يعاني أكثر من نصف الحوامل من الغثيان أو ما يعرف بالغثيان الصباحي، ويصعب تحديد سببه الرئيس، لكن تساعد بعض العوامل مثل التغيرات الهرمونية للحامل، أو تناول أو شم بعض أنواع الأطعمة، أو الحر الشديد على حدوثه.

يمكن علاج ذلك الغثيان بعدة طرق مثل الأدوية وغيرها، لكن نذكر في السطور التالية أهم طرق علاج الغثيان للحامل بالاعشاب.

اهم طرق علاج الغثيان للحامل بالاعشاب

 يعد علاج الغثيان للحامل بالاعشاب أمراً شائعاً ومفيداً، إذ يساعد على تجنب الآثار الجانبية للأدوية، ويعد ما يلي أهم طرق علاج الغثيان للحامل بالأعشاب:

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت


الزنجبيل لعلاج الغثيان عند الحامل

يعد استخدام الزنجبيل لعلاج الغثيان عند الحامل أمراً شائعاً، إذ يعطي تناول 1500 ملغم يومياً منه تأثيراً مشابهاً للأدوية المضادة للغثيان، ويعد الزنجبيل آمناً لمعظم الناس، لكن ينبغي لمن يعانون من ضغط الدم المنخفض أو انخفاض السكر في الدم أو من يتناولون الأدوية المانعة للتجلط التي تسمى مخفف الدم (بالإنجليزية: Blood Thinners) اتخاذ الحذر عند تناول الزنجبيل.  

النعناع لعلاج الغثيان عند الحامل 

يعد استخدام النعناع لعلاج الغثيان عند الحامل بديلاً عشبياً جيداً، إذ أثبتت عدة دراسات انخفاض حدة الغثيان في أكثر من نصف الحوامل عند تعرضهم للعلاج بالروائح العطرية للنعناع مقارنة بأولئك الذين تعرضوا لعلاج وهمي (بالإنجليزية: Placebo)، وأثبتت الدراسات أيضاً قدرة تلك الروائح على تقليل الغثيان خلال دقيقتين من استنشاقها. كذلك قد يساعد شرب شاي النعناع أو أستخدام زيته على علاج الغثيان عند الحوامل، لكن تحتاج تلك النقطة إلى مزيد من الدراسات.

البابونج لعلاج الغثيان عند الحامل

يعد استخدم مستخلص البابونج لعلاج الغثيان عند الحامل أكثر فعالية من نظيراته من الأعشاب مثل الزنجبيل، كذلك قد يساعد نقع ملعقة كبيرة أو 20 جم من البابونج في 240 مل ماء لمدة عشر دقائق في علاج ذلك الغثيان، لكن يعد أمان تلك العشبة على الحوامل أمراً ذا خلاف كبير.

 الليمون لعلاج الغثيان عند الحامل

يعد استنشاق الليمون من أهم طرق علاج الغثيان للحامل بالاعشاب، إذ يساعد استنشاق رائحته العطرية، أو زيته، أو تقطيعه أو بشره لإطلاق روائحه العطرية، على تخفيف الغثيان عند الحوامل.

ينبغي استشارة الطبيب أو أحد مقدمي الرعاية الصحية قبل اتباع أي من طرق علاج الغثيان للحامل بالاعشاب التي ذكرناها، للتأكد من أمانها على الحامل وعدم تعارضها مع أي دواء آخر.

تداعيات الحمل على  بشرة الوجه

طرق اخرى لعلاج الغثيان عند الحامل طبيعيا

يمكن أيضاً علاج الغثيان للحامل بالطرق التالية:

  • العلاج بالإبر الصينية، يساعد الوخز بالإبر الدقيقة في مناطق محددة من الجسم على تثبيط بعض الإشارات العصبية المسؤولة عن الغثيان، والتي تنتقل بين الدماغ والحبل الشوكي، لكن تحتاج تلك النقطة مزيداً من الأبحاث أيضاً.
  • التنفس بعمق، قد يساعد التنفس ببطء وعمق على علاج الغثيان عند الحوامل.

نصائح لعلاج الغثيان عند الحامل

يساعد اتباع النصائح التالية على التخفيف من حدة الغثيان:

  • تناول فيتامين ب 6.
  • تجنب الأطعمة والروائح التي تحفز الشعور بالغثيان.
  • تناول عدد أكبر من الوجبات يومياً مع تقليل كمية الوجبة الواحدة، بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • تناول البسكويت المملح، أو الخبز المحمص لتهدئة المعدة.
  • تناول أطعمة سهلة الهضم عند الشعور بالغثيان، مثل حساء الدجاج، أو الموز، أو الأرز.
  • الإكثار من السوائل والماء، لتعويض الجفاف الذي يحدث نتيجة التقيؤ.
  • العلاج باستخدام الزيوت العطرية المهدئة، مثل عشبة الخزامى أو اللافندر.
  • استنشاق الهواء النقي.
  • تجنب الاستلقاء بعد الأكل.
  • الابتعاد عن شرب الماء والسوائل مع الأكل.
  • تجنب تناول مكملات الحديد في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إذا كان معدله طبيعياً في الجسم.
  • التحرك قدر المستطاع.

متى يبدأ غثيان الحمل؟

تبدأ الحامل في الشعور بالغثيان خلال أسبوع الحمل السادس، أو بعد أسبوعين من أول انقطاع للدورة، كذلك قد تظهر الأعراض تدريجياً أو بشكل مفاجيء. 

قد تظهر الأعراض في الصباح أو المساء أو قد يستمر ذلك الشعور طوال اليوم.

الغثيان عند الحامل متى ينتهي؟

تبلغ الأعراض ذروتها خلال الأسبوع الثامن إلى العاشر، وتختفي في أغلب الحالات بعد الأسبوع 12 أو مع نهاية الثلث الأول من الحمل، لكنها قد تستمر حتى الأسبوع 14.

علاج غثيان الحمل المستمر

ينبغي استشارة الطبيب إذا استمر القيء أو الغثيان بعد الأسبوع 14 من الحمل، أو عند فشل طرق علاج الغثيان للحامل بالاعشاب، إذ قد تكون الحامل مصابة بحالة تعرف باسم القيء الحملي المفرط (بالإنجليزية: Hyperemesis Gravidarum)، التي تحدث في نسبة لا تتجاوز 2 في المئة من الحوامل، وتعد ثاني أكثر أسباب مكوث الحوامل في المستشفيات، قد تساعد بعض العوامل على الإصابة بتلك الحالة، أهمها:

  • الحمل لأول مرة.
  • السمنة.
  • حمل التوائم.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بتلك الحالة.
  • الحمل في سن صغير.

اقرأ أيضاً: حبوب الغثيان للحامل الآمن استخدامها أثناء الحمل

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

يعد علاج الغثيان للحامل بالأعشاب الشهور الأولى أمراً شائعاً جداً بين النساء الحوامل، لكن ينبغي استشارة الطبيب إذا كان الغثيان حاداً، أو دموياً، أو بني اللون، أو مستمراً لما بعد الشهر الثالث أو الأسبوع الرابع عشر من الحمل.