يسعى الجميع للتخلص من كابوس سرطان الخصية ومعاودة الحياة بشكل طبيعي دون قلق وترقب للمستقبل بسبب مخاوف العقم، أو مضاعفات السرطان الخطيرة التي قد تصل لأعضاء أخرى قريبة من الخصية.

تعتبر عملية سرطان الخصية الخيار الأول في العلاج، والتخلص من الخلايا السرطانية، تنجح العملية بنسبة كبيرة، ويطلق على عملية سرطان الخصية عملية استئصال الخصية.

 

نلقي الضوء في هذا المقال على عملية سرطان الخصية، كيفية الاستعداد لها، وخطواتها، وتوقعات المرضى بعدها.

عملية سرطان الخصية

تمر عملية سرطان الخصية بعدة مراحل، نستعرض معاً فيما يلي تلك المراحل:

قبل الجراحة

يعتبر الوقت قبل الجراحة هو وقت الاستعداد النفسي لعملية سرطان الخصية، حيث يمثل موضوع الإنجاب الهاجس الأكبر لجميع الرجال، لذا يفضل المريض التحدث مع الطبيب بهذا الشأن لتفريغ العبء النفسي قبل الخضوع للجراحة.

نوضح بعض النصائح الهامة للمريض قبل الخضوع لعملية سرطان الخصية:

  • الاستعداد النفسي والجسدي لفترة لا تقل عن شهر قبل الجراحة.
  • التأكيد على شخص قريب أو صديق لمرافقة المريض يوم العملية وأثناء مغادرة المستشفى.
  • عدم ارتداء الأشياء الثمينة وتركها في المنزل.
  • ارتداء ملابس واسعة. [1]

للمزيد: معلومات يجب معرفتها قبل الخضوع للعمليات الجراحية

جراحة سرطان الخصية

يطلق على هذه الجراحة استئصال الخصية الإربي الجذري، يشق الجراح منطقة فوق العانة بقطع صغير، ثم يزيل الخصية من كيس الصفن، يستأصل الجراح كذلك الورم مع الحبل المنوي، وكل الأوعية الدموية واللمفاوية المحيطة لمنع انتشار الخلايا السرطانية مرة أخرى إلى أحد الأعضاء القريبة من الحوض.

يلجأ الجراحون مع بعض الحالات (تبعاً  لحالة السرطان) إلى إزالة الأوعية اللمفاوية الموجودة خلف تجويف البطن أو الصفاق، وتعرف هذه الجراحة باسم تشريح العقدة الليمفاوية ( بالإنجليزية: Retroperitoneal lymph node dissection)، يمكن إجراء هذه الإزالة مع استئصال الخصية، أو يحتاج الجراح إلى جراحة منفصلة للتخلص من هذه الأوعية، تحتاج عملية RPLND إلى جراح متمرس لصعوبتها وتعقيدها. [1] [2] [3] [4]

عملية سرطان الخصية بالمنظار

يمكن الاعتماد على المنظار في إجراء جراحة سرطان الخصية، يزيل الجراح العقد اللمفاوية من خلال فتحات صغيرة في جلد البطن عن طريق المنظار والأدوات الجراحية الطويلة، دون دخول يد الجراح داخل المريض.

تتميز عملية سرطان الخصية بالمنظار بأن المريض يتعافى بسرعة مقارنة بالجراحات العادية، يكون حجم الألم أقل ويعاود المريض حياته الطبيعية أسرع.

يعيب عملية سرطان الخصية بالمنظار أنها ليست آمنة وفعالة مثل الجراحات العادية في إزالة الأورام السرطانية من الغدد اللمفاوية، يوصي الأطباء في كثير من الحالات بالعلاج الكيميائي بعد عملية سرطان الخصية بالمنظار. [2]

للمزيد: تطور جراحة المناظير

هل الاشعة المقطعية بدون الصبغه تضهر الامراض الخطيره والاورام بالبطن وهل هي دقيقه

كم تستغرق عملية سرطان الخصية

تستغرق عملية سرطان الخصية حوالي نصف ساعة، ينقل بعدها المريض إلى غرفة الإفاقة حتى انتهاء تأثير التخدير، يمكن مغادرة المستشفى في نفس يوم إجراء الجراحة، أو البقاء ليلة والخروج في اليوم التالي. [1]

مخاطر عملية سرطان الخصية

توجد بعض الآثار الجانبية والمخاطر الناتجة عن إجراء عملية سرطان الخصية، نستعرض فيما يلي بعض هذه المخاطر:

مخاطر استئصال الخصية

استئصال خصية واحدة لا يؤثر في الغالب على خصوبة الرجل والانتصاب وممارسة الجنس، لكن في حالة إزالة الخصيتين تظهر هذه المخاطر:

مخاطر تشريح العقدة الليمفاوية

ليست هناك مخاطر كبيرة من إزالة العقد اللمفاوية خلف الصفاق، من هذه الآثار ما يلي:

  • انسداد الأمعاء.
  • ترك ندبة كبيرة في البطن بعد الجراحة.
  • خطر التعرض للقذف الرجعي.
  • خطر العدوى أثناء الجراحة.
  • انخفاض القدرة على الحركة والنهوض لبعض الوقت. [1] [2]

للمزيد: الضعف الجنسي: أهم الأدوية والعلاجات

اقرا ايضاً :

اورام الغدة الدرقية