يشيع استخدام جوزة الطيب (بالإنجليزية: Nutmeg) بشكلها المطحون كنوع من البهارات التي تضاف إلى الأطعمة، ولها نكهة دافئة تشبه الجوز وتضاف إلى الحلويات، والكاري، والشاي. ولكن، علاوة على استخدامها كمنكه، فإن جوزة الطيب تحتوي على على العديد من المواد الفعالة التي تساعد على مقاومة الأمراض وتعزيز الصحة العامة للرجال والنساء

هناك العديد من الدراسات التي بحثت في جانب فوائد جوزة الطيب للرجال والصحة الجنسية لهم بالتحديد، وخاصة أن لجوزة الطيب استخدامات عديدة في الطب البديل (طب الأيورفيدا والطب اليوناني وغيرها)، حيث تستخدم في جانب الصحة الجنسية للرجال وتحسين الانتصاب والرغبة الجنسية وغيرها من الجوانب كعلاج الربو، والروماتيزم، وتشنج العضلات، وتصلب الشرايين، وانخفاض الشهية، والإسهال، وغيرها. 

في هذا المقال سنسلط الضوء على فوائد جوزة الطيب للرجال وكذلك أعراضها الجانبية.

اقرأ أيضاً: جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب للرجال

جوزة الطيب تعزز الرغبة الجنسية عند الرجال

أظهرت الدراسات على الحيوانات بأن الجرعة العالية من جوزة الطيب تزيد من الرغبة الجنسية والأداء الجنسي كذلك عند الذكور.

في دراسة نشرت عام 2005 في مجلة بي أم سي للطب والعلاجات التكميلية، أجريت دراسة على مجموعة من ذكور الجراد حيث تم إعطاؤهم جرعة عالية من خلاصة جوزة الطيب (500 ملغم/كغم) ونتج عن ذلك زيادة كبيرة في النشاط والأداء الجنسي مقارنة بالمجموعة التي لم تأخذ جوزة الطيب.

في دراسة أخرى نشرت عام 2003 في مجلة بي أم سي للطب والعلاجات التكميلية تم إعطاء مجموعة من الفئران خلاصة جوزة الطيب والقرنفل وأظهرت النتائج تصاعد ملحوظ في السلوك الجنسي للفئران نتيجة تحفيز الجهاز العصبي.

ما زالت آلية عمل جوزة الطيب في تعزيز الرغبة الجنسية قيد الدراسة والبحث، ولكن يعتقد بأن سبب ذلك يعود إلى قدرة جوزة الطيب على تحفيز الجهاز العصبي نظراً لأنها غنية بالمركبات النباتية مثل: الستيرول (بالإنجليزية: Sterol)، والفينول (بالإنجليزية: Phenol)، والألكالويد (بالإنجليزية: Alkaloid).

في الطب التقليدي اليوناني المنتشر في جنوب آسيا، تستخدم جوزة الطيب لعلاج الاضطرابات الجنسية. ولكن لا توجد أبحاث كافية توضح تأثيرها على الإنسان. 

اقرأ أيضاً: أسباب انخفاض الرغبة الجنسية

جوزة الطيب والانتصاب عند الرجال

يعد التعامل مع مشكلة ضعف الانتصاب من خلال الزيوت الأساسية (بالإنجليزية: Essential oils) ومنها زيت جوزة الطيب أمراً شائعاً وفعالاً في نفس الوقت، ولكن لا بد من استخدامها تحت إشراف مسؤولي الرعاية الصحية.

تستخلص الزيوت الأساسية (العطرية) من النباتات عن طريق التقطير، وتعد الخلاصة مادة عالية التركيز ولذلك يتم تخفيفها مع زيوت أخرى. من الأمثلة على الزيوت الأساسية التي تستخدم في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال: زيت جوزة الطيب، وزيت الزنجبيل، وزيت القرفة، وزيت بذور البطيخ، وزيت الألوفيرا، وزيت القرنفل.

لا توجد دراسات قاطعة في الوقت الحالي لإثبات أن زيت جوزة الطيب يمكن أن يعالج الضعف الجنسي بشكل فعال عند الذكور ؛ لأن الكثير من الأبحاث التجريبية أجريت على القوارض وليس البشر .ولكن استخدام زيت جوزة الطيب شائعاً في العلاجات التقليدية والطب البديل.

لا يؤخذ زيت جوزة الطيب عن طريق الفم وإنما يتم وضعه على الجلد بعد تخفيفه بزيوت أخرى ويدهن على المنطقة المراد علاجها ويتم ذلك تحت إشراف مختص.

على صعيد آخر، في دراسة نشرت عام 2017 في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية والتي أجريت على القوارض، تم تقييم ودراسة تأثير مستخلصات بذور جوزة الطيب والبان الزيتوني (المورينجا) على الإنزيمات المرتبطة بعملية الانتصاب وهي:(فوسفوديستراز، ومثبط الاسيتيل كولين استراز، ومثبط الانزيم المحول للانجيوتنسين ACE)

تبين أن كلا النباتين لهما تأثير فعال على تحسين الانتصاب ولكن بذور جوزة الطيب كانت أكثر فعالية من المورينجا في تثبيط عمل الأنزيمات التي تقلل من الانتصاب ويعود السبب إلى محتواها العالي من الفينول.

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب؟

جوزة الطيب لسرعة القذف عند الرجال

يعد التحكم في القذف عند الرجال عاملاً مهماً أثناء الاتصال الجنسي. وجد أن تناول المكملات التي تحتوي على خلاصة جوزة الطيب تساعد على إطالة المدة الزمنية للقذف وكذلك التحكم في القذف نفسه عند الرجال، مما يمنح فرصة أكبر للاستمتاع والوصول إلى النشوة الجنسية. كما يساعد تناول المكملات التي تحتوي على جوزة الطيب على التحكم بردود فعل القضيب مما يجعلها نبتة فعالة في التحكم في اضطرابات الانتصاب أيضاً.

في طب الأيورفيدا (واحداً من ممارسات الطب التقليدي)، يتم استعمال جوزة الطيب لعلاج سرعة القذف، حيث يوصى بتناول من 1-6 غرام أو أكثر من جوزة الطيب المجففة أو 6 ملليلتر من صبغة جوزة الطيب (بالإنجليزية: Nutmeg Tincture) يومياً. 


جوزة الطيب وتضخم البروستات

يعد تضخم البروستات الحميد (بالإنجليزية: Benign Prostatic Hyperplasia) إحدى المشاكل التي تواجه الرجال مع التقدم في السن، وتكمن المشكلة في تضخم غدة البروستات في الضغط على مجرى البول مما يعيق خروج البول. تشيع هذه المشكلة عند الرجال فوق سن 50 عام.

تستخدم جوزة الطيب في الطب الصيني في حالات تضخم البروستات، حيث يتم استخدام جوزة الطيب والخلاصة الناتجة عنها في تحضير مثبط أنزيم مختزل ألفا-5 (بالإنجليزية: 5alpha-reductase) حيث أن ارتفاع نسبة هذا الإنزيم تسبب تضخم البروستات، وتعمل العلاجات التي تستهدف هذا الإنزيم إلى تثبيط عمله. إن التأثير العلاجي لخلاصة جوزة الطيب في الطب الصيني في علاج تضخم البروستاتا فعالاً ومنخفض التكلفة. 

لجوزة الطيب فوائد عامة علاوة على الفوائد الخاصة بالرجال؛ فهي تحتوي على مضادات أكسدة قوية تعمل على الوقاية من الأمراض المزمنة، وكذلك تحتوي على مضادات التهاب، تفيد في حالات الربو وأمراض القلب والروماتيزم، ولديها تأثير في تخفيض نسبة سكري الدم وتحسين المزاج وتحفيز الجهاز العصبي. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

جرعة جوزة الطيب الموصى بها

تعتمد الجرعة المناسبة لجوزة الطيب على عوامل كثيرة، مثل عمر الشخص، والحالة الصحية لديه. لا يوجد حالياً دراسات علمية كافية تتطرق لجرعة جوزة الطيب المناسبة لكل حالة، ولا بد من التذكر بأن المستحضرات النباتية ليست آمنة على وجه العموم ولا بد من تناولها تحت إشراف المختصين.

جميع الجرعات المطروحة في الدراسات العلمية لحالات استخدام جوزة الطيب للضعف الجنسي وعلاج سرعة القذف كانت قد أجريت على القوارض.

تعد جرعة 5 غرام من جوزة الطيب الطازجة جرعة سامة وينتج عنها أعراض خطيرة تتعلق بالجهاز العصبي. 

7 أخطاء يقع بها الرجال في العلاقة الجنسية

أضرار جوزة الطيب للرجال

يعد استخدام جوزة الطيب آمناً عند تناوله بالشكل المناسب.

أحياناً، يساء استخدام مادة الميريستسين، المستخلصة من جوزة الطيب ، نظراً لكونها منبهاً عصبياً، مما تؤدي إلى الهلوسة عند تناولها بجرعات عالية.

قد يصبح استخدام جوزة الطيب غير آمناً في حال تناولها بجرعات عالية، وكذلك استخدامها لفترات زمنية طويلة؛ حيث وجد أن الاستخدام الطويل لها بجرعة 120 ملغم يومياً يرتبط بالهلوسة وحدوث بعض الاضطرابات العقلية.

يعاني الأشخاص الذين يتناولون جرعات أكثر من 120 ملغم من جوزة الطيب من الغثيان، وجفاف الفم، والدوخة، وعدم انتظام ضربات القلب، والاستثارة.

ولا ننسى أن جوزة الطيب تؤثر في إنزيمات الكبد المسؤولة عن هضم بعض الأدوية كأدوية الأعصاب والمهدئات، وقد ينتج عن تناولها مع هذه الأدوية حدوث آثار جانبية خطيرة. لذلك لابد من التحدث مع الطبيب قبل تناول جوزة الطيب للتأكد من عدم تعارضها مع الأدوية التي تتناولها.

زيادة الحموضة في السائل المنوي تمنع الحمل علماً النسبة الزياده ٢١