تحليل زراعة الفطريات

Fungal Culture Test

زراعة الفطريات
نوع الفحص : Fungal Culture Test
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

يستخدم تحليل زراعة الفطريات (بالإنجليزية: Fungal Culture)، لمعرفة وجود الفطريات في منطقة معينة من جسم الفرد مثل الجلد، أو الدم، أو الأعضاء التناسلية، أو الأظافر، أو الجروح، وتعد الالتهابات الفطرية نوعان رئيسان، التهابات فطرية سطحية تصيب الأجزاء الخارجية من الجسم، أو التهابات فطرية تصيب أنظمة الجسم.

تعرف الفطريات بأنها جراثيم تعيش في جسم الفرد أو الهواء، أو التربة، معظمها غير ضار، ولكن توجد بعض الأنواع التي تسبب العدوى إذ قد تؤثر الالتهابات الفطرية التي تصيب أنظمة الجسم على الرئتين أو الدم مما يكون خطيراً على الفرد، مثل داء الشرشايات القصبي الرئوي (بالإنجليزية: Aspergillosis)، أو (داء المستخفيات بالإنجليزية: Cryptococcosis) بينما الالتهابات الفطرية السطحية شائعة جداً وغير خطيرة في أغلب الأحيان، ولكن قد تسبب الحكة أو الطفح الجلدي ، مثل قدم الرياضي، أو الالتهابات الفطرية التي تصيب الأظافر، أو عدوى الخميرة المهبلية.

يستخدم فحص زراعة الفطريات

يستخدم تحليل زراعة الفطريات في تشخيص إصابة الفرد بعدوى فطرية، وبالتالي يساعد في اختيار العلاج المناسب، كما يساعد فحص زراعة الفطريات في تقييم فعالية علاجات الفطريات التي يستخدمها الأفراد المصابين بأحد أنواع العدوى الفطرية.

دواعي إجراء فحص زراعة الفطريات

يطلب من الفرد إجراء تحليل زراعة الفطريات عند اشتباه الطبيب بإصابة الفرد بأحد أنواع العدوى، إذ يرغب مقدم الرعاية الصحية بالتأكد من أن العدوى فطرية إذ تتشابه أعراض بعض أنواع الالتهابات البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية، وتحتاج الالتهابات الفطرية إلى علاج خاص بالفطريات.

قد يطلب مقدم الرعاية الصحية من الفرد إجراء فحص زراعة الفطريات عند ظهور أعراض العدوى الفطرية التي تصيب أنظمة الجسم مثل:

  • الصداع والقشعريرة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • ألم العضلات.
  • زيادة سرعة ضربات القلب.
  • غثيان.

من دواعي إجراء تحليل زراعة الفطريات ظهور بعض الأعراض التي قد تدل على إصابة الفرد بأحد أنواع الالتهاب الفطرية السطحية ومنها ما يلي: 

اقرأ أيضاً: أسباب الإصابة بفطريات الفم Thrush عند حديثي الولادة

كيف يتم إجراء فحص زراعة الفطريات

توجد العديد من أجزاء الجسم التي قد تصاب بعدوى الفطريات، ويتم إجراء تحليل زراعة الفطريات في الأماكن التي يشتبه مقدم الرعاية الصحية بإصابتها بالفطريات، لذلك يحتاج إلى أخذ عينة من المنطقة المشتبه بإصابتها بالفطريات، ومن الأمثلة على على ذلك ما يلي:

  • إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية بوجود عدوى فطرية في الأظافر فإنه يستخدم أداء خاصة لكشط الأظافر من أجل الحصول على عينة صغيرة من الاظافر.
  • إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية بوجود فطريات في الدم، فيلجأ إلى تحاليل الدم، من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار، من أجل فحصها لاحقاً.
  • إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية بوجود عدوى الخميرة في المهبل أو الفم، فإنه يقوم بأخذ مسحة خاصة لجمع عينة من الأنسجة أو السوائل من المهبل أو الفم.
  • إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية بعدوى الخميرة المهبلية فإنه قد يقوم بجمع عينة بول من أجل زراعة العينة وفحصها.
  • إذا اشتبه مقدم الرعاية الصحية بوجود الالتهابات الفطرية في الرئتين، فإنه يتم إجراء تحليل زراعة البلغم (بالإنجليزية: Sputum Culture).

يجدر الإشارة أنه بعد جمع العينة يتم إرسالها إلى المختبر من أجل زراعتها في وعاء خاص وتحليلها، ويحتاج فحص زراعة الفطريات وجود ما يكفي من الفطريات من أجل تشخيصها، كما أن بعض أنواع الفطريات قد تحتاج إلى يوم أو يومين من أجل نموها كي يستطيع مقدم الرعاية الصحية تشخيصها، في حين أن أنواع أخرى تحتاج إلى عدة أسابيع كي تنمو الفطريات ولا يستطيع مقدم الرعاية الصحية تشخيصها قبل ذلك.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من فطريات الأصابع في فصل الشتاء

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص زراعة الفطريات

لا يحتاج تحليل زراعة الفطريات إلى أي استعدادات خاصة.

مخاطر إجراء فحص زراعة الفطريات

وجد بعض المخاطر القليلة عند إجراء فحص زراعة الفطريات، والتي تتعمد على المكان التي أخذت منه العينة التي يتم زراعتها وفحصها، فإذا تم أخذ العينة من الجلد فقد يحدث بعض النزف والألم في مكان العينة، وإذا تم سحب عينة من الدم من أجل زراعتها وتحليلها فإنه قد يشعر الفرد بألم بسيط في مكان سحب العينة، كما قد تظهر بعض الكدمات في مكان سحب العينة ويجدر الإشارة أنه سرعان ما تتلاشى هذه الأعراض وتختفي خلال وقت قصير.

اقرأ أيضاً: الالتهابات الفطرية للأظافر وعلاجاتها

تفسير نتائج فحص زراعة الفطريات

تعد نتيجة تحليل زراعة الفطريات طبيعية إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، وتعد نتيجة نتيجة زراعة الفطريات غير طبيعية إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية، أي أنه يوجد عدوى فطرية في العينة، كما يستطيع فحص زراعة الفطريات تحديد نوع الفطريات، ويجدر الإشارة أن تشخيص الإصابة بالفطريات يحتاج إلى شخص متخصص ولديه خبرة في تحديد نوع الفطريات.

يساعد تحليل زراعة الفطريات في تحديد نوع الفطريات من أجل استخدام العلاج المناسب لها، وقد يحتاج مقدم الرعاية الصحية إلى إجراء المزيد من التحاليل والفحوصات لاختيار الدواء المناسب مثل فحص حساسية المضادات الحيوية (بالإنجليزية: Antibiotic Sensitivity Testing) أو ما يعرف بفحص الاستعداد للمضادات الحيوية (بالإنجليزية: Antibiotic Susceptibility Testing).

اقرأ أيضاً: فطريات الفم

medlineplus. Fungal Culture Test. Retrieved on the 8th of December, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/fungal-culture-test/

Lab Tests Online. Fungal Tests. Retrieved on the 8th of December, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/fungal-tests

Tricia Kinman. Fungal Culture. Retrieved on the 8th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/fungal-culture

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-11
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي