بعد يوم طويل وشاق من العمل، يحتاج الوجه إلى تنظيف عميق للتخلص من كافة الأوساخ والدهون العالقة به، وللحصول على نتيجة فعّالة دون استخدام مواد قاسية على الوجه، يمكنك استخدام منظفات طبيعية للوجه في المنزل. إليكِ أبرز هذه المنظفات.

النعناع

يحتوي نبات النعناع الأصلي على المنثول الذي البشرة شعور بالتبريد والتطهير والانتعاش، كما أن عصير النعناع الطازج يساعد في علاج بثور الوجه، ويمكن إضافة عصير الليمون إلى أوراق النعناع ومزجهما بالماء الدافئ ويترك هذا المزيج حتى يجف ثم يشطف بماء دافىء.

ينصح بإجراء اختبار للنعناع على منطقة صغيرة من الجلد قبل وضعه على الوجه للتأكد من أنه لا يسبب التهابات وتهيج في البشرة. 

للمزيد اقرأ: أضرار النعناع

البابايا

تحتوي فاكهة البابايا الاستوائية على إنزيم بابين papain الذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا وإزالة الجلد الميت والتالف وعلاج الجروح، كما أنه يساعد على تقليل النمش والبقع البنية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

ولاستخدام البابايا في تنظيف البشرة والتخلص من المشكلات المختلفة، يتم إضافة ربع كوب من الكاكاو و2 ملعقة صغيرة من الكريمة وربع كوب من البابايا الناضجة وربع كوب من العسل و2 ملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان، ويتم مزج هذه المكونات ووضعها على الوجه، ويترك على الوجه 10 دقائق ثم يتم غسله بماء دافىء.

الكركم

يعتبر الكركم من الأعشاب الهندية المفيدة للصحة، ويمكن استخدامه لتنظيف الوجه لما يتمتع به من خصائص مطهرة، كما أنه يساعد على تفتيح البقع والتخلص من التصبغ، ويمكن استخدامه لعلاج كثير من مشاكل الجلد.

ينصح بإضافة عصير الأناناس إلى الكركم للتخلص من الهالات السوداء، أو إضافة عصير قصب السكر إلى مسحوق الكركم للتخلص من التجاعيد، كما أن معجون الكركم وخشب الصندل يساعد في تجديد خلايا البشرة وتخليصها من الجفاف. 

الجوز

يساعد مسحوق الجوز المطحون على تقشير الجلد الميت بلطف لإزالة الشوائب التي لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية، وينصح بمزج 2 ملعقة صغيرة من الجوز المطحون مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي واستخدام هذا المزيج كمقشر لطيف على الجلد، ولكن ينصح بتجنب استخدام هذا المزيج في المنطقة المحيطة بالعينين، ويشطف بعد 20 دقيقة بماء دافىء. 

للمزيد اقرأ: خلطات طبيعية لتقشير الوجه

دقيق الأرز

يعد دقيق الأرز أحد المكونات الفعّالة لتنظيف الوجه، كما أنه يساعد في علاج البقع والتصبغ والتخلص من التجاعيد.

لاستخدام دقيق الأرز في تنظيف الوجه، يتم مزج ملعقة كبيرة منه مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي قليل الدسم، ويمكن صنع عبوة من هذا المنظف بمزج كوب دقيق أرز مع ربع كوب زبادي وملعقة عسل كبيرة، ويوضع هذا المزيج على الوجه والرقبة ثم يشطف بعد 20 دقيقة. 

للمزيد اقرأ: كل ما تريد معرفته عن تنظيف البشرة (الفيشل)

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

النيم

يستخدم نبات النيم لإزالة السموم من الجسم، ويساعد في تنظيف البشرة الدهنية والمعرضة للبثور، وذلك لتمتعه بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.

يمكن صنع عبوة من هذا المنظف من خلال مزج ملعقة صغيرة من مسحوق النيم مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، ويوضع هذا المزيج على وجه نظيف ولكن يجب تجنب المنطقة المحيطة بالعينين، ويتم إزالة المزيج بعد 15 دقيقة بواسطة إسفنجة مبللة بماء بارد.

تستخدم هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا لتنظيف المسام المسدودة والتخلص من البثور

جوز الهند

يساهم غسل الوجه بماء جوز الهند في تنظيفه وتخليصه من البقع، كما يمكن مزج حليب جوز الهند (وليس الماء) مع مسحوق الصندل الأحمر للحصول على معجون يساعد على تنعيم البشرة وتوهجها. 

كما يمكن استخدام زيت جوز الهند في تنظيف البشرة وإزالة اللمعان بها، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من الدهون الطبيعية مثل حمض اللينوليك وحمض اللوريك، وهي أحماض ذات خصائص مرطبة ومضادة للميكروبات، ولذلك يعتبر مرطب فعّال لتقليل التهاب الجلد التحسسي. ولكن إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فينصح بتجنب زيت جوز الهند لأن البشرة لن تتحمله.

ولاستخدام زيت جوز الهند في تنظيف البشرة، يتم تدليك الوجه بقليل منه لمدة حوالي 30 ثانية، ثم يتم وضع منشفة دافئة على الوجه لفتح المسام والانتظار لمدة 15 إلى 30 ثانية، ثم يتم إزالة الزيت عن طريق التربيت بمنشفة. 

الخيار

يتسم الخيار بخصائص قابضة ومرطبة ومغذية ومهدئة للبشرة، حيث أنه يحتوي على 95% من الماء، ويعتبر منظف جيد للبشرة، وفي حالة استخدامه بانتظام، سوف يساعد على التخلص من البثور والرؤوس السوداء وجفاف الجلد والتجاعيد.

يمكن مزج عصير الخيار مع الحليب واستخدامه بدلاً من المنظف الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية، كما يمكن وضع عصير الخيار أو الخيار المبشور على الوجه لتهدئة تهيج الجلد والقضاء على الهالات السوداء، وللمزيد من الفائدة، يمكن مزجه مع كميات متساوية من عصير الجزر وتركه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بماء بارد. 

الليمون

يحتوي الليمون على الحمضيات التي تعرف بخصائصه في تطهير الجلد وتخليصه من الخلايا الميتة، كما أنه يعتبر قابض مثالي للبشرة ومنظف طبيعي ويساعد في تنعيم البشرة الدهنية، ولكن يجب اختباره على منطقة صغيرة وغير ظاهرة من الجلد قبل استخدامه للتأكد من أنه لا يسبب تهيجه.

وللحصول على فوائد الليمون للبشرة، يتم مزج الليمون مع العنب وبياض البيض ويترك المزيج لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بماء دافىء، ويساعد هذا المزيج على تنظيف البشرة وزيادة مرونتها وشدها.

كما يمكن فرك البقع الداكنة بالليمون لتفتيحها وجعلها أكثر نعومة، ويمكن إضافة قشر التفاح المبشور بكميات متساوية مع عصير التفاح وعصير الليمون، ويوضع هذا المزيج لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسله. 

للمزيد اقرأ: فوائد عصير الليمون

الحلبة

تشتهر الحلبة بخصائصها العلاجية والمضادة للالتهابات، حيث أنها غنية بالبروتين والكالسيوم والفوسفور والحديد بأشكاله الطبيعية، ويمكن استخدام أوراق الحلبة أو بذورها في الحصول على فوائدها.

لصنع عجين تنظيف البشرة وتأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يتم مزج قليل من الحليب مع أوراق الحلبة وسلقهما معاً، ويوضع المزيج على البشرة بعد تبريده، كما يمكن غلي ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في لتر ماء ووضعه على البثور والرؤوس السوداء للتخلص منها.

ويساعد مزج أوراق الحلبة والكركم على التخلص من الرؤوس السوداء. 

خل التفاح

يستخدم خل التفاح كمنظف طبيعي للوجه، حيث يحتوي على حمض الماليك الذي يشبه حمض ألفا هيدروكسي ويساعد على تقشير البشرة وتجديد الخلايا، كما أنه يعيد توازن مستويات الحموضة في الجلد، ويساعد على تنظيف ومنع انسداد المسام وحب الشباب، ولكن يجب تخفيف خل التفاح قبل وضعه على الجلد.

يتم إضافة 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب ماء ومزجهما جيداً، وتنظيف الوجه بالمزيج باستخدام كرة قطنية، وبمجرد جفاف البشرة، يتم وضع المرطب اليومي عليها. 

للمزيد اقرأ: انسداد المسام: أسباب وطرق الوقاية

العسل

يُعرف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة، ويعتبر مرطب ومطهر طبيعي، ويساعد على تنظيف الوجه ومنع حب الشباب وتقليل الالتهابات وإبطاء الشيخوخة، وخاصةً بعد مزجه مع عصير الليمون الغني بفيتامين سي الذي يعتبر من أفضل مضادات الأكسدة، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات وقابض للبشرة.

ولاستخدام العسل في تنظيف الوجه، يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل مع عصير نصف ليمونة، ووضع هذا المزيج على الوجه والرقبة باستثناء منطقة العين، ويترك المزيج لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسله بماء دافىء متبوعاً بماء بارد، ويترك حتى يجف. 

الزبادي

يعتبر الزبادي منظف طبيعي للوجه، ويساعد على تجديد البشرة وتنعيمها، حيث يعمل البروتين وحمض اللاكتيك معاً على إزالة السموم من الجلد والتخلص من الخلايا الميتة من خلال التقشير، ويساعد البروتين في شد المسام وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة وترطيب البشرة.

ينصح بمزج 2 ملعقة كبيرة من الزبادي اليوناني كامل الدسم مع 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من العسل، ويمكن إضافة عصير الليمون أو القليل من عصير التوت الأزرق، ويوضع المزيج على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يتم إزالة المزيج بقطعة قماش ناعمة ورطبة.

أيضاً يمكن تدليك البشرة بلطف بطبقة رقيقة من الزبادي العادي باستخدام أصابع اليد، حيث يساعد هذا على التخلص من الأوساخ، ويترك الزبادي على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسله بماء دافىء. 

العنب

يساعد منظف العنب على تغذية البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت، كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في تكوين الكولاجين، وهو البروتين اللازم لتحسين مرونة الجلد والحفاظ على حيويتها.

لاستخدام العنب في تنظيف الوجه، يتم مزج 7 من العنب مع بيضة في الخلّاط الكهربائي جيداً، وذلك حتى يتم سحق البذور التي تحتوي على زيت بذور العنب، وبمجرد أن يصبح المزيج زيتياً، يتم وضع على الوجه والعنق ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيداً ويتم وضع المرطب بعد ذلك على الوجه. 

الخميرة الجافة

تساعد الخميرة على ترطيب البشرة وإنتاج الكولاجين والتخلص من خلايا الجلد التالفة، كما أنها تقاوم الشيخوخة وتحمي البشرة من الأضرار البيئية، ولذلك تعتبر بديل فعّال لمنتجات البشرة باهظة الثمن.

لاستخدام الخميرة الجافة في تنظيف البشرة وعلاج المشكلات المختلفة، يتم إذابة ملعقة كبيرة منها في 2 ملعقة كبيرة من الحليب الدافىء، ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة من العسل، ويوضع المزيج على الوجه باستثناء منطقة العينين، ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف بماء دافىء ويتم ترك البشرة حتى تجف. 

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة

الحمص

يستخدم دقيق الحمص في تنظيف الوجه كونه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، ولمزيد من الفائدة، يتم إضافة مسحوق الكركم والحليب إليه، حيث يساعد على تفتيح البقع الداكنة وتقليل حب الشباب والشعور بالانتعاش.

ولصنع المنظف، يتم مزج 2 ملعقة من مسحوق الحمص مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وقليل من الحليب بما يكفي لصنع عجين، ويوضع المزيج على الوجه والرقبة، ويترك لمدة 20 دقيقة ويغسل جيداً بالماء. ينصح بتكرار الوصفة مرتين أسبوعياً على الأقل للحصول على أقصى فائدة ممكنة. 

دقيق الشوفان

يعمل دقيق الشوفان كمنظف طبيعي للبشرة، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويساعد في القضاء على جفاف الجلد.

لاستخدام دقيق الشوفان في تنظيف البشرة، يتم مزج ملعقة كبيرة منه مع ملعقة كبيرة من الحليب وقليل من العسل للحصول على عجين ناعم، ويوضع المزيج على الوجه والرقبة مع فركه برفق في حركات دائرية ثم يتم غسله بالماء، ويمكن استخدام هذا المنظف مرّة واحدة أسبوعياً للحفاظ على نقاء البشرة. 

الحليب

أيضاً يعتبر الحليب منظف فعّال للوجه ويساعد على تنعيم البشرة وتعزيز صحتها، ولاستخدام الحليب في تنظيف البشرة، يتم مزجه مع قليل من الملح ووضع هذا المزيج على الوجه والرقبة بواسطة كرة قطنية، ويمكن تكرار استخدام الوصفة مرّة إلى مرتين أسبوعياً. 

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه