زراعة الفطريات

Fungal Culture Test

نوع الفحص : Fungal Culture Test
العينة : مصل الدم

يساعد اختبار زراعة الفطريات في تشخيص الالتهابات الفطرية، وهي مشكلة صحية ناجمة عن التعرض للفطريات. الفطريات هي نوع من الجراثيم التي تعيش في الهواء والتربة والنباتات ، وحتى على أجسامنا. هناك أكثر من مليون نوع مختلف من الفطريات. معظم الفطريات غير ضارة، ولكن هناك أنواع قليلة من الفطريات يمكن أن تسبب الالتهابات. هناك نوعان رئيسيان من الالتهابات الفطرية: السطحية (تؤثر على أجزاء من الجسم الخارجي) والجهازية (تؤثر على الأنظمة داخل الجسم).

- الالتهابات الفطرية السطحية شائعة جداً ويمكن أن تؤثر على الجلد والمنطقة التناسلية والأظافر. تشمل الالتهابات السطحية فطر القدم الرياضي، عدوى الخميرة المهبلية، والقوباء الحلقية وهي ليست دودة بل فطريات تسبب طفح دائري على الجلد. رغم أن العدوى الفطرية السطحية ليست خطيرة، ولكنها تسبب حكة وطفح جلدي.

- يمكن أن تؤثر الالتهابات الفطرية الجهازية على الرئتين والدم وغيرها من الأجهزة في الجسم. هذه الالتهابات يمكن أن تكون خطيرة جدا و تؤثر غالباً على الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة. أما عدوى sporothrix schenckii، تصيب عادة الأشخاص الذين يعملون في التربة والنباتات، ويمكن أن تنتقل للأشخاص من خلال عضة أو خدش حيوان، وغالباً من قطة. عدوى المكورات العنقودية قد تسبب تقرحات جلدية أو أمراض الرئة أو مشاكل في المفاصل.

يمكن تشخيص كل من العدوى الفطرية السطحية والجهازية من خلال اختبار زراعة الفطريات.

يستخدم هذا الاختبار لمعرفة إذا كان لديك عدوى فطرية. قد يساعد الاختبار في تحديد الفطريات المعينة، أو توجيه العلاج، أو تحديد إذا كان علاج العدوى الفطرية يعمل.

قد يطلب الطبيب إجراء اختبار زراعة الفطريات إذا كانت لديك أعراض العدوى الفطرية. تختلف الأعراض حسب نوع العدوى. تشمل أعراض العدوى الفطرية السطحية ما يلي:

  1. طفح جلدي أحمر.
  2. حكة في الجلد.
  3. حكة أو إفرازات في المهبل (أعراض عدوى الخميرة المهبلية).
  4. بقع بيضاء داخل الفم (أعراض عدوى الخميرة الفم ، تسمى مرض القلاع).
  5. الأظافر الصلبة أو الهشة.

تشمل أعراض الإصابة الفطرية الجهازية التي تعتبر أكثر خطورة ما يلي:

  1. الحمى.
  2. آلام العضلات.
  3. الصداع.
  4. القشعريرة.
  5. الغثيان.
  6. تسارع النبضات.

يمكن أن تحدث الفطريات في أماكن مختلفة في الجسم. يتم إجراء اختبارات زراعة الفطريات في المكان الذي يحتمل وجود الفطريات.

 

  1. تجريف الجلد أو الأظافر: تستخدم لتشخيص التهابات الجلد السطحي أو الأظافر. خلال الاختبار يستخدم الأخصائي أداة خاصة لأخذ عينة صغيرة من الجلد أو الأظافر.
  2. اختبار المسحة: تستخدم لتشخيص عدوى الخميرة في الفم أو المهبل وبعض الالتهابات الجلدية. خلال الاختبار يستخدم الأخصائي مسحة خاصة لجمع الأنسجة أو السوائل من الفم أو المهبل أو من جرح مفتوح.
  3. اختبار الدم: يستخدم للكشف عن وجود الفطريات في الدم. غالبًا ما تستخدم اختبارات الدم لتشخيص الالتهابات الفطرية الأكثر خطورة. خلال الاختبار يحتاج الأخصائي إلى عينة دم. غالباً ما تؤخذ العينة من الوريد في الذراع.
  4. اختبار البول: يستخدم لتشخيص الالتهابات الأكثر خطورة وفي بعض الأحيان للمساعدة في تشخيص عدوى الخميرة المهبلية. خلالالاختبار سوف تقدم عينة معقمة من البول في وعاء حسب تعليمات مقدم الرعاية الصحية.
  5. اختبار زراعة البلغم: يستخدم للمساعدة في تشخيص الالتهابات الفطرية في الرئتين. خلال الاختبار قد يُطلب منك سعال البلغم في وعاء خاص وفقًا لتعليمات مزود الخدمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بعد أخذ العينة، يتم إرسالها إلى المختبر لتحليلها. لا يمكن الحصول على النتائج على الفور. في حين أن العديد من أنواع الفطريات تنمو خلال يوم أو يومين، إلا أن البعض الآخر قد يستغرق بضعة أسابيع. يعتمد مقدار الوقت على نوع العدوى لديك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

هناك خطر ضئيل من إجراء الاختبارات الفطرية المختلفة. إذا تم أخذ عينة من البشرة، فقد تصاب بنزيف أو وجع خفيف في موقع أخذ العينة.

إذا أجريت فحص دم:  ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام.

 

إذا تم العثور على الفطريات في العينة، فهذا يعني على الأرجح أن لديك عدوى فطرية. في بعض الأحيان يمكن لاختبار زراعة الفطريات تحديد نوع معين من الفطريات المسببة للعدوى. قد يحتاج الطبيب إلى اختبارات إضافية لإجراء التشخيص. في بعض الأحيان يتم طلب مزيد من الاختبارات للمساعدة في العثور على الدواء المناسب لعلاج العدوى. وتسمى هذه الاختبارات اختبارات "الحساسية".

سلبي
سلبي
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-09-10
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين
site traffic analytics