التهاب جراب الكعب

Achilles tendinitis

التهاب جراب الكعب

هل تعاني من أعراض التهاب جراب العرقوب ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو التهاب جراب الكعب

ازداد عدد الحالات المصابة بالتهاب وتر العرقوب أو وتر "أخيل" (بالإنجليزية: Achilles Tendonitis) خصوصاً واعتقال وتر العرقوب عموماً خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وذلك بسبب المشاركة الكبيرة والمتزايدة في الأنشطة الرياضية والتنافسية. حيث أن معدل إصابة وتر العرقوب بين رياضيين رياضة الجري يصل 10 أضعاف انتشاره بين غير الرياضيين من نفس العمر. وتشكل إصابة وتر العرقوب 30-50% من إجمالي إصابات الرياضيين.

بالطبع إصابة وتر العرقوب لا تنحصر على الرياضيين فحسب، إذ يمكن أن تصيب أي شخص. ففي دراسة أجريت على 58 مريض، ثلث هذا العدد كان من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة ولم يشاركوا بأي نشاط بدني شديد.

والتهاب وتر العرقوب هو إصابة الوتر الناجمة عن الإستخدام المفرط للقدم في الرياضيات المختلفة أو نتيجة تغيير مفاجئ بوتيرة التمارين المعتاد عليها، مما يؤدي إلى التهاب مؤلم في وتر العرقوب، وهو الوتر الذي يربط بين عضلة الساق الخلفية ويلتحم في الجزء الخلفي من عظمة العقبي (وهي أكبر العظام المكونة لكعب القدم).

يستخدم وتر العرقوب عند الركض، القفز، والمشي، وعند الوقف وتحديدا ً عند الوقف على كعب القدم. إصابة هذا الوتر بإصابة أو التهاب تؤدي إلى ألم يرافق هذه الحركات جميعها. ويمكن تقسيم التهاب وتر العرقوب إلى نوعين:

  • التهاب الوتر العرقوبي الالتحامي، وهو التهاب الجزء السفلي من الوتر العرقوبي، الجزء الذي يلتحم بعظمة كعب القدم.
  • التهاب الوتر العرقوبي الا التحامي، وهو التهاب الجزء العلوي أو المتوسط من وتر العرقوب.

السبب المؤدي لحدوث التهاب في وتر العرقوب لا زال غير واضح ولكن توجد العديد من النظريات الطبية التي تفسر حدوث الالتهاب بسبب واحدة من المسببات التالية:

  • استخدام عضلة الساق بشكل مفرط، مثل زيادة مسافة الجري للعدائين أو المشي لمسافة أطول من المعتاد الرياضيين.
  • ممارسة الرياضة دون إجراء تدريبات الإحماء لتهيئة العضلات ومرونة الأوتار، لمنع تعرضها لشد مفاجئ.
  • زيادة الضغط على عضلة الساق من خلال تكرار التدريب بطريقة مرهقة.
  • ممارسة الرياضات التي تحتاج إلى توقف واندفاع متكرر، مع تغيير في الاتجاه والوضعية بشكل متلاحقة مثل رياضة التنس.
  • ارتداء أحذية غير مرنة وغير مناسبة للرياضة.
  • ارتداء أحذية ذات كعب مرتفع لفترات طويلة. للمزيد: مشاكل العظام الناتجة عن لبس الكعب العالي
  • قلة المرونة واللياقة البدنية.
  • تقدم الشخص في العمر، حيث يصبح الوتر أضعف وتقل التروية الدموية مع التقدم في العمر.
  • وجود أمراض مزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي يرتبط بحدوث التهاب وتر العرقوب.

للمزيد: التواء مفصل الكاحل

 

يؤثر التهاب وتر العرقوب على حركة القدم وسهولة انقباضها وانبساطها، وذلك لأن الوتر يسهل هذه الحركة المتناسقة خلال عملية المشي، والركض والقفز، إصابة الوتر يرافقه مجموعة من الأعراض، تشمل:

  • الألم، ويعتبر هو العلامة المميزة لالتهاب الوتر العرقوبي.
  • الشعور بعدم الراحة والتورم في المنطقة الخلفية لكعب القدم.
  • محدودية الحركة للقدم.
  • احمرار المنطقة والشعور بارتفاع درجة حرارة المكان.
  • عضلات الساق مشدودة مع صعوبة في تحريك القدم.

للمزيد: آلام كعب القدم

 

يتم تشخيص التهاب الوتر العرقوبي من خلال السيرة المرضية للمريض والفحص السريري، عادة ما تكون الأعراض والسبب واضح ولا يحتاج الطبيب لأي إجراءات أخرى. ولكن يمكن في بعض الحالات أن يطلب الطبيب أحد الصور الإشعاعية لاستثناء أسباب أخرى قد تأتي بأعراض مشابهة مثل مشاكل العظام والعضلات في نفس المنطقة.

يستخدم جهاز التصوير بالامواج فوق الصوتية (الألتراساوند) لتقييم حالة الوتر، والتمييز بين الالتهاب الحاد والالتهاب المزمن، ولكن يعتمد ذلك على الطبيب الذي يجري التصوير ويتميز بدقة أقل من صورة الرنين المغناطيسي. حيث تعطي صورة الرنين المغناطيسي تفاصيل أكثر حول حالة مفصل الكعب والأوتار والأنسجة الطرية في المنطقة، وبالتالي تساعد في التفريق بين التهاب وتر العرقوب والتهاب ما حول الوتر (التهاب الغلاف المحيط بالوتر).

يمكن أن تستخدم صورة الأشعة السينية أيضا ً لتقييم حالة عظام القدم والكاحل لاستثناء كسر الكاحل على سبيل المثال.

علاج التهاب الوتر العرقوبي يشمل مجموعة واسعة من العلاجات، تبدأ من العلاجات المنزلية البسيطة، وصولاً إلى حقن الوتر بالستيرويد والعملية الجراحية. ومن هذه العلاجات:

  • الراحة، وتجنب تعريض الوتر لمجهود خلال الأيام الأولى من التعرض للإصابة، حيث أن الوتر يلتئم ويُشفى بشكل أسرع عندما لا يكون هناك مجهود مضاعف عليه. لذلك ينصح بتقليل النشاط الجسدي، واستخدام الركائز الطبية المساعدة للمشي.
  • تبريد المكان، حيث ينصح باستخدام كمادات من الثلج توضع فوق الجزء المصاب ولكن بشكل غير مباشر، مثلاً توضع قطعة من الملابس بين الثلج والجلد، حيث توضع لمدة 15 دقيقة. استخدام الثلج يقلل من الالتهاب والتورم.
  • الضغط، استخدام مشد الكاحل فذلك يساعد الوتر على عدم التورم بشكل كبير ولكن يجب الحذر من عدم شد المشد بكثرة للحفاظ على تدفق الدم بشكل سليم.
  • رفع القدم، يستخدم ذلك لتقليل تورم القدم ومساعدة الكاحل على التعافي خلال فترة أقصر.
  • مساج الاحتكاك العميق (بالانجليزية: Deep friction massage) حيث برهن على قدرته على تخفيف الألم وإعادة مرونة الوتر من خلال الشد وإعادة بناء مرونة الأنسجة في المنطقة.
  • أحد التمرينات الخاصة ويسمى تمرين العضلات ال Eccentric، حيث يظهر نتائج واعدة في التخلص من الألم المرافق لمشاكل وتر العرقوب، ف90% من حالات التهابات الوتر العرقوبي في الجزء المتوسط من الوتر أظهروا نتائج إيجابية بعد 12 أسبوع من هذا التدريب، و30% من مرضى التهاب الوتر العرقوبي الالتحامي.

العلاجات الدوائية

تشمل العلاجات الدوائية مضادات الالتهابات غير الستيرويدية لتسكين الألم مثل الايبوبروفين، ويمكن أن يوفر حقن المنطقة بالكورتيزون تسكين مؤقت للألم.

العلاج الجراحي

يستخدم العلاج الجراحي في 24-45.5% من الحالات التي لا تستجيب للعلاجات السابقة، حيث يكون التدخل الجراحي لازم لحل المشكلة وتجنب تطور الحالة إلى تمزق كامل في الوتر والتي يرافق حدوثها ألم حاد في منطقة الكاحل.

مسار التعافي من التهابات وتر العرقوب

يعتمد مسار تطور التهاب وتر العرقوب على الالتزام بالراحة وتقليل تعرضه إلى الضغط المستمر، من المتوقع أن يتحسن الالتهاب بعد عدة أيام من الالتزام بالراحة، بينما يستمر الإلتهاب لفترة أطول إذا لم يتغير مستوى الحركة واستمر الضغط على الوتر.

إن استمرار التهاب وتر العرقوب لمدة طويلة يؤدي إلى ذلك إلى ازدياد الحالة سوءاً، فقد ينتشر الالتهاب إلى عظام الكاحل، أو انزلاق الوتر نفسه إلى عدم الكاحل، أو ضعف في أنسجة الوتر. ويصبح التعافي أصعب إذا احتاج الوتر لإجراء عملية جراحية، ويحتاج المريض لعدة أسابيع أو عدة شهور للتعافي بشكل كامل بعد العملية.

يعد الاهتمام في علاج التهاب وتر العرقوب منذ البداية واتباع إرشادات الطبيب أكثر الأمور أهمية في تطور مسار التعافي.

للمزيد: التهاب اللفافة الأخمصية

يعتبر الألم أحد أكثر المضاعفات شيوعاً عند الإصابة بالتهاب وتر العرقوب. قد يتعرض وتر العرقوب أو عظم الكاحل إلى تشوهات شكلية، الأمر الذي قد يعيق الحركة ويزيد من صعوبة ممارسة التمارين الرياضية أو حتى المشي.

وفي حالات متقدمة قد يتعرض وتر العرقوب إلى تمزق أو انقطاع، وفي حال حدوث ذلك يتم معالجته من خلال إجراء عملية جراحية. ومن المضاعفات المحتملة التي تصاحب إجراء عملية جراحية في وتر العرقوب، الالتهابات، وصعوبة أو تأخر في شفاء الجروح.

لتفادي حدوث أي من هذه المضاعفات يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب، وإلا فإن استمرار الممارسات الخاطئة التي تزيد من الضغط على وتر العرقوب، يعرضه إلى التمزق من جديد.

للمزيد: مشاكل القدم وانواعها

Nicola Maffulli, MD FRCS (Orth), Pankaj Sharma, MRCS, and Karen L Luscombe, FRCS. Achilles tendinopathy: aetiology and management. Retrieved on the 28th of November, 2019, from

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1079614/#!po=15.6250

[2] Roberto Gabriel L. Lopez, MD and Hong-Geun Jung, MD. Achilles Tendinosis: Treatment Options. Retrieved on the 28th of November, 2019, from

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4329521/#!po=8.82353

Chitra Badii and Elizabeth Boskey, PhD. Achilles Tendonitis. Retrieved on the 28th of November, 2019, from

https://www.healthline.com/health/achilles-tendinitis#treatment

WebMD. What Is an Achilles Tendon Injury?. Retrieved on the 28th of November, 2019, from

https://www.webmd.com/fitness-exercise/guide/achilles-tendon-injury

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-05-18 18:30:28

كان لدي التهاب الجراب في الكتف الايمن وبعد شهرين رجع الالم للكتف واليمن والايسر ولااستطيع النوم والم مصاحبني طول النهار

كان لدي التهاب الجراب في الكتف الايمن وبعد شهرين رجع الالم للكتف واليمن والايسر ولااستطيع النوم والم مصاحبني طول النهار

1

كان لدي التهاب الجراب في الكتف الايمن وبعد شهرين رجع الالم للكتف واليمن والايسر ولااستطيع النوم والم مصاحبني طول النهار
مراجعة مركز علاج طبيعي. وأخذ حقن كولاجين .
0
2018-05-19 19:12:42
see-answer-arrow

2017-05-08 01:57:05

ابنتي اصيبت في عرقوب الرجل من الوراء أسفل العرقوب بمسمار واخدت ابرة التيتنوس ومضاد حيوي شهر ولاكن العصب من تحت به الم ولا تستطيع المشي عليه

ابنتي اصيبت في عرقوب الرجل من الوراء اسفل العرقوب بمسمار واخدت ابرة التيتنوس ومضاد حيوي شهر ولاكن العصب من تحت به الم ولا تستطيع المشي عليه

1

ابنتي اصيبت في عرقوب الرجل من الوراء اسفل العرقوب بمسمار واخدت ابرة التيتنوس ومضاد حيوي شهر ولاكن العصب من تحت به الم ولا تستطيع المشي عليه
مراجعة طبيب اعصاب
0
2017-05-08 12:00:19
see-answer-arrow

2017-03-14 12:03:43

اعاني من التهاب في جراب الكتف بسبب تماربن جيم وصف لي الطبيب Diclo 50 mg و Duoxol و Nociceptol gel و kalest 20 mg و لكن الالم اشتد و مستمر

اعاني من التهاب في جراب الكتف بسبب تماربن جيم وصف لي الطبيب Diclo mg و Duoxol و Nociceptol gel و kalest mg و لكن الالم اشتد و مستمر

1

اعاني من التهاب في جراب الكتف بسبب تماربن جيم وصف لي الطبيب Diclo mg و Duoxol و Nociceptol gel و kalest mg و لكن الالم اشتد و مستمر
راجع طبيبك او طبيب جراحة عظام
0
2017-03-15 18:47:50
see-answer-arrow

2016-01-25 22:51:56

بعد عمليه انقاطع وتر العرقوب لدي الم ببطه الساق

بعد عمليه انقاطع وتر العرقوب لدي الم ببطه الساق

1

بعد عمليه انقاطع وتر العرقوب لدي الم ببطه الساق
مرحبا بكم تحتاج إلى جلسات للتأهيل والعلاج الطبيعي بعد هذه الجراحه حتى تعود الأمور إلى سابق عهدها. تحياتى لكم وامنياتى بالشفاء العاجل. و أسعدنى تواصلكم.
0
2016-01-26 20:52:38
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics