تهتم العديد من السيدات عند أخذ قرار الحمل بتعزيز فرص الحمل عن طريق تناول أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض.

ويقدر أن حوالي 50% من الأزواج ينجحون في الحمل خلال أول 6 أشهر من المحاولة، بينما يحدث الحمل لدى الأغلبية في السنة الأولى، وهنا يأتي دور الطرق الطبيعية لزيادة هذه الفرص عن طريق تحفيز الإباضة وزيادة الخصوبة، ومن هذه الطرق استخدام أعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة، وبالتالي زيادة فرص الحمل.

يتناول المقال أهم 6 أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض عند المرأة، بالإضافة إلى أعشاب وطرق طبيعية لتحسين الخصوبة لكل من الرجل والمرأة.

اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

تساهم بعض الأعشاب في الحفاظ على توازن الهرمونات لدى المرأة وتنظيم الدورة الشهرية، وبالتالي تزيد من سهولة تحديد أيام التبويض لدى المرأة وزيادة فرصة الحمل فرصة الحمل. نذكر في ما يلي أهم اعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض:

البردقوش لتنشيط المبايض

يساعد البردقوش (بالإنجليزية: Marjoram) على تنظيم الدورة الشهرية وتوازن الهرمونات، كما قد يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrome) والتي تسبب اختلالاً في الدورة الشهرية.

يمكن تناول البردقوش عن طريق تحضير شاي من مستخلص العشبة، أو على شكل مكملات عشبية، أو وضع ملعقتين أو ثلاثة من البردقوش داخل قطعة قماش مغلقة ثم وضعها في وعاء الحساء عند طهيه.

للمزيد: فوائد البردقوش للحمل

زهرة البرسيم الاحمر للحمل

تقدم نبتة النفل الأحمر أو البرسيم الأحمر (بالإنجليزية: Red Clover) فوائد عديدة لتنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل، حيث تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مثل الأيزوفلافونات (بالإنجليزية: Isoflavones) والتي تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات مثل الإستروجين، مما يحفز إنتاج البويضات من المبايض تحضيراً للإخصاب.

كذلك، تحتوي زهرة البرسيم الأحمر على مواد غذائية ذات قيمة عالية، مثل المعادن والفيتامينات، والتي تساهم في تعزيز صحة الجسم بشكل عام والتخلص من السموم التي قد تمنع أو تؤخر حدوث الحمل.

تتوافر نبتة النفل الأحمر كمستخلص عشبي ومكملات عشبية، كما يمكن تحضيرها كشاي.

اعشاب تساعد على الحمل وزيادة الخصوبة

تشمل الأعشاب التي قد تساعد على زيادة الخصوبة لكل من النساء والرجال ما يلي:

الماكا

استخدمت عشبة الماكا (بالإنجليزية: Maca) عبر التاريخ لتحفيز الخصوبة والقدرة الجنسية، وهي عشبة تنبت في جبال الأنديز في  البيرو، كما تتوافر على شكل مكمل عشبي.

تزيد عشبة الماكا من الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال، كما يمكن أن تخفف من أعراض سن اليأس لدى النساء، وتنشط الخصوبة عند الرجال عن طريق تحسين جودة الحيوانات المنوية.

يمكن تناول عشبة الماكا كمكمل غذائي أو من خلال إضافة مسحوق الماكا للمشروبات والأطعمة المختلفة.

للمزيد: 10 مقويات جنسية طبيعية

عكبر النحل

ينتج النحل مادة صمغية لزجة تسمى بعكبر النحل أو صمغ النحل (بالإنجليزية: Bee Propolis) استخدمها الإغريق والمصريون القدماء لعلاج الجروح والتقرحات وحفظ المومياوات.

وجدت دراسة منشورة عام 2003 حول الخصوبة والعقم (بالإنجليزية: Fertility and Sterility) أن عكبر النحل قد يساعد على زيادة فرصة الحمل بحوالي 40% لدى السيدات المصابات بالعقم الناتج عن انتباذ بطانة الرحم (بالإنجليزية: Endometriosis). مع ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات للتحقق من فعالية عكبر النحل في زيادة الخصوبة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عشبة كف مريم

تتوافر عشبة كف مريم (بالإنجليزية: Chasteberry) على شكل مكملات عشبية يستخدمها الكثيرون لعلاج أعراض سن اليأس، ومتلازمة ما قبل الحيض، ومشاكل الخصوبة.

ويمكن أن تساعد عشبة كف مريم على زيادة فرص الحمل عن طريق تنظيم مستويات هرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin)، والذي يسبب ارتفاعه في بعض الحالات صعوبة الحمل.

أجريت دراسة على 40 سيدة يعانين من ارتفاع كبير في مستويات البرولاكتين، حيث تم إعطاء نصف عينة الدراسة عشبة كف مريم، والنصف الآخر علاج دوائي. ووجدت الدراسة المنشورة عام 2004 والتي أجريت في جامعة باسكنت التركية أن العشبة كانت بنفس فعالية الدواء في خفض مستويات البرولاكتين.

تساعد العشبة كذلك على تنظيم الدورة الدموية والهرمونات لدى المرأة، مما قد يساعد على تنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل، ألا أنه يجب إجراء المزيد من الدراسات للتحقق من فاعلية استخدامها كمكملات أو أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض.

للمزيد: 12 مادة غذائية تزيد الخصوبة عند السيدات

زيت زهرة الربيع المسائية

يستخدم زيت زهرة الربيع المسائية على شكل مكملات عشبية لعدة حالات صحية، مثل المشاكل الجلدية، وصحة القلب، بالإضافة لتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

تعد زهرة الربيع أيضاً من الأعشاب التي تساعد على الحمل لأنها تساهم في زيادة إفراز مخاط عنق الرحم، والذي يحمي الحيوانات المنوية في طريقها لتخصيب البويضة، مما يزيد من فرص حدوث الإخصاب والحمل.

احتياطات قبل استخدام اعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

يجب استشارة الطبيب قبل تناول أية أعشاب لتنشيط المبايض أو بهدف الحمل، كما يجب إعلامه بالحالة الصحية وجميع الأدوية والمكملات التي تتناولها المرأة أو يتناولها الرجل بشكل منتظم للتحقق من عدم وجود أية تداخلات دوائية تؤدي لسمية أو تقلل من مفعول بعض الأدوية.

ينصح كذلك بشراء المكملات العشبية من الصيدليات والأماكن المرخصة، وتجنب شراؤها من أماكن غير موثوقة.

للمزيد: طريقة الحمل وكيفية زيادة فرص الحمل

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

طرق طبيعية لتنشيط المبايض والحمل

يمكن بالإضافة إلى استخدام أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض اتباع النصائح الصحية التالية التي تساعد في تنشيط المبايض وزيادة فرص حدوث حمل:

  • تناول فطور صحي ومشبع، والذي قد يساعد في تحسين اختلالات الهرمونات الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض. ينصح بتناول وجبة فطور كبيرة مقابل تقليل حجم وجبة العشاء لتجنب زيادة الوزن.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية مثل السالمون، والمكسرات، والأفوكادو، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة التي قد تزيد من فرص حدوث العقم لدى الرجال والنساء. من الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة: المخبوزات مثل الكيك والجاتو، الأطعمة المقلية مثل الدجاج المقلي، البيتزا المجمدة، فشار الميكروويف، ومبيض القهوة الخالي من الحليب.
  • إضافة الأطعمة الغنية بالألياف للوجبات اليومية، مثل الفواكه، والخضراوات، والشوفان، والخبز والمعكرونة كاملي القمح. تساعد الألياف على تنظيم مستويات الهرمونات عن طريق التخلص من الهرمونات الزائدة عن حاجة الجسم، والتي قد تفاقم من بعض الحالات الصحية مثل انتباذ بطانة الرحم وتكيس المبايض.
  • الحفاظ على النشاط البدني وممارسة الرياضة باعتدال.
  • الحفاظ على وزن صحي وخسارة الوزن الزائد، حيث قد تؤدي السمنة لاختلالات في الدورة الشهرية وعملية التبويض، مما قد يقلل من فرص الحمل.
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا والأنسجة من الضرر، بما يشمل البويضات والحيوانات المنوية. من هذه الأطعمة: الفواكه، والخضراوات، والمكسرات، والشوكولاته الداكنة.
  • التقليل من كمية الكربوهيدرات في الوجبات اليومية في حال الإصابة بتكيس المبايض.

فواكه لزيادة الخصوبة وفرص الحمل

تساعد الحمية الغذائية الصحية والغنية بالأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف، مثل الفواكه على تنشيط الخصوبة لدى المرأة والرجل، ومن أهم الفواكه لزيادة الخصوبة ما يلي:

  • التوت، مثل التوت البري (بالإنجليزية: Blueberry) وتوت العليق، حيث يحتوي التوت على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الضرر، مما قد يساهم في الحفاظ على صحة البويضات والحيوانات المنوية.
  • البرتقال والجريب فروت، حيث تعد هذه الحمضيات غنية بالفوائد الصحية، بالإضافة لاحتوائها على الفولات أو حمض الفوليك الذي قد يساهم في توفير بيئة صحية للبويضات وتنظيم عملية التبويض، مما قد يزيد من فرص حدوث حمل.
  • الأفوكادو، وهو من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، حيث يحتوي على الدهون الصحية، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، ويحتوي الأفوكادو على الألياف الذائبة التي قد تساعد على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم والتخلص من الزائد عن الحاجة منها.
  • الطماطم، والتي تعد من المصادر الرئيسية لمادة الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) المضادة للأكسدة، والتي قد تساهم في زيادة الخصوبة لدى الرجال.

اقرأ أيضاً: طرق تثبيت الحمل

فوائد الحلبة