يندرج فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D) ضمن مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويحصل الجسم على فيتامين دال بشكل أساسي من أشعة الشمس للحفاظ على صحة وقوة العظام، والحفاظ على نمو الخلايا في مختلف أعضاء الجسم وصحة الجهاز المناعي، والحفاظ على توازن نسب عناصر الفوسفور والكالسيوم في الجسم، بينما يؤدي نقصه إلى بعض العواقب الوخيمة على العظام، بالإضافة إلى تأثير النقص على الدماغ، والقلب، وزيادة معدلات السمنة، والاكتئاب حيث لوحظ أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يعانون عادة من نقص فيتامين د

اقرأ أيضاً: حقائق عن فيتامين د

نتناول في هذا المقال الحديث عن علاقة الفيتامين د والإكتئاب، وأعراض الاكتئاب الناجم عن نقص الفيتامين د، وكيفية تشخيص وعلاج الاكتئاب الناجم عن نقص فيتامين د.

فيتامين د والاكتئاب

لوحظ نقص مستوى فيتامين د عند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وذلك بسبب قلة تعرضهم لأشعة الشمس لمكوثهم لفترات طويلة داخل الأماكن المغلقة، وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية، وعدم تناول غذاء صحي ومتوازن. كما تبين للباحثين في هذا المجال أن انخفاض مستوى فيتامين د يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب من خلال مقارنتهم بغيرهم ممن لا يعانون من نقصان في مستوى فيتامين د. تتواجد مستقبلات فيتامين د في مناطق متعددة في الدماغ، لذلك يسبب النقص في مستوايته تغيرات في سلوك وإدراك الشخص بشكل عام بالإضافة لزيادة احتمالية الإصابة بالإكتئاب.

للمزيد: الاكتئاب.. اضطراب نفسي قد يكون قاتلاً

أعراض الاكتئاب الناجم عن نقص الفيتامين د

تمثل النقاط التالية أهم أعراض الاكتئاب التي قد تظهر نتيجة لنقص في مستويات فيتامين د عن 21 نانو جرام/ديسيليتر:

  • الحزن الشديد، واليأس، والإحساس بالعجز.
  • التفكير بالانتحار والموت.
  • الأرق أو الشعور بالنعاس المفرط.
  • فقدان الرغبة بممارسة الأنشطة التي يرغب بممارستها بالعادة.
  • الخمول.
  • فقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل كبير.
  • ضعف التركيز والنسيان.
  • فقدان الرغبة بممارسة العلاقة الجنسية.
  • الصداع.
  • ألم في الظهر.
  • الشعور بالقلق.

للمزيد: تأثير فيتامين د على الخصوبة

اقرأ ايضاً: نقص فيتامين د والنوم

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تشخيص نقص فيتامين د وحالات الاكتئاب

يمكن من خلال إجراء فحوصات الدم الروتينية التأكد من مستويات فيتامين د وإن كان هناك نقص ملحوظ في مستوياته الأمر الذي قد ينجم عنه مشاكل مرضية، إلا أن مثل هذه الفحوصات لا تكشف عن الإصابة بالإكتئاب الأمر الذي يتطلب من الطبيب طرح الأسئلة على الشخص من ثم فحصه سريرياً ليتمكن من الوصول إلى تشخيص الحالة بشكل دقيق. بالإضافة للإجراءات السابقة يلجأ الطبيب لإجراء فحوصات مخبرية أخرى لاستبعاد حالات مرضية قد تشترك مع الاكتئاب بعدد من الأعراض.

التخزين القهري.. هل هو مسٌّ جنوني؟

علاج الاكتئاب الناجم عن نقص فيتامين د

تعالج حالات الإكتئاب عادة إما عن طريق جلسات العلاج النفسي أو عن طريق تناول مضادات الاكتئاب أو كلاهما حسب طبيعة الأعراض المرافقة للاكتئاب وشدتها. بينما تتطلب علاج حالات الاكتئاب المرتبطة بنقص مستويات فيتامين د في العمل على زيادة مستوياته في الجسم وذلك من خلال تناول الأغذية الغنية أو المدعمة بفيتامين د، وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، بالإضافة لزيادة فترة التعرض لأشعة الشمس خصوصاً خلال الفترة الواقعة بين الساعة العاشرة صبتحاً والثالثة عصراً لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً لإتاحة الفرصة للجسم لتصنيع فيتامين د بشكل طبيعي استجابة للتعرض للأشعة الفوق بنفسجية الموجودة ضمن أشعة الشمس.

كما ويمكن من خلال النقاط التالية تخفيف الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابين بالاكتئاب:

  1. الانضمام للمجموعات الداعمة، ينصح الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب في الانضمام لمجموعات تضم أشخاص يعانون من الاكتئاب أيضاً بهدف التواصل مع بعضهم بمختلف الطرق حتى يشجعون بعضهم للوصول إلى العلاج والتخلص من الأعراض التي يعانون منها.
  2. ممارسة الأنشطة الرياضية، يمكن أن تساهم ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام في تقليل شدة الأعراض المرافقة للاكتئاب وذلك بسبب أن ممارسة الأنشطة الرياضية ترفع من مستوى الأندورفين وتقلل من إفراز المواد الكيماوية من جهاز المناعة التي تعمل على زيادة حالات الاكتئاب سوءاً. حيث ينصح البدء بممارسة الأنشطة الرياضية لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات خلال الأسبوع ومن ثم زيادة عدد الأيام والمدة المقضاة في ممارسة مثل هذه الأنشطة حسب الحاجة.
  3. الالتزام بجدول نوم منتظم، يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من اضطراب في عملية النوم لذا ينصح دائماً بضبط ساعات النوم والاستيقاظ حسب جدول يحدده الشخص بما يتناسب مع وضعه ونمط حياته ومراجعة هذا الجدول باستمرار و تدوين ساعات النوم والاستيقاظ لتتبع درجة الالتزام.
  4. التواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء، يمكن لأفراد العائلة والأصدقاء تقديم القوة والدعم للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ومساعدتهم في رحلة العلاج. كما أنه يحبذ أن يحدد الشخص المصاب بالاكتئاب الأمور التي يرغب أن يقوم بفعلها هؤلاء الأشخاص التي تساعده في تخطي هذه المرحلة.

اقرأ أيضاً: حقائق حول نقص فيتامين د وكيفية تعويضه

للمزيد: هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

الدورة الشهرية لم تأتي بعد علما بأنه مر 33 يوم منذ بداية آخر دورة وفي الفترة الأخيرة حدث تغيرات في طول الفترة المعتاد بين الدورتين ل32 يوم بدلا من28 مع تقلبات مزاجية شديدة، قمت بفحص سونار وصورة دم كاملة وغدة درقية وجميع الفحوصات طبيعية ماذا يمكن أن يكون السبب