الفيريتين

Ferritin

نوع الفحص : Ferritin
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : نانو غرام/ مل

يقيس هذا الاختبار مستوى الفيريتين في الدم. إن الفيريتين هو بروتين يخزن الحديد داخل الخلايا. وتحتاج الخلايا للحديد لصنع خلايا الدم الحمراء الصحية. إن خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم. الحديد مهم أيضاً لصحة العضلات ونخاع العظام ووظيفة الأعضاء الأخرى. يمكن أن يسبب الكثير أو القليل من الحديد في الجسم مشاكل صحية خطيرة إذا لم يتم علاجه.

يستخدم اختبار دم الفيريتين لفحص مستويات الحديد. يمكن للاختبار أن يساعد الطبيب على معرفة إذا كان جسمك لديه الكمية المناسبة من الحديد للبقاء بصحة جيدة.

-قد تحتاج إلى إجراء هذا الاختبار إذا كان لديك أعراض ارتفاع أو انخفاض مستويات الحديد في الدم.

تشمل أعراض مستويات الحديد المنخفضة جداً ما يلي:

  • شحوب الجلد.
  • التعب والإعياء.
  • الضعف.
  • الدوخة.
  • ضيق في التنفس.
  • تسارع ضربات القلب.

 

  • يمكن أن تتفاوت أعراض مستويات الحديد العالية جداً وتصبح أسوأ مع مرور الوقت. قد تشمل الأعراض:

 

  • ألم المفاصل.
  • ألم البطن.
  • نقص الطاقة.
  • فقدان الوزن.


-قد تحتاج أيضًا إلى هذا الاختبار إذا كان لديك متلازمة تململ الساقين، وهي حالة ذات صلة بمستويات الحديد المنخفضة.

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لمدة 12ساعة قبل إجراء التّحليل. ويتم إجراء الاختبار عادة في الصباح الباكر.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

- قد تعني انخفاض مستويات الفيريتين وجود فقر دم ناجم عن نقص الحديد أو أي حالة أخرى مرتبطة بمستويات الحديد المنخفضة. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو نوع شائع من فقر الدم، وهو اضطراب لا ينتج فيه الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء ويمكن أن يسبب مشاكل في القلب والتهابات وغيرها من المشاكل الصحية.

- ارتفاع  مستويات الفيريتين يمكن أن تعني وجود الكثير من الحديد في الجسم. تشمل الحالات التي تسبب زيادة مستويات الحديد أمراض الكبد وإدمان الكحول وداء ترسب الأصبغة الدموية، وهو اضطراب يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد وأمراض القلب والسكري.

- إذا كانت نتائج الفريتين غير طبيعية، فهذا لا يعني بالضرورة وجود حالة طبية تحتاج إلى علاج. بعض الأدوية يمكن أن تقلل أو تزيد من مستويات الفيري

11-306
23-336
التهاب ورم خبيث داء الصباغ الدموي جيمفيبروزيل أسبرين تكرار نقل وحدات الدم اوكساندرولون بايرازينامايد
فقر الدم بعوز الحديد ميثيمازول فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) أمراض الكبد دِيفِيرُوكْسامِين بروبيل ثيوراسيل
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-11-06

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics