القهوة، ذلك المشروب الذي نعشقه ونبدأ صباحاتنا بارتشافه، ذو الأنواع المتعددة والنكهات المتنوعة والفوائد العديدة. اذا كنت سيدتي من عشاق القهوة فهناك أخبار سارة لك، حيث تشير الدراسات واحدة تلو الأخرى إلى أن القهوة مليئة بالمواد التي قد تساعد في الحماية من الأمراض الأكثر شيوعاً لدى النساء، بما في ذلك مرض الزهايمر وأمراض القلب والسكتات الدماغية (شريطة تناولها باعتدال). 

تعرفي في هذا المقال على فوائد وأضرار القهوة للنساء وفقاً لأحدث الدراسات العلمية والأبحاث الطبية.

فوائد وأضرار القهوة للنساء للدورة الشهرية

على الرغم من فوائد القهوة المتعددة للنساء، إلا أن لديها بعض التأثيرات السلبية في حال تم شربها أثناء أو حول موعد الدورة الشهرية، وتشمل أضرار القهوة للبنت العزباء أو المتزوجة على الدورة الشهرية:

 تزيد القهوة من أعراض متلازمة ما قبل الحيض

تعاني النساء اللواتي يستهلكن كميات كبيرة من الكافيين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (بالانجليزية: Premenstrual Syndrome, PMS) أكثر من النساء اللواتي لا يستهلكن الكافيين، قد يشمل ذلك الأعراض التالية:

  • تقلصات في البطن.
  • صداع.
  • انتفاخ.
  • تقلب في المزاج.
  • آلام في الظهر.
  • التعب.
  • التهيج.

تزيد القهوة تقلصات البطن

تعتبر تقلصات البطن أحد أكثر الأعراض شيوعاً التي تعاني منها المرأة قبل الدورة الشهرية، أو خلالها، أو بعدها، ويساهم الكافيين في حدوث التقلصات بسبب طبيعته المدرة للبول. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي القهوة على زيوت قد تؤدي إلى التهاب الأمعاء وتسبب التقلصات.

تقصر القهوة مدة الدورة أو تسبب عدم انتظامها

تعتبر النساء اللائي يستهلكن الكافيين بشكل أكبر، أكثر عرضة للإصابة بقصر مدة الحيض، وقد يكون هذا بسبب أن الكافيين يضيق الأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم في الرحم. وبالتالي، فإن هذا يؤدي إلى انخفاض في نزيف الحيض وتقصير الدورة، كما قد يؤدي إلى تباين وعدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة. 

قد تتسائل بعض النساء هل شرب القهوة يؤخر الدورة الشهرية؟ والجواب هو أن الكافيين قد يكون وراء تأخير الحيض خاصة عند استهلاك كميات كبيرة منه، ولكن يجب أن نضع في عين الاعتبار أنه قد يكون هناك سبب آخر لتأخرها يحتاج إلى علاج طبي. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد وأضرار القهوة للنساء للخصوبة

قد يتسائل البعض عن فوائد وأضرار القهوة للنساء على الحمل، وهل القهوة تسبب العقم للنساء؟ والجواب هو أن الأبحاث الحالية لم تظهر بوضوح تأثير سلبي للقهوة على الخصوبة عند النساء، وقد أظهرت الدراسات أن شرب أقل من 200 ملغ من الكافيين في اليوم لا يؤدي إلى حدوث مشاكل في الخصوبة لمعظم النساء. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الكافيين قد يزيد من خطر حدوث إجهاض مبكر.

وقد أظهرت إحدى الدراسات التي شملت 104 نساء ممن يحاولن الحمل أن النساء اللائي يتناولن كمية قليلة من القهوة (أقل من كوب واحد من القهوة في اليوم) تزداد احتمالية الحمل لديهن إلى الضعف شهرياً، في حين أن احتمالية عدم الحمل تزداد مع ازدياد استهلاك الكافيين.

وعلى الرغم من أن الآلية الدقيقة التي يؤثر بها الكافيين على الخصوبة غير معروفة، فقد تكون الإجابة مرتبطة بقدرة الكافيين على التأثير على جودة البويضة النامية، حيث قد يثبط الكافيين عملية نضج البويضة المخصبة.

يعتقد أيضاً أن هناك تأثير القهوة على التبويض وعمل الجسم الأصفر بشكل سلبي؛ عن طريق إحداث تغييرات في مستويات الهرمونات.

اقرأ أيضاً: القهوة والحمل

فوائد وأضرار القهوة للنساء للثدي

وفقاً لدراسات وأبحاث متعددة على مدى عقود، فإن الكافيين لا يسبب سرطان الثدي. ولكن هناك أدلة محدودة على وجود علاقة بين الكافيين وكثافة أنسجة الثدي، وتختلف هذه العلاقة بالنسبة للنساء قبل وبعد سن انقطاع الطمث كما يلي:

  • النساء بعد سن انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Postmenopausal) اللائي يتناولن كميات أكبر من القهوة (سواءً القهوة المحتوية على الكافيين أو حتى القهوة منزوعة الكافيين) كان لديهن نسبة أقل من كثافة أنسجة الثدي.
  • النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Premenopausal) اللائي يتناولن كميات أكبر من القهوة كان لديهن نسبة أعلى من كثافة أنسجة الثدي.
  • النساء بعد سن انقطاع الطمث اللائي يتناولن العلاج الهرموني التعويضي، واللائي يتناولن كميات أكبر من القهوة والكافيين كان لديهن نسبة أقل من كثافة أنسجة الثدي؛ على الرغم من أن العلاج الهرموني يميل إلى الارتباط بزيادة كثافة أنسجة الثدي بشكل عام، ولكن تناول الكافيين قد يقلل من هذا التأثير.

يعد وجود أنسجة ثدي كثيفة عامل خطر قوي للإصابة بسرطان الثدي، لذا يجب أن تخضع النساء ذوات الأنسجة الكثيفة للثدي لفحص الماموجرام سنوياً، حيث يؤدي الكشف المبكر عن سرطان الثدي إلى نتائج علاج أفضل. 

اقرأ أيضاً: الغذاء وسرطان الثدي

فوائد وأضرار القهوة للنساء لتكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovarian Syndrome, PCOS)، هي حالة تمتاز بوجود اختلالات هرمونية في جسم المرأة، وفي حين أن الكافيين يمكن أن يجعل هذه الاختلالات الهرمونية أسوأ، هناك طريقة واحدة يمكن أن يكون فيها الكافيين مفيداً.

  • ترتبط المشروبات المحتوية على الكافيين بتحسين إنتاج الغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي (بالإنجليزية: Sex Hormone Binding Globulin, SHBG)، وهو بروتين يتم إنتاجه في الكبد. يرتبط هذا البروتين بهرمونات التستوستيرون والاستروجين الزائدة ويجعلها غير نشطة وغير ضارة.
  • تميل النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض إلى انخفاض مستويات هذا البروتين، مما يؤدي إلى زيادة هرمون التستوستيرون والاستروجين في الدم.
  • يمكن أن يساعد تناول فنجان القهوة الذي يحتوي على الكافيين في الصباح على توزيع هرمون التستوستيرون والاستروجين في الدم، وبالتالي جعله غير فعال مما يحسن أعراض متلازمة تكيس المبايض. 

فوائد وأضرار القهوة للنساء للتخسيس

أما عن فوائد وأضرار القهوة للنساء للتخسيس، فقد وجدت دراسة حديثة تم نشرها في مجلة التغذية أن النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 20 و 44 عاماً واللائي يشربن كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً كان لديهن مستويات السمنة أقل بنسبة 3.4٪ من النساء اللواتي لا يتناولن القهوة.

أما النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45 و 69 عاماً، كانت نسبة السمنة لدى النساء اللاتي يشربن أربعة أكواب أو أكثر أقل بنسبة 4.1٪.

وبشكل عام، كان متوسط ​​نسبة الدهون الكلية في الجسم أقل بنسبة 2.8٪ بين النساء من جميع الأعمار اللائي يشربن فنجانين أو ثلاثة من القهوة يومياً.

ووفقاً للدراسة فإن القهوة تحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً تنظم الوزن (عدا الكافيين) والتي يمكن استخدامها كمركبات مضادة للسمنة. 

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة للتخسيس والتنحيف

النزيف المهبلي Vaginal bleeding

ما هي كمية القهوة الآمنة للنساء؟

على الرغم من فوائد القهوة المتعددة للنساء، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب المشاكل التالية:

  • زيادة التوتر والقلق.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • صعوبة في النوم

تعتبر الكمية الآمنة في اليوم من الكافيين لمعظم النساء هي 400 ملليغرام بحد أقصى (أي ما يعادل 4 فناجين من القهوة تقريباً)، يمكن أن يختلف محتوى الكافيين اعتماداً على نوع القهوة، لكن كوب 8 أونصات في المتوسط ​​يحتوي على 95 ملليجرام.

ولكن إذا كانت المرأة حامل أو مرضع، فإنه يجب عليها تقليل استهلاك الكافيين الى 200 ملليغرام كحد أقصى يومياً. 

اقرأ أيضاً: الكافيين والرضاعة الطبيعية

اعاني من نزول بعض قطرات من الدم قبل الدوره بإسبوع والام اسفل البطن والظهرمع العلم اني اعاني من وجود كيس صغير علي المبيض الأيمن هل هذا ممكن يكون اعراض الحمل