يعد استخدام ووجود أفران الميكروويف أمر شائع جداً خصوصاً وأنه يعتبر ثورة في عالم الطبخ لسهولة وسرعة استخدامه، ولكن يبقى التساؤل عن أمان استخدام الميكرويف وعدم وجود أضرار منه يشغل بال الكثيرين، ويزداد هذا القلق عندما يتعلق الموضوع بالحامل حيث تكون أكثر حرصاً على نفسها وجنينها، ويتكرر السؤال عن أضرار الميكرويف للحامل، وإن كان بإمكان الحامل تناول الطعام المعد باستخدام الميكرويف دون أن يضر ذلك بالجنين.

كيف يعمل الميكرويف؟

يعمل الميكروويف على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة إشعاعية على شكل موجات تسمى بموجات الميكرويف، تقوم هذه الموجات بتحفيز جزئيات الطعام وترتفع درجة حرارتها.

وتؤثر موجات الميكرويف بشكل أساسي على جزيئات الماء ثم بشكل أقل على الجزيئات الصلبة كالدهون. وعندما ترتفع درجة حرارة جزيئات الطعام يسخن فقط أو ينضج بحسب المدة التي يختارها الشخص.

هل أشعة الميكرويف ضارة؟

ترتبط دائماً كلمة الإشعاع والأشعة بأذهان الكثيرين بوجود ضرر، حيث أنه يعتقد بأن كل نوع من الإشعاع يعتبر خطيراً ولكن هذا الأمر غير صحيح. وذلك لأن الضوء المنبعث من المصباح والذي ينير الغرفة هو أيضاً أحد أنواع الإشعاع الآمن. وبالنسبة لأفران الميكرويف فإنه عندما يتم استخدامها ضمن تعليمات الشركة المصنعة فإن استخدامها يعتبر آمن بشكل عام.

صممت أفران الميكروويف بطريقة لتكون أمواج الميكرويف محصورة داخل الفرن، حيث أن هذه الأفران مصممة بجوانب وأوجه عازلة تمنع تسرب هذه الأشعة للخارج. كما أن الإشعاع ينبعث فقط عندما يعمل الفرن، والذي لا يعمل إلا عند إغلاق الباب الأمامي المانع لتسرب الأشعة.

كما يجب العلم أن هذه الأشعة يقل تركيز تواجدها خارج الميكرويف في حال تسرب جزء قليل منها بشكل كبير كلما ازداد البعد عن الميكرويف، أي أن الوجود على بعد نصف متر من الميكرويف يؤدي لوصول إشعاع للشخص بما مقداره 0.01 من ما يمكن أن يصله وهو يقف بشكل ملاصق لزجاج الميكرويف. وفي كل الأحوال يعتبر هذا المستوى من الإشعاع ضمن الحد الآمن الذي لا يسبب ضرر ولكن ينصح بالوقوف بعيداً عن الميكرويف أثناء عمله خصوصاً للحامل.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

ما هي أضرار الميكرويف للحامل؟

يعتبر استخدام الميكرويف للحامل آمن بشكل عام إذا ما تم مراعاة مجموعة من الأمور التي سيتم ذكرها لاحقاً ضمن الطرق الآمنة لاستخدام الميكرويف. ولكن يمكن أن يسبب الميكرويف أضرار للحامل في الحالات التالية:

  • بعض المواد الغذائية تحتوي على مواد مختلفة الكثافة، مما يتسبب بتوزيع غير متساوي للحرارة داخلها، لذلك يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجزء الخارجي بقدر أكبر من الجزء الداخلي، وفي هذه الحالة يمكن أن تبقى بعض البكتيريا الضارة داخل الأجزاء التي لم تتعرض لحرارة كافية على قيد الحياة، مما يؤدي إلى التسبب بالمرض. لذلك ينصح بالحرص على تسخين الأطعمة بشكل كافٍ، وترك الطعام عدة دقائق قبل تناوله للتأكد من توزيع الحرارة بداخله بشكل متساوي ومناسب.

للمزيد: أمراض تنتقل عن طريق الطعام: يجب الحذر منها

  • ينصح الحامل دائماً بالبقاء بعيداً عن أي نوع من أنواع الإشعاع خصوصاً خلال أشهر الحمل الأولى وذلك لأنها الفترة التي يتم تكوين الأعضاء فيها. لذلك يمكن أن يكون الوقوف بشكل ملاصق للميكرويف أثناء عمله أمر ليس آمن، على الرغم من عدم وجود أي دراسة تؤكد ذلك إلا أن الوقاية خير من العلاج.
  • تسخين الأطعمة باستخدام أوعية بلاستيكية غير مخصصة للميكرويف يؤدي إلى تكون مواد ضارة تؤثر على الحامل وعلى جنينها بشكل خاص.
  • ينصح بعدم بتسخين حليب الأم المرضع داخل الميكرويف، حيث أن ذلك يسبب قتل العوامل المضادة للبكتيريا داخل الحليب فلا يستفيد الطفل منها.

يوجد بحث واحد تم في عام 2016 يشير إلى امكانية وجود علاقة بين التعرض لمجال كهرومغناطيسي عالي (وهذا التردد العالي لا يمكن التعرض له من قبل أفران الميكروويف) وحدوث إجهاض مبكر عند السيدات، أو حدوث تشوهات خلقية للجنين ولكن هذا البحث يحتاج لمزيد من الدراسات على البشر لتأكيد وجود هذا الارتباط أو نفيه، كما أوضح هذا البحث الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات على البشر ليتم التأكد من هذه النتيجة. 

ما هي طرق الاستخدام الآمن للميكرويف؟

وتعتبر موجات الميكرويف المستخدمة داخل أفران الميكروويف آمنة إذا ما توافرت الشروط التالية:

  • أن يحرص المستخدم للميكرويف على أن يكون الميكرويف جيد، دون وجود أن شقوق أو كسور به، والتأكد من أن باب الميكروويف يغلق بشكل كامل دون وجود أن شق يؤدي إلى حدوث تسريب في أشعة الميكرويف مما يمكن أن يعرض الحامل للخطر، أو الأشخاص الآخرين.
  • عدم وقوف الحامل بشكل ملاصق لزجاج الميكرويف أثناء عمله. والابتعاد مسافة كافية.
  • الحرص على استخدام أوعية مناسبة للتسخين داخل الميكرويف مثل الأوعية الزجاجية أو البلاستيكية المصنعة خصيصاً للاستخدام داخل الميكرويف ويكون ذلك مكتوب عليها. غير ذلك يجب عدم استخدام أواني بلاستيكية عادية لأنها عند تعرضها للحرارة تتسبب بتكون مواد ضارة جداً للحامل بشكل خاص ولأي شخص آخر.
  • يمنع استخدام أوعية موصلة للحرارة داخل الميكرويف مثل الأوعية النحاسيه، أو الستانليس ستيل، وغيرها. إذ يسبب ذلك تماس كهربائي.
  • عند وضع سوائل داخل الميكرويف، يجب العلم بأن الحرارة ترتفع داخل الماء دون ظهور فقاعات صغيرة على جوانب الوعاء، فيتفاجئ الشخص بحدوث فقاعة الغليان بشكل مفاجئ مرة واحدة مما يمكن أن يتسبب بحروق.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

ما هي إيجابيات استخدام الميكرويف في الطهي؟

طهي الخضراوات لفترة قصيرة وبكمية قليلة من الماء أو السوائل يجعلها تحافظ على محتواها من العناصر المغذية والفيتامينات، حيث يعلم جميعنا أن الطهي على البخار من أفضل طرق الطهي وذلك لأن الخضار تحافظ على محتوياتها من العناصر الغنية، وفي المقابل يعتبر سلق الخضار وطهيها بشكل مبالغ فيه أمر خاطئ. 2

للمزيد: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟

ويعد الطهي باستخدام الميكرويف سريع نسبياً مقارنة بطرق الطهي الأخرى، كما أنه لا يحتاج لإضافة كمية كبيرة من السوائل. ذلك الأمر يجعل طهي الخضار بالميكرويف تحافظ على قيمتها الغذائية أكثر من طرق الطهي الأخرى (ويستثنى من ذلك كل من الثوم والبروكلي حيث يعتبر طهيها خارج الميكرويف أكثر فائدة). وهذا الأمر يعتبر مفيد جداً للحامل حيث أنها تحتاج الحصول على كمية جيدة من العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات، مما يجعل الميكرويف يوفر طريقة طهي جيدة للخضراوات بالنسبة للحامل.

للمزيد: نصائح لطبخ صحي

الحمل خارج الرحم