تسعى كل فتاة للحصول على أجمل شفاه وردية وناعمة تخلو من التشققات والعيوب، حيث تتسبب الشفاه الداكنة في مظهر مزعج، ويمكن التخلص من الشفاه الداكنة من خلال اتباع بعض الخطوات واستخدام وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه، بعيداً عن المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

أسباب الشفاه الداكنة

يؤثر تغير لون الشفاه إلى فرط التصبغ بسبب زيادة الميلانين، ويحدث فرط تصبغ الشفاه نتيجة لعدة أسباب، وهي:

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس: تتسبب أشعة الشمس في تغير لون الجلد بشكل عام، مما يؤثر على لون الشفاه.
  • نقص الترطيب: يحتاج الجلد إلى ترطيب باستمرار للحفاظ على لونه وملمسه، ويؤدي عدم ترطيب الشفاه إلى اسمرار لونها.
  • الإفراط في التدخين: من الأسباب الأساسية لتغير لون الشفاه، ويساعد الإقلاع عن التدخين في تخفيف اللون الداكن للشفاه.
  • حساسية الشفاه: يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بعض المركبات التي تؤثر على لون الشفاه، مثل معجون الأسنان أو أحمر الشفاه، مما يؤثر على لونها.
  • الإفراط في تناول الكافيين: أيضاً يلعب الكافيين دوراً في تغير لون الشفاه، وخاصةً عند الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين.
  • الضغط على الشفاه: من العادات الخاطئة التي يقوم بها بعض الأشخاص هو مص الشفاه أو الضغط عليها باستمرار، ويمكن أن يتسبب هذا في تحول لونها للداكن.
  • نقص بعض الفيتامينات: هناك علاقة وثيقة بين لون الشفاه والصحة، حيث أن نقص بعض الفيتامينات في الجسم يمكن أن يسبب تغير لونها، وأهمها فيتامين ب.
  • فقر الدم: تؤدي الإصابة بفقر الدم إلى تغيرات في لون الجلد والشفاه، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب للبدء في العلاج.
  • الحمل: تواجه بعض النساء تغيرات جلدية خلال فترة الحمل نتيجة تغير مستويات الهرمونات في الجسم، وتلاحظ المرأة تغير لون بعض مناطق الجسم لتصبح داكنة مثل الشفاه والمنطقة المحيطة بحلمات الثدي والجبهة والرقبة، وتعود هذه المناطق لطبيعتها بعد انتهاء فترة الحمل.
  • تناول بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب فرط تصبغ الجلد، مثل الأدوية المضادة للملاريا وبعض أنواع المضادات الحيوية، وبمجرد العلاج، يعود الجلد إلى طبيعته تدريجياً، ولكن قد يستمر فرط التصبغ لدى بعض الأشخاص.
  • بعض المشكلات الصحية: تتسبب بعض المشكلات الصحية في فرط التصبغ، مثل مرض أديسون.

وعادةً ما تكون المشكلة في الجهاز المناعي الذي يمنع الغدة الكظرية من إنتاج بعض الهرمونات الهامة، مما يسبب ظهور بقع داكنة في بعض مناطق الجلد، ومنها الشفاه

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه

إليكِ أفضل وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه:

وصفة الكركم والحليب

يعتبر الكركم مثبط للميلانين، ولذلك يمكن استخدام في تفتيح الشفاه الداكنة، ويفضل إضافة ملعقة صغيرة من الحليب إلى قليل من مسحوق الكركم للحصول على عجين يسهل وضعه على الشفاه، حيث يتم فرك الشفاه بهذا العجين وتركه لمدة 5 دقائق ثم شطفه بماء بارد. 

وصفة الرمّان وماء الورد

يلعب مستخلص الرمّان دوراً في تخفيف فرط تصبغ الجلد، وخاصةً مع إضافة بعض العناصر الأخرى إليه، والتي تساعد في ترطيب البشرة، ولتحضير الوصفة، يتم مزج مقادير متساوية من ملعقة كبيرة من بذور الرمّان المطحونة، ملعقة صغيرة من ماء الورد، وملعقة كبيرة من الزبادي.

يتم تدليك الشفاه بهذا العجين برفق لمدة ثلاث دقائق ثم شطفها بماء بارد، وتكرر الوصفة يومياً. 

زيت جوز الهند لتفتيح الشفاه

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تساعد في ترطيب الشفاه ووقايتها من الجفاف وتصبغ اللون، وينصح بوضع نقاط من الزيت على الشفاه والبدء في تدليكها بلطف يومياً، وبمرور الوقت ستصبح الشفاه رطبة وخالية من التشققات، وتتمتع بلون وردي ونعومة. 

زيت اللوز الحلو لتفتيح الشفاه

أيضاً يساعد زيت اللوز الحلو في تفتيح لون الشفاه، لما له من خصائص مرطبة، ويتم وضع بعض القطرات على الشفاه وتدليكها، ثم يترك الزيت لمدة ساعة، أو يمكن أن يبقى على الشفاه خلال فترة النوم. 

وصفة الليمون والعسل لتفتيح الشفاه

من الوصفات المثالية لتفتيح الشفاه، حيث يساعد العسل في تغذيتها وتمتعها باللون الوردي، كما أن الليمون يقلل التصبغات في الجلد ويساعد في تفتيحه، ولتحضير الوصفة، يتم مزج نصف ملعقة من العسل مع نقطتين من الليمون، ووضع المزيج على الشفاه لمدة ساعة، ثم شطفها بالماء.

يمكن تكرار هذه الوصفة لأكثر من مرّة يومياً للحصول على نتيجة جيدة. 

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة

الجلسرين لتفتيح الشفاه

يحافظ الجلسرين على رطوبة البشرة والشفاه، وخاصةً بعد التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تسبب تصبغ الجلد، ويتم وضع الجلسرين على الشفاه بواسطة قطعة صغيرة من القطن، ويفضل أن يبقى على الشفاه طوال الليل.

الألوفيرا لتفتيح الشفاه

يحتوي هلام الصبّار "الألوفيرا" على مادة تعمل على تثبيط عملية التصبغ في الجلد، وبالتالي تساعد في تفتيح الشفاه، كما أن الألوفيرا يحفز تجديد خلايا الجلد وتغذيتها، مما يمنحه مظهر صحي وحيوي.

ينصح بوضع الألوفيرا على الشفاه لمدة ساعة ثم شطفه بماء دافئ، وتستخدم هذه الوصفة بشكل يومي.

زيت الزيتون لتفتيح الشفاه

يعمل زيت الزيتون على تجديد الخلايا وترطيب الشفاه وحمايتها من التشقق، ويمكن أن يصبح مقشر طبيعي للشفاه بإضافة السكر إليه، وينصح بوضع زيت الزيتون على الشفاه يومياً للحفاظ على لونها الوردي وحمايتها من التصبغ. 

نصائح للتخلص من الشفاه الداكنة

إلى جانب الوصفات السابقة، يجب القيام ببعض النصائح والإرشادات التي تساعد في التخلص من اللون الداكن للشفاه، وتتمثل في:

  • الحفاظ على صحة الفم والأسنان: حيث أنعدم نظافة الفم والأسنان يمكن أن ينعكس على مظهر الشفاه.
  • الابتعاد عن استخدام أحمر الشفاه بشكلٍ دائم: فمع الوقت، يصبح لون الشفاه داكناً، وذلك لاحتواء أحمر الشفاه على مركبات كيميائية ضارة.

ويفضل اختيار أنواع جيدة وموثوقة من أحمر الشفاه، كما يجب التأكد من إزالة أحمر الشفاه جيداً قبل النوم، وفي حالة ظهور أي آثار سلبية على الشفاه أو تغير في اللون أو تشقق بها، ينصح بتغيير نوع أحمر الشفاه على الفور.

  • تناول أطعمة صحية: والتي تساعد في الحفاظ على نضارة الجلد وحيويته وتجديد الخلايا.
  • ترطيب الشفاه: يتسبب جفاف الشفاه في مظهر باهت ومزعج.

يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً لتفادي الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى وضع مستحضرات طبيعية مرطبة للشفاه.

  • الابتعاد عن العادات الخاطئة: مثل الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، وينصح بالإبتعاد عن التدخين فهي عادة سيئة تضر بالصحة وتؤثر على لون الشفاه.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة بقدر الإمكان: حيث تؤثر الشمس على لون الجلد والشفاه، وينصح بوضع واقي الشمس وارتداء قبعة حاجبة للشمس في حالة التواجد في أماكن معرضة للأشعة الضارة. 

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه