Ferritin Test (تحليل مخزون الحديد (الفيريتين

نوع الفحص الفيريتين
العينة مصل الدم
وحدة القياس نانو غرام/ مل
المعدل الطبيعي للرجل 20-500
المعدل الطبيعي للمرأة 20-200
(تحليل مخزون الحديد (الفيريتين

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

تعريف الفيريتين

الحديد من أهم معادن الجسم الذي يحتاجه لتصنيع هيموغلوبين خلايا الدم الحمراء المسؤول عن نقل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، ويتم تخزين الحديد في الجسم على شكل الفيريتين (بالإنجليزية: Ferritin) وهو بروتين توجد نسبة قليلة منه في الدم، بينما يوجد التركيز الأكبر منه داخل خلايا الجسم وخصوصاً خلايا الكبد، وخلايا الجهاز المناعي.

ومن أهم فحوصات الحديد هو تحليل الفيرتين (بالإنجليزية: Ferritin Test)، أو ما يعرف بتحليل مخزون الحديد،  الذي يعطي دلالة على مخزون الحديد في الجسم، ويقدم للطبيب تصوراً حول مستويات الحديد في الجسم.

استخدام فحص الفيريتين

يستخدم تحليل Ferritin في الدم لتقييم مستويات الحديد الكلية ومخازن الحديد في الجسم، فكلما زادت مستويات الفيريتين في الدم، زادت كمية الحديد المخزنة في الجسم.

دواعي اجراء فحص الفيريتين

يوصى بإجراء تحليل Ferritin إن كانت تشير فحوصات دم سابقة وخصوصاً تعداد الدم الكامل (بالإنجليزية: Complete Blood Count) إلى احتمالية إصابة المريض بفقر الدم بسبب نقص الحديد (بالإنجليزية: Iron Deficiency Anemia)، أو ارتفاع مستويات الحديد في الدم فيما يعرف بزيادة حمل الحديد (بالإنجليزية Iron Overload)، كما قد يستخدم تحليل مخزون الحديد لتشخيص متلازمة تململ الساقين (بالإنجليزية: Restless Legs Syndrome).

وفي حالة ظهور أعراض على المريض توحي بنقص الفيريتين في جسمه، ومن أهمها:

  • تعب وإرهاق مستمر غير مبرر.
  • دوار.
  • صداع مزمن.
  • ضعف عام غير مبرر.
  • طنين في الأذن.
  • ألم في الساقين.
  • ضيق النفس.
  • تسارع نبضات القلب.
  • شحوب الجلد.

أو في حالة ظهور أعراض على المريض توحي بزيادة الفيريتين في جسمه، ومن أهمها:

  • ألم في المعدة.
  • خفقان القلب، أو ألم في الصدر.
  • ضعف عام وتعب.
  • ألم في المفاصل.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • انخفاض غير مبرر في الوزن.

خطوات فحص الفيريتين

يجرى تحليل Ferritin أو مخزون الحديد كأي فحص دم عادي، بسحب عينة من دم المريض من الوريد في باطن الذراع، بعد تطهير الجلد في المنطقة بالكحول، ووضع رباط مرن أعلى الذراع يسهل ظهور الوريد وعملية سحب الدم، لن يستغرق تحليل مخزون الحديد أكثر من بضع دقائق وقد يشعر المريض بوخزة بسيطة عند إدخال الإبرة وإخراجها، ثم ترسل عينة الدم إلى المختبر لفحصها.

اقرأ أيضاً: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص الفيريتين

لا يوجد استعدادات خاصة تحليل مخزون الحديد، ولكنه عادة ما يجرى تحليل Ferritin في الصباح قبل أن يأكل المريض أي شيء، وقد يوصي الطبيب بالصيام مدة 12 ساعة قبل إجراء تحليل Ferritin لنتائج أدق.

مخاطر اجراء الفيريتين

لا توجد مخاطر من إجراء تحليل الفيريتين، وإنما توجد بعض المخاطر الطفيفة عند سحب عينة الدم، فقد يشعر الفرد بوخز وألم بسيط عند إدخال الإبرة، وقد يعاني الفرد من نزف بسيط أو الكدمات في مكان الوخز، والذي يمكن أن يتلاشى بسرعة.

نتائج فحص الفيريتين

تختلف القيمة الطبيعية لتحليل Ferritin في الجسم باختلاف الجنس كما هو مبين فيما يأتي:

  • قيمة الفيريتين الطبيعية للرجال: (20- 500) نانوغرام/ مل.
  • قيمة الفيريتين الطبيعية للنساء: (20- 200) نانوغرام/ مل.

تشير القيم الأقل من الطبيعية لتحليل مخزون الحديد إلى إصابة الشخص بنقص الحديد الناجم عن افتقار النظام الغذائي للأطعمة الغنية بالحديد، أو الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم بسبب نقص الحديد، أو النزيف غير الطبيعي خلال الدورة الشهرية عند النساء، بالإضافة إلى اضطرابات في المعدة قد تؤثر على امتصاص الجسم للحديد، والنزيف الداخلي.

أما القيم الأعلى من الطبيعية لتحليل الفيريتين فقد تشير إلى إصابة الشخص بداء ترسب الأصبغة الدموية (بالإنجليزية: Hereditary Hemochromatosis)؛ إذ يمتص المصابين بهذا المرض كميات حديد زائدة عن حاجتهم، ومن الاضطرابات الأخرى التي قد تسبب ارتفاع قيم تحليل Ferritin:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • سرطان الدم.
  • التسمم بالحديد (بالإنجليزية: Iron Poisoning).
  • نقل الدم المتكرر.
  • أمراض الكبد.
  • متلازمة تململ الساقين.
  • استهلاك الكحول اليومي.
  • السمنة.
  • التهاب.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل الفيريتين

أسباب انخفاض قراءة تحليل الفيريتين

Rachel Nall. Ferritin Level Blood Test. Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/ferritin#high-levels

WebMD. Ferritin Blood Test. Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/ferritin-blood-test#2-7

MedlinePlus. Ferritin Blood Test. Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/ferritin-blood-test/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 20

في الصحة الجنسية

من غير تنمر لو سمحت انا مقتنع ان ده مرض وليه حل ذي اي مرض في الدنيا انا اعاني من الميول الجنسيه انجذب للرجال تعرضت

 السبب غالباً ناجم عن الاعتداء الجنسي في الطفولة، والانجذاب النفسي بحاجة لعلاج نفسي، ويمكنك مارسة هوايات تشغل وقتك من جهة، وكذلك ينصح باستعمال مرهم زيلوكايين على الشرج عدة مرات في اليوم ، خاصة عند الشعور بالرغبة. كما يمكن تناول المهدئات مؤقتاً، ويفضل استشارة طبيب نفسي،

سؤال من أنثى

في الطب العام

امي تبلغ العمر لديها ارتفاع كبير في الفيريتين وانخفاض الهيموجلوبين ماتفسير ذلك ا

أبرز الأسباب لارتفاع مستوى الحديدتكرار نقل الدم للمصابين بمرض "فقر دم البحر المتوسط"، المعروف أيضاً باسم "التلاسيميا"Thalassemiaو فقر الدم الانحلالي Hemolytic Anemia، عوز فيتامين B6 وB12، انحلال الدم Hemolysis التهاب الكبد Hepatitis، موت أنسجة الكبد Necrosis.الإفراط في تناول المواد الغذائية الغنية بالحديد والإفراط (سوء استخدام) في تناول الأدوية الغنية بالحديد، سواء كان ذلك على شكل أقراص أو شراب أو على شكل حقن وجود أدوية وعقاقير لا تحتوي على الحديد، غير أن لها تأثيرات جانبية تتمثل برفع مستوى الحديد في الجسم: هرمون الأستروجين، أقراص منع الحمل والخافض عند ارتفاع الضغطالشرياتي, سلامات.

سؤال من ذكر

في صحة عامة

مشكلتي هي اني اشعر بالنعاس والتعب الدائم انا وطولي ووزني في الفترة ال رة اصبحت اريد النوم او اني اغمض عيناي وبعد الاكل اشعر بالتعب

هذه حالة اسمها زيادة النعاس أثماء النهار وأسبابها هي : 1--عدم النوم ساعات كافية أثناء الليل (الأرق) . 2--الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم ليلا مما يؤدي الى تقطع النوم أثناء الليل فيزداد النعاس أثناء النهار والخمول والتعب والشخير والاختناق (الشرقة) والاستيقاظ ، وعادة تكون عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومشاكل في الحلق والأنف .3-- ذبابة تسي تسي وهذا في الدول الافريقية الحارة . 4--مرض السكري . 5--الحمل . 6-- فقر الدم ونقص الحديد في الجسم . 7-- تناول بعض الأدوية المهدئة ومضادات الهستامين . 8--السمنة وزيادة الوزن . 9--قصور نشاط الغدة الدرقية . 10--ارتفاع الكالسوم في الدم ، وارتفاع أو انخفاض الصوديوم . 11--مرض نوبات النعاس أو ما يسمى بالنوم القهري +العلاج : يعتمد على علاج السبب لذلك يجب عمل تحاليل دم للسكر والأملاح الالكترولايت وهرمون الدرقية تي3 وتي4 ،والهيموجلوبين والحديد وتحليل البول وعمل تخطيط كهربائي للدماغ +وللتشخيص الدقيق يجب عمل فحص دراسة النوم وذلك بأن ينام الشخص ليلة في غرفة خاصة فيها كل المستلزمات من تلفاز وكمبيوتر ودورة مياه ....الخ .وتتم مراقبة الوظائف الفسيولوجية في الجسم . فيجب علاج أي خلل يظهر في التحاليل ، ويمكن تناول دواء محفز مثل ريتالين ، وتقول .سيدة أنها أصيبت بهذه الحالة وعالجتها كالتالي : تناول كأسين ماء وراء بعض ثم بعد ربع ساعة تتناول كأسا آخر أو كأسين ان أمكن يوميا فيزول النعاس وينشط الجسم . + أما اذا لديك علامات مرض النوم القهري فيعالج بتناول أدوية منبهة من مشتقات الأمفيتامين ، وهناك عقار جديد اسمه مودافينيل وعلامات هذا المرض هي :--زيادة النعاس في النهار في أي لحظة وفي أي وضعية : أثناء القراءة او قيادة السيارة أو أثناء قيامه بأي عمل وفي حضور النس وهو جلس أو مضطجع . ----الضعف العام للجسم بسبب ضعف العضلات كلها أو بعضها . --- شلل النوم وهو عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه عند بداية النوم أو الاستيقاظ ويحاول طلب المساعدة دون جدوى وتزول عندما يلامس احد المريض .---الهلوسة التي تسبق النوم وهي أحلام تشبه الحقيقة عند بداية النوم . ---النوم المتقطع أثناء الليل .---الحركات اللاارادية مثل تحريك الأرجل أثناء النوم .

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي