يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة لدى كل من النساء والرجال، والتي في حال لم يتم تشخيصها وعلاجها قد تؤدي إلى خفة الشعر أو حتى الصلع. والجدير بالذكر أن علاج تساقط الشعر يعتمد وبشكل أساسي على معرفة السبب الرئيسي لتساقط الشعر، حيث أن هناك العديد من الأسباب لتساقط الشعر. وعند تشخيص تساقط الشعر يمكن أن يقوم الطبيب بطلب عدد من التحاليل المطلوبة للكشف عن تساقط الشعر والتي تساعد في معرفة سبب تساقط الشعر.

تعرف في هذا المقال على تحاليل تساقط الشعر، وما هي التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب تساقط الشعر وكيفية تشخيص تساقط الشعر.

يعد تشخيص تساقط الشعر ومعرفة سبب تساقط الشعر أهم الخطوات الرئيسية في علاج تساقط الشعر، وقد يشمل تشخيص تساقط الشعر على الحصول على السيرة المرضية، والفحص السريري لتساقط الشعر، بالإضافة إلى تحاليل تساقط الشعر.

أسئلة مهمة عند تشخيص تساقط الشعر

عند تشخيص تساقط الشعر سيقوم الطبيب بأخذ السيرة المرضية وسؤال المريض عدة أسئلة يمكن أن تساعد في معرفة سبب تساقط الشعر، وقد تشمل هذه الأسئلة:

  • الأدوية و/أو المكملات الغذائية التي يتناولها المريض.
  • الأمراض والمشكلات الصحية التي يعاني منها المريض.
  • أنواع الطعام الذي يتناولها المريض وهل يتبع نظام غذائي محدد.
  • الحالة النفسية والعاطفية للمريض.
  • معاناة أحد أفراد الأسرة من تساقط الشعر.
  • أنواع تسريحات الشعر التي يقوم بها المريض.
  • منتجات العناية بالشعر.
  • اعتياد المريض على نتف شعره (هوس نتف الشعر).
  • هل سبق وأن قام بأي تحليل أو فحوصات مخبرية، منها التابعة لتحاليل تساقط الشعر.

للمزيد: ما هي الامراض التي تسبب تساقط الشعر؟

فحوصات تساقط الشعر السريرية

بعد حصول الطبيب على السيرة المرضية، يمكن أن يقوم الطبيب بالفحص السريري. وقد يشمل فحص تساقط الشعر السريري نتف الشعر الخفيف أو تحليل تساقط الشعر، والذي من خلاله يتم تحديد عدد الشعيرات التي تخرج من فروة الرأس بعد قيام الطبيب بسحب كمية صغيرة من الشعر (حوالي 100 خصلة). فإذا خرج أكثر من 3 شعرات، فمن المحتمل أن المريض يعاني من تساقط الشعر الزائد عن الحد الطبيعي، حيث أن المعدل الطبيعي هو من 1 إلى 3 شعيرات لكل سحبة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي

أيضاً قد يقوم أخصائي الجلدية بفحص فروة الرأس تحت المجهر والقيام بتحليل الشعر وقياس كثافته باستخدام جهاز تكبير محمول باليد يستخدم للتحقق من حجم جذع الشعرة. 

في حال الاشتباه بإصابة المريض بأحد الأمراض المناعية أو الجلدية فقد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بأخذ خزعة من فروة رأس المريض. أيضاً وفي حال كشف الفحص السريري عن وجود أمراض أخرى يمكن أن تسبب تساقط الشعر لدى المريض فقد يطلب الطبيب عدد من التحاليل لتأكيد الإصابة بهذه الأمراض، حيث قد تعد هذه التحاليل في بعض الأحيان من أهم التحاليل المطلوبة للكشف عن تساقط الشعر وتشخيصه.

أيضاً قد يقوم الطبيب بأخذ مسحة من الشعر وفروة الرأس، من أجل القيام بفحص زراعة الفطريات للكشف عن وجود الفطريات المسببة لتساقط الشعر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تحاليل تساقط الشعر المخبرية

بعد إجراء الفحص السريري، يمكن أن يطلب طبيب الجلدية عدد من التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب تساقط الشعر. ومن اهم التحاليل لمعرفة سبب تساقط الشعر:

  • فحص الفيتامينات والمعادن

حيث أن هناك عدد من الفيتامينات والمعادن التي قد يسبب نقصها حدوث تساقط الشعر وبالتالي يعد فحص مستواها في الجسم من اهم التحاليل لمعرفة سبب تساقط الشعر. ومن فحصوصات الفيتامينات والمعادن التي قد تشتمل عليها باقة تحاليل تساقط الشعر:

 سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

  • فحص الهرمونات

إن من تحاليل تساقط الشعر هو فحص هرمونات الجسم بما في ذلك هرمونات الغدة الدرقية والهرمونات الجنسية، حيث تعد هذه الفحوصات من اهم التحاليل لمعرفة سبب تساقط الشعر وهل هو ناجم عن الاضطرابات الهرمونية أو وجود مشكلات في غدد الجسم. ومن أهم الفحوصات الهرمونية التي تندرج تحت التحاليل المطلوبة للكشف عن تساقط الشعر:

  • فحص تعداد الدم الكامل، حيث يعد من أهم تحاليل تساقط الشعر.
  • فحص مرض الزهري (بالإنجليزية: VDRL)، وهو من التحاليل المطلوبة للكشف عن تساقط الشعر الناجم عن الإصابة بمرض الزهري.

والجدير بالذكر أن بعض المختبرات قد توفر معظم هذه التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب تساقط الشعر تحت اسم باقة تحاليل تساقط الشعر، الأمر الذي يسهل على المريض أو الطبيب عند رغبتهم بإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب تساقط الشعر.   

اقرأ أيضاً: ما هو علاج تساقط الشعر؟

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟