تمزق الشفا الوركي | Hip labral tear

تمزق الشفا الوركي

ما هو تمزق الشفا الوركي

تمزق الشفا الوركي (بالانجليزية: Hip labral tear): هي إصابة تؤثر على الشفا (بالانجليزية: labrum)، وهي غضاريف تتكون من أنسجة رخوة تحيط بحواف مفصل الورك في التجويف الوركي، وتعطيه الثبات، بالإضافة إلى تسهيل حركة رأس عظم الرجل (بالانجليزية: Femoral head)، وحماية مفصل الورك عن طريق التقليل من الضغط المنتقل عبر المفصل، كما تقوم بإحكام الإمساك بالتركيب العظمي (الكرة) الموجود في أعلى عظم الرجل، دون حدوث إحتكاك بينها وبين التجويف الوركي.

أنواع تمزق الشفا الوركي

يتم تقسيم تمزق الشفا الوركي غالباً بناءً على موقع حدوثه، حيث يمكن تقسيمه كما يلي:

  • تمزق شفا الورك الأمامي (بالانجليزية: Anterior labral tears)، يحدث هذا النوع في الجزء الأمامي من الورك، وهو الأكثر انتشاراً، وغالباً ما يحدث نتيجة وقوع الضغط على مفصل الورك، أو نتيجة ضعف التزويد الدموي لمفصل الورك.
  • تمزق شفا الورك الخلفي (بالانجليزية: Posterior labral tears)، يحدث هذا النوع في الجزء الخلفي من الورك، وهو أقل انتشاراً، وغالباً ما يحدث نتيجة القيام بحركات تضع ضغطاً على الجزء الخلفي من مفصل الورك، مثل القيام بتمرين السكوات (Squat) بشكل متكرر.

تتضمن الأسباب المحتملة لتمزق الشفا الوركي ما يلي:

  • اعتلالات بنائية، حيث يمكن أن تسبب بعض الحالات الصحية التي ينتج عنها اعتلال في حركة الورك حدوث تمزق الشفا الوركي، مثل الاصطدام الوركي (بالانجليزية: Hip impingement)، والذي ينتج عنه عدم تلائم رأس عظم الرجل مع التجويف الوركي كما ينبغي، مما ينتج عنه آلام طويلة الأمد في منطقة الأفخاذ، ومحدودية في الحركة، وهو أكثر أسباب تمزق الشفا الوركي انتشاراً، ويمكن أن يؤثر على الأشخاص في مختلف الأعمار، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي عند بعض المرضى في حال عدم علاجه، بالإضافة خلل التنسج الوركي (بالانجليزية: Hip dysplasia)، وهو خلل وراثي ينتج عنه سطحية تجويف الورك بحيث لا يستطيع دعم رأس عظم الرجل الكروي، مما يؤدي إلى عدم اتزان الورك، وزيادة الضغط على مفصل الورك، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث تمزق في الشفا الوركي.
  • الإصابات، الإصابات أو الصدمات التي تؤثر على منطقة الورك يمكن أن تؤدي إلى تطور تمزق الشفا الوركي، والتي غالباً ما تؤثر على الأشخاص الذين يمارسون رياضات ذات حركات متكررة عالية التأثير على الورك، مثل رياضة هوكي الجليد، والغولف، وكرة القدم.
  • الحالات الصحية التنكسية، التهاب المفاصل التنكسي (بالانجليزية: Osteoarthritis)، وهو مرض مزمن يؤدي إلى تدهور حالة الغضاريف الموجودة بين المفاصل، حيث يسبب حدوث تآكل في الغضاريف مع الوقت، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتمزق، والذي يزداد خطورةً مع التقدم بالعمر، وزيادة الوزن، وقد يؤثر هذا المرض على الشفا الوركي.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب مفصل الورك بالأعشاب

تتضمن أعراض تمزق الشفا الوركي ما يلي:

  • ألم أو تصلب في الورك.
  • ألم في منطقة الأفخاذ أو الأرداف.
  • سماع صوت طرطقة من منطقة الورك عند المشي.
  • الشعور بعدم الثبات في الأقدام.

قد يعاني المصابون من تمزق الشفا الوركي من تدهور وازدياد حدة الألم في منطقة الورك عند الانحناء، أو تحريك أو تدوير الورك، أو عند القيام بالتمارين أو ممارسة الرياضة، كما يمكن في بعض الأحيان المعاناة من تمزق الشفا الوركي دون ظهور أي أعراض.

يعتبر تمزق الشفا الوركي من الحالات الصحية التي يصعب تشخيصها نتيجة وجود العديد من العضلات والتراكيب الأخرى بالقرب من مفصل الورك، ومن الشائع أن يتم تشخيص هذه الحالة خطئاً على أنّها إجهاد في منطقة الفخذ، ويمكن أن لا يتم اكتشاف الحالة لعدة شهور.

يقوم الطبيب المختص بإجراء فحص جسدي بدايةً، قد يطلب خلاله من المريض أن يقوم بتحريك رجله، أو أن يمشي قليلاً، حيث يراقب الطبيب مدى مقدرة المريض على الحركة، والآلام التي يشعر بها المريض أثناء تحركه، مما يساعد على تشخيص الحالة.

قد يتم اللجوء إلى بعض الفحوصات التصويرية للمساعدة على تشخيص الحالة بشكل دقيق، وتتضمن هذه الفحوصات ما يلي:

  • التصوير بالأشعة السينية (بالانجليزية: X-rays)، تساعد الاشعة السينية على تنبيه الطبيب إلى وجود مشاكل في عظام الورك، مثل الاصطدام الوركي، أو التهاب المفاصل التنكسي، والتي قد تؤدي إلى تطور تمزق الشفا الوركي، وآلام الورك.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (بالانجليزية: Magnetic resonance imaging)، يساعد هذا الفحص على توضيح المزيد من التفاصيل المتعلقة بالأنسجة الرخوة، كما يساعد على تحديد موقع التمزق في الشفا الوركي، وتحديد مدى شدته.

قد يتم اللجوء في بعض الحالات التي يبقى التشخيص فيها غير واضح بعد القيام بالفحوصات التصويرية إلى حقن الورك التشخصية (بالانجليزية: Diagnostic hip injections)، والتي يتم خلالها حقن مادة مخدرة، مثل الليدوكايين (بالانجليزية: Lidocaine)، في المنطقة التي يُشك بوجود تمزق فيها، ويتم استنتاج وجود تمزق في الشفا الوركي في حال اختفاء الألم بعدها.

لا يتعافى تمزق الشفا الوركي من تلقاء نفسه، إلا أنّ بعض الأنواع الخفيفة من التمزقات يمكن التحكم بأعراضها لا جراحياً عن طريق الراحة وبعض الإجراءات الأخرى، والتي تشمل ما يلي:

العلاج الطبيعي

يتضمن العلاج الطبيعي لتمزق الشفا الوركي تمارين معينة لشد وتقوية عضلات الورك، والتي يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص، والتي يمكن تقسيمها إلى عدة مراحل كما ما يلي:

المرحلة الأولى - تقليل الألم وحماية الشفا الوركي

يوصى في أغلب حالات تمزق الشفا الوركي البدء بعلاج التمزق عن طريق أخذ أقساط كافية من الراحة، وتجنب القيام بالنشاطات التي قد تسبب تدهوراً في حالة التمزق، حيث يجب الالتزام بما يلي:

  • تجنب الجلوس بشكل تكون فيه الركب أكثر انخفاضاً من الورك.
  • تجنب الجلوس ووضع الرجلين فوق بعضهما، أو الجلوس بوضعية تؤدي إلى حركة ودوران الورك.
  • تجنب الجلوس على حواف المقاعد، وتجنب إحداث انقباض في العضلات التي تثني الورك.


المرحلة الثانية - استعادة المرونة والقوة

تتضمن هذه المرحلة ما يلي:

  • تفحص الميكانيكا الحيوية (بالانجليزية: Biomechanics)، ووظائف المفاصل والعضلات من قبل أخصائي العلاج الطبيعي.
  • استعادة حركة المفاصل الطبيعية.
  • التحسين من طول وتوتر عضلات الأغشية الرخوة.
  • تنشيط عضلات التثبيت العميقة (بالانجليزية: Deep stability muscles).
  • تقوية العضلات السطحية والمتوسطة بشكل تدريجي.
  • التحسين من استقبال الحس العميق (بالانجليزية: Proprioception)، والإحساس بموقع المفصل الوركي.


المرحلة الثالثة - العودة إلى النشاطات

تتضمن هذه المرحلة ما يلي:

  • التحسين من القدرة على أداء النشاطات اليومية عن طريق القيام بتمارين خاصة.
  • الالتحاق ببرامج تأهيل رياضية تناسب احتياجات المصاب.
  • القيام بتدريبات لزيادة الرشاقة، والسرعة، والقوة، وتدريبات خاصة بأنواع الرياضة المختلفة.
  • تحديد وتعديل موعد العودة إلى ممارسة الرياضة بناءً على تحسن الحالة بالشكل الذي يوصي به أخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب.
  • تقييم تحسن حالة التمزق في الشفا الوركي، وأخذ العلاج الجراحي بعين الاعتبار في حالة عدم الوصول إلى النتائج المرجوة.

العلاج الجراحي

قد يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي لعلاج تمزق الشف الوركي في حالات التمزقات الشديدة، أو عدم تحسن الأعراض مع العلاج الغير جراحي، وغالباً ما يتم إجراء العلاجي الجراحي عن طريق تنظير المفاصل (بالانجليزية: Arthroscopy)، والذي يتم خلالها عمل جرح صغير في الورك، يستعمل لإدخال أدوات جراحية صغيرة، للقيام بالإجراءات التالية:

  • إعادة التثبيت أو الإصلاح، ويتم خلالها غرز أو تثبيت الأنسجة المتمزقة إلى بعضها مجدداً.
  • إعادة البناء أو التشكيل (بالانجليزية: Reconstruction)، حيث يتم إعادة بناء الأنسجة المتضررة باستعمال أنسجة صحية من أماكن أخرى من جسم المصاب، أو من متبرع.
  • الإنضار (بالانجليزية: Debridement)، ويتم خلالها إزالة جزء من نسيج الشفا الوركي.

في حالة معاناة المريض من الاصطدام الوركي، يتم معالجة الحالة أيضاً في نفس الوقت، للمساعدة على حماية الشفا الوركي ووقايته من التمزق مجدداً، وغالباً ما تنفذ هذه الإجراءات الجراحية في أقسام العيادات الخارجية، أي أن المريض يمكن أن يعود إلى منزله في نفس يوم إجراء العملية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن علاج ألم الورك بالأعشاب؟

يعتمد مآل الإصابة بتمزق الشفا الوركي على آلية حدوثه، ومدة شدته، والآلية التي تم علاجه بها، حيث أنّ العلاج الغير جراحي مثل الأدوية، والعلاج الطبيعي لا تقوم بعلاج التمزق نفسه، إنما تقلل من الأعراض المرافقة للتمزق، وتستخدم غالباً للحالات الخفيفة، بينما يساعد العلاج الجراحي على التعافي بشكل كامل واستعادة وظائف الورك خلال مدة 4- 6 شهور بالغالب.

Cleveland clinic. Hip Labral Tear. Retrieved on: 11/12/2019, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17756-hip-labral-tear

Shane Armfield. Hip Labral Tear. Retrieved on: 11/12/2019, from:

https://physioworks.com.au/injuries-conditions-1/hip-labral-tear

Hospital for Special Surgery. Labral Tears of the Hip. Retrieved on: 11/12/2019, from:

https://www.hss.edu/condition-list_labral-tears-hip.asp

D. Andrew Parker. Coping with Hip Labral Tears. Retrieved on: 11/12/2019, from:

https://www.sports-health.com/sports-injuries/hip-injuries/coping-hip-labral-tears

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل