ما هو المبيض وما وظائفه؟

Ovary

ما هو المبيض وما وظائفه؟

ما هو ما هو المبيض وما وظائفه؟

ما هو تعريف المبيض؟ المبايض هي الغدد التناسلية الأنثوية، ويكون شكل المبيض الطبيعي بيضوي، ويبلغ حجم المبيض الطبيعي حوالي أربع سنتيمترات. 

تولد الأنثى ولديها مبيضين، وهما المبيض الايمن، والمبيض الايسر، ويقع مكان المبيض في الجسم على جانبي الرحم على جدار الحوض في منطقة تسمى الحفرة المبيضية، ويثبتها في مكانهما أربطة ترتبط بالرحم. ويكون المبيض مجرد مجموعة من الأنسجة قبل مرحلة البلوغ.

وظيفة المبيض

دور المبيض الرئيسي هو الاحتفاظ بالبويضات التي تولد بها الأنثى حتى تكون جاهزة للاستخدام، بالإضافة إلى وظائف أخرى ومنها:

المبيض وانتاج الهرمونات

يفرز المبيضان هرمونات تناسلية منها:

  • الاستروجين.
  • البروجسترون.
  • ريلاكسين (بالإنجليزية: relaxin).
  • إنهيبين (بالإنجليزية: Inhibin).

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من هرمون الاستروجين:

  •  إيسترون.
  •  استراديول.
  •  والايستريول.

تلعب هذه الهرمونات دوراً في تكوين الخصائص الأنثوية عند البلوغ، مثل زيادة حجم الثدي والوركين، والمساعدة في عملية زيادة النسل.

يساهم هرمون الريلاكسين في ارتخاء الأربطة الحوضية، بحيث يساعد على مرور الجنين أثناء الولادة. وعند الحمل يمنع هرمون إينهيبين الغدة النخامية من إنتاج الهرمون المنبه للجريب الذي يطلق بويضة جديدة.

للمزيد: أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

ينتج الجسم هرمون البروجسترون لجعل بطانة الرحم أكثر سمكاً لتكون على استعداد لاستقبال البويضة القادمة من قناة فالوب. يتكون هرمون البروجسترون من قبل خلايا جديدة تسمى الجسم الأصفر وتعمل كغدد مؤقتة. إذا لم يكن هناك حيوان منوي (أي لم يتم إخصاب البويضة)، يتوقف الجسم عن إنتاج البروجسترون بعد تسعة أيام من الإباضة، ثم يتم التخلص من البويضة أثناء الحيض. وتبلغ كل دورة شهرية حوالي 28 يوماً.أما إذا تم تخصيب البويضة، يستمر الجسم الأصفر (ثم المشيمة الجنينية) في إنتاج البروجسترون. ولا يحافظ هرمون البروجسترون على كون الرحم بيئة مضيفة للبويضات فقط، بل يمنع بنية المبيض المختلفة من العمل ومن إطلاق المزيد من البويضات.

المبيض واطلاق البويضات

كم بويضة ينتج المبيض في الشهر؟ تطلق المبايض بويضة واحدة أو أكثر في كل دورة شهرية هذه العملية تسمى الإباضة. فكل مبيض يحوي البصيلات، وداخل كل بصيلة توجد بيوض خاملة. وعندما تولد الأنثى، يكون عدد البويضات في كل مبيض يتراوح بين 1-2 مليون بويضة في كل مبيض، ولكن ينخفض مخزون المبيض مع التقدم في السن ويبقى ربع عدد هذه البويضات عند وصول الفتاة لمرحلة البلوغ.

عندما يتم تحفيز بويضة معينة وتسمى الجريب عند النضج بواسطة هرمون المنبه للجريب الذي يطلق من الغدة النخامية، فإن الجريب يهاجر إلى جدار المبيض. ويمكن أن تنمو الجريبات الناضجة، التي تدعى الجريبات الغرافية، ويكون قطرها 30 مليمتراً. يتمزق الجريب ويطلق البويضة إلى قناة فالوب وتنتقل البويضة بعدها إلى الرحم. 

امراض المبيض

يمكن لأي ظروف طبية أن توقف المبيض عن العمل بشكل صحيح وبالتالي تقليل خصوبة المرأة. وتشمل العوامل التي تؤثر على عمل المبيض ما يلي:

  • يتوقف المبيض عن العمل بشكل طبيعي في معظم النساء في عمر مابين الأربعين والخمسين عام. أما إذا حدث انقطاع الطمث قبل سن الأربعين، فإنه يسمى فشل مبايض مبكر أو قصور مبايض مبكر.
  • معظم مشاكل المبايض من التكيسات المبيضية وهي شائعة وتحدث لمعظم النساء لمرة واحدة على الأقل في حياتها. معظم النساء لا يلاحظن التكيس عادة لأنه غير مؤلم ولا يظهر أي عرض يدعو للقلق.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي مرض يعرف بوجود عدة حويصلات تنمو على الحافة الخارجية للمبيض بسبب نقص هرمون المنبه للجريب الذي يحفز خروج البويضة من الجريب. يصيب حوالي 5-10% من النساء. هذا الاضطراب يمكن أن يؤدي إلى العقم ومضاعفات خطيرة أخرى مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.
  • في بعض الأحيان، يصبح الكيس سرطانياً، وتصاب واحدة من كل 75 امرأة بسرطان المبيض. وفي بعض الحالات تختار النساء إزالة المبيضين كإجراء وقائي.
  • انقطاع الحيض عند المرأة قبل وقت انقطاع الطمث (سن اليأس)، يمكن أن يكون بسبب عدد من العوامل التي قد تكون ناجمة عن مستويات عالية من التمارين المجهدة والوزن الزائد والإجهاد النفسي. في هذه الحالات يمكن استعادة الخصوبة عن طريق الحد من كثافة التمارين الرياضية وتقليل الوزن والتدخلات النفسية مثل العلاج السلوكي المعرفي.
  • يمكن أن تؤثر اضطرابات الغدة النخامية على وظيفة المبايض الطبيعية، لأن نقص الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية تعمل على عدم إطلاق الجريب في المبيضين.
  • قد يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية (الانسمام الدرقي) انقطاع الطمث.

اقرأ أيضاً: علاج ضمور المبيض بالاعشاب

النظام الغذائي الصحي للمبيض

قد يساعد إجراء تغييرات معينة في النظام الغذائي على الحد من خطر الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيس وسرطان المبيض، على الرغم من أنه لا يمكن استخدام التغييرات الغذائية وحدها لعلاج أي من تلك الحالات.

زيادة الوزن والمبيض

قد تزيد سمنة الجسم من خطر الإصابة بسرطان المبايض. كما أن زيادة الوزن تلعب دوراً في متلازمة المبيض متعدد الكيسات. وفقدان الوزن هو أحد العلاجات الرئيسية لمتلازمة المبيض المتعدد التكيسات، لأن ذلك يساعد في الحد من مقاومة الأنسولين وبالتالي الحد من متلازمة تكيس المبايض. ويجب التركيز على ممارسة المزيد من الرياضة وإجراء تغييرات على النظام الغذائي لفقدان الوزن.

بغض النظر عن نوع التغييرات الغذائية، يجب الانتباه إلى كمية الطعام المتناول لتجنب زيادة الوزن. كما أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الصحية يمكن أيضاً أن يسبب زيادة الوزن، فتناول 3500 سعرة حرارية تضيف رطل إضافي إلى وزن الجسم. ويمكن الحفاظ على صحة المبيض من خلال اتباع النصائح التالية:

  • اتباع نظام غذائي يتكون من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، يؤدي إلى تسهيل خسارة الوزن. ويسمح هذا النوع من النظام الغذائي بتناول كميات أكبر من الطعام منخفض السعرات الحرارية.
  • الأطعمة قليلة السعرات الحرارية تميل إلى أن تكون أغذية غنية بالمغذيات. فعلى سبيل المثال الأطعمة الغنية بالألياف ومعظم الفواكه و الخضروات قليلة السعرات الحرارية.
  • يساعد اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية في الحد من خطر الوفاة بين الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان المبيض.
  • اتباع نظام غذائي منخفض السكر يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض. وهذا النوع من النظام الغذائي يكون مفيد كذلك للنساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض. نسبة السكر في الدم هو تقدير لكيفية وكمية الأطعمة المتناولة الحاوية على الكربوهيدرات والتي تسبب ارتفاع السكر في الدم. والأطعمة التي بها كمية سكر قليلة، يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتقلل من مقاومة الأنسولين.
  • المكسرات والفاصوليا ومعظم الفواكه الطازجة والخضروات منخفضة السكر، في حين أن الفواكه المجففة والبطاطا والخبز الأبيض أو الأرز بها نسبة أعلى من السكر.

للمزيد: الغذاء وسرطان المبيض للنساء

Alina Bradford. Ovaries: Facts, Function & Disease. Retrieved on 13th of July, 2021, from:

https://www.livescience.com/58862-ovary-facts.html

Your hormones. Ovaries. Retrieved on 13th of July, 2021, from:

http://www.yourhormones.info/glands/ovaries/

Jill Corleone. Foods and Supplements for Ovarian and Uterine Health. Retrieved on 13th of July, 2021, from:

https://www.livestrong.com/article/435796-food-for-healthy-ovaries/

The Healthline Editorial Team. Ovary. Retrieved on 13th of July, 2021, from:

https://www.healthline.com/human-body-maps/ovary#1

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
ما هو المبيض وما وظائفه؟
Altibbi

أخبار ومقالات طبية

6,657خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض نسائية
انفجار كيس المبيض
أمراض نسائية انفجار كيس المبيض 14 يوليو 2021
تغذية
الغذاء وسرطان المبيض للنساء
تغذية الغذاء وسرطان المبيض للنساء 28 يونيو 2020
أمراض نسائية
تكيس المبايض؛ أنواع أكياس المبيض والأسباب والعلاج
أمراض نسائية تكيس المبايض؛ أنواع أكياس المبيض والأسباب والعلاج 26 أكتوبر 2016
أمراض نسائية
نبذة سريعة عن مرض تكيس المبيض
أمراض نسائية نبذة سريعة عن مرض تكيس المبيض 3 أكتوبر 2016
الأورام الخبيثة والحميدة
لماذا يجب عليك مراجعة تاريخك العائلي للكشف عن سرطان الثدي
الأورام الخبيثة والحميدة لماذا يجب عليك مراجعة تاريخك العائلي للكشف عن سرطان الثدي 23 أكتوبر 2014
أمراض نسائية
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
أمراض نسائية متلازمة المبيض المتعدد الكيسات 8 فبراير 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة