الم راس المعدة | Phylorospam

الم راس المعدة

ما هو الم راس المعدة

ألم راس المعدة (بالإنجليزية: Phylorospam) هو المصطلح الذي يطلق على حالة الألم أو عدم الارتياح التي تصيب منطقة أسفل الأضلاع أو أعلى البطن. تصاحب هذه الآلام عادة أعراضاً أخرى لمشاكل الجهاز الهضمي مثل: الغازات، وحرقة المعدة، والارتجاع المريئي.

لكن لا تعد هذه الآلام عادة سبباً للقلق، وقد تحدث بسبب عدة أسباب وعوامل تتعلق بنوعية الطعام، والعادات الغذائية. ومن المهم التمييز بين الآلام التي تحدث لأسباب طفيفة مثل عسر الهضم أو غازات القولون، وبين تلك التي تنتج عن أسباب أكثر خطورة كالالتهابات وقرحة المعدة، وعند زيارة الطبيب يتم تشخيص سبب ألم رأس المعدة بصورة دقيقة، وفي هذا النص سنتعرف على أهم أسباب ألم رأس المعدة، وما هي الأعراض الشائعة المرافقة له، وكيف يتم علاجه.

تتعدد الأسباب المسببة لألم رأس المعدة، فتعد الحموضة وعسر الهضم من الأسباب الرئيسية لآلام رأس المعدة، ومن الأسباب الأكثر شيوعاً نذكر ما يلي:

  • حرقة المعدة وعسر الهضم

يحدث كلاً من حرقة المعدة وعسر الهضم نتيجة زيادة الحموضة بشكل دائم، وتحدث غالباً بعد تناول الطعام. وأهم أعراضها الآلام الشديدة التي تشبه الحرق في منطقة الصدر والمعدة، وتسوء هذه الآلام عند الانحناء للأمام وكذلك عند الاستلقاء، وذلك لأن هذه الحركات تسهل صعود الحوامض المعدية إلى المريء. تصاحبها أيضاً أعراض أخرى مثل: انتفاخ البطن، وكثرة التجشؤ، والاحساس بالشبع السريع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، والغثيان.

التي تحدث في حال عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم منتجات الحليب مثل الألبان والأجبان، إذ تحتوي منتجات الحليب على نوع من السكريات اسمها اللاكتوز، ويحتاج الجسم لهضمها لإنزيم اللاكتيز، الذي لا يكون موجوداً لدى المصابين بحساسية اللاكتوز.

  • تناول كميات كبيرة من الطعام

إذ تسبب شراهة الأكل تمدد جدار المعدة إلى أكثر من طاقتها الاستيعابية الطبيعية، مما يسبب المزيد من الضغط على الأعضاء المحيطة بالمعدة مثل القولون والبنكرياس وغيرها، مسبباً آلاماً في البطن وصعوبة في التنفس، لأن الرئتين تفتقد في هذه الحالة إلى المساحة الكافية للتمدد في مرحلة الشهيق، كما يسبب الإكثار من الطعام ارتداد الطعام والسوائل المعدية إلى المريء، وعندها تزداد الآلام بسبب الحموضة.

 يجدر بالذكر إلى وجود حالة نفسية مرضية تعرف بالنهام العصبي (فرط الشهية المرضي) إذ يأكل فيها المريض كميات كبيرة جداً من الطعام ثم يجبر بعدها نفسه على التقيؤ، يعيد المريض تكرار هذا الفعل لأكثر من مرة في الأسبوع الواحد، تحدث آلام المعدة عند هؤلاء بسبب التقيؤ المتكرر والتهيج المستمر لأغشية بطانة المعدة.

  • فتق الحجاب الحاجز

 يفصل الحجاب الحاجز بين أعضاء البطن وأعضاء تجويف الصدر بشكل كامل، لكن في حال وجود ارتخاء في عضلات الحجاب الحاجز، فإن جزء من المعدة يتمدد باتجاه تجويف الصدر، مما يسبب الشعور بآلام المعدة، ومع ذلك، قد لا يشعر بعض المصابين بفتق الحجاب الحاجز من أي أعراض.

  • الإفراط في شرب الكحول

 إن تناول الكحول بكميات معتدلة لا ينتج عنه عادة آلاماً في المعدة، ولكن الإسراف في الشرب وخاصة لفترات طويلة قد ينتج عنه تهيج أغشية بطانة المعدة والالتهاب المزمن لهذه البطانة قد يسبب النزيف، وهي حالة طوارئ قصوى تستدعي التدخل الطبي الفوري، وفي الحقيقة فإن الإكثار من تناول الكحول قد يؤدي أيضاً إلى التهاب المعدة بنوعيه الحاد والمزمن، والتهاب البنكرياس، وأمراض الكبد وبخاصة فشل وظائف الكبد والإصابة بتشمع الكبد.

  • التهاب المريء

 يعرف التهاب المريء بالتهاب أغشية بطانة المريء. ومن الأسباب الشائعة لالتهاب المريء، الارتجاع المريئي المزمن، وأمراض الحساسية، والعدوى البكتيرية والطفيليات، التهيج المزمن بسبب استعمال الأدوية، وإدمان تناول الأطعمة شديدة الحرارة، أو المشوية على الفحم، ويجدر بالذكر أن إهمال علاج التهاب المريء قد يؤدي إلى تحول الحالة إلى حالة مزمنة، وتغير أنسجة بطانة المريء إلى أنسجة ليفية لا تؤدي الوظائف المطلوبة من الأنسجة الطبيعية في المريء.

  • التهاب المعدة

يعرف التهاب المعدة بالتهاب بطانة المعدة بسبب عدوى بكتيرية مثل البكتيريا الحلزونية، أو مشاكل في جهاز المناعة أو تأثر بطانة المعدة وتهيجها بسبب الإدمان على شرب الكحول، أو غير ذلك، وينقسم التهاب المعدة إلى التهابات حادة والتهابات مزمنة حسب المدة التي يستغرقها هذا الالتهاب.

  • حصى المرارة

تسبب حصوة المرارة إلى الشعور بألم البطن بسبب التهاب المرارة الناتج عن انسداد القنوات الصفراوية بحصى المرارة، وتحتاج هذه الحالة إلى إدخال المريض إلى المستشفى واحتمالية الحاجة إلى التدخل الجراحي.

  • القرحة الهضمية

 تحدث القرحة الهضمية نتيجة ضرر في جدار المعدة أو نتيجة تناول بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرودية، وتتضمن أعراضها ألم في المعدة، والتعب العام، وصعوبة التنفس.

  • الحمل

 قد تشعر بعض الحوامل بألم في رأس المعدة، إذ يعد هذا الأمر طبيعياً خلال فترة الحمل، ويعزى ذلك لارتجاع حموضة المعدة، أو بسبب ضغط الجنين على المعدة، كما أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل قد تؤدي إلى ارتجاع المريء وألم المعدة.

  • انسداد الأمعاء

 يشعر المصاب بألم في المعدة يصاحبه الغثيان، بسبب توقف الطعام ومحتوى الأمعاء عن المرور بشكل طبيعي، وتنبغي مراجعة الطبيب عند زيادة الألم.

  • أسباب أخرى

 قد تبدو آلام المعدة كثيرة، ولها مسببات عديدة، وتحتاج إلى تشخيص من قبل الطبيب المختص، ومن الأسباب الأخرى لألم المعدة ما يلي:

    • التهاب البنكرياس.
    • القولون العصبي.
    • التهاب الأمعاء.
    • انفلونزا المعدة.
    • الإمساك.
    • سرطان المعدة، أو سرطان القولون.

يتميز ألم رأس المعدة بوجود ألم في المنتصف العلوي من البطن، أي أسفل القفص الصدري، وقد يكون الألم حاداً ويحدث بشكل مفاجئ ولفترة زمنية قصيرة، ومنه ما يكون مزمناً يستمر لعدة أسابيع أو أشهر أو أحياناً لعدة سنوات، ويرافقه عادة أعراضاً أخرى مثل:

  • آلام في البطن وانتفاخات.
  • الشعور بالحرقة.
  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والقيء.

ينبغي مراجعة الطبيب فوراً في حال ظهرت أحد الأعراض التالية:

  • الألم الشديد غير المحتمل.
  • الحمى.
  • الغثيان والتقيؤ المستمر.
  • خروج دم مع البراز.
  • نقصان الوزن المفاجئ.
  • تلون الجلد باللون الأصفر.
  • تحجر البطن الشديد.

يعد تشخيص ألم رأس المعدة من الأمور الضرورية الواجب تشخيصها، لمعرفة السبب الكامن لحدوث ألم رأس المعدة، فكما سبق ووضحنا أنه يوجد العديد من الأسباب للشعور بألم في رأس المعدة، ويقوم الطبيب عادة بالسؤال عن الأعراض والعلامات التي يعاني منها المصاب، والتي ترافق ألم المعدة، وقد يلجأ الطبيب للإجراءات التشخيصية التالية:

  1. اختبارات التصوير؛ مثل الأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية للكشف عن المرارة، أو تنظير المعدة.
  2. تحليل البول، للكشف عن وجود التهابات بكتيرية من عدمها، مثل التحليل الميكروبي الحلزوني.
  3. فحوصات الدم.
  4. فحوصات القلب.

يعتمد علاج ألم رأس المعدة على المسبب الرئيسي لحدوثه، فـ:

  • إذا كان المسبب هو الإفراط في تناول الطعام، يكون العلاج بتقليل الاطعمة الدسمة، وتجنب الأطعمة المسببة للغازات، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون.
  • إذا كان المسبب هو ارتجاع المريء أو القرحة الهضمية، يكون العلاج طويل الأمد، ويجب مراجعة الطبيب لتحديد العلاح الملائم في هذه الحالات.
  • إذا كان المسبب هو بعض أنواع الأدوية، قد يعمل الطبيب على تغيير الدواء ليتناسب مع حالة المريض ولا يسبب ألماً للمعدة.
  • إذا كان المسبب هو حموضة المعدة، قد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للحموضة للتقليل من حموضة المعدة.

Jon Johnson. Ten causes of epigastric pain. Retrieved 21st of July, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320317

Tim Jewell. What’s Causing My Epigastric Pain and How Can I Find Relief? Retrieved 21st of July, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/epigastric-pain

Webmd. Abdominal Pain: What You Should Know. Retrieved 21st of July, 2020, from:

https://www.webmd.com/pain-management/guide/abdominal-pain-causes-treatments?prop16=vb4t&tex=vb4t

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض باطنية

ماهي اسباب التشنج والالم في لو ح الظهر اليمين ويؤدي التشنج الى ضيق في التنفس نتيجة التشنج في اللوح اليمين

عليك مراجعة طبيب روماتيزم للفحص السريري واجراء اللازم من تصوير وتحليل للدم فالاسباب كثيره وتشنج العضلات عرض وليس مرض وكذلك ضيق التنفس عرض وله اسباب كثيره ومتنوعه

سؤال من أنثى

في أمراض باطنية

تشنج دائم في المعدة يلف على ظهري ويسبب لي تشنج في كامل ظهري وضيق في النفس جربت كتير ادوية لم تنفع ما السبب و العلاج

هنا يجب اجراء بعض الفحوصات للتوصل الى السبب.. قد تكون المشكلة في المعدة كوجود التهابات او قرحات و قد تكون في البنكرياس او المرارة.. انصح بالتوجه الى الطبيب و اجراء الفحوصات اللازمة

سؤال من ذكر

في أمراض باطنية

عندي تشنجات فوق الكلى ذهبت الى ال وفحص الادرآر و بالسونار وقال كل شي تمام وقال انها بعض التشنجات ماهو نوع و علاج التشنج اهو

غريبه ان يكون الطب فى المانيا بهذا الشكل - غالبا التشنجات التى عندك من القولون او احتمال اقل يكون املاح فى ااكلى و هذه لا تظهر فى الصونار - اكثر من شرب المياه و جرب دواء مثل الدناتول

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية