناولون وجبة الفطور حتى وقت متأخر من اليوم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد وجبة الفطور للرجيم

أيضاً من فوائد وجبة الافطار للرجيم  هو أن تناول وجبة الفطور عامل رئيسي ومهم للحصول على وزن مثالي، إذ تحفز وجبة الفطور الشعور بالشبع وتزيد من كفاءة عمليات الأيض.

بالتالي إن عدم تناول وجبة الفطور خوفاً من اكتساب الوزن هو أمر غير صحيح، ويجب تذكر أن الفطور هو الوجبة الرئيسية لأي برنامج غذائي أو حمية غذائية صحية، ولا يوجد أي دليل علمي يؤكد بأن الاستغناء عن وجبة الفطور قد يحفز نقصان الوزن إذ بالإمكان اختيار الأصناف الصحية قليلة الدسم التي تساعد في الحصول على الوزن المثالي وتؤمن العناصر الغذائية الرئيسية.

فوائد وجبة الفطور للحفاظ على مستوى السكر في الدم

كما ذكرنا سابقاً أن تناول وجبة الفطور يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وذلك سواء للأشخاص السليمين أو الأشخاص المصابين بمرض السكري. فبقاء مستويات السكر ضمن معدلها الطبيعي يقلل من حدوث مقاومة الأنسولين والتي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

أيضاً ينصح بعدم تخطي وجبة الافطار لدى مرضى السكري، لأن ذلك قد يزيد من فرصة حدوث انخفاض مستوى السكر لديهم، مع الحرص على أن تكون وجبة افطار مرضى السكري متوازنة بحيث تحتوي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون.

اقرأ أيضاً: اهمية تناول فطور صحي للرياضيين واضرار عدم الالتزام به

فوائد وجبة الفطور للقلب والشرايين

أيضاًَ يوجد بعض الأدلة على أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الافطار قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فمثلاً في عام 2017، ذكرت مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الفطور هم أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية لديهم. أيضاً كانت هذه الفئة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول.

وتعود هذه الفائدة من فوائد الافطار إلى أن خطر الإصابة بأمراض القلب يزداد مع ارتفاع نسبة السكر في الدم. تم العثور على ارتباط وثيق بين تخطي وجبة الفطور والسلوكيات الخطرة مثل التدخين وشرب الكحول وهي عادات غير صحية يمكن أن تؤدي إلى حدوث أمراض القلب.

فوائد وجبة الفطور للاطفال

أما حول اهمية وجبة الافطار لطلاب المدارس فثبت أن إدخال وجبة الافطار إلى الروتين اليومي للطفل يؤثر وبشكل كبير على تحصيله العلمي، فقد كان هناك تأثير لوجبة الفطور على الطلاب بشكل إيجابي في تحسين نتائج الاختبارات المعرفية، وتحسين الذاكرة والمهارات اللغوية، وحل المشكلات الذهنية كالمسائل الرياضية.

ومن الملفت للنظر أن تناول وجبة الفطور يحسن من سلوك الأطفال الذين يعتادون تناولها إذ يحسنون التصرف في المدرسة مقارنة بأولئك الذين يتجاهلون هذه الوجبة قبل مغادرتهم للمنزل.

للمزيد: أهمية وجبة الفطور وخاصة لطلاب المدارس

أما عن تأثير وجبة الفطور على الوزن الصحي والمثالي للأطفال والمراهقين فثبت أن تجاهل هذه الوجبة يزيد من فرصة تناول الطفل للأطعمة الجاهزة والسريعة والتي تؤدي إلى زيادة الوزن لديهم.

الخيارات الصحية التي يمكن تناولها في وجبة الفطور

ونظراً لمدى اهمية وجبة الافطار الصحية لذا يجب الحرص عند اختيار مكوناتها لجعلها وجبة متوازنة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية وأهمها الكربوهيدرات والبروتين، ومن الأمثلة على أطعمة صحية يمكن تناولها في وجبة الفطور: 

  • الشوفان.
  • البيض.
  • الحليب ومشتقاته مثل الجبنة، واللبنة.
  • بذور الكتان أو بذور الشيا.
  • المكسرات وزبدة المكسرات.
  • الفواكه وخاصة الفراولة، والتوت البري، والموز، 
  • القهوة والشاي.

المنشطات وخطرها على صحة الرياضيين

بعض الافكار لوجبة فطور صحية

فيما يلي نذكر عدد من الأمثلة على وجبات فطور صحية:

  • البيض المخفوق مع الجبن والخضار أو الأعشاب ويقدم مع الخبز الأسمر وقطعة من الفاكهة.
  • الفول المدمس أو حمص بالطحينة، يقدمان إلى جانب شرحات أو أصابع الخضار كالخيار، والجزر، والكرفس.
  • بيضة مسلوقة مع كوب من الحليب قليل أو خالي الدسم، وشرحة خبز أسمر، والقليل من شرحات الأفوكادو.
  • مخفوق الحليب مع العسل والفواكه كالفراولة والموز، احرص على اختيار الفاكهة الطازجة لتضمن المذاق الجيد.
  • نصف رغيف خبز أسمر مع بيضة مسلوقة وشرحة جبنة قليلة الدسم والأفوكادو.
  • بان كيك مع زبدة الفول السوداني تقدم إلى جانب الموز.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يتناولون الإفطار لعدم وجود الوقت الكافي لتناول وجبة الفطور، فيجب محاولة تحضير وجبة الإفطار في الليلة السابقة أو الحرص على اختيار الأصناف التي لا تحتاج  إلى تقطيع أو طهو كحبوب الإفطار (الكورن فليكس)، والحليب، والشوفان وفيما يلي بعض الأفكار:

  • كوب من الحليب أو اللبن قليل أو خالي الدسم مع الشوفان، وقطع الموز والزبيب أو أي نوع من الفاكهة المجففة يضاف إليها القليل من الجوز واللوز.
  • كوب من الفاكهة المجففة.
  • كوب حليب مع حبوب الإفطار الكاملة وحبة فاكهة.
  • توست أسمر أو خبز أسمر مع جبنة القريش أو أي نوع من الأجبان قليلة الدسم، وشرحة صدر حبش مدخن أو لبنة.
  • توست أسمر أو خبز أسمر مع المربى الخالي من السكر وقليل من الزبدة.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان للصحة والجسم

ترهلات في جوانب الجسم ومنطقه الصدر