تتابع النساء دائماً الأعراض والعلامات التي تعتريها كل شهر، في محاولة لمعرفة أعراض الحمل سواء المتعلقة بالجهاز الهضمي، أو من العيون، أو الجهاز التنفس، وغيرها من علامات الحمل التي تتناقلها النساء فيما بينهن.

ويتردد سؤال هل الغازات من علامات الحمل؟ يناقش المقال أعراض الحمل خاصة المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل وجود الانتفاخ والغازات، والأعراض التي تؤكد وجود حمل.

أعراض الحمل

من الطبيعي أن يلتبس الأمر على النساء ولا يستطعن التفرقة بين الانتفاخ المعتاد والغازات التي قد تكون من أعراض الحمل، حيث يعاني مريض الانتفاخ من الشعور بالامتلاء في المعدة، وممكن في كامل البطن، وهوعرض شائع الحدوث بين الكثير من الناس في حال الاضطرابات الهضمية.

وتشعر الحامل أيضاً بالانتفاخ وتطبل البطن، نتيجة لوجود الغازات، وهنا ينصح دائماً بإجراء اختبار الحمل الرقمي سواء منزلي أو بالمختبر لتشخيص الحمل بصورة مؤكدة.

اقرأ أيضاً: اعراض الحمل

الغازات من علامات الحمل

بالفعل تعد الغازات، أو التطبل، وانتفاخ البطن من علامات الحمل المبكرة جداً، حتى أنها قد تظهر قبل تأخر الحيض.

تصيب الغازات المرأة الحامل نتيجة لارتفاع نسبة هرمون البروجيستيرون صاحب الدور الفاعل في تحضير وتهيئة الرحم لاستقبال الجنين، ينتج عن ذلك حبس الغازات في الأمعاء، ويحدث تطبل وغازات البطن.

يحد البروجيستيرون من سرعة عملية الهضم، مما يجعل عضلات الجهاز الهضمي في حالة ارتخاء، وتفقد السيدة السيطرة على نفسها، فيكثر خروج الغازات المحتبسة، لذا تنصح السيدات في فترات الحمل بممارسة التمارين البسيطة، وعد الجلوس لفترات طويلة، حيث يرفع المشي والتمارين من معدل حركة الطعام في الجهاز الهضمي، ويقل وقت التخمر، فيقل انتاج الغازات.

توصى النساء أيضاً بتجنب والمشروبات والأطعمة المشتهرة بإنتاج الغازات، مثل الفواكه المجففة، ومنتجات الألبان التي تكثر منها النساء في الحمل بهدف الحصول على الكالسيوم، حيث يعاني الكثير من البالغين من عدم تحمل اللاكتوز، ويمكن استبداله بالحليب الخالي من اللاكتوز أو غيره من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

اقرأ أيضاً: انتفاخ البطن عند الحامل

علامات الحمل في الأيام الأولى

 لا يجب أن تختبر كل النساء جميع أعراض الحمل، ولكن الشعور ببعضها مصحوباً بتأخر الدورة الشهرية قد يعد من علامات الحمل المبكرة، غالباً ما تقل الأعراض الأولى مع تقدم شهور الحمل، وقد تستمر طوال فترة الحمل، أو تختفي لتعود مرة ثانية

في محاولة للتفرقة بين أعراض الحمل، وأعراض الدورة الشهرية، والتمييز بينهم وبين الاضطرابات العادية التي قد تصيب الجسم، نذكر تالياً أهم علامات الحمل:

  • التبقع

من أعراض الحمل في الاسبوع الأول أيضاً، ظهور بقع أو قطرات قليلة من الدماء قادمة من المهبل، وهي علامة على انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، يحدث ذلك بعد حول 6 أيام من حدوث الحمل أي في الأسبوع الأول.

للمزيد: علامات الحمل في الأيام الأولى

  • تفويت الدورة

تتمثل أعراض تؤكد وجود حمل بالأساس في تأخر الحيض أو تفويت دورة شهرية، فهي من علامات الحمل في الأيام الأولى، وتختبرها المرأة بعد حدوث الحمل بحوالي أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تقريباً.

  • التعب

يحدث التعب والإرهاق المستمر أيضاً في وقت مبكر من حدوث الحمل، من الممكن في الأسابيع الأولي قبل تفوييت الدورة الشهرية، فتشعر المرأة بالإجهاد والرغبة المتوصلة في النوم أو الاستلقاء طلباً للراحة، حيث يؤدي ارتفاع هرمون البروجيستيرون إلي النعاس.

قد يلازم النعاس والإحساس بالتعب المرأة طوال شهور الحمل، خاصة مع اقتراب موعد الولادة، نتيجة لتحمل الجسم لوزن الطفل الزائد، مما يرهق الأم.

للمزيد: اعراض الحمل حسب اشهر الحمل

  • زيادة التبول

يسيب تغير وارتفاع مستوى هرمونات الجسم زيادة في معدلات وكميات البول، وغالباً ما يستمر هذا العرض مع السيدة الحامل، نتيجة لضغط حجم الرحم الذي يكبر باستمرار مع زيادة حجم الجنين على المثانة، مسبباً الرغبة في التبول، وهو من علامات الحمل في الأيام الأولى أيضاً.

  • تغيرات بالثدي

لا تعد التغييرات لتي تصيب الثدي من علامات الحمل في الأيام الأولى، كونها تحدث في الأسابيع من 4 إلى 6، ولكن من الممكن أن تحدث أحياناً في وقت مبكر.

تختبر السيدات ألماً وتورماُ في الثدي، وهو من الأعراض المتشابهة مع أعراض الدورة الشهرية، بالإضافة إلى زيادة دكانة لون حلمة الثدي في الأسبوع 11 من الحمل.

  • الغثيان

يعد الغثيان من علامات الحمل المبكرة أيضاً، وقدج تحدث قبل موعد تفوييت الدورة، وقد يرافقه القيء أيضاً، وذلك نتيجة لارتفاع مستوى هرمونات الحمل.

  • تقلبات المزاج

تصيب التقلبات المزاجية المرأة في أي وقت من الحمل، يتضمن ذلك الأسابيع الأولى أيضاً، فنرى المرأة تتقلب بين الشعور بالاكتئاب، أو الإثارة، أو الحزن أيضاً.

للمزيد: تحديد علامات الحمل من العين

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

نصائح للحد من الغازات

لا يعتبر الشعور بالانتفاخ أو تطبل البطن أمراً خطراً، كونه يصيب غالبية الناس، ولكن في استراره لأيام طويلة، يوصى بطلب المشورة الطبية، وفينا يلي بعض لنصائح التي تخفف من تطبل البطن وتسهل في خروج الغازات عند الحامل أو غير الحامل:

  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف لتفادي الإمساك.
  • تناول الطعام بكميات صغيرة مقسمة على عدد من الوجبات.
  • مضغ الطعام جيداً وببطء، للحد من ابتلاع الهواء مع تناول الطعام.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • الإقلال من الأطعمة المنتجة للغازات بكثرة مثل البروكلي، والقرنبيط، والفاصوليا.
  • تجنب العلكة.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة يومياً مثل المشي مدة نصف ساعة.

اقرا ايضاً :

حياة المرأة الحامل وما يُرافقها من تغيرات نفسية وفيسيولوجية