دقيق الذرة | Corn starch

دقيق الذرة

ما هو دقيق الذرة

يعتبر دقيق الذرة من أنواع الدقيق المتوفرة بكثرة ؛إذ يعتبر رخيص الثمن ويستخرج ويصنع من الذرة، كما أنه يحتوي على كربوهيدرات. نشا الذرة بديل خالٍ من الغلوتين. قم بتخزين دقيق الذرة في علبة محكمة الإغلاق ؛ إذ يعتبر من المواد الماصة للرطوبة.

فوائد دقيق الذرة للبشرة والشعر

تخفيف حساسية الجلد، حروق الشمس

يستخدم نشا الذرة كمهدئ لتهيج الجلد،بما في ذلك حروق الشمس والحساسية الجلدية ولدغ الحشرات. يمكن تطبيقه على المنطقة المتهيجة أو الحساسة من خلال خلط ثلاث معالق من نشا الذرة مع الماء البارد حتى تتكون عجينة. استخدم قطعة قماش أو قطنة لوضعه على الجلد ومن ثم تركه حتى يجف تماماً.
الصيف والشمس والبشرة.

تكوين شامبو جاف

يمكنك تكوين الشامبو الخاص بك من خلال نشا الذرة عندما لا يكون لديك وقت لغسل شعرك قبل خروجك، قم بخلط ربع كوب من نشا الذرة و ملعقتان من صودا الخبز، رش كمية صغيرة على شعرك. إذ أن المحلول يزيل معظم الأوساخ ويترك شعرك يبدو نظيفًا.

تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة

يساعد دقيق الذرة في تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة وتخلص البشرة من الشوائب العالقة وإعطائك بشرة عالية من النضارة والإشراق.
قم بخلط ثلاث ملاعق من خل التفاح، والقليل من دقيق الذرة. القليل من الماء.اعجني المكونات لتحصلي على عجينة متماسكة. طبقيها على البشرة واتركيها لمدة 10 دقائق قبل إزالتها بالماء.

التقليل من ظهور تجاعيد الوجه

قم بخلط عصير البرتقال الطازج مع 4 ملاعق من دقيق الذرة لتشكيل عجينة لفرك الوجه.
قم بخلط ملعقتين من هلام الألوفيرا مع قطرتين من زيت البرتقال العطري في نصف كوب من دقيق الذرة المطحون ناعما, تفرك العجينة بلطف على البشرة لبضع دقائق, ثم تشطف بالماء الفاتر ويستعمل بعدها كريم مرطب.

معالجة البشرة الدهنية

إذا كان لديك بشرة دهنية، استخدم نشا الذرة لأنه يحتوي على قوى ماصة. فيعمل على شد البشرة.
قم بخلط ملعقتين من دقيق الذرة، ملعقة لبن زبادي، ملعقة من عصير الليمون، تخلط المكونات معاً، وتطبق على البشرة الدهنية، مع التدليك الخفيف لمدة خمس دقائق، ثم تغسل بالماء الفاتر.

تفتيح وتبييض البشرة وتضييق المسام الواسعة

قم بخلط دقيق الذرة مع البيض وطبقه على البشرة للحصول على بشرة خالية من الشوائب. أو قم بخلط دقيق الذرة مع ماء الورد أو زيت الزيتون.

يزيل ويخفف حب الشباب

قم بخلط ملعقتان كبيرة من نشا الذرة،ملعقة كبيرة من العسل، ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب، ضع القناع على وجهك وعنقك وتأكد من أنه مغطى جيدًا بطبقة سميكة من الخليط. لمدة 20 دقيقة، أو حتى يجف ثم اغسله بماء بارد، يفضل تكرار هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

يقوي الشعر، ويزيد من كثافته،ويحافظ على نعومته

يستعمل نشا الذرة كغسول للشعر من خلال وضع كمية بسيطة منه على الشعر،و فرك فروة الرأس جيداً، وتركه لمدة خمس دقائق، ثم شطف الشعر بالماء الدافئ. أو لجعل شعرك أكثر نعومة وصحة قم برش نشا الذرة في كل مكان على الشعر (بينما يكون جافًا) ثم تنظيفه بالفرشاة.

تخيف من خشونة اليدين وإعطاءهم النعومة والنضارة اللازمة

قم بخلط دقيق الذرة،العسل، بضع قطرات من عصير الليمون الطازج قومي بخلط المكونات حتى تحصلي على عجينة متماسكة. قومي بتطبيقها على اليدين لمدة عشر دقائق، ثم تغسل اليدين بالماء الفاتر.

فوائد دقيق الذرة للأطفال والرضع

تقليل طفح الحفاض لدى الأطفال

يمكن أن يساعد في تقليل انزعاج الطفل وتلطيف الجلد والتخفيف من تهيجه، تعد هذه الطريقة علاج طبيعي وفعالة وقد استخدمت عندما يكون لدى الأشخاص اضطرابات جلدية والتهابات بسبب استخدام الحفاضات، ويمكن استخدامه من خلال تطبيق كميةٍ قليلةٍ منه على بشرة الطفل،ثم تركه لمدة خمس دقائق، وبعدها غسل البشرة بالماء لإعطاء نعومة وترطيب لبشرة طفلك.

عنصراً غذائياً مهماً عند فطام الأطفال

يعتبر دقيق الذرة غذاءً مشبعاً للأطفال،من خلال إطعامه للأطفال بعد الشهر السادس على هيئة مهلبية،إذ يعتبر وجبة مشبعة للأطفال تمدهم بالطاقة اليومية اللازمة.

تخفيف الإسهال عند الأطفال

إذ أن دقيق الذرة يعمل على مسك المعدة، بالتالي يخفف من حالات الإسهال التي قد تصيب الأطفال لا سيما عند بدء ظهور أسنانهم.
للمزيد من المعلومات عن الإسهال والإقياء لدى الأطفال.

فوائد دقيق الذرة للرياضيين

يمد الجسم بالطاقة الكافية إذ أن دقيق الذرة غني بالكربوهيدرات والبروتينات الضرورية لصحة أجسام الرياضيين، فتعطي طاقة كبيرة تساعد الرياضيين على ممارسة تمارينهم بنشاط يدوم طويلاً ودون الشعور بالتعب.

1)https://blackdoctor.org/506035/health-benefits-of-corn-starch/ (7 AMAZING USES FOR CORNSTARCH)

2)https://beautymunsta.com/16-beauty-benefits-of-cornstarch/ (17 Exciting Beauty Benefits of Cornstarch - beautymunsta - ...()

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في تغذية

هل نشاء الذرة هو نفسه المالتودكسترين

الدكسترينات هي مجموعة من الكربوهيدرات منخفضة الوزن الجزئيي تنتج بواسطة التحلل المائي للنشا وهو مادة مصنعة أو معالجة بإضافة بعض الإنزيمات .... لكن نشا الذرة هو مادة كربوهيدراتية لم تخضع للمعالجة أو التصنيع .. في اختلاف كبير بينهما

سؤال من ذكر

في تغذية

فوائد نشاء الذرة

اهلا وسهلا بك.. له فوائد عدة للبشرة:يعدّ مقشراً طبيعياً للوجه، إذ يقوم بإزالة الطبقة المتقرنة والمتهالكة من البشرة، ويزيدها نعومة، إضافة لكونه له خاصيّة شدّها، ليزيدها شباباً، وأيضاً من شأنه أن يمنحها بياضاً ونضارة. كما أنّ لنشا الذرة تأثير أيضاً في مسام البشرة، حيث يعمل على تضييق الواسعة منها، وبدوره أيضاً يساهم بشكل فعّال في تنظيف الشوائب الموجودة في البشرة. إنّ لنشا الذرة فائدة مهمة في علاج الحبوب الملتهبة في البشرة.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية