تسعى كل فتاة للحصول على شفاه وردية وناعمة تخلو من التشققات والعيوب، حيث تتسبب الشفاه الداكنة في مظهر مزعج، ويمكن التخلص من الشفاه الداكنة من خلال اتباع بعض الخطوات واستخدام وصفات لتوريد الشفايف طبيعياً في المنزل، بعيداً عن المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

ونستعرض هذا المقال أكثر من 10 وصفات تعمل على توريد الشفايف طبيعياً إلى جانب بعض النصائح لكيفية العناية بالشفاه، للحفاظ عليها وردية وناعمة.

طرق توريد الشفايف طبيعياً

تعد الشفاه الوردية من علامات الجمال عند المرأة، وتعد الشفاه الداكنة غالباً مشكلة تجميلية ولا تشكل خطراً حقيقياً على الصحة، إلا أنها قد تسبب شعوراً مزعجاً للنساء، لذا يلجأ البعض إلى العلاجات التجميلية بهدف توريد الشفايف، مثل التقشير الكيميائي وتوريد الشفايف بالليزر، وتعتمد هذه الخيارات على تقليل أو تثبيط إنتاج صبغة الميلانين في جلد الشفايف.

في المقابل، هناك طرق وخلطات لتوريد الشفايف طبيعياً، حيث يمكن استخدام مكونات طبيعية متوفرة في المنزل لعلاج فرط تصبغ الشفاه والحفاظ على شفايف صحية وردية اللون، وخالية من التشققات والجفاف. وفيما يلي طريقة توريد الشفايف طبيعياً بأكثر من 10 وصفات لتقشير وتوريد الشفايف بالمنزل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

وصفة الكركم لتوريد الشفايف

يعد الكركم مثبط للملانين، مما يمكن استخدامه في تفتيح وتوريد الشفايف الداكنة، من خلال عمل خلطة توريد الشفايف كالتالي:

  • إضافة ملعقة صغيرة من الحليب إلى قليل من مسحوق الكركم، للحصول على عجين يسهل وضعه على الشفاه.
  • تفرك الشفاه بهذا العجين ويترك مدة 5 دقائق ثم يشطف بماء بارد.

وصفة بذور الرمان لتوريد الشفايف

يلعب مستخلص الرمان دوراً في تخفيف فرط تصبغ الجلد، وخاصة مع إضافة بعض العناصر الأخرى إليه، والتي تساعد في ترطيب البشرة، ويمكن تحضير خليط الرمان واستخدامه في توريد الشفايف طبيعياً كما يلي:

  • مزج ملعقة كبيرة من بذور الرمان مع ملعقة صغيرة من ماء الورد وملعقة كبيرة من الزبادي.
  • تدلك الشفاه بمستخلص الرمان الناتج برفق مدة ثلاث دقائق ثم تشطف بماء بارد، وتكرر الوصفة يومياً.

اقرأ أيضاً: توريد الشفايف بالليزر

عصير الخيار لتوريد الشفايف

قد يساعد عصير الخيار على توريد الشفايف طبيعياً، وتعتمد طريقة توريد الشفايف بالخيار على ما يلي:

  • عصر الخيار باستخدام الخلاط، ثم وضع عصير الخيار الناتج في الثلاجة.
  • غمس قطعة من القطن في عصير الخيار البارد ومسح الشفتين بها.
  • ترك عصير الخيار على الشفاه مدة 30 دقيقة، ثم شطف الشفتين بالماء البارد.

الفراولة لتوريد الشفايف

تساعد الفراولة في منح الشفايف اللون الوردي الغني، ويمكن تحضير خلطة توريد الشفايف بالفراولة على النحو التالي:

  • خلط 5 حبات فراولة متوسطة الحجم مع ملعقتين من صودا الخبز.
  • توضع عجينة الفراولة على الشفتين برفق ليلاً وتترك حتى صباح اليوم التالي.
  • تشطف الشفاه بالماء البارد صباحاً.

الشمندر لتوريد الشفايف

تساعد جذور الشمندر في الحصول على شفاه وردية اللون، حيث يمتلك الشمندر خصائص تفتيح طبيعية تساعد على تفتيح الشفايف الداكنة، ويمكن توريد الشفايف بالشمندر طبيعياً على النحو التالي:

  • وضع عصير الشمندر الطازج مباشرة على الشفتين قبل النوم، وغسله في الصباح الباكر، ويمكن تكرار هذا الأمر يومياً.
  • مزج كميات متساوية من عصير الشمندر وعصير الجزر، ثم دلك الشفتين بالخليط الناتج وتركه لمدة 10 دقائق على الشفاه قبل غسله بالماء الفاتر.

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الشمندر

ماء الورد لتوريد الشفايف

يعمل ماء الورد (بالإنجليزية: Rose Water) على إضافة لون وردي طبيعي للشفاه الداكنة، ويمكن استخدام ماء الورد للحصول على توريد طبيعي للشفايف من خلال:

  • خلط قطرة أو قطرتين من ماء الورد مع بضع قطرات من العسل.
  • يوضع هذا المزيج على الشفاه عدة مرات يومياً، لتوريد الشفايف بالعسل وماء الورد.

الليمون لتوريد الشفايف

يعمل قشر الحمضيات كمثبط لصبغة الميلانين، لذا يمكن استخدام الليمون، والذي يحتوي أيضاً على حمض الستريك ذو الخصائص التقشيرية الطبيعية، كعلاج منزلي لتفتيح وتوحيد لون الشفايف، وذلك على النحو التالي:

  • تقشير الشفايف وتوريدها بالسكر والليمون، حيث تغمس قطعة من الليمون بالسكر ثم تفرك الشفايف برفق، ويترك عصير الليمون المحلى الناتج من هذا الفرك على الشفاه حتى صباح اليوم التالي، ثم تشطف الشفتين بالماء الدافئ صباحاً.
  • توريد الشفايف بالعسل والليمون، عن طريق إضافة العسل. إذ يساعد العسل على تغذية وتوريد الشفايف طبيعياً، ولتحضير الوصفة يمزج نصف ملعقة من العسل مع نقطتين من الليمون، ويوضع المزيج على الشفاه لمدة ساعة، ثم تشطف بالماء، ويمكن تكرار هذه الوصفة لأكثر من مرة يومياً للحصول على نتيجة جيدة.

قد يستغرق استخدام طريقة توريد الشفايف بالليمون وقتاً طويلاً يصل إلى 30 يوماً حتى تظهر الشفاه بلون أفتح، ويجب مراعاة عدم وجود جروح أو تشققات قبل استخدام الليمون على الشفاه، لأن الليمون حامضي جداً ويمكن أن يسبب تهيج في جلد الشفايف.

العسل والسكر لتوريد الشفايف

يمكن استخدام العسل والسكر في تقشير وتوريد الشفايف بالمنزل على النحو التالي:

  • مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من السكر.
  • فرك الشفاه بالمزيج بلطف وبحركة دائرية، ثم شطف الشفاه بالماء الدافئ.

الفازلين لتوريد الشفايف

يمكن أيضاً استخدام خلطة توريد الشفايف بالفازلين، لأنه يحافظ على الرطوبة، وخاصة بعد التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تسبب تصبغ الجلد، ويفضل أن يبقى على الشفاه طوال الليل.

كيف يمكن تحضير دقيق الشوفان لإزالة الرؤوس السوداء؟?

جل الصبار لتوريد الشفايف

يساعد جل الصبار أو ما يعرف باسم الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe Vera) على توريد الشفايف طبيعياً وترطيبها، كما له خصائص مهدئة، مما يمنح الشفاه مظهر أفضل ولون أفتح، ويستخدم جل الصبار أو خلطة توريد الشفايف بالجلي من خلال وضع طبقة خفيفة منه على الشفاه، ثم يترك حتى يجف وتغسل الشفايف بالماء الدافئ.

يمكن الحصول على جل الصبار النقي باستخراجه مباشرة من خلال كسر ورقة نبات الصبار أو من خلال شرائه جاهزاً من أحد الأماكن الموثوقة.

وهناك المزيد من خلطات تقشير وتوريد الشفايف بالمنزل، مثل توريد الشفايف بدم الغزال، وتوريد الشفايف بالقرفة.

زيوت طبيعية لتفتيح وتوريد الشفايف

يمكنك توريد الشفايف بالمنزل باستخدام الزيوت الآتية:

زيت جوز الهند لتوريد الشفايف

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب الشفاه ووقايتها من الجفاف وتصبغ اللون، وينصح بوضع نقاط من الزيت على الشفاه والبدء في تدليكها بلطف يومياً، وبمرور الوقت ستصبح الشفاه رطبة وخالية من التشققات، وتتمتع بلون وردي.

زيت اللوز الحلو لتوريد الشفايف

يساعد زيت اللوز الحلو على تفتيح وتوريد الشفايف طبيعياً، لما له من خصائص مرطبة، وذلك عن طريق وضع بعض القطرات على الشفاه وتدليكها، ثم يترك الزيت لمدة ساعة أو يمكن إبقائه على الشفاه خلال فترة النوم.

للمزيد: فوائد زيت اللوز المر

زيت الزيتون لتوريد الشفايف

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تغذية الشفتين بالإضافة إلى خصائص الترطيب، ويمكن استخدام زيت الزيتون في توريد الشفايف طبيعياً بأحد الطرق التالية:

  • تدليك الشفتين ببضع قطرات من زيت الزيتون البكر قبل النوم.
  • مزج بضع قطرات من زيت الزيتون البكر مع ملعقة صغيرة من السكر لعمل خلطة تقشير وتوريد الشفايف بالمنزل، ثم فرك الشفايف برفق بهذا الخليط، وتكرر عملية التقشير مرتين أسبوعياً، ويمكن ملاحظة استعادة لون الشفايف الطبيعي خلال شهر أو شهرين من المتابعة.

خطوات العناية المنزلية للحصول على شفاه وردية

يختلف لون الشفاه من شخص لآخر، مثل البشرة تماماً، ولكن قد يتغير لون الشفايف الطبيعي مع مرور الوقت لأسباب طبية أو بسبب نمط الحياة غير الصحي مثل التدخين، كما قد يشير تغير لون الشفاه إلى حاجة الشفايف للمزيد من العناية الشخصية، ومن خطوات العناية بالشفايف ما يلي:

  • تقشير الشفايف، إذ يساعد تقشير الشفايف على تفتيح الشفايف وتوريدها، وذلك نتيجة إزالة خلايا الجلد الميتة، حيث أن الجلد الميت يجعل الشفاه تبدو بلون أغمق، وينصح بتقشير الشفاه مرة واحدة فقط أسبوعياً، لأن التقشير الزائد قد يسبب تهيجاً في بشرة الشفاه الحساسة.
  • تدليك الشفايف، حيث يساعد تدليك الشفاه على تعزيز الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم إلى الشفايف، وهذا بدوره يساعد على منح الشفاه اللون الوردي الطبيعي.
  • ترطيب الشفايف، يعد ترطيب الشفاه أحد الأمور الأساسية للحفاظ على لونها الطبيعي ووقايتها من الاسوداد، لأن الشفاه أحد أكثر مناطق الجسم المعرضة للجفاف، وبالتالي يؤدي جفاف الشفاه لجعلها  تبدو بلون قاتم.

ينصح بوضع مستحضرات طبيعية مرطبة للشفاه، وينصح أيضاً بشرب كميات كافية من الماء، ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً، حيث يساعد شرب الماء على توريد الشفايف طبيعياً وتفادي الإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضاً: أسباب اسمرار الشفاه

نصائح للتخلص من الشفاه الداكنة

إلى جانب الوصفات وخطوات العناية السابقة، يجب القيام ببعض النصائح والإرشادات التي تساعد على التخلص من اللون الداكن للشفاه، وتتمثل في:

  • الحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث أن عدم نظافة الفم والأسنان يمكن أن ينعكس على مظهر الشفاه.
  • الابتعاد عن استخدام أحمر الشفاه بشكل دائم، حيث أنه مع الوقت يصبح لون الشفاه داكناً، وذلك لاحتواء أحمر الشفاه على مركبات كيميائية ضارة. ويفضل اختيار أنواع جيدة وموثوقة من أحمر الشفاه، كما يجب التأكد من إزالته جيداً قبل النوم، وفي حالة ظهور أي آثار سلبية على الشفاه أو تغير في اللون أو تشقق بها، ينصح بتغيير نوع أحمر الشفاه على الفور.
  • تناول أطعمة صحية، تساعد الأطعمة الصحية في الحفاظ على نضارة الجلد وحيويته، وتجديد الخلايا.
  • الابتعاد عن العادات الخاطئة، مثل الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، وينصح بالإبتعاد عن التدخين فهي عادة سيئة تضر بالصحة وتؤثر على لون الشفاه.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة بقدر الإمكان، حيث تؤثر الشمس على لون الجلد والشفاه، وينصح بوضع واقي الشمس وارتداء قبعة حاجبة للشمس في حالة التواجد في أماكن معرضة للأشعة الضارة.

ونذكر في الختام أنه يمكن أيضاً في حال استدعى الأمر اللجوء إلى توريد الشفايف بالليزر، أو اللجوء إلى الإجراءات التجميلية.

اقرا ايضاً :

أنواع البشرة وكيفية التعامل معها