يعد اللوز من أنواع المكسرات المعروفة، والتي يمكن أن تكون مرة أو حلوة المذاق اعتماداً على نوع الشجرة المنتجة للوز. وعلى الرغم من المخاوف المتعلقة بسمية النبات عند تناوله عن طريق الفم، إلا أنه يتم استخدام نواة النبات في تصنيع زيت اللوز المر، والذي يستخدم لعلاجات مختلفة.

وسنتناول في هذا المقال عدد من استخدامات وفوائد زيت اللوز المر.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة والوجه

تشمل فوائد زيت اللوز المر للبشرة ما يلي:

  • المحافظة على صحة البشرة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتجنب إصابة البشرة بالأضرار.
  • علاج الهالات السوداء، وذلك عند وضعه حول العين، مع الإنتظام لمدة أسبوعين من أجل ملاحظة النتيجة.
  • علاج اسمرار البشرة، وذلك عبر خلطه مع العسل وعصير الليمون، ووضعه على المنطقة المصابة بالاسمرار.
  • علاج الصدفية والأكزيما، وذلك عن طريق الترطيب العميق للبشرة. كما أن زيت اللوز المر مضاد للحساسية، وبالتالي فهو يقلل من الأمراض الجلدية، ويعمل على تخفيف الأعراض مثل الحكة.
  • علاج الطفح الجلدي، حيث يعتبر زيت اللوز المر علاجاً طبيعياً وذو فعالية عالية للطفح الجلدي مقارنة بالكريمات المصنعة، وليس له أي آثا جانبية سيئة.
  • علاج الكدمات، حيث يساعد زيت اللوز المر في علاج الكدمات التي تنتج من انفجار الأوعية الدموية تحت الجلد.
  • تنظيف البشرة ومنع ظهور حب الشباب، حيث أن النفاذية العالية لزيت اللوز المر عند وضعه على الوجه، ومحتواه من فيتامين أ يساعدان على التخلص من الجلد الميت، وتنظيف مسامات الوجه من الأوساخ والزيوت وبقايا مستحضرات التجميل، وتقليل ظهور حب الشباب.

فوائد زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة

عندما تنخفض مستويات هرموني الإستروجين والبروجستيرون، يصبح المهبل جاف وغير صحي. ويساعد استخدام زيت اللوز للمنطقة الحساسة على ترطيب المنطقة الحساسة، ومنع الحكة المهبلية، كما يستخدم زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة كعامل مضاد للتشنج.

كما يمكن استخدام زيت اللوز المر لتفتيح المناطق الحساسة، وتكون طريقة استخدام زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة في هذه الحالة هي عبر تخفيفه، أو خلطه مع مواد أخرى طبيعية ووضعه على المنطقة من أجل علاج اسمرار المناطق الحساسة، حيث يعمل على توحيد لون البشرة، وعلاج العديد من مشاكلها.

كما يمكن استخدام زيت اللوز الحلو للمنطقة الحساسة، لأنه يعمل على ترطيب وتنعيم الجلد هناك، كما يمكن استخدامه أثناء ممارسة الجنس كمزلق طبيعي.

فوائد زيت اللوز المر للحامل

يفيد القيام بمساج لمدة 15 دقيقة باستخدام زيت اللوز المر في التقليل من ظهور علامات تمدد الجلد أثناء الحمل، ويمكن الاستفادة من هذه الفائدة  من خلال تدليك الجلد بزيت اللوز المر. وينصح باستخدام زيت اللوز المر يومياً ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع للحصول على نتائج ملحوظة.

كما يمكن استخدام زيت اللوز المر كمرطب للجلد، لتقليل جفاف الجلد خلال الحمل. كما يستخدم بشكل موضعي لعمل مساج في منطقة العانة والمهبل لتعزيز تدفق الدم للمنطقة، وزيادة مرونة الجلد، ولمساعدة الجلد على التمدد.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

فوائد زيت اللوز المر الأخرى

تشمل فوائد زيت اللوز المر الأخرى ما يلي:

  • يزيد استخدام زيت اللوز المر على الرموش من حيوية ولمعان الرموش، ونظراً لغنى زيت اللوز المر بالفيتامينات، فإنه يعمل على تغذية الرموش، وبالتالي الحصول على رموش قوية، وصحية، وطويلة بعد فترة من الاستخدام المنتظم.
  • يؤثر مركب الساليغوزيد السام الموجود في زيت اللوز المر على الأعصاب ويجعلها غير حساسة لأي مؤثر أو ألم؛ وبالتالي له تأثير مخدر. ومع ذلك، يجب إستخدامه خارجياً لأغراض التخدير الموضعي فقط، ويمنع محاولة ابتلاعه لأهداف التخدير الكلي حيث يمكن أن يكون قاتلاً.
  • قد تفيد سمية زيت اللوز المر، بسبب وجود سيانيد الهيدروجين أو حمض الهيدروسيانيك، في تثبيط نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان.
  • يمتلك زيت اللوز المر خصائص مضادة للتشنج عند استخدامه موضعياً أو كزيت أثناء المساج.
  • تعد المرارة الحادة والطبيعة السامة لزيت اللوز المر فعالة جداً في قتل الديدان المعوية، لكن يجب أن يعطى بجرعات منخفضة جداً وإلا فقد يكون ساماً.
  • تعتبر المكونات الداخلة في تكوين زيت اللوز المر مثل والهيدروجين، والسيانيد، والبنزالهيد شديدة السمية للبكتيريا، والجراثيم، والفطريات، والفيروسات. لذلك، يمكن استخدامه كمبيد للجراثيم، ومضاد للفيروسات، ومبيد للفطريات، ويمكن استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالعدوى.

أضرار زيت اللوز المر

يعتبر تناول زيت اللوز المر عن طريق الفم غير آمن دون ضرورة طبية تستدعي ذلك، حيث أن تناول زيت اللوز المر من الممكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية الخطيرة، مثل:

  • إبطاء عمل الجهاز العصبي.
  • مشاكل في التنفس.
  • الموت في بعض الأحيان.

لذا، فإنه يجب الحذر والحرص على استشارة طبيب عند استخدامه. كما يجدر التنبيه إلى أننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد أمان وفوائد زيت اللوز المر.

اقرا ايضاً :

 البــروكـلـي