ينتمي البردقوش (بالإنجليزية: Marjoram) إلى عائلة النعناع، وقد اشتهر بإضافته إلى الكثير من الأطباق الرئيسية، والسلطات سواءً كان طازجاً أو مجففاً، ويطلق عليه أحياناً اسم البردقوش الحلو؛ للتفرقة بينه وبين الأوريجانو أو البردقوش البري (بالإنجليزية: Oregano).

وقد استخدم البردقوش منذ القدم في علاج العديد من الحالات الطبية مثل مشاكل الجهاز الهضمي، والالتهابات، وآلام الدورة الشهرية؛ وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات المضادة للالتهابات والميكروبات. إذا فما هي فوائد البردقوش للحمل؟ نتحدث في هذا المقال عن علاقة البردقوش والحمل، بالإضافة إلى مدى صحة فوائد البردقوش للحمل بولد أو توأم، وبعض تجارب البردقوش للحمل.

فوائد البردقوش للحمل

يعد تأخر الإنجاب من المشاكل التي تؤرق الكثير من النساء، حتى وإن كان بعد فترة قصيرة من الزواج، والتي تجعلها تسعى جاهدة إلى البحث عن شتى الطرق العلاجية والعشبية، وقد تساءلت الكثيرات منهن عن حقيقة تناول بردقوش للحمل، وفيما يلي نوضح فوائد البردقوش للحمل السريع.

اقرأ أيضاً: فوائد البردقوش المذهلة: الشعر والتنحيف والهرمونات والحمل والرجال

فوائد البردقوش للحمل السريع

تتعدد فوائد البردقوش للمرأة بشكل عام، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي عشبة أو مكمل غذائي، ويرجح أن تعود فوائد البردقوش للحمل السريع إلى الأسباب الآتية:

  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل الكارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol)، تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة بما في ذلك الخلايا التناسلية.
  • يساعد على انتظام الدورة الشهرية، واستعادة التوازن الهرموني عند النساء غير الحوامل اللاتي يعانين من الدورة غير المنتظمة.
  • يساعد في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهو اضطراب هرموني يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب، ومن تجارب البردقوش للحمل:
    1. وجد أن تناول شاي البردقوش مرتين يومياً لمدة شهراً واحداً، حسن من التوازن الهرموني، وكذلك حساسية الأنسولين، وقلل من مستويات الأندروجين عند النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • يقلل من التوتر والقلق، ويحسن الحالة المزاجية؛ مما يساعد على الاسترخاء، وذلك من خلال استنشاق بخار زيته، أو استخدامه مخففاً التدليك.
  • يعد زيت البردقوش علاج فعال في حالة عدوى المسالك البولية، والتي يمكن أن ينتج عنها التهابات في الجهاز التناسلي أيضاً.
  • يحسن الدورة الدموية، وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي عناصر مهمة لأجهزة الجسم بما فيها الجهاز التناسلي، بالإضافة إلى كونه مصدراً جيداً لكل من الكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج.  

للمزيد: 12 مادة غذائية ... تزيد الخصوبة عند السيدات

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البردقوش للحمل بتوأم

انتشرت الكثير من الأحاديث عن فوائد البردقوش للحمل بتوأم، وأن تناوله بجرعات وطرق معينة يمكن أن تحدد نوع الجنين أيضاً، والحقيقة أنه على الرغم من فوائد البردقوش للحمل من خلال مساعدته في علاج الكثير من الأسباب التي قد تكون لها علاقة بتأخر الإنجاب،  إلا أنه لا يوجد دليل علمي على أن هناك فوائد البردقوش للحمل بولد أو توأم، وأن كل تلك الأحاديث ما هي إلا مجرد معلومات شعبية خاطئة تتوارث بين الأجيال.

ويمكن الحصول على فوائد البردقوش للحمل بعد استشارة الطبيب من خلال نقع أوراقه في الماء المغلي لمدة 3 دقائق على الأقل، ثم إضافة العسل أو غيره للتحلية.

اقرأ أيضاً: خرافات عن الحمل يجب التوقف عن تصديقها

البردقوش للحمل بعد الاجهاض

يسبب الإجهاض حالة نفسية وجسدية سيئة للمرأة، وبالرغم من ذلك ترغب الكثيرات من النساء في الحمل بعد الإجهاض بوقت قصير، إلا أن منظمة الصحة العالمية تنصح بتأخير الحمل بعد الإجهاض بفترة تتراوح 6 أشهر على الأقل.

وبالرغم من وجود فوائد تناول بردقوش للحمل، وأن البردقوش يعد أمناً بشكل عام خاصة في حالة تناوله بكميات صغيرة في الطعام؛ إلا أنه يمكن أن يسبب آثاراً سلبية أثناء فترة الحمل والرضاعة، ويجب تجنب تناوله أثناء تلك الفترات؛ نظراً إلى تأثيره على الهرمونات التناسلية المختلفة، ودورة الحيض.

يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من البردقوش أثناء فترة الحمل تقلصات الرحم، أو الإجهاض، أو الولادة المبكرة، ومن الآثار السلبية لتناول مكملات البردقوش أيضاً ما يلي:

  • تقليل تخثر الدم؛ نظراً لأنه يعيق تكوين الصفائح الدموية، والتي تشكل عنصراً رئيسياً في عملية تخثر الدم.
  • التداخل مع الأدوية مثل تلك التي تؤثر على عملية تخثر الدم، وأدوية السكري؛ مما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل خطير، وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي عشبة أو مكمل غذائي خاصة في تلك الحالات.

للمزيد: نظام غذائي خاص بالأم قبل الحمل

أسئلة حول العقم

فوائد البردقوش للنساء

بالإضافة إلى فوائد البردقوش للحمل، تتعدد فوائد البردقوش للنساء مثل:

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي؛ إذ يحسن البردقوش من عملية الهضم، ويساعد في علاج الانتفاخ، والغثيان، كما وجد أن مستخلص البردقوش يحمي من الإصابة بقرحة المعدة في الحيوانات، ولكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية؛ لتأكيد ذلك.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية؛ إذ يعمل على إرخاء الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية.
  • التحكم في مستويات السكر في الدم، وتحسين حساسية الأنسولين.
  • معالجة مشاكل الجهاز التنفسي، ونزلات البرد والأنفلونزا من خلال استنشاق زيت البردقوش من الزجاجة مباشرة، أو وضع بضع قطرات منه على الخدين وتحت الأنف.
  • تعزيز صحة الجلد؛ إذ أنه يقلل من التجاعيد عند استخدام موضعياً بانتظام، كما أنه يساعد في علاج حب الشباب، والأكزيما، والصدفية.
  • تعزيز صحة الشعر، والمساعدة في علاج القشرة، وذلك من خلال إضافة بضع قطرات من زيت البردقوش إلى الشامبو أو البلسم.

اقرأ أيضاً: أطعمة تنظم هرمونات المرأة

وفي الختام عزيزتي القارئة يعد البردقوش عشباً لذيذاً للطهي، كما أنه يتميز أيضاً بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله إن كنت تريدين الحصول على فوائد البردقوش للحمل.

(question}