يرغب العديد من الناس إضافة جوزة الطيب إلى الكعك أو معمول العيد، كما يستخدمه آخرون كنوع من البهار يضاف إلى الطعام، فما هي جوزة الطيب، وما هي استخداماتها في صنع الطعام، وما هي وصفات إعداد الطعام التي تدخل فيها، وهل توجد لها استخدامات طبية.

تعد جوزة الطيب (بالإنجليزية: Nutmeg)، أو التوابل المستخرجة من جوزة الطيب (بالإنجليزية: Mace) إحدى أنواع البهارات المصنوعة من بذور جوز الطيب العطري (بالإنجليزية: Myristica fragrans)، وهي شجرة يتم زراعتها في المناطق الاستوائية في إندونيسيا وماليزيا والهند، وتستخدم جوزة الطيب في صنع الحلويات والكعك وكما تستخدم جوزة الطيب مع المعمول، والشاي، وفي إعداد الشوربات ومرق اللحم، وذلك بسبب نكهتها المميزة، وتستخدم في إعداد الطعام بشكل شائع على شكل بهارات و توابل مطحونة كما تستخدم في بعض الأحيان على شكل بذور كاملة، وتستخدم عادة بكميات صغيرة فقط.

تعد جوزة الطيب صغيرة الحجم إلا أنها غنية بمضادات التأكسد التي تمنع تلف خلايا الجسم الناتج عن الإجهاد التأكسدي وتحد من الجذور الحرة، التي تزيد من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان ، أو أمراض القلب مثل ارتفاع الكولسترول كما تحتوي جوزة الطيب على العديد من المركبات المضادة للالتهاب، وتحد من نمو بعض أنواع البكتيريا الضارة بكتيريا الإشريكية القولونية، كما تشير بعض الدراسات على الحيوانات أن جوزة الطيب تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم، وتحد من أمراض القلب، وتحسن المزاج، إلا أن هذه الدراسات بحاجة لدراسات على البشر.

يجدر التنبيه أن استخدام جوزة الطيب يجب أن يكون بكميات صغيرة، فقد تسبب الكميات الكبيرة آثار جانبية سيئة، إذ تحتوي على مادة المريستيسين (بالإنجليزية: Myristicin)، و سافرول (بالإنجليزية: Safrole) والتي يؤدي استهلاكها بكميات كبيرة إلى فقدان التنسيق العضلي والهلوسة، كما قد تسبب سمية جوزة الطيب أعراض خطيرة مثل الاستفراغ والقيء او سرعة ضربات القلب، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت.

اقرأ أيضاً: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

استخدام جوزة الطيب في المطبخ وإعداد الطعام

تعد جوزة الطيب من التوابل الشعبية التي تستخدم في إعداد الطعام، وقد تستخدم بمفردها لإعطاء الطعام نكهة أوتستخدم مع أنواع البهارات الأخرى مثل القرنفل أو القرفة، أو الهيل، وتستخدم جوزة الطيب المطحونة بشكل شائع مع الحلويات مثل الكعك أو البسكويت أو الكاسترد، أو الحلاوة الطحينية كما قد تستخدم مع اللحوم، وتوضع على بعض أنواع الخضراوات مثل القرع أو البطاطا الحلوة، كما تعد جوزة الطيب المبشورة والطازجة لذيذة عند إضافتها مع الشوفان، أو الزبادي، أو الفواكه الطازجة، وتضاف جوزة الطيب إلى بعض المشروبات الباردة أو الساخنة مثل عصير التفاح،أو الشوكولاتة الساخنة، ويجدر الإشارة عند استخدام جوزة الطيب الكاملة إلى صرها أو وضعها بكيس يحتوي على ثقوب صغيرة.

يمكن إضافة القليل من جوزة الطيب مع القهوة والقرفة، كما يمكن إعداد وصفات شهية لجوزة الطيب مع الشاي وخصوصاً الشاي الأسود.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وصفات تحتوي على جوزة الطيب

توجد العديد من وصفات الطعام التي يمكن استخدام جوزة الطيب فيها للحصول على مذاق لذيذ والاستفادة من فوائدها الصحية ومن وصفات الطعام ما يلي:

إعداد البسكويت

يمكن استخدام جوزة الطيب في إعداد البسكويت

المقادير

تستخدم المقادير التالية لإعداد البسكويت الذي يحتوي على جوزة الطيب:

  • كوبان ونصف من الطحين.
  • ملعقة صغيرة ونصف بيكنج باودر.
  • ثلاث أرباع ملعقة صغيرة من الملح.
  • ثلاث أرباع ملعقة صغيرة جوزة الطيب.
  • ثلاث أرباع كوب زيت نباتي.
  • كوب واحد من السكر.
  • بيضتين.
  • ملعقة صغيرة من الفانيلا.

الطريقة

يمزج الطحين مع الملح والباكينج باودر وجوزة الطيب في وعاء، ويخلط الزيت مع السكر معاً ويضاف إليهما البيض المخفوق والفانيلا، ثم يضاف خليط الطحين إلى خليط السكر مرة واحدة ويحرك جيداً، وتشكل رقائق البسكويت في صينية مدهونة، والتي يتم خبزها في فرن درجة حرارته 190 درجة مئوية.

إعداد فطيرة كاسترد البيض

يمكن استخدام جوزة الطيب في إعداد فطيرة كاسترد البيض

المقادير

تستخدم المقادير التالية:

  • كوب وربع من دقيق الطحين.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • أربع إلى ست ملاعق من الماء.
  • ثمان ملاعق كبيرة من الزبدة المقطعة قطع صغيرة.
  • مقادير حشوة الفطيرة من الداخل:كوبان ونصف من الحليب، وأربع بيضات، وملعقة صغيرة من الفانيلا، وملعقة صغيرة من جوزة الطيب المطحون ،وربع ملعقة ملح، وثلثين كوب من السكر.

الطريقة

يخلط الطحين مع الملح والسكر في وعاء، ثم تضاف الزبدة وتخلط جيداً، ثم توضع ملاعق الماء إذ توضع ملعقة صغيرة في كل مرة وتخلط، ثم توضع العجينة على سطح مستوي وتشكل بشكل قرص وتوضع في الثلاجة لمدة نصف ساعة بعد تغليفها ثم يفرد العجين في طبق على كل فطيرة، وتخبز بالفرن لمدة عشر دقائق.

 الريحـــان.. كرمه الله في كتابه الكريم لفوائده العلاجية

تحضر حشوة الفطيرة بتسخين الحليب على النار، وخفق المكونات الأخرى وهي البيض والسكر وجوزة الطيب والفانيلا والملح، ثم يضاف الحليب السخن إليها ويخفق، ثم تضاف الحشوة إلى الفطيرة، وتخبز بالفرن.

استخدامات جوزة الطيب الطبية

توجد العديد من الاستخدامات الطبية لجوزة الطيب ومنها ما يلي:

  • تخفيف الألم: تحتوي جوزة الطيب على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك قد تساعد في الحد من ألم المفاصل والعضلات، وقد يساعد إضافة بعض النقاط من الزيوت العطرية الموجودة في جوزة الطيب على المنطقة المصابة، في التخفيف من التورم والالتهاب.
  • الحفاظ على صحة الفم: يعاني بعض الأفراد من التهاب اللثة أو تسوس الاسنان، والتي قد تكون ناتجة عن وجود البكتيريا وتحتوي جوزة الطيب على خصائص مضادة للالتهاب مما يساعد في إزالة البكتيريا الموجودة في الفم، كما يحتوي مستخلص الميثانول الموجود في جوزة الطيب على خصائص تحد من تسوس الأسنان لذلك قد تكون جوزة الطيب أو مستخلصاتها موجودة في بعض أنواع معجون الأسنان أو معجون اللثة.
  • تحسين الهضم: تحتوي جوزة الطيب على الألياف التي تساعد في حركة الأمعاء وتحد من الإمساك، كما تحتوي على بعض انواع الزيوت الأساسية التي تعد طاردة للغازات وتعد من الانتفاخ لذلك يحسن الهضم إضافة القليل من جوزة الطيب إلى أنواع الحساء والطعام.
  • الحد من الأرق: قد يساعد تناول جوزة الطيب بكميات صغيرة في النوم والحد من التوتر والأرق، ويمكن إضافة القليل من جوزة الطيب إلى الحليب الدافئ قبل النوم.
  • تنشيط الدماغ وتحسين المزاج: تحتوي جوزة الطيب على الزيوت المتطايرة التي تزيد من مستوى السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين مما قد تساعد في تحسين المزاج والحد من القلق والاكتئاب، ومرض باركنسون.
  • العناية بالبشرة: قد تساعد جوزة الطيب بالعناية بالبشرة، إذ تستخدم لعلاج التهابات الجلد وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، كما قد تساعد في تأخير أعراض الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة عند التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة، وتضاف جوزة الطيب إلى العسل أو الماء ليكون معجون يتم تطبيقه على المنطقة ثم يغسل بالماء البارد.

اقرأ أيضاً: اهمية الفلور في منع تسوس الأسنان

          طب الشيخوخة بين التطور والحاجة

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ