يعتبر جلد الدجاجة من الحالات الجلدية الشائعة بين النساء، تظهر على مختلف أجزاء الجسم، كاليدين والساقين، وتسبب الحرج والإزعاج لأصحابها. تعرف في هذا المقال إلى طرق علاج جلد الدجاجة بالأدوية والليزر، بالإضافة إلى عدد من التعليمات المنزلية التي تتعلق بخصوص التخلص من جلد الدجاجة.

يعرف جلد الدجاجة (بالإنجليزية: Chicken Skin) بالاسم العلمي التقرن الشعري (بالإنجليزية: Keratosis Pilaris)، وهي حالة جلدية وراثية شائعة تتمثل بظهور نتوءات خشنة على الجلد، ويعود سببها لتراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد، الأمر الذي يسد المسامات ويعيق نمو الشعر.

يعود سبب تكون جلد الدجاجة إلى تراكم طبقات الجلد الميتة المكونة من الكيراتين على سطح الجلد، الأمر الذي يسد مسام البشرة ويعيق نمو الشعر إلى الخارج. ترتبط الإصابة بجلد الدجاجة بالنساء بشكل عام، وبالسمنة بشكل خاص، فضلاً عن الأمراض الجلدية الأخرى التي تزيد من فرصة الإصابة بجلد الدجاجة، مثل الإكزيما.

نظراً لأن جلد الدجاجة يتكون نتيجة انسداد بصيلات الشعر، فمن المحتمل أن يظهر في أي مساحة من الجلد تحتوي على شعر، عدا باطن اليدين والقدمين. لكن يتكون جلد الدجاجة بشكل شائع في الذراعين، والفخذين، والساقين، والأرداف، وتزداد في فصل الشتاء وفترة الحمل، عندما يصاب الجلد بالجفاف.

أما حول علاج جلد الدجاجة، فحقيقة، لا يوجد حتى الآن علاج محدد من أجل التخلص من جلد الدجاجة بشكل نهائي، وعادة ما يزول من تلقاء نفسه مع التقدم بالعمر وبمجرد بلوغ سن الثلاثين. لكن تساعد العديد من الأدوية والوصفات المنزلية على علاج جلد الدجاجة، وتفضل معظم النساء اتباعها للتخلص من الحرج والإزعاج الذي يتسبب به مظهر جلد الدجاجة.

علاج جلد الدجاجة بالادوية

إن الخطوة الأولى في كيفية التخلص من جلد الدجاجة هو ترطيب البشرة وتهدئتها، وعلاج المرض الجلدي المسبب لجلد الدجاجة إن وجد. يأتي بعد ذلك استخدام الأدوية والكريمات لعلاج جلد الدجاجة التي تساعد في تقشير الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح البشرة، ومنها ما يمنع انسداد البصيلات.

كريمات الترطيب لعلاج جلد الدجاجة

نظراً لأن جلد الدجاجة يتفاقم في حال كان الجلد جافاً، فيجب العمل على ترطبيه بمعدل مرتين يومياً، وخاصة بعد الاستحمام، ومن كريمات الترطيب التي يمكن استخدامها من أجل تخفيف وعلاج جلد الدجاجة هي الكريمات التي تحتوي على مادة اليوريا أو السيراميد.

كريمات التقشير لعلاج جلد الدجاجة

تساعد كريمات التقشير الكيميائي على علاج بشرة الدجاجة من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح البشرة، حيث يحتوي هذا النوع من الكريمات على العديد من المواد الفعالة، مثل:

  • حمض ألفا هيدروكسي.
  • حمض الجلايكوليك.
  • حمض اللاكتيك.
  • حمض الساليسيليك.
  • اليوريا.
  • حمض اللبنيك.

لعل أكثر كريمات علاج جلد الدجاجة شيوعاً في الفترة الأخيرة هي كريمات اليوريا لجلد الدجاج، حيث تساعد هذه المواد والأحماض المقشرة على تفكيك وإزلة الخلايا الميتة وترطيب الجلد في آن واحد، فضلاً عن دورها في تحفيز خلايا الجلد لتجديد نفسها.

تتوفر هذه الكريمات في العديد من الصيدليات، ويمكن صرفها دون وصفة طبية، لكن ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص قبل استخدام أي من كريمات التقشير، وذلك لتحديد أفضل كريم لجلد الدجاجة وفقاً لحالة المريض واحتياجاته. علاوة على ذلك، قد يتسبب الاستخدام الخاطئ لكريمات التقشير باحمرار الجلد وتهيجه.

الكريمات المانعة لانسداد البصيلات لعلاج جلد الدجاجة

تساعد الكريمات المحتوية على فيتامين أ في حل مشكلة جلد الدجاجة من خلال منع انسداد بصيلات الشعر من الأساس، الأمر الذي يسمح بخروج الشعرة إلى سطح الجلد بحرية.

تتكون كريمات علاج جلد الدجاج هذه بشكل أساسي من فيتامين أ والرتينويدات الموضعية، مثل:

ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص قبل استخدام الريتينويدات الموضعية، حيث أنها قد تتسبب باحمرار البشرة وتهيجها إذا استخدمت بطريقة خاطئة، كما يمنع استخدامها للمرضع، والحامل، والمرأة التي تخطط للحمل خلال الستة أشهر القادمة.

اقرا ايضاً :

عشر نصائح تساعد على تجنب إصابة  الأطفال بالأكزيما

علاج جلد الدجاجة بالليزر

زاد الحديث مؤخراً عن علاج جلد الدجاجة بالليزر، ومدى إمكانية استخدام أشعة الليزر في علاج جلد الدجاجة والاحمرار والالتهاب الذي قد ينتج عنه. لذا من المهم ذكر أن الليزر يعتبر أفضل حل لجلد الدجاجه، خاصة عند فشل المقشرات والكريمات الأخرى في التخلص منه، كما أنه يحسن من مظهر الجلد بشكل كبير ويختصر الطريق الطويل من العلاج بالكريمات والأدوية.

غالباً ما تحتاج النساء إلى العديد من الجلسات للتخلص من وعلاج جلد الدجاجة والحصول على النعومة والنتيجة المرجوة.

للمزيد: كيفية علاج الجلد بالليزر

علاج جلد الدجاجة بالاعشاب

يوجد عدد من الخيارات والأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج جلد الدجاجة، ومنها:

  • خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح لعلاج جلد الدجاجة، حيث يعمل الخل كمقشر كيميائي عند وضعه على الجلد، بالتالي فهو يقوم بإزالة خلايا الجلد الميتة والكيراتين الزائد الذي يسبب تكوين النتوءات على الجلد. وتتمثل طريقة استخدام خل التفاح لعلاج جلد الدجاجة كما يأتي:

    • مزج سوف تحتاج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة طعام من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل.
    • تخلط المكونات جيداً وتوضع على المنطقة المصابة.
    • يتم تركها لتنشف، ثم يتم شطفها بالماء.
  • زيت شجرة الشاي

حيث يقوم زيت شجرة الشاي بتنقية البشرة، وذلك لخصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، الأمر الذي يساعد في علاج جلد الدجاج، وينصح بتدليك المنطقة المصابة بزيت شجرة الشاي مرتين يومياً للحصول على فوائده العلاجية.

  • الألوفيرا

إن تطبيق جل الألوفيرا المستخلص من أوراق الألوفيرا يعمل على تنعيم البشرة وترطيبها، الأمر الذي يساعد في التخلص من جلد الدجاج.

  • الزيوت الطبيعية

ليس لزيت شجرة الشاي فقط قدرة على حل مشكلة جلد الدجاجة، فهنالك زيوت طبيعية أخرى يمكن استخدامها في علاج جلد الدجاجة ومنها زيت جوز الهند، وزيت الأرغان، وزيت اللافندر، وزيت الليمون العطري. حيث تعمل هذه الزيوت في حل المشكلة نظراً لخصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات، ومساعدتها في ترطيب البشرة.

  • الشوفان

يمكن استخدام الشوفان لعلاج جلد الدجاج، وذلك من خلال القيام إضافة بودرة الشوفان إلى حمام مائي ساخن وغمر الجسم كله بداخل الماء لمدة 15 دقيقة. وتعود فوائد الشوفان في التخلص من جلد الدجاج من خلال التقليل من جفاف وحكة الجلد، فهو يعمل على ترطيب الجلد.

علاج جلد الدجاجة في المنزل

كما ذكر سابقاً، لا يوجد ما يعرف بالحل النهائي لجلد الدجاجة، لكن تساعد العديد من العادات والوصفات المنزلية على علاج جلد الدجاجة والتخلص من المظهر والملمس المزعج الذي يتسبب به، مثل:

  • الاستحمام بالماء الدافئ

يساعد الحمام الدافئ على علاج جلد الدجاجة من خلال فتح مسامات الجلد لفترة قصيرة، ويكمن السر في استغلال المسامات المفتوحة وفركها بفرشاة خشنة لإزالة النتوءات. يجب الانتباه إلى أن قضاء وقت طويل في الاستحمام تحت الماء الساخن قد يتسبب بفقدان زيوت الجلد وجفافه، لذلك يجب التعود على الاستحمام بوقت قصير نسبياً وباستخدام الماء الدافئ بدلاً من الساخن.

  • التقشير الفيزيائي

وبدلاً من التقشير الكيميائي، يوصي العديد من أطباء الجلدية باستخدام وسائل التقشير الفيزيائي لعلاج جلد الدجاجة، حيث يساعد هذا النوع من التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة والمتراكمة على سطح الجلد. يمكن القيام بالتقشير الفيزيائي في المنزل وذلك باستخدام فرشاة خشنة، أو لوفة خشنة، أو حجر الخفاف.

يجب توخي الحذر عند تقشير الجلد فيزيائياً، حيث أن التقشير المفرط يتسبب بجفاف الجلد وتشققه، مما يزيد الأمر سوءاً ويجعل من علاج جلد الدجاجة أمراً معقداً.

  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة

يؤدي ارتداء الملابس الضيقة إلى احتكاك الجلد بأقشمة الملابس وتهيجه، لذلك ينصح الأطباء بتجنب ارتداء الملابس الضيقة لتفادي الإصابة بجلد الدجاجة.

  • ترطيب الجلد باستمرار

تساعد كريمات ومستحضرات الترطيب عند استخدامها بشكل دوري ولمرتين يومياً على الحد من تهيج البشرة والتخفيف من الحكة، كما يمنع جفاف الجلد وتشققه، الأمر الذي يقي من الإصابة بجلد الدجاجة، وعادة ما تحتوي مختلف أنواع كريمات ترطيب الجلد على مادة الجليسرين.

  • استخدام مستحضرات تنظيف خالية من العطور

إن استخدام المستحضرات الخالية من العطور يساعد على الوقاية من الحكة وتهيج الجلد، لذلك ينصح بالانتباه للمكونات عند شراء الصابون أو جل الاستحمام. كما يفضل شراء المستحضرات المحتوية على الزيوت المغذية والمرطبة.

  • استخدام بيكربونات الصوديوم

حيث تساعد بيكربونات الصوديوم على إزالة خلايا الجلد الميتة وتحسين الدورة الدموية، الأمر الي يمنح البشرة مظهراً ناعماً ومصقولاً. كما أنها تساعد في علاج جلد الدجاجة في المنزل من خلال التقليل من التهاب الجلد.

ويتم استخدامها من خلال خلط كمية كافية من الماء مع بيكربونات الصوديم لعمل عجينة متوسطة القوام منها. ثم يتم وضع العجينة على المنطقة المصابة والقيام بتدليكها بلطف بحركات دائرية وذلك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ومن ثم يتم شطفها بالماء.

  • الحرص على تناول الغذاء الصحي

إن علاج جلد الدجاجة لا يتطلب فقط تطبيق المنتجات والمستخلصات على البشرةمن الخارج، وإنما يحتاج أيضاً إلى تناول الغذاء الصحي والذي يحتوي على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من جلد الدجاجة. ينصح بتناول:

    • الفواكه والخضروات الطازجة.
    • الأطعمة الغنية بالفيتامين أ والفيتامين هـ، مثل المانجو، والقرع، والطماطم، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
    • الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل زيت كبد السمك.
    • اللحوم الخالية من الدهون.

للمزيد: ما هو تقشير الجلد أو السنفرة؟

علاج جلد الدجاجة في المؤخرة والساقين

تعتبر الساقين والمؤخرة من أكثر المناطق التي يظهر فيها جلد الدجاجة، بل وأكثرها إزعاجاً. وحقيقة، لا يختلف علاج جلد الدجاجة في المؤخرة والساق عما ذكر سابقاً، لكن تساعد هذه الخطة على التخلص من جلد الدجاجة في تلك المناطق عند تنفيذها يومياً وحتى ظهور النتيجة المرجوة.

يجب اتباع الخطوات التالية بالترتيب لعلاج جلد الدجاجة في الساق والمؤخرة:

  1. تقشير الجلد فيزيائياً بلطف أثناء الاستحمام.
  2. وضع كريمات التقشير أو مشتقات فيتامين أ الموضعية وفقاً لتعليمات الطبيب.
  3. ترطيب الجلد جيداً بعد الانتهاء من الاستحمام، ومن ثم ترطيبه مرة أخرى أو مرتين خلال اليوم.

أنا عمري 26 سنة وقالوا أنني أعاني من التصلب اللويحي، ولكن من اين يأتي التصلب اللويحي؟ هل هو ناتج عن عدوى أو ماذا؟

علاج جلد الدجاج تحت العين

يجب الحذر عند الرغبة في علاج جلد الدجاج تحت العين نظراً لأن منطقة ما تحت العينين تعد حساسة جداً، ويجب عدم وضع أي كريم لعلاج جلد الدجاجه في هذه المنطقة دون استشارة الطبيب والتأكد من أمان استخدامه في هذه المنطقة.

لذا ومن أجل دراسة خيارات علاج جلد الدجاج تحت العين يجب سؤال الطبيب أولاً حول ذلك فهو الشخص الوحيد الذي يعلم أيها يمكن استخدامه وأيها يجب تجنب استخدامه لمنطقة تحت العين.