داء بختريف

Bechterew's disease

ما هو داء بختريف

يسمى داء بختريف أيضاً بمرض ماري سترامبيل والتهاب الفقار الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق.

داء بختيريف يسبب التهاب في العمود الفقري ويؤثر على الشباب الذكور في الغالب، وينتج عنه ألم وتصلب نتيجة التهاب المفاصل العجزي الحويصلي والمفصل الفقري والمفصل الكتفي. قد يتطور ليسبب صلابة كاملة في العمود الفقري والصدري. يمكن أن يؤثر أيضاً على مفاصل الورك والكتف، وبشكل غير منتظم على المفاصل الطرفية.

داء بختيريف هو مرض خطير يؤثر على الذكور بشكل حصري تقريباً، مع ظهور أول علامات أو أعراض تحدث عادة بين سن 15 و45 عاماً. تحدث هناك صلابة في المفاصل الشوكية والأربطة، بحيث تصبح الحركة مؤلمة وصعبة بشكل متزايد. عند تقدم المرض، فإنه يؤدي إلى تصلب عظمي في المفاصل الفقرية. قد يمتد التصلب إلى الأضلاع ويحد من مرونة القفص الصدري، حتى يتأثر التنفس.

تم اقتراح ميل المرض الى الوراثة العائلية بقوة من خلال الأدلة الأخيرة. يقترح النشاط المناعي من خلال وجود مستضد التوافق النسيجي HLA-B27 (في أكثر من 90 في المئة من المرضى الذين يعانون من هذا المرض) وانتشار المعقد المناعي.

اعراض داء بختيريف

يعتمد وجود أعراض أخرى غير آلام الظهر على مرحلة المرض. قد تشمل هذه الأعراض:

  • آلام أسفل الظهر بصورة متقطعة، وعادةً ما تكون أشد في الصباح أو بعد فترة من عدم النشاط. والتي تتحسن مع بداية التحرك. عادةً ما يعاني المرضى أيضاً من آلام أثناء الليل، خاصةً خلال النصف الثاني من الليل، وغالباً ما يكون لديهم التهاب في مفصل الحوض العجزي.
  • صلابة وحركة محدودة للعمود الفقري في منطقة الفقرات القطنية.
  • ألم وتوسع محدود في الصدر وذلك لشمول المفصل الضلعي الفقري.
  • التهاب المفصل المحيطي الذي يشمل الكتفين والوركين والركبتين.
  • تشوه الورك وبالتالي سيكون هناك نطاق محدود للحركة.
  • إيلام على مواقع الالتهاب.
  • التعب البسيط، والحمى، وفقدان الشهية، أو فقدان الوزن
  • التهاب القزحية العرضي (احياناً).
  • القلس الأبهري (Aortic regurgitation) وضخامة القلب
  • التليف الرئوي العلوي الفص (عرض ظهر في مرض السل)

يتم تشخيص هذه المشكلة من خلال مزيج من التاريخ السريري والأشعة السينية. في حين أن اختبارات الدم لـ HLAB27 يمكن أن تكون موجبة في داء بختيريف، كثير من الذكور الذين لا يعانون من داء بختيريف تظهر لهم أيضاً نتائج إيجابية لـ HLAB27. وبالتالي، لا ينبغي استخدام اختبار HLAB27 كبديل لإجراء فحص شامل.

إن إجراء فحص شامل للعمود الفقري، خاصةً في حركة الأجزاء الرقبية والصدرية والقطنية في العمود الفقري، أمر ضروري لتحديد تشخيص داء بختيريف. بالإضافة إلى العمود الفقري، يقوم الطبيب أيضاً بفحص الوركين والكتفين والمفاصل الأخرى.

هل أحتاج إلى فحوص إضافية؟

  • قد يطلب الطبيب اختبارات الدم للكشف عن الالتهاب حيث يتم حساب نسب بعض عوامل الالتهاب.
  • يمكن للطبيب التحقق من وجود التهاب في المفصل العجزي الحرقفي عن طريق الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية.

  • يستجيب معظم المرضى بشكل جيد للأدوية الممنوحة للحد من الألم والالتهابات، بالإضافة إلى التمارين لتحسين الوضع وتقوية مجموعات العضلات لمواجهة التشوه المحتمل. وينطبق هذا بشكل خاص للمرضى الذين أصيبوا بالمرض في وقت مبكر من الحياة والذين يبدؤون العلاج في وقت مبكر من مسار المرض.
  • الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية فعالة في علاج المرضى. والأكثر فعالية فيهم هو الإندوميثاسين والمركبات ذات الصلة. أدوية أخرى مضادة للالتهاب غير الستيرويدية قد تكون مفيدة أيضاً. يجب تجنب الكورتيكوستيرويدات المخدرة والنظامية.
  • يجب أن تركز التمارين على الحركات الخلفية، خاصةً الامتداد، واستقامة الفقرات الصدرية، والتنفس العميق. حيث تعتبر السباحة تمرين ممتاز.
  • يجب على المريض الحصول على قسط وافر من النوم، والنوم على ظهره على فراش صلب مع وسادة مسطحة أو لا شيء على الإطلاق. حيث تعتبر عملية تنظيم وضعية النوم مهمة للغاية.
    بعض الأشخاص يستفيدون من المساند الخلفية.
  • التدابير العلاجية المذكورة أعلاه عادة ما تقضي على ضرورة إجراء جراحة لتصويب العمود الفقري ولا يكون هناك داعي لإجراء تدخل جراحي.
  • جميع العوامل "البيولوجية" التي تشمل الحقن، إنربيل، هيومرا، وRemicade، كلها موجهة ومفيدة في علاج داء بختيريف.

العلاجات غير فيزيائية

إذا كانت نتائج استبيان الألم لدى المريض غير طبيعية، سيقدم أخصائي الألم الخاص به واحدة من العلاجات غير فيزيائية المذكورة أدناه:

  • العلاج النفسي.
  • علاج الاكتئاب.
  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • علاج إعادة التأهيل.
  • العلاجات البدنية.

عدد قليل من الناس يعانون من مرض بيختريف في نهاية المطاف قد وضع العديد من المضاعفات التي سوف تكون المنهكة. تصلب الرقبة والفخذ، وكذلك انحناء قوي منحدر من العمود الفقري، وقد يجعل على سبيل المثال من الصعب على التطلع إلى الأمام. تصلب  الصدر يمكن أن يؤثر على التنفس. وهناك زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام المترافقة معه. كما قد يحدث التهاب متكرر للعين. ولا يتأثر طول الحياة مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

 

على الرغم من أن هذا المرض غير قابل للشفاء،يعاني  معظم المرضى من مسار معتدل، حيث المرض لا يؤثر على الحياة اليومية إلى حد كبير. كما أن هذا المرض غالباً ما يصيب البالغين الأصغر سنا، إلا أنه من المهم أن تخطيط  الحياة تفاديا لتحميل عالي للعمود الفقري والمفاصل الأخرى.

يمكن عادة توقف الألم وصلابة مع العلاج المبكر والتدريب المنتظم، مما يحول دون تطور تغيرات العمود الفقري.

  • http://www.healthcentral.com/encyclopedia/408/415.html
  • http://www.healthanddisease.com/english/diseases/muscles---joints/citation/bechterews-disease-(spondylitis-anchylopoietica-morbus-bechterew)/
  • https://www.healthcentral.com/encyclopedia/bechterews-disease
  • http://www.pijn.com/en/patients/cause-of-pain/diagnoses-per-body-region/face-head-neck/cervical-bechterew's-disease/
  • http://www.orthopaeden-freiburg.de/home/27-praxisklinik-zaehringen-en/diseases/189-bechterew-s-disease-ankylosing-spondylitis

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-03-03 19:32:17

ما هي اعراض داء بوت

ما هي اعراض داء بوت

1

ما هي اعراض داء بوت
هو مرض سل العظام يصيب العمود الفقري،وغالبا ما يكون مصدره من الرئتين الاكثر عرضة للاصابة هي فقرات الصدرية والفقرات أسفل الظهر. قد يصيب السل أي مفصل. ويشعر المريض بالم بالعمود الفقري ألم ، - حمى، تعرق ، - فقدان الشهية فقدان الوزن ضعف وتعب وله مضاعفات على الاعصاب وتقوس في العمود وتشخيصه بفحص الدم والتصوير
0
2017-03-04 06:37:16
see-answer-arrow

2015-09-13 14:01:14

ما هي الاطعمه التي تتناسب مع داء النقرس

ما هي الاطعمه التي تتناسب مع داء النقرس

1

ما هي الاطعمه التي تتناسب مع داء النقرس
اهلا وسهلا بك اخي العزيز يعد مرض النقرس من أكثر أمراض المفاصل المؤلمة . وترتبط عادة بارتفاع الكليسترول في الدم الاطعمة التي نحذر منها وهي كالتالي : 1 - البروتين الحيواني 2 - السمك المملح - السردين - 3 - الصودا 4 - اللحم الاحمر 5 - الديك الرومي 6 - العصائر المحلاة 7 - الكبدة 8 - البقول والمشروم لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات الحيوانية ويجب الاكثار من شرب الماء والخضراوات والفواكة وشرب الزبادي ويمكنك استخدام زيت الزيتون والارز والمكرونة الف سلامة عليك .. وبالشفاء العاجل
0
2015-09-14 01:38:03
see-answer-arrow

2014-10-06 09:58:35

هل ارتفاع نسبة اليورك اسيد هي داء النقرص

هل ارتفاع نسبة اليورك اسيد هي داء النقرص

1

هل ارتفاع نسبة اليورك اسيد هي داء النقرص
في داء النقرس يكون اليوريك اسيد مرتفعا , لكن لانعالج كل ارتفاع لليوريك اسيد الا اذا صاحبه اعراض مثل الانتفاخ , الاحمرار والالم , يجب التأكد من ضغط الدم والذي بارتفاعه وعدم معالجته يرفع من اليوريك اسيد واسباب اخرى
0
2014-10-07 10:00:06
see-answer-arrow

2009-06-07 18:11:04

ما هو داء بيرتس وعلاجه وأين يمكن علاجه؟

ما هو داء بيرتس وعلاجه واين يمكن علاجه

1

ما هو داء بيرتس وعلاجه واين يمكن علاجه
بيرتس دَاءٌ عَظْمِيٌّ غُضْرُوِفِيّ في رأس فخذ الأطفال، يتميز بداية بتنخر مشاشي أو تنكس ، يتبعه تجدد وإعادة تكلس.وهو مجهول السبب وهو ناجم عن انقطاع التروية الدموية في رأس الفخذ في مفصل ىالورك، وهويساوي التنكس اللاوعائي.يعتقد العض أن تدخين الوالدين قد يكون أحد العوامل المؤثرة، أو نقص بعض عوامل التخثر الذي يؤدي على منع الدم من الوصول إلى المفصل. هدف العلاج هو منع تطور التهاب المفصل المتنكس، والأطفال الصغار لديهم إنذار أفضل من الأطفال الكبار، ولا يوجد علاج دوائي للمرض، ويمكن إعطاء الأدوية المخففة لللم عند الحاجة.ويمكن للعلاج الطبيعي أن يكون مفيداً خاصة السباحة،وتقليل الضغط على المفصل. في النهاية ربما يجب إجراء عملية تبديل المفصل الطبيعي بآخر صناعي.
0
2009-06-16 01:53:35
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة