يعتبر جلد الدجاجة من الحالات الجلدية الشائعة بين النساء، تظهر على مختلف أجزاء الجسم، كاليدين والساقين، وتسبب الحرج والإزعاج لأصحابها. تعرف في هذا المقال إلى طرق علاج جلد الدجاجة بالأدوية والليزر، بالإضافة إلى عدد من التعليمات المنزلية التي تتعلق بخصوص التخلص من جلد الدجاجة.

ما هو جلد الدجاجة؟

يعرف جلد الدجاجة (بالإنجليزية: Chicken Skin) بالاسم العلمي التقرن الشعري (بالإنجليزية: Keratosis Pilaris)، وهي حالة جلدية وراثية شائعة تتمثل بظهور نتوءات خشنة على الجلد، ويعود سببها لتراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد، الأمر الذي يسد المسامات ويعيق نمو الشعر.

يعود سبب تكون جلد الدجاجة إلى تراكم طبقات الجلد الميتة المكونة من الكيراتين على سطح الجلد، الأمر الذي يسد مسام البشرة ويعيق نمو الشعر إلى الخارج. ترتبط الإصابة بجلد الدجاجة بالنساء بشكل عام، وبالسمنة بشكل خاص، فضلاً عن الأمراض الجلدية الأخرى التي تزيد من فرصة الإصابة بجلد الدجاجة، مثل الإكزيما والسماك.

نظراً لأن جلد الدجاجة يتكون نتيجة انسداد بصيلات الشعر، فمن المحتمل أن يظهر في أي مساحة من الجلد تحتوي على شعر، عدا باطن اليدين والقدمين. لكن يتكون جلد الدجاجة بشكل شائع في الذراعين، والفخذين، والساقين، والأرداف، وتزداد في فصل الشتاء وفترة الحمل، عندما يصاب الجلد بالجفاف.

إن أبرز أعراض جلد الدجاجة هو ظهور النتوءات و البروزات الصغيرة على سطح الجلد، والتي تشبه في شكلها جلد الدجاجة المنتوفة من الريش أو الجلد المقشعر، وقد تظهر باللون الأحمر، أو البني، أو الأسود، أو الوردي، أو لون الجلد العادي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج جلد الدجاجة

حقيقة، لا يوجد حتى الآن علاج محدد لازالة جلد الدجاجة بشكل نهائي، وعادة ما يزول من تلقاء نفسه مع التقدم بالعمر وبمجرد بلوغ سن الثلاثين. لكن تساعد العديد من الأدوية والوصفات المنزلية على علاج جلد الدجاجة، وتفضل معظم النساء اتباعها للتخلص من الحرج والإزعاج الذي يتسبب به مظهر جلد الدجاجة.

علاج جلد الدجاجة بالادوية

إن الخطوة الأولى في كيفية التخلص من جلد الدجاجة هو ترطيب البشرة وتهدئتها، وعلاج المرض الجلدي المسبب لجلد الدجاجة إن وجد. يأتي بعد ذلك استخدام الأدوية والكريمات التي تساعد في تقشير الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح البشرة.

يصف الأطباء العديد من الكريمات لعلاج جلد الدجاجة، منها ما يساعد على ترطيب الجلد، ومنها ما يعمل على تقشير الجلد، ومنها ما يمنع انسداد البصيلات.

  • استخدام كريمات التقشير علاج جلد الدجاجة

تساعد كريمات التقشير الكيميائي على علاج بشرة الدجاجة من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح البشرة، حيث يحتوي هذا النوع من الكريمات على العديد من المواد الفعالة، مثل:

لعل أكثر الكريمات شيوعاً في الفترة الأخيرة هي كريمات اليوريا لجلد الدجاج، حيث تساعد هذه المواد والأحماض المقشرة على تفكيك وإزلة الخلايا الميتة وترطيب الجلد في آن واحد، فضلاً عن دورها في تحفيز خلايا الجلد لتجديد نفسها.

تتوفر هذه الكريمات في العديد من الصيدليات، ويمكن صرفها دون وصفة طبية، لكن ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص قبل استخدام أي من كريمات التقشير، وذلك لتحديد أفضل كريم لجلد الدجاجة وفقاً لحالة المريض واحتياجاته. علاوة على ذلك، قد يتسبب الاستخدام الخاطئ لكريمات التقشير باحمرار وتهيج الجلد.

للمزيد: أفضل خلطة لازالة الشعر تحت الجلد

  • استخدام الكريمات المانعة لانسداد البصيلات في علاج جلد الدجاجة

تساعد الكريمات المحتوية على فيتامين أ في حل مشكلة جلد الدجاجة من خلال منع انسداد بصيلات الشعر من الأساس، الأمر الذي يسمح بخروج الشعرة إلى سطح الجلد بحرية.

تتكون هذه الكريمات بشكل أساسي من فيتامين أ والرتينويدات الموضعية، مثل:

ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني المختص قبل استخدام الريتينويدات الموضعية، حيث أنها قد تتسبب باحمرار البشرة وتهيجها إذا استخدمت بطريقة خاطئة، كما يمنع استخدامها للمرضع، والحامل، والمرأة التي تخطط للحمل خلال الستة أشهر القادمة.

الأمراض الجلدية وعلاجها

علاج جلد الدجاجة بالليزر

زاد الحديث مؤخراً عن جلد الدجاجة والليزر، واستخدام أشعة الليزر في علاج جلد الدجاجة والاحمرار والالتهاب الذي قد ينتج عنه. ويعتبر الليزر أفضل طريقة ازالة جلد الدجاج عند فشل المقشرات والكريمات الأخرى في التخلص منه، كما أنه يحسن من مظهر الجلد بشكل كبير ويختصر الطريق الطويل من العلاج بالكريمات والأدوية.

غالباً ما تحتاج النساء إلى العديد من الجلسات لعلاج جلد الدجاجة والحصول على النعومة والنتيجة المرجوة.

للمزيد: العلاج بالليزر، ثورة في علاج الأمراض الجلدية

علاج جلد الدجاجة في المنزل

كما ذكر سابقاً، لا يوجد ما يعرف بالحل النهائي لجلد الدجاجة، لكن تساعد العديد من العادات والوصفات المنزلية على علاج جلد الدجاجة والتخلص من المظهر والملمس المزعج الذي يتسبب به، مثل:

  • الاستحمام بالماء الدافئ

يساعد الحمام الدافئ على علاج جلد الدجاجة من خلال فتح مسامات الجلد لفترة قصيرة، ويكمن السر في استغلال المسامات المفتوحة وفركها بفرشاة خشنة لإزالة النتوءات. يجب الانتباه إلى أن قضاء وقت طويل في الاستحمام تحت الماء الساخن قد يتسبب بفقدان زيوت الجلد وجفافه، لذلك يجب التعود على الاستحمام بوقت قصير نسبياً وباستخدام الماء الدافئ بدلاً من الساخن.

  • التقشير الفيزيائي

يوصي العديد من أطباء الجلدية باستخدام وسائل التقشير الفيزيائي لعلاج جلد الدجاجة، حيث يساعد هذا النوع من التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة والمتراكمة على سطح الجلد. يمكن القيام بالتقشير الفيزيائي في المنزل وذلك باستخدام فرشاة خشنة، أو لوفة خشنة، أو حجر الخفاف.

يجب توخي الحذر عند تقشير الجلد فيزيائياً، حيث أن التقشير المفرط يتسبب بجفاف الجلد وتشققه، مما يزيد الأمر سوءاً ويجعل من علاج جلد الدجاجة أمراً معقداً.

  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة

يؤدي ارتداء الملابس الضيقة إلى احتكاك الجلد بأقشمة الملابس وتهيجه، لذلك ينصح الأطباء بتجنب ارتداء الملابس الضيقة لتفادي الإصابة بجلد الدجاجة.

  • ترطيب الجلد باستمرار

تساعد كريمات ومستحضرات الترطيب عند استخدامها بشكل دوري ولمرتين يومياً على الحد من تهيج البشرة والتخفيف من الحكة، كما يمنع جفاف الجلد وتشققه، الأمر الذي يقي من الإصابة بجلد الدجاجة. تحتوي مختلف أنواع كريم جلد الدجاجة على مادة الجليسرين التي ترطيب الجلد.

  • استخدام مستحضرات تنظيف خالية من العطور

إن استخدام المستحضرات الخالية من العطور يساعد على الوقاية من الحكة وتهيج الجلد، لذلك ينصح بالانتباه للمكونات عند شراء الصابون أو جل الاستحمام. كما يفضل شراء المستحضرات المحتوية على الزيوت المغذية والمرطبة.

للمزيد: ما هو تقشير الجلد أو السنفرة؟

علاج جلد الدجاجة في الساق والمؤخرة

تعتبر الساقين والمؤخرة من أكثر المناطق التي يظهر فيها جلد الدجاجة، بل وأكثرها إزعاجاً. وحقيقة، لا يختلف علاج جلد الدجاجة في المؤخرة والساق عما ذكر سابقاً، لكن تساعد هذه الخطة على التخلص من جلد الدجاجة في تلك المناطق عند تنفيذها يومياً وحتى ظهور النتيجة المرجوة.

يجب اتباع الخطوات التالية بالترتيب لعلاج جلد الدجاجة في الساق والمؤخرة:

  1. تقشير الجلد فيزيائياً بلطف أثناء الاستحمام.
  2. وضع كريمات التقشير أو مشتقات فيتامين أ الموضعية وفقاً لتعليمات الطبيب.
  3. ترطيب الجلد جيداً بعد الانتهاء من الاستحمام، ومن ثم ترطيبه مرة أخرى أو مرتين خلال اليوم.

تصغبات بسبب الجلسة الاولى لميزوثربي وديرما بن