القهوة الخضراء (بالإنجليزية: Green Coffee) هي حبوب القهوة النيئة وغير المحمصة، إذ تعد حبوب القهوة خضراء بالأصل، وتصبح بنية اللون نتيجة لعملية التحميص. 

تختلف الخصائص الكيميائية للقهوة الخضراء عن تلك الموجودة في القهوة المحمصة، إذ تحتوي القهوة الخضراء على أحماض الكلوروجينيك والكافيين، وهما المسؤولان عن العديد من الفوائد الصحية لها. 

ولكن ماذا عن فوائد القهوة الخضراء للشعر!

فوائد القهوة الخضراء للشعر

تعمل القهوة الخضراء على تعزيز نمو الشعر، ومنع تساقطه؛ وذلك لاحتوائها على أحماض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic acids)، وهي مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة، والتي يُفقد معظمها عند تسخين حبوب القهوة إلى درجات حرارة عالية للغاية أثناء التحميص.

يحتوي مستخلص القهوة الخضراء أيضاً على مادة الكافيين، فكوب واحد من القهوة الخضراء يوفر حوالي 100 مللي جرام من الكافيين، وتقدم مكملات القهوة الخضراء عادة 20-50 مللي جرام لكل كبسولة، وتعد فائدته الرئيسية أنه يساعد على تعزيز نمو الشعر، مباشرة من الجذور، في مراحل النمو الأولى.

ولكن كيف يساعد كل منهما في نمو الشعر وتغذيته؟

للمزيد: فوائد القهوة العربية

القهوة الخضراء واحتوائها على مضادات الأكسدة

يعد أحد أسباب فوائد القهوة الخضراء للشعر احتوائها على مضادات الأكسدة، مما يفيد في نمو الشعر وإزالة المواد التي تضر به، لأنها تساعد خلايا الشعر على محاربة السموم، فتصبح صحية وقوية ورطبة، إذ أكدت عدد من الدراسات أن حبوب القهوة الخضراء الخام وغير المحمصة، تحتوي على حمض الكلوروجينيك النقي بنسبة 100%، وهو في الأساس إستر من حمض الكافيك (بالإنجليزية: Caffeic acid)، والذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة تقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة في الجسم، مما يفيد صحتنا العامة. 

يقلل حمض الكلوروجينيك الموجود في حبوب القهوة الخضراء من آثار الجذور الحرة في الجسم حتى 10 مرات أكثر من الشاي الأخضر العادي، وهناك أيضاً بعض المواد الأخرى المضادة للأكسدة كالتي من عائلة البوليفينول، وحمض الفيروليك (بالإنجليزية: Ferulic Acid).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

القهوة الخضراء والخصائص المضادة للميكروبات

من فوائد القهوة الخضراء للشعر أيضاً وجود الخصائص المضادة للميكروبات؛ إذ تساعد على تنظيف فروة الرأس بعمق، مما يمنع نمو القشرة، ويقلل من الحكة ويعزز من نمو الشعر. 

القهوة الخضراء ومحاربة الصلع

تفيد القهوة الخضراء الشعر في محاربة الصلع، حيث يمكن عن طريق إضافة مستخلص حبوب القهوة الخضراء إلى النظام الغذائي اليومي، العمل على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته على نحو كبير، وذلك في حالات الصلع الوراثي (بالإنجليزية: Androgenetic alopecia)، وهي حالة جلدية وراثية تعرف أيضاً باسم "تساقط الشعر الأنثوي".

ويرجع ذلك لوجود الكافيين، الذي يعمل على تعزيز نمو الشعر من الجذور من خلال استهداف هرمون يسمى ثنائي هيدروتيستوستيرون (بالإنجليزية: Dihydrotestosterone)، والذي يسبب تساقط الشعر؛ إذ يمنع هذا الهرمون الفيتامينات والبروتينات والمعادن من مساعدة بصيلات الشعر على النمو، فيحارب الكافيين هذا عن طريق تحفيز خلايا الشعر على إنتاج المزيد من الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (بالإنجليزية: Adenosine triphosphate "ATP")‏، وهو شكل من أشكال الطاقة التي تشجع الشعر على النمو. 

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة للتخسيس والتنحيف

القهوة الخضراء وتحسين الدورة الدموية للشعر

من فوائد القهوة الخضراء للشعر تعزيز تدفق الدم إلى الرأس، حيث يساعد الكافيين على تحسين كفاءة الدورة الدموية في فروة الرأس؛ إذ أنه يحفز تدفق الدم إليها، وينشط جذور الشعر، مما يؤدي إلى نمو بصيلات الشعر المحفزة بشكل أسرع، وأكثر صحة؛ بفضل وصول جميع العناصر الغذائية والمعادن من الجسم إلى فروة الرأس. 

كما اكتشف الباحثون وجود عنصراً نشطاً يشبه الأسبرين في حبوب القهوة الخضراء، والذي له تأثير إيجابي على الأوعية الدموية من خلال حماية الصفائح الدموية من التكتل، ومنع تصلب الشرايين، وتحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم إلى حد كبير. 

مستخلص القهوة الخضراء وإزالة السموم من الجسم

يعد مستخلص حبوب القهوة الخضراء مادة طبيعية للتخلص من السموم، إذ أنه يطهر الكبد من السموم، والكوليسترول السيئ، والدهون غير الضرورية، وما إلى ذلك، لأنه مع إزالة السموم من الكبد، تتحسن وظائفه كثيراً مما يؤدي في النهاية إلى زيادة التمثيل الغذائي، وتحسين صحتنا العامة بما في ذلك صحة الشعر. 

الآثار الجانبية للقهوة الخضراء

تعد القهوة الخضراء آمنة إلى حد كبير، إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى العديد من المخاطر المحتملة. 

تحتوي القهوة الخضراء على مادة الكافيين، والتي لها العديد من الآثار الجانبية عندما تستهلك بكميات كبيرة، وذلك مثل القلق، وسرعة ضربات القلب، واضطرابات النوم، وزيادة ضغط الدم. 

لم تعرف الجرعات الآمنة للحوامل أو المرضعات أو الأطفال أو المصابين بأمراض الكبد أو الكلى، لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص تجنب تناول منتجات حبوب القهوة الخضراء، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية القهوة تجنبها كذلك.

لا توجد توصيات واضحة بشأن جرعات القهوة الخضراء، إلا أن بعض الدراسات استخدمت بأمان جرعات تصل إلى 400 مجم من المستخلص مرتين يومياً، لذا فإن تناول الكافيين رائع بكميات معقولة، لكننا لا نريد الإفراط؛ إذ أن استهلاك الكثير من الكافيين يمكن أن يؤثر سلباً على دورة نمو شعرك عن طريق إبطائها، بالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في تناول الفيتامينات ومضادات الأكسدة يمكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى.

اقرأ أيضاً: هل شرب القهوة آمن خلال الحمل؟

أنواع البشرة وكيفية التعامل معها

مستخلص القهوة الخضراء

يعد مستخلص القهوة الخضراء شائعاً في صورة مكملات غذائية ومنتجات موضعية للشعر، ولكن يمكن أيضاً شراء القهوة الخضراء في شكل حبوب كاملة، واستخدامها في صنع مشروب ساخن، تماماً مثل القهوة المحمصة، ولا يكون طعم هذا المشروب الأخضر الفاتح مثل طعم القهوة المحمصة التي اعتدت عليها، حيث أن له نكهة تشبه شاي الأعشاب أكثر من طعم القهوة.

أيهما أفضل، شرب القهوة الخضراء أم تطبيقها بشكل موضعي؟

نريد الاستفادة القصوى من فوائد القهوة الخضراء للشعر، لكننا لا نحتاج إلى كميات وفيرة، إذ أن تناول القهوة باستمرار لن يمنحك شعراً طويلاً وصحياً في وقت قياسي، وخاصة لأن الكافيين يسبب مشاكل صحية في حالة الإفراط في تناوله، إلا أنه لا يزال بإمكانك شرب القهوة الخضراء في الصباح، ولكن للحصول على أفضل نتائج للشعر، نوصي بتطبيق منتجات الكافيين موضعياً. 

طريقة تحضير مشروب القهوة الخضراء

المكونات (حسب حصتين):

  • 20 جرام من حبوب القهوة الخضراء
  • 300 مل من الماء الساخن
  • يمكن إضافة: سكر أو عسل أو رشة قرفة ٦

الطريقة:

  • باستخدام مسحوق حبوب القهوة الخضراء:
  • للحصول على حبوب القهوة في شكل مسحوق، تطحن الحبوب بالمطحنة مع الحفاظ على الكثافة حسب الرغبة، يفضل استخدام مطحنة قوية؛ لأنه يصعب طحن حبوب القهوة غير المحمصة.
  • ضع المسحوق في كوبين منفصلين، وصب الماء الساخن ببطء (حوالي 90 درجة مئوية) في الأكواب.
  • اترك الخليط مدة 10 دقائق ثم صفه؛ للحصول على مشروب دافئ ولذيذ.
  • يمكن إضافة السكر أو العسل إذا رغبت في ذلك، إلا أنه من الأفضل الاستمتاع بالنكهات الطبيعية الرائعة بدونها. 
  • باستخدام حبوب القهوة الخضراء الخام الكاملة:
  1. هذه الطريقة تستغرق وقتاً أطول، إذ تنقع القهوة الخضراء طوال الليل في وعاء من الماء.
  2. في اليوم التالي، تغلى مع نفس الماء على نار عالية، وبعد الغليان الأول، تترك على نار منخفضة مدة 15 دقيقة على الأقل.
  3. احتفظ بالمزيج ليبرد تماماً ثم صف الماء المنكه في كوب، واستمتع به.

القهوة الخضراء المصنوعة بهذه الطريقة لها نكهة أقوى بكثير، إذا وجدت أنها قوية للغاية، فيمكنك تخفيفها قليلاً بإضافة الماء الدافئ.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟