تسوس الاذن | Mastoiditis

تسوس الاذن

ما هو تسوس الاذن

تسوس الاذن أو التهاب الخشاء (بالإنجليزية: Mastoiditis)، هي إصابة عدوى جرثومية خطيرة في منطقة عظم الخشاء المحيط بالأذن، وهو عظم يشبه الاسفنج يحتوي على ما يسمى بالخلايا الهوائية، وله وظائف أساسية في حماية الأذن، وغالباً ما تنتج هذه الإصابة عن انتقال الالتهاب الذي لم يعالج بنجاح من الأذن الوسطى (بالإنجليزية: Middle Ear Infection).

كما أنه من المحتمل أن يستمر انتقال الالتهاب إلى السحايا أو الجمجمة والدماغ إذا لم يُعالج هو أيضاً بطريقة صحيحة أو إذا كان مقاوماً للمضادات الحيوية، وتسوس الأذن الحاد يصيب غالباً الأطفال، كما يُصاب بعض البالغين بتسوس الأذن المزمن الذي يقوم بصب الإفرازات القيحية في الأذن.

اقرأ أيضاً: التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال

الفرق بين تسوس الاذن والورم الكوليسترولي

الورم الكوليسترولي هو عبارة عن نمو غير طبيعي في الجلد قرب الأذن، وهو ليس ورماً خبيثاً، أي هو ليس من أشكال السرطان. يبدأ ويتطور في الأذن الوسطى خلف طبلة الأذن، وقد يكون عيباً خلقياً، ولكن غالباً ما ينتج عن تكرار الإصابة بالالتهابات الأذن الوسطى أو ضعف في وظيفة قناة استاكيوس (بالإنجليزية: Eustachian)، وهي القناة الممتدة من خلف الأنف حتى منتصف الأذن، وهنا قد يقع فراغ في الضغط في الأذن الوسطى، والذي بدوره يسحب جزءاً من طبلة الأذن، مؤدياً بذلك لتحوله إلى كيس كوليسترولي يمتلئ بمرور الوقت بالجلد القديم والسوائل.

وهو يكون على شكل كيس يتضخم مزيلاً طبقات الجلد القديمة، ومن الممكن أن يصل حجمه إلى مستوى قد يؤثر على العظيمات السمعية في الأذن الوسطى، ملحقاً الأضرار بوظائف السمح والتوازن وحتى العضلات الوجهية. 

اقرأ أيضاً: التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن

كما ذكر أعلاه، غالباً ما يكون السبب هو انتقال العدوى من التهاب الأذن الوسطى، حيث تنتقل الجراثيم من الأذن الوسطى إلى الخلايا الهوائية في عظم الخشاء، وفي بعض الحالات الأقل شيوعاً قد يؤدي التهاب الورم الكوليسترولي في جلد الأذن إلى إغلاق تصريف الأذن، وبالتالي إلى تسوس الأذن. وهو ينتج عن نمو غير طبيعي في خلايا جلد الأذن الوسطى، مسبباً تراكم الجراثيم التي تنتقل بدورها إلى الخشاء. 

ولا يحصل تسوس الأذن بالضرورة في كل حالة التهاب الأذن الوسطى، وإنما في الحالات التي يتأخر علاجها وتلك التي تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية، وكذلك عند إيقاف العلاج بالمضاد الحيوي في وقت مبكر قبل انتهاء الكورس العلاجي المحدد من الطبيب. 

اقرأ أيضاً: الطرق الصحيحة لتنظيف الأذن

يمكن تعداد اعراض تسوس الاذن إلى ما يلي: 

  • تورم واحمرار خلف الأذن أو في شحمتها. 
  • خروج صديد من الأذن، وتسمى إفرازات الأذن (بالإنجليزية: Otorrhea).
  • إزعاج وألم نابض في الأذن
  • صعوبة أو فقدان السمع
  • حمى وارتفاع حرارة وصداع. 
  • تعب وخمول. 

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق والاذن

بعد تشخيص المصاب بالتهاب الخشاء أو تسوس الاذن، سواء الحاد والمزمن، وذلك بناءً على الأعراض والتورم، بالإضافة لفحص الدم والتصوير الإشعاعي، تبدأ رحلة العلاج التي تكون في داخل المستشفى، وباستعمال المضادات الحيوية عبر الوريد، وقد يحتاج الأمر لفحص زراعة البكتيريا لتحديد النوع المناسب من المضادات الحيوية اللازمة للعلاج. 

وفي حالة عدم الاستجابة أو بسبب وجود مضاعفات مثل تآكل العظم الخشائي، يضطر الطبيب المعالج المختص باضطرابات الأذن والأنف والحنجرة، لإجراء عملية تسوس الاذن أو استئصال الخشاء (بالإنجليزية: Mastoidectomy)، والتي هي إزالة جزء من عظم الخشاء الملتهب، وفي حالة وجود تجمع قيحي يحتاج الطبيب لتركيب أنبوب تصريف أو إجراء التصريف جراحياً.  

ولكن هل عملية تسوس الاذن خطيرة؟ الجواب يعتمد على حجم الاستئصال، لأنها قد تؤدي إلى فقدان جزئي للسمع خاصة إذا كان الاستئصال كبيراً. كما يتساءل البعض عن علاج تسوس الاذن بالليزر، إلا أن المراجع الطبية لا تذكر شيئاً عن ذلك، كما لا يُذكر شيء محدد عن ما يسمى نسبة نجاح عملية تسوس الأذن. 

اقرأ أيضاً: تغيرات الطقس وتأثيرها على الأذن

كما ويمكن للطبيب أن يضطر لإجراء ثقب صغير في طبلة الأذن لتمرير أنبوب وظيفته معادلة الضغط وتصريف السائل القيحي من الأذن الوسطى، وهذا الأنبوب يسقط من تلقاء نفسه بعد عدة شهور، كما ينغلق الثقب لتعود طبلة الأذن طبيعية.

وقد يتم استعمال قطرات الأذن بهدف التعقيم والتنظيف، ويُنصح المريض بارتداء سدادات الأذن في حالة السباحة والاستحمام لمنع الالتهاب من التفاقم، كما يُنصح بتجنب السفر بالطائرات لأنه يغير من توازن الضغط في الأذن ويزيد من الألم.

من الضروري لمثل هكذا مرض خطير أن يبدأ المريض بالحذر منه قبل وقوعه، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج، ويكون ذلك بالطبع عبر المسارعة بمعالجة أي التهابات تقع في الأذن مباشرة بلا أي تأخير، كما يتوجب العودة لمراجعة الطبيب إذا كانت الحالة لا تتحسن، كما يجب الاستمرار بتناول المضادات الحيوية الموصوفة حتى يخبرك الطبيب بالتوقف وليس عند الشعور بالتحسن، لأن تناول الجرعة غير المكتملة تؤدي لسهولة عودة الالتهاب لاحقاً.

كما لا يصلح تناول بقايا المضادات الحيوية من علاجات سابقة، لأن لكل عدوى أو التهاب أدوية مضاد حيوية خاصة به، ويُنصح أيضاً بغسل الأيدي باستمرار والحفاظ على النظافة وتجنب الاحتكاك مع الأشخاص المصابين.

ومن الأمور المهمة بخصوص الأطفال هي إبعادهم عن التدخين السلبي، لأن الدراسات أشارت لاحتمال إصابتهم بالتهابات الأذن أكثر من غيرهم، واخيراً يفضل تطعيمهم بلقاحات الانفلونزا سنوياً، فهذا يساعد على تجنب تسوس الأذن.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن طنين الأذن أو طنين الرأس؟

على الرغم من كون هذا المرض هو من مضاعفات التهاب الأذن الوسطى، إلا أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، ففي حالة فشل العلاج أو عدم الالتزام به للنهاية، فمن المحتمل ظهور المضاعفات التالية: 

  • فقدان جزئي أو كامل في حاسة السمع.
  • شلل جزئي أو كامل في العصب الوجهي.
  • انتقال العدوى الالتهابية إلى عظام الجمجمة.
  • التهاب العصب السمعي الداخلي، التهاب التيه التقيحي (بالإنجليزية: Labyrinthitis).
  • جلطات دموية، وخاصة في الجيوب الأنفية، وهي تؤدي لسحب الدم من الدماغ.
  • التهاب أو خراج في الدماغ.
  • التهاب السحايا.
  • الدوار والغثيان والقيء. 
  • تغيرات في قدرة حاسة البصر. 

ومما لا شك فيه أن استمرار تسوس الاذن ومضاعفاته تصبح خطيرة ومهددة للحياة ذاتها، ويكون الحل بالإسراع بالعلاج في المستشفى.

اقرأ أيضاً: السوائل خلف الطبله

Minesh Khatri, MD. Mastoiditis. Retrieved on the 14th of March, 2021. from: 

https://www.webmd.com/cold-and-flu/ear-infection/mastoiditis-symptoms-causes-treatments#1 

Zawn Villines. What is mastoiditis? Retrieved on the 14th of March, 2021. from: 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324280 

John P. Cunha, DO, FACOEP. Mastoiditis in children and adults definition and facts. Retrieved on the 14th of March, 2021. from: 

https://www.medicinenet.com/mastoiditis/article.htm 

Elaine K. Luo, M.D. Cholesteatoma: Causes, Symptoms, and Diagnosis. Retrieved on the 15th of March, 2021. from:

https://www.healthline.com/health/cholesteatoma 

Natalie Phillips. What is a mastoidectomy? Retrieved on the 15th of March, 2021. from: 

https://www.healthline.com/health/mastoidectomy 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

هل يمكن الاختلاف في تشخيص ورم العظام العظمي مع تجمعات ترسيبات كالسيوم جوا العظم ؟

مرحبا بكم معظم الأمراض يمكن أن يحدث إختلاف تشخيصى ولهذا السبب يجب القيام بعمل الفحوصات الطبية المختلفه من إشاعات و تحليلات للتأكد من صحة التشخيص. تحياتي و تمنياتي بالشفاء العاجل. واسعدنى تواصلكم

حادث ادي الي قشط الضفر واللحم من الصبع الأكبر مما ادي الي ظهور العظم هل يمكن أن يؤدي ذلك الي...

قد يواجه بعض الأشخاص إصابات تسبب فقدان أحد أظافر أصابع القدم أو اليد بصورة كلية أو جزئية، وتشفى الجروح خلال بضعة أسابيع، إلا أن الأظافر تحتاج فترة 12-18 شهر حتى تنمو مرة أخرى. وقد يواجه بعض الأشخاص المضاعفات التي تشمل النزيف والعدوى، أو التلف في الأنسجة المحيطية، ويمكن اتباع النصائح التالية لتجنب تطور أي مضاعفات غير مرغوبة بعد فقدان أظافر أصابع القدم:

  • العمل على رفع الأصابع باستخدام وسادة عند الجلوس، للتخفيف من التورم.
  • العمل على تغطية المنطقة المصابة، وتجنب تعرضها للماء خاصة خلال أول 48 ساعة.
  • الحرص على استخدام الماء الدافئ لإزالة الضمادة في حال التصقت بالجرح.
  • الحرص على تجنب إزالة الغرز إن وجدت.

ينصح بضرورة زيارة الطبيب المختص في حال ظهور أي من الأعراض التالية:

  • الألم والتورم الذي يزداد سوءاً خلال 24 ساعة.
  • الاحمرار حول الأصبع.
  • الخطوط الحمراء التي تظهر في الأصبع.
  • الإفرازات والسوائل التي تخرج من الأصبع، خاصة النزيف أو الصديد.
  • الحمى.
  • التغير في لون الجلد بالقرب من الأصبع.

وأما بالنسبة إلى تسوس العظام أو ما يعرف باسم التهاب العظم والنقي، فقد تتطور نتيجة أحد الأسباب التالية خاصة في العظام الطويلة في الساق:

  • الكسر المؤخر في العظام.
  • الجروح في المنطقة.
  • المسامير التي توضع في العظام لتثبيتها.
  • العمليات الجراحية في العظام التي تمت مؤخراً.
  • الضعف في جهاز المناعة.
  • السكري.

للمزيد:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل