يعد امتلاك خدود ممتلئة من علامات الجمال منذ العصور القديمة، تعطي الخدود الممتلئة والمشدودة شكلاً شاباً. حيث تحرص النساء على الحصول على خدود ممتلئة اما بطرق تقليدية أو طرق تجميلية حديثة من خلال حقن الفيلر و البوتوكس، أو التقنيات الحديثة في عالم التجميل، لكنها تعتبر باهظة الثمن بالنسبة للبعض. لذلك توجد الطرق التقليدية التي تساعد النساء في امتلاك خدود ممتلئة وبشرة صحية.

تعرفي على الطرق الشائعة  للحصول على خدود ممتلئة.

تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تحتوي على دهون صحية

قد تساعد بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون الصحية على زيادة الوزن والحفاظ على نضارة الوجه، وتعزز صحة الجلد حيث يحتاج الجلد إلى خلايا دهنية لإبقائه شاباً. فيما يلي أمثلة جيدة للأطعمة التي يمكنكِ اختيارها :

البذور والمكسرات

تعتبر المكسرات والبذور مصدراً طبيعية للطاقة وغنية بالسعرات الحرارية، وأيضاً توفر الكثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الصحية.

اقرأ أيضاً: أنواع المكسرات وفوائدها

الحليب

يحتوي الحليب البقري عادةً على سعرات حرارية أكثر من الحليب المستخرج من المصادر النباتية، كما أنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية والمعادن مثل الأحماض الأمينية، والكالسيوم، وفيتامين أ وفيتامين د.

السمك

تحتوي الأسماك مثل سمك السلمون على دهون صحية أكثر من الأنواع الأخرى من الأسماك اللحوم، حيث يمكن لهذه الدهون أيضاً أن تعزز صحة الجلد.

الفاكهة

تعتبر الفاكهة من أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي تساهم بشكل كبير بإعطاء البشرة نضارة وحيوية وترطيب وبالتالي خدود ممتلئة وصحية، مثل: التفاح، والموز. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تمارين الوجه

تُعرف أيضاً باسم ( يوجا الوجه)، حيث تعمل هذه التمارين على تقوية عضلات الوجه للحصول على مظهر أكثر شباباُ. وقد يساعد القيام بتمارين الوجه المنتظمة بزيادة حجم عضلات الوجه، مما قد يجعل الوجه يبدو أكبر.

أظهرت دراسة أُجريت في عام 2018 عن نتائج تمارين الوجه على ظهور الشيخوخة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 65 عاماً ، يعانون من ضمور عضلات الوجه الخفيف إلى المتوسط، حيث مارسن تمارين الوجه الروتينية المكونة من 32 تمريناً لمده 20 أسبوعاً. وأبلغن عن تحسن ملموس في بنية الوجه تحديداً، بدت الخدود العلوية والسفلية أكثر امتلاءً، وأصبحت وجوههن أكثر إشراقاً وأصغر سناً.  

تتضمن بعض تمارين اليوجا ما يلي:

  • ارفعي عضلات الخدين مع ضم شفتيك معاً والابتسام.
  • ضعي أصابع يديكِ على جانبي فمك، وارفعي خديكِ بتحريك أصابعك إلى الأعلى لمدة 20 ثانية.
  • أغلقي فمك واملئي خديكِ بأكبر قدر ممكن من الهواء لمدة 45 ثانية، ثم نفخ الهواء ببطء.

للمزيد: سبع تمارين لتخفيف سمنة الوجه

العسل

يعتبر العسل من العناصر المرطبة الطبيعية، مما يعني أنه يسحب الرطوبة من البيئة الخارجية ويخزنها في الجلد، وبالتالي منح البشرة مظهراً أكثر اكتمالاً. ويحتوي العسل أيضاً على فيتامينات مفيدة وإنزيمات وأحماض أمينية، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة وله بعض الخصائص لعلاج الجلد وحمايته من التلف.

يقترح البعض صنع قناع العسل لوحده وتركه ل 10 دقائق ثم شطفه، أو مع كميات متساوية من معجون البابايا، وفرك الخليط على الخدين وتركه لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ.

وللتأكد إذا أن هذا القناع مناسب لنوع بشرتك يفضل تجربته على منطقة صغيرة أسفل الخدين أو على الرقبة لاختبار الحساسية.   

ويعتبر تناول العسل بشكل يومي مهم حيث يوفر مضادات الأكسدة المفيدة للجسم و البشرة.

للمزيد: فوائد العسل للبشرة

الزيوت

يقال أن وضع بعض الزيوت الطبيعية على الوجه قد يساعد في الحصول على مظهر أكثر شباباً من خلال تكوين خدود أكثر ترطيباً ويعطي مظهراً صحياً وأكثر إشراقاً. بما في ذلك:

  • زيت الزيتون.
  • زيت جوز الهند، الذي يحمي أيضاً من الأشعة فوق البنفسجية.
  • زيت الأفوكادو، وهو جيد للبشرة المتشققة.
  • زيت اللوز، الذي له خصائص مطرية لتحسين لون البشرة وترطيبها.
  • زبدة الشيا، لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

اقرأ أيضاً:ما هي اضرار زبدة الشيا؟

دائما هناك افرازات دهون علي وجهي وخاصتا منطقة الانف وتحت الانف

أقنعة الوجه

تعتبر أقنعة الوجه (بالإنجليزية: Face Masks) من الممارسات المفيدة للبشرة لما تقدمه من ترطيب عميق للبشرة وتعطي نضارة وشد وامتلاء للخدود. تستخدم العديد من الأقنعة التي يتم شراؤها تركيبات خاصة لإفادة البشرة، وغالباً تتضمن مكونات مثل:

كذلك يمكنكِ صنع أقنعة الوجه الخاصة بكِ من المكونات الطبيعية الموجودة في المطبخ، مثل:

  • التفاح.
  • الحليب.
  • أفوكادو.
  • موز.
  • دقيق الشوفان.
  • الخيار.
  • ماء الورد.

أيضاً هنالك بعض الأمور التي يجب الالتزام بها بحيث تساهم في المحافظة على صحة البشرة ونضارتها وترطيبها والحصول على خدود ممتلئة، منها:

  1. استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل، إذ يعتبر واقي الشمس ضرورياً حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والحفاظ على ترطيب البشرة ورونقها.
  2. الابتعاد عن وضع مستحضرات التجميل بكثرة، لمساعدة البشرة على التنفس والإبقاء على مظهر الشباب، وأيضاً احرصي على إزالة مستحضرات التجميل وغسل الوجه جيداً قبل النوم.
  3. الابتعاد عن التدخين وتجنب شرب الكحول، حيث يمكن لهذه العادات أن تجعلكِ تبدو أكبر سناً عن طريق التسبب في فقدان مرونة البشرة.
  4. الإكثار من شرب الماء، مما يساعد للحفاظ على رطوبة جسمك وبشرتك والحفاظ على بشرة حيوية وأصغر سناً.

للمزيد: فوائد شرب الماء والكمية الموصى بها

تساقط الشعر