جوزة الطيب

Nutmeg

ما هو جوزة الطيب

تعد جوزة الطيب (بالإنجليزية: Nutmeg) إحدى التوابل شائعة الاستخدام في المخبوزات والحلويات والعصيرات وبعض الأطباق الرئيسية، ويتميز طعمها بحلاوته، بالإضافة إلى رائحته العطرية المميزة. وعلى الرغم من شيوع استخدام جوزة الطيب لنكهتها اللذيذة إلا أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات مثل الفيتامينات والمعادن ذات الخصائص الطبية المهمة التي تساعد على علاج بعض الأمراض وتعزيز الصحة العامة، وهذا ما سنتطرق له هنا.

ما هي جوزة الطيب؟

يعود أصل توابل جوزة الطيب إلى بذور ثمار شجرة جوز الطيب العطري الإسم العلمي (بالإنجليزية:Myristica Fragrans).

تتميز هذه الأشجار بكونها أشجار استوائية دائمة الخضرة، ويعود أصلها إلى جزر تتواجد في أندونيسيا تدعى جزر الملوك أو جزر التوابل، وكما تتم زراعتها في جزر الهند الغربية، وجزر الكاريبي، وولاية كيرلا الهندية.

تبدأ هذه الأشجار بإعطاء الثمار بعد ثمان سنوات من زراعتها، وتستمر حتى 60 سنة، وعندما تنضج ثمارها الشبيهة بالمشمش تنقسم لجزئين، ويظهر الصولجان المحيط بالبذرة؛ ألا وهي جوزة الطيب.

تستخدم جوزة الطيب كتوابل في المطبخ، وتتوفر في الأسواق إما مطحونة أو كبذور كاملة، ومن الأفضل شراء البذور كاملة وطحنها قبل الاستخدام مباشرة.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة الزيوت العطرية في جوز الطيب قد يعادل 7-14%، ومن أهمها البينين (بالإنجليزية: Pinene)، والكامفين (بالإنجليزية: Camphene)، والليمونين (بالإنجليزية: Dipentene)، بينما قد تنتج جوزة الطيب زيتاً يعرف بزبدة جوزة الطيب غني بمركب التريمايستين (بالإنجليزية: Trimyristin).

تستخدم هذه الزيوت أيضاً كتوابل، أو معطرات في صناعة الصابون ولعطور، أو في المراهم الطبية المضادة للحكة.

ولجوزة الطيب أسماء أخرى منها الصولجان، والسحر، وموسكدير، ومسكات بوم.

ما هي القيمة الغذائية في جوزة الطيب؟

تعد جوزة الطيب إحدى النباتات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وفيما يلي القيمة الغذائية لجوزة الطيب لكل 100 غرام من التوابل المطحونة:

  • السعرات الحرارية: 525 كيلو كالوري.
  • الدهون الكلية: 36.31 غ.
  • الكربوهيدرات: 49.29 غ.
  • الألياف: 20.8 غ.
  • البروتينات: 5.84 غ.
  • الكالسيوم: 184 ملغ.
  • الحديد: 3 ملغ.
  • المغنيسيوم: 183 ملغ.
  • الفسفور: 213 ملغ.

للمزيد: حاجة الإنسان للسعرات الحرارية

أخطار ارتفاع مستوى الحديد في الجسم

والجدير بالذكر أن كمية جوزة الطيب اليومية المسموح بها يجب ألا تتجاوز ربع إلى نصف ملعقة صغيرة، ومن الأفضل عدم استهلاك جوز الطيب يومياً لتجنب التعرض للتسمم والإصابة بالهلوسات.

ما هي فوائد جوزة الطيب؟

أثبتت الدراسات الحيوانية والمخبرية الفوائد الطبية التالية لجوزة الطيب:

  • تعزيز الرغبة الجنسية: استخدمت جوزة الطيب في الطب اليوناني لعلاج المشاكل الجنسية، ووجدت بعض الدراسات الحيوانية قدرة جوزة الطيب على تحسين الرغبة الجنسية والأداء عند إعطائهم مستخلص جوزة الطيب الكحولي، وقد يكون مركب الأوجينول هو المسؤول عن ذلك، ولكن لا توجد دراسات بشرية لإثبات ذلك حتى وقتنا هذا.
  • علاج السرطان: تساعد مادة المريستين في جوزة الطيب على تحفيز موت الخلايا السرطانية، وتمنع انتشار الخلايا السرطانية والورم.
  • خفض مستوى السكر في الدم: تمتلك جوزة الطيب خاصية مشابهة لفعالية الإنسولين، إذ تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم.
  • مضادة للبكتيريا: تمتلك جوزة الطيب القدرة على التخلص من بعض أنواع البكتيريا الضارة مثل الإشريكية القولونية (باللاتينية: E. coli) والعقدية الطافرة (باللاتينية: Streptococcus mutans).
  • مضاد للأكسدة: تحتوي جوزة الطيب على العديد من مضادات الأكسدة مثل المركبات الفينولية وحمض البن (بالإنجليزية: Caffeic Acids) وحمض الفريوليك (بالإنجليزية: Ferulic Acids)، والزيوت العطرية كالتيربينات (بالإنجليزية: Terpenes)، والصبغات النباتية كالسيانيدين (بالأنجليزية: Cyanidin)، مما يعني قدرة جوزة الطيب على حماية الخلايا من النادم عن الجزيئات الالتهابية الضارة، ومنع حدوث الإجهاد التأكسدي بواسطة هذه الجزيئات، مما يقي من الإصابة بالأمراض الالتهابية المزمنة.
  • مضاد للالتهابات: تعد جوزة الطيب غنيةً بمركبات لها القدرة على مكافحة الالتهابات تسمى بالتربينات الأحادية (بالإنجليزية: Monoterpenes) كالبينين، والتيربينول، والسابنين، بالإضافة إلى قدرة المركبات المضادة للأكسدة على تقليل الالتهاب، ومما يساعد المصابين بالأمراض الالتهابية مثل أمراض القلب والسرطان.
  • تسكين الألم: قد يساعد استخدام زيت جوزة الطيب المشتق من بذور شجرة جوز الطيب في المساعدة على تسكين الألم الناجم عن بعض الأمراض المزمنة كالسرطان ومرض السكري، وهذا ما أظهرته أحد الدراسات الحيوانية عند مقارنته مع دواء الديكلوفيناك الموضعي، وقد استخدمت في الطب الصيني القديم لتسكين ألم البطن، وألم المفاصل والعضلات، والتهاب المفاصل والتقرحات.
  • المساعدة على النوم: تعد جوزة الطيب إحدى العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج الأرق وعدم القدرة على النوم، وذلك لاحتوائها على عنصر المغنيسيوم الذي يقلل من توتر العضلات ويساهم في استرخائها، كما يحفز المغنيسيوم إفراز السيروتونين الذي يحفز الاسترخاء ويمنح الرغبة بالنوم.
  • الحفاظ على صحة الدماغ: تحتوي جوزة الطيب على بعض الزيوت الطيارة ومنها الميريستين والأوجينول والإليميسين التي لها دور في زيادة نسبة الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين التي تساعد على الوقاية من بعض الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومتلازمة باركنسون هنتنغتون، كما أن جوز الطيب استخدم في الحضارات القديمة مثل الحضارة اليونانية الرومانية لتنشيط الدماغ، والتخلص من الضغط والإرهاق، وتحسين المزاج.
  • الحفاظ على صحة الفم: تحتوي جوزة الطبيب على مركبات نشطة تقضي على بكتيريا الفم المسببة لرائحة الفم الكريهة وتمنع تراكم البكتيريا في الفم، كما تساهم في تقليل اضطرابات الفم مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان، وتضاف جوزة الطيب إلى العديد من معاجين الأسنان وغسولات الفم.
  • علاج اضطرابات الهضم: يساهم تناول جوز الطيب في علاج الاضطرابات الهضمية مثل الانتفاخ والإسهال والغازات، وتقلل الاضطرابات المعوية.
  • فوائد أخرى: إضافة إلى ما سبق، وجدت الدراسات الحيوانية والمخبرية أن جوزة الطيب يمكن أن تساعد على ما يلي:
  • تنظيم ضغط الدم.
  • علاج الالتهابات الجلدية كحب الشباب.
  • التقليل من الاكتئاب، والوقاية منه.
  • حماية الكبد.
  • خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • علاج نوبات الصرع.
  • الحفاظ على صحة البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

للمزيد: حقائق عن مقاومة الانسولين

عسر المزاج و تداعياته المرضية

اهمية الفلور في منع تسوس الأسنان

ما هي الآثار الجانبية لجوزة الطيب؟

عدا عن فوائد جوزة الطيب العديدة إلا أن استخدامه بجرعات عالية قد يتسبب ببعض الآثار الجانبية الضارة نظرًا لاحتوائه على مركبات المريستيسين (بالإنجليزية: Myristicin) والسافرول (بالإنجليزية: Safrole) التي تسبب الإفراط في تناولها ظهور أعراض تتضمن الهلوسة والعصبية وفقدان القدرة على التنسيق العضلي.

ومن الجدير بالذكر أن تناول جرعات عالية من جوزة الطيب أي أعلى من 5 غرام في اليوم قد تعرض الشخص إلى الإصابة بحالة تدعى بتسمم جوزة الطيب، والذي يرافقه مجموعة من الأعراض وتتضمن الآتي:

هل يمكن للحامل أو المرضعة أن تتناول جوزة الطيب؟

يعد استهلاك جوزة الطيب كتوابل؛ أي بكميات قليلة جداً، آمن بالنسبة للحامل، وغير ذلك، لا ينصح بتناولها من قبل الحامل لأنها قد تسبب الإجهاض أو العيوب الخلقية للجنين.

أما بالنسبة للمرضعة، فلا توجد معلومات كافية عن مدى أمنها، لذلك ينصح بتجنب تناول جوزة الطيب خلال فترة الرضاعة.

للمزيد: الإجهاض أنواعه و أثاره

Britannica. Nutmeg. Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.britannica.com/topic/nutmeg.

John Staughton. 13 Scientifically Proven Benefits Of Nutmeg. Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/nutmeg.html 

U.S. Department of Agriculture. Spices, nutmeg, ground. Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/171326/nutrients

Drugs. Nutmeg. Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.drugs.com/npp/nutmeg.html

Jillian Kubala. 8 Science-Backed Benefits of Nutmeg. Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/nutmeg-benefits

ncbi. Nutmeg oil alleviates chronic inflammatory pain through inhibition of COX-2 expression and substance P release in vivo. Food & nutrition research, 60, 30849. Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4848392/

WebMD. Nutmeg and Mace. Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-788/nutmeg-and-mace

healthbenefitstimes. Health benefits of Nutmeg. Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.healthbenefitstimes.com/nutmeg/

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة