تعد فوائد القهوة الخضراء للشعر عديدة بسبب احتوائها على أحماض الكلوروجينيك والكافيين، نظراً لكون تلك القهوة نيئة غير محمصة، تابع القراءة للتعرف على أهم تلك الفوائد، والطريقة الصحيحة للاستخدام، ومعلومات أخرى.

ما هي فوائد القهوة الخضراء للشعر؟

تحتوي القهوة الخضراء على عدد من الأحماض الدهنية، والعناصر الغذائية المفيدة للشعر، بالإضافة إلى الكافيين ومضادات الأكسدة، ولذلك نجد فوائد كثيرة لتلك القهوة على الشعر، ويمكن تلخيص أهمها في النقاط التالية:

تحفيز نمو الشعر

تعمل القهوة الخضراء على تعزيز نمو الشعر، ومنع تساقطه؛ وذلك لاحتوائها على أحماض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic Acids)، وهي مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة، التي يفقد معظمها عند تسخين حبوب القهوة إلى درجات حرارة عالية للغاية أثناء التحميص.

يحتوي مستخلص القهوة الخضراء أيضاً على مادة الكافيين، فكوب واحد منها يوفر حوالي 100 ملغ من الكافيين، وتقدم تلك المكملات عادة 20 إلى 50 ملغ لكل كبسولة، وتعد فائدته الرئيسية أنه يساعد على تعزيز نمو الشعر، مباشرة من الجذور، في مراحل النمو الأولى.

للمزيد: فوائد القهوة العربية

ترطيب الشعر

بسبب احتواء القهوة على مضادات الأكسدة فقد تساعد على إعادة حيوية الشعر وبريقه لمن يعاني من جفافه وبهتانه، كما قد يقلل استخدامها من تشابك الشعر وتجعده، كذلك قد تحسن من الدورة الدموية وتحفزها، مما يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى الشعر، ما يجعله صحياً أكثر.

 لكن لا يعني هذا الكلام أن استخدام القهوة الخضراء على الشعر الخشن سيحوله إلى ناعم وحريري، لأن نوعية الشعر تعتمد على الجينات في المقام الأول، ولا تتغير جذرياً في أغلب الحالات إلا بالتدخلات الطبية باستخدام مواد كيميائية مثل الفرد بالبروتين في أغلب الأحيان، لكنها تعيد للشعر لمعانه، وبريقه، ونعومته الطبيعية التي قد يفقدها لأي أسباب أخرى.

اقرأ أيضاً: اهمية وفوائد ترطيب البشرة

محاربة الصلع

تفيد القهوة الخضراء الشعر في محاربة الصلع، حيث يمكن عن طريق إضافة مستخلصها إلى النظام الغذائي اليومي العمل على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته على نحو كبير، وذلك في حالات الصلع الوراثي (بالإنجليزية: Androgenetic Alopecia)، وهي حالة جلدية وراثية تعرف أيضاً باسم تساقط الشعر الأنثوي.

ويرجع ذلك لوجود الكافيين، الذي يعمل على تعزيز نمو الشعر من الجذور من خلال استهداف هرمون يسمى ثنائي هيدروتيستوستيرون (بالإنجليزية: Dihydrotestosterone)، والذي يسبب تساقط الشعر؛ إذ يمنع هذا الهرمون الفيتامينات والبروتينات والمعادن من مساعدة بصيلات الشعر على النمو، فيحارب الكافيين هذا عن طريق تحفيز خلايا الشعر على إنتاج المزيد من الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (بالإنجليزية: Adenosine Triphosphate ATP)‏، وهو شكل من أشكال الطاقة التي تشجع الشعر على النمو.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة للتخسيس والتنحيف

تحفيز الدورة الدموية

من فوائد القهوة الخضراء للشعر تعزيز تدفق الدم إلى الرأس، بسبب ما يحويه من كافيين، إذ إنه يحفز تدفق الدم، وينشط جذور الشعر، مما يؤدي إلى نمو البصيلات المحفزة بشكل أسرع، وأكثر صحة؛ بفضل وصول جميع العناصر الغذائية والمعادن من الجسم إلى فروة الرأس. 

ازالة السموم ومحاربة القشرة

يعد مستخلص حبوب القهوة الخضراء مادة طبيعية للتخلص من السموم، إذ إنه يطهر الكبد من السموم، والكوليسترول السيئ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة التمثيل الغذائي، وتحسين الصحة العامة بما في ذلك صحة الشعر، كما قد تحتوي القهوة الخضراء على خصائص مضادة للميكروبات؛ إذ تساعد على تنظيف فروة الرأس بعمق، مما يمنع نمو قشرة الشعر، ويقلل من الحكة ويعزز من نمو الشعر. 

مضادات الاكسدة في القهوة الخضراء

من أهم فوائد القهوة الخضراء للشعر احتوائها على مضادات الأكسدة، مما يفيد في نمو الشعر وإزالة المواد التي تضر به، لأنها تساعد خلايا الشعر على محاربة السموم، فتصبح صحية وقوية ورطبة، إذ قد تحتوي حبوب القهوة الخضراء الخام غير المحمصة على حمض الكلوروجينيك النقي بنسبة 100 %، وهو في الأساس إستر من حمض الكافيك (بالإنجليزية: Caffeic acid)، الذي يضفي خصائص قوية مضادة للأكسدة تقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة في الجسم، مما يفيد صحتنا العامة. 

يقلل حمض الكلوروجينيك الموجود في حبوب القهوة الخضراء من آثار الجذور الحرة في الجسم حتى 10 مرات أكثر من الشاي الأخضر العادي، وهناك أيضاً بعض المواد الأخرى المضادة للأكسدة مثل تلك التابعة لعائلة البوليفينول، وحمض الفيروليك (بالإنجليزية: Ferulic Acid).

اقرأ أيضاً: القهوة الخضراء وفوائدها للصحة والجسم

اقرا ايضاً :

المحافظـــــة علــــــى الرشاقـــــــة والجمـــــال

اضرار القهوة الخضراء للشعر

إن تناول الكافيين رائع بكميات معقولة، لكننا لا نريد الإفراط؛ إذ إن استهلاك الكثير منه يمكن أن يبطئ نمو الشعر، ويسبب أعراضاً مثل القلق وتسرع ضربات القلب، والصداع، على الرغم من أن القهوة الخضراء تحتوي على كميات من الكافيين أقل مما تحويه القهوة المحمصة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في تناول الفيتامينات ومضادات الأكسدة يمكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى.

لا توجد توصيات واضحة بشأن جرعات القهوة الخضراء، إلا أن استخدام جرعات تصل إلى 480 مغم من المستخلص يومياً لمدة 12 أسبوعاً يعد آمناً.

اقرأ أيضاً: هل شرب القهوة آمن خلال الحمل؟

وصفات القهوة الخضراء للشعر

يمكن الحصول على فوائد القهوة الخضراء للشعر باتباع الخطوات التالية:

  1. طحن 20 ملغ من حبوب القهوة الخضراء بالمطحنة مع ضبط الكثافة حسب الرغبة، ويفضل استخدام مطحنة قوية؛ لأنه يصعب طحن الحبوب غير المحمصة.
  2. وضع المسحوق في كوبين منفصلين، وصب حوالي 150 مل من الماء الساخن ببطء (حوالي 90 درجة مئوية) في كل واحد منهما.
  3. ترك الخليط 10 دقائق ثم تصفيته للحصول على مشروب دافئ ولذيذ.
  4. يمكن إضافة السكر أو العسل حسب الرغبة، إلا أنه من الأفضل الاستمتاع بالنكهات الطبيعية الرائعة بدونهما.

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار القهوة للنساء

كذلك يمكن صنع مشروب باستخدام حبوب القهوة الخضراء الخام الكاملة بالطريقة التالية:

  • نقع القهوة الخضراء طوال الليل في وعاء من الماء.
  • غلي القهوة مع نفس الماء على نار عالية في اليوم التالي، وبعد الغليان الأول، تترك على نار منخفضة مدة 15 دقيقة على الأقل.
  • الاحتفاظ بالمزيج ليبرد تماماً ثم يصفى الماء المنكه في كوب.

القهوة الخضراء المصنوعة بهذه الطريقة لها نكهة أقوى بكثير، لذلك يمكن تخفيفها قليلاً بإضافة الماء الدافئ في حال الانزعاج من نكهتها.

يعد ماسك القهوة الخضراء للشعر من أفضل طرق الاستفادة منها، ويمكن صنعه بخلط ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة الخضراء مع ملعقة كبيرة من الماء، ويمكن إضافة زيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون للاستفادة من خصائصهما المرطبة ويوضع الخليط على الشعر ويترك بضع دقائق، ثم يزال ويشطف الشعر بالماء.

اقرأ أيضاً: ما هو تاثير القهوة والشاي على ضغط الدم؟

طريقة استخدام القهوة الخضراء للشعر

يعد مستخلص القهوة الخضراء شائعاً في صورة مكملات غذائية، ومنتجات موضعية للشعر ينصح باستخدامها للحصول على أفضل فوائد، ولكن يمكن أيضاً شراء القهوة الخضراء في شكل حبوب كاملة، واستخدامها في صنع مشروب ساخن كما ذكرنا، ولا يكون طعم هذا المشروب الأخضر الفاتح مثل طعم القهوة المحمصة، حيث إن له نكهة تشبه شاي الأعشاب أكثر.

ختاماً، تعد فوائد القهوة الخضراء للشعر عديدة عند استخدامها بكميات معقولة وبطريقة صحيحة، لكن ينبغي تجنب شربها لمن يعانون من الإسهال بسبب الكافيين الموجود بها، الذي قد يتسبب في زيادة الأمر سوءاً، كذلك ينصح المصابون بالصرع بالحد من شربها.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل