يرغب البعض في الحصول على خدود ممتلئة، إذ تعطي الخدود الممتلئة مظهراً شاباً وجميلاً في حين أن الخدود المترهلة هي أحد علامات الشيخوخة، ويتسائل العديد من الأفراد أو النساء بشكل خاص، حول سؤال كيف تحصلين على خدود ممتلئة؟ وهل تؤدي زيادة الوزن بالضرورة إلى الحصول على خدود ممتلئة؟ وقد يلجأ البعض لبعض الجراحات التجميلية مثل جراحة نقل الدهون، أو حقن الحشو التجميلية، وفي الحقيقة توجد العديد من الوصفات الطبيعية والطرق التي تساعد في الحصول على خدود ممتلئة، كما توجد بعض أنواع الطعام و بعض التمارين والنصائح التي ينصح بها الفرد للحصول على خدود ممتلئة، و سنتعرف في هذا المقال حول كيفية الحصول على خدود ممتلئة بطرق طبيعية وصحية. 

وصفات طبيعية للحصول على خدود ممتلئة

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في الحصول على خدود ممتلئة ومنها ما يلي:

  • زبدة الشيا: تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية التي تحسن مرونة الجلد، وعلى فيتامين هـ الذي يساعد في شد الجلد مما يمنح الخدود مظهراً ممتلئاً، ويدلك الخدين بزبدة الشيا بحركة دائرية لمدة 10 دقائق عدة مرات أسبوعياً، كما يمكن تحضير وصفة اخرى باستخدام زبدة الشيا إذ يتم إضافة نصف كوب من السكر إلى كوب من زبدة الشيا الذائبة، ثم وضع المزيج في الثلاجة كي يصبح صلباً، ويطبق على الوجه المبلل مع التدليك بحركة دائرية لمدة خمسة دقائق يومياً.

اقرأ أيضاً: اضرار زبدة الشيا

  • زيت الزيتون: يستخدم زيت الزيتون منذ القدم في الحصول على خدود ممتلئة، إذ يحتوي على دهون صحية أحادية غير مشبعة، ويساعد في ترطيب البشرة والحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً، أو تدليك الخدين أو الوجنتين تصاعديا من أسفل إلى اعلى يومياً لمدة تتراوح من 5-10دقائق.
  • الحلبة: تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدو والفيتامينات التي تحسن صحة البشرة، وتحضر هذه الوصفة بإضافة ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة إلى القليل من الماء ليكون معجوناً يطبق على الخدين مع التدايك لمدة عشرة دقائق مرة واحدة يومياً، كما يمكن استخدام زيت الحلبة في التدليك مرة أو مرتين يومياً.
  • الصبار: يساعد الصبار في تحسين مرونة الجلد والحد من ترهلات الخدين، كما يعزز إنتاج الكولاجين، إذ يحتوي على فيتامين سي، وفيتامين هـ، ويحتوي على مضادات الاكسدة التي تحد من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ويمكن تدليك الخدين بجل الصبار لمدة عشر دقائق باستخدام حركات دائرية مرتين يومياً، أو قد ينصح الفرد بتناول ملعقتين كبيرتين من جل الصبار يومياً، ويجدر التنبيه أن بعض الأفراد يعانون من الحساسية تجاه الصبار وعليهم الحذر.

اقرأ أيضاً: ما هي الفوائد الصحية للصبار

  • ماء الورد والجلسرين: يساعد تطبيق ماء الورد والجلسرين في ترطيب البشرة وتلطيفها والحفاظ على رطوبتها، وتحضر هذه الوصفة بإضافة الجليسرين إلى ماء الورد بكميات متساوية ومزجهم معاً، ويطبق المزيج على الخدود قبل النوم لمدة ليلة كاملة قبل غسله صباحاً بالماء الدافئ، وتكرر هذه الوصفة يومياً.
  • التفاح: يساعد التفاح في الحد من التجاعيد وتلف الأنسجة، والحفاظ على بشرة ممتلئة وناعمة، إذ يحتوي التفاح على الكولاجين والإيلاستين، ومضادات التاكسد، كما يحتوي على العديد من أنواع الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، وتحضر هذه الوصفة بسحق نصف تفاحة، وتطبق على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لمدة خمس دقائق، ويترك على الخدود لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ، وتكرر هذه الوصفة مرة واحدة يومياً، كما ينصح الفرد بتناول تفاحة واحدة يومياً.

اقرأ أيضاً: فوائد التفاح

  • الحليب: يساعد الحليب في ترطيب البشرة والحصول على خدود ممتلئة، إذ يحتوي الحليب على الكالسيوم، والأحماض الأمينية، وفيتامين ب12، وفيتامين د، وفيتامين أ، وينصح الفرد بتدليك الخدين بحركات دائرية لمدة خمسة دقائق ويترك على الوجه لمدة خمس دقائق أخرى، قبل غسل الوجه بالماء الدافئ، كما ينصح الفرد بشرب كوب أو كوبين من الحليب يومياً.

اقرأ أيضاً: الحليب للشعر والبشرة

  • العسل: يساعد العسل في الحفاظ على رطوبة البشرة، كما يحتوي على مضادات التأكسد، وتحضر هذه الوصفة بإضافة البابايا مع ملعقة صغيرة من العسل ليكون معجونأً يطبق على الخدين لمدة عشر دقائق مرة واحدة يومياً في الصباح الباكر، وينصح الأفراد أيضاً بإضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وشربه مرة واحدة يومياً.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل للبشرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • استخدام الزيوت: توجد بعض أنواع الزيوت التي يمكن تدليك الخدين بها، والتي تحافظ على صحة البشرة، وعزز شكلها المستدير، ومن أنواع الزيوت زيت اللوز الذي يساعد في تحسين لون البشرة ويرطبها، وزيت جوز الهند والذي يحمي أيضاً من الأشعة فوق البنفسجية، وزيت الأفوكادو.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت اللوز للبشرة والشعر

تمارين الوجه التي تساعد في الحصول على خدود ممتلئة

توجد بعض التمارين التي تساعد في الحصول خدود ممتلئة والتي تسمى يوجا الوجه (بالإنجليزية: Facial Yoga)، ومن هذه التمارين ما يلي:

  • إغلاق الفم وملأ الخدين بالهواء لمدة 45 ثانية، ثم نفخ الهواء ببطء.
  • فتح الفم على شكل حرف O ووضع الشفتين على الأسنان، والتبسم، ثم وضع أصابع اليد على الجزء العلوي من الخد وتحريكهما للأسفل لمدة 30 ثانية.
  • رفع عضلات الخدين مع ضم الشفاه والابتسام، ومحاولة رفع الخدين وتحريكهما للأعلى باستخدام أصابع اليدين.

نصائح تساعد في الحصول على خدود ممتلئة

توجد العديد من النصائح التي ينصح بها الأفراد للحصول على خدود ممتلئة ومنها ما يلي:

  • ينصح الفرد بالحفاظ على رطوبة الخدين باستمرار، وذلك للحد من ترهل الجلد، ويمكن استخدام كريم مرطب.
  • ينصح الفرد بالحد من التدخين والتوقف عن شرب الكحول إذ يساعد في ظهور علامات تقدم العمر مبكراً، وفقدان الجلد مرونته.
  • الحد من وضع المكياج على الوجه، والحرص على إزالة المكياج قبل النوم.
  • شرب كميات كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • قرص الخدين، وذلك لجعلها أكثر احمراً.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمكسرات والبذور والتي تحتوي على الدهون الصحية، مما يساعد في الحصول على بشرة صحية.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

كيفية زيادة الوزن في الوجه

يعاني بعض الأفراد من نقصان الوزن إذ أن مؤشر الكتلة لديهم أقل من 18.5، وتساعد زيادة الوزن في امتلاء الجسم بالكامل، بما في ذلك الوجه، ويجدر التنبيه أنه قد لا يمكن أن يمنح الوزن الذي اكتسبه الفرد خدوداً ممتلئة بالضرورة، ولكن الوصول إلى الوزن الصحي، يساعد في امتلاء الوجه، ويبدو الفرد أكثر حيوية وصحة.

ينصح الفرد باتباع طرق صحية لزيادة وزنه، إذ تحدث زيادة الوزن عندما يتناول الفرد سعرات حرارية تفوق السعرات الحرارية التي يحرقها، وينصح الفرد بالحرص على تناول الأطعمة الصحية مثل البروتينات، والخضراوات النشوية، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية، ومشتقات الألبان، وينصح الفرد بتجنب الأطعمة السريعة، والسكريات، والدهون المشبعة مما يزيد من احتمالية إصابته بأمراض القلب أو السكري.

اقرأ أيضاً: سبع تمارين لتخفيف سمنة الوجه

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة