مرض الراصّات الباردة

Cold Agglutinin Disease

ما هو مرض الراصّات الباردة

يعتبر الجهاز المناعيّ هو خط الدفاع الأول في الجسم، إذ يُصنّع الخلايا المسؤولة عن مهاجمة البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات التي تحارب الجسم وتسبب الأمراض، بينما تضعف في بعض الحالات قدرة الجهاز المناعيّ في إنتاج هذه الخلايا وذلك لأسبابٍ عديدة.

يعد مرض الراصّات الباردة من أحد أمراض نقص المناعة، لذا سنعرض من خلال هذا المقال أهم الأسباب التي تكمن وراء الإصابة بهذا المرض، وطرق تشخيصه، وطرق علاجه بناءاً على المسبب الرئيسي للمرض.

مرض الراصّات الباردة

مرض الراصّات الباردة هو فقر الدم الانحلالي، مرض نادر يتمثل بانتاج جهاز المناعة للأجسام المضادة لمهاجمة كريات الدم الحمراء بدلاً من مهاجمتها للبكتيريا.

ترتبط هذه الأجسام المضادة على الغشاء الخارجيّ لكريات الدم الحمراء، مما يتسبب بتكسرها بوقتٍ مبكرٍ مما يؤدي إلى انحلال الدم.

أنواع مرض الراصّات الباردة

يصنف مرض الراصّات الباردة إلى النوعين التاليين حسب السبب الكامن وراء الإصابة بهذا المرض: 

  • النوع الأول، تعتبر حالة الإضطراب في تكاثر الغدد الليمفاوية هي السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض الراصات الباردة من النوع الأول. يعد هذا النوع من الأمراض المزمنة التي غالباً ما تصيب الأشخاص بعد عمر الخمسين عاماً، إذ أنّ أغلب المصابين بمرض الراصّات الباردة من النوع الأول هم في عمر الستينيات أو السبعينيات.
  • النوع الثاني، تتعدد الأسباب الكامنة وراء الإصابة بهذا النوع من المرض أهمها أمراض المناعة الذاتية، والأمراض المعدية، والأورام السرطانية، والاضطراب في تكاثر الغدد الليمفاوية. إذ يرتبط هذا النوع بالأجسام المضادة الذاتية أحاديّة النسيلة التي تسبب حالة مزمنة عند البالغين، بينما تسبب الأجسام المضادة الذاتية ثنائية النسيلة الإصابة بمرض الراصات الباردة بشكلٍ مؤقتٍ عند الأطفال والبالغين صغار السن.

الفئات الأكثر عرضةً للإصابة بمرض الراصّات الباردة

تعد الفئات التالية هم الأكثر عرضةً للإصابة بهذا المرض: 

  • الأشخاص متوسطي الأعمار وكبار السن، تعد فئة كبار السن والأشخاص متوسطي العمر هم الفئة الأكثر عرضةً للإصابة مقارنةً بمن هم أقل سناً.
  • النساء، تصاب النساء بمرض الراصّات الباردة بنسبٍ أعلى من الرجال.
  • الأشخاص المصابين باضطراب في تكاثر الغدد الليمفاوية، أو أولئك المصابين بالالتهاب الرئوي الميكوبلازمي.

تتعدد الأسباب المسؤولة عن الإصابة بمرض الراصّات الباردة، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي: 

  • العدوى البكتيرية، تعد أمراض العدوى البكتيرية مثل مرض الزهري، أو مرض الليستيريا، أو مرض المحاربين، إضافةً إلى الأمراض الأخرى التي تسببها بكتيريا اي- كولاي (بالإنجليزية: E-Coli) أو بكتيريا الميكوبلازما من أهم الأسباب الكامنة وراء الإصابة بهذا المرض.
  • العدوى الفيروسية، تتمثل العدوى الفيروسية المسببة لهذا المرض بعددٍ من الفيروسات أهمها فيروس ايبستن بار، وفيروس السيتوميجالو، إضافة إلى الأمراض الفيروسية مثل النكاف، التهاب الكبد ج، والإيدز، والحماق، والحصبة الألمانية، والإنفلونزا.
  • العدوى الطفيلية، يعتبر مرض المثقبيات والملاريا من أحد أسباب الإصابة بهذا المرض.
  • أمراض نقص المناعة الذاتية، تعتبر الذئبة الحماميّة الجهازيّة أهم أمراض نقص المناعة الذاتية التي من الممكن أن تكون السبب وراء الإصابة بمرض الراصّات الباردة.
  • الأورام السرطانية، يعتبر سرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الدم الليمفاويّ، ومرض ساركوما كابوزي (بالإنجليزية: Kaposi Sarcoma)، والورم النقيّ المتعدد من أسباب الإصابة بهذا المرض.

يصاحب الإصابة بمرض الراصّات الباردة عددٌ من الأعراض التالية:

  • الإغماء والدوخة.
  • صداع.
  • برودة الأطراف واكتسابها اللون الأزرق.
  • لون الجلد الشاحب.
  • ظهور بقع حمراء وبنفسجية اللون.
  • اغمقاق لون البول.
  • اصفرار الجلد واصفرار بياض العين (مرض اليرقان).
  • ألم في الصدر.
  • ألم في الظهر.
  • ألم في الأقدام.
  • إسترجاع.
  • إسهال.
  • مشاكل في القلب، يبدأ القلب بالعمل بجهدٍ أكبرٍ لضمان وصول كميات كافية من الدم لجميع أعضاء الجسم مما يتسبب في عدم انتظام نبضات القلب، أو تشكل ثقوب في القلب، أو فشل في عضلة القلب، أو تضخم عضلة القلب.
  • مشاكل في الجهاز التنفسيّ، يمكن أن تتدهور صحة الجهاز التنفسيّ في حال كان الإلتهاب الرئوي الميكوبلازمي هو السبب الكامن وراء الإصابة بهذا المرض.
  • انتفاخ في العقد الليمفاوية، يمكن أن تتسبب الإصابة بالسرطان بأنواعه المتعددة أو بعض أنواع من العدوى بانتفاخ وازدياد في حجم العقد الليمفاوية.

يتم من خلال الإجراءات والتحاليل التالية تشخيص مرض الراصّات الباردة:

  • مرض فقر الدم الانحلالي، يمكن تشخيص هذا المرض من خلال الأعراض المصاحبة لمرض فقر الدم الانحلالي مثل ضعف عام في الجسم، والإجهاد بسرعة، وفقدان الطاقة، وشحوب الوجه، وخفقان القلب وعدم انتظام ضربات القلب، وصداع الرأس، وضيق في التنفس، إضافةً لفحوصات الدم.
  • فحوصات الدم الشاملة (بالإنجليزية: Complete Blood Count)، يمكن من خلال إجراء فحوصات الدم الشاملة الكشف عن التجمعات الغير إعتيادية لكريات الدم الحمراء الظاهرة المتكررة في مرض الراصّات الباردة.
  • فحص الطحال والكبد، يمكن أن يُربط تضخم حجم الطحال وحجم الكبد في مرض الراصّات الباردة.
  • إجراء تحليل مضاد الجلوبين أو ما يطلق عليه تحليل كومس (بالإنجليزية: Coombs Test)، يكشف هذا الفحص عن وجود أنواع معينة من الأجسام المضادة من نوع IgM. تعتبر نتائج تحليل كومس إيجابية عند معظم الأشخاص المصابين بهذا المرض.

اقرأ أيضاً: علاج تضخم الطحال ومشاكل الطحال بالطرق الطبيعية

للمزيد: ما الفرق بين خفقان القلب الطبيعي وغير الطبيعي؟

اقرأ أيضاً: ضيق التنفس

يتم تحديد الإجراء الأنسب لعلاج وإدارة الحالات المصابة بمرض الراصّات الباردة بناءاً على مدى شدة وخطورة الحالة، والأعراض المصاحبة للمرض، والأسباب الكامنة وراء الإصابة بمرض الراصّات الباردة: 

  • تجنب التعرض لدرجات الحرارة الباردة، ينصح بتجنب التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة التي تتراوح بين 0-10 درجات مئوية في حال كانت الإصابة من النوع الأول لمرض الراصاّت الباردة أو أولئك الأشخاص الذين يعانون من الأعراض المصاحبة لفقر الدم.
  • علاج الأسباب الكامنة وراء الإصابة بمرض الراصات الباردة، يتطلب علاج الأسباب التي تكمن وراء الإصابة بمرض الراصاّت الباردة في حال كانت الإصابة من النوع الثاني.
  • اللجوء لاستخدام الأدوية لعلاج الحالة، يتم وصف دواء ريتوكسيماب (بالإنجليزية: Rituximab) في حالات انحلال الدم الحرجة. يعتبر هذا الدواء على أنّه جسم مضاد يعمل على تقليل عدد خلايا معينة من الجهاز المناعيّ، ويمكن أن يستمر مفعول الدواء لمدة عامين، بينما إعطاء هذا الدواء مع دواء فولوداربين (بالإنجليزية: Fludarabine) يزيد من الآثار الجانبية له.
  • فلترة بلازما الدم، يتم فلترة بلازما الدم من الأجسام المضادة. يستمر أثر هذا الإجراء لوقتٍ قصيرٍ فقط إذ يتم اللجوء إليه في حالة انحلال الدم الحاد أو قبل إجراء عمليات جراحية التي تتطلب خفض درجة حرارة الجسم الداخلية، حيث أنّ درجة حرارة الجسم الداخلية تصل إلى 35 درجة مئوية في حال التعرض لدرجات حرارة منخفضة.

التعافي من مرض الراصات الباردة

تختلف مدة التعافي من المرض استناداً على مدى شدة المرض، وطبيعة الأعراض المصاحبة للمرض، وأسباب الإصابة.

إذ يمكن أن تختفي الأعراض المصاحبة للمرض بعد حوالي ستة شهور في حال كان المسبب لمرض الراصّات الباردة عدوى بكتيرية أو فيروسية، وفي حال كان المرض من النوع الأول يحتاج الشخص فترةً أطول للتعافي بشرط الالتزام بعدم التعرض بشكلٍ كبيرٍ لدرجات الحرارة المنخفضة.

بينما تنخفض إحتمالية التعافي من المرض بدرجةٍ كبيرة إذا كان السبب الرئيسي وراء الإصابة بهذا المرض هو الإيدز أو الأورام السرطانية.

Emedicine. Cold Agglutinin Disease. Retrieved on the17th of october, 2019, from

https://emedicine.medscape.com/article/135327-overview

Medicinenet. Cold Agglutinin Disease Signs, Symptoms, Causes, Tests, and Natural Treatment. Retrieved on the17th of october, 2019, from

https://www.medicinenet.com/cold_agglutinin_disease/article.htm#what_should_you_know_about_cold_agglutinin_disease

Rarediseases. Cold agglutinin disease. Retrieved on the17th of october, 2019, from

https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/6130/cold-agglutinin-disease

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-12-17 13:40:05

سلام عليكم اريد معرفة اعراض مرض لزوجة الدم وهل تختلف مرض لزوجة الدم عن مرض كثافة الدم وشكرا

اريد معرفة اعراض مرض لزوجة الدم وهل تختلف مرض لزوجة الدم عن مرض كثافة الدم و

1

اريد معرفة اعراض مرض لزوجة الدم وهل تختلف مرض لزوجة الدم عن مرض كثافة الدم و

عادة يظهر مرض لزوجة الدم بتشكل الجلطات بشكل اكثر من المعتاد.. و خسب مكان تلك التجلطات تظهر الاعراض.. قد تكون جلطات قلبية، سكتات دماغية، جلطات رئوية، او غير ذلك ايضا... لا اجد فرقا بين اللزوجة و الكثافة من ناحية علمية، الا اذا كان يقصد المريض فيهما مرضين مختلفين.

0

2015-12-18 08:35:44

see-answer-arrow

2015-11-29 17:38:08

السلام عليكم انا فتاه ابلغ من العمر 18 عام سبق وقيل ان لدي انيميا منذ قرابة شهرين وانا الان ٲعاني من وخزات بالقلب و احيانا صعوبه في التنفس واذا تعرضت لهواء بارد او مشروب بارد

انا سبق وقيل ان لدي انيميا قرابة شهرين وانا الان ٲعاني من وخزات بالقلب و احيانا صعوبه في التنفس واذا تعرضت لهواء بارد او مشروب بارد

1

انا سبق وقيل ان لدي انيميا قرابة شهرين وانا الان ٲعاني من وخزات بالقلب و احيانا صعوبه في التنفس واذا تعرضت لهواء بارد او مشروب بارد

أعراض فقر الدم تؤثر على جميع أعضاء الجسم دوخه وتوتر زيادة ضربات القلب ضيق في التنفس غثيان وتقي وأحيانا الم في المعدة كسل وخمول اضطرابات في النوم شحوب في البشره وأعراض كثيرة اخري ولكن يجب ان تراجع اختصاصي امراض باطينة لتحديد نوع فقر الدم

0

2015-11-30 11:14:28

see-answer-arrow

2015-11-28 13:45:33

هل مرض فقر الدم مرض مزمن

هل مرض فقر الدم مرض مزمن

1

هل مرض فقر الدم مرض مزمن

أعراض فقر الدم تؤثر على جميع أعضاء الجسم دوخه وتوتر زيادة ضربات القلب ضيق في التنفس غثيان وتقي وأحيانا الم في المعدة كسل وخمول اضطرابات في النوم شحوب في البشره وأعراض كثيرة اخري واسباب فقر الدم عديده يجب مراجعة اختصاصي امراض باطنية لعمل تحاليل دم لمعرفة اسباب فقر الدم

0

2015-11-29 12:19:53

see-answer-arrow

2015-10-12 19:55:08

هل يعتبر حمل مرض الانيميا المنجلية مرض مزمن؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

هل يعتبر حمل مرض الانيميا المنجلية مرض مزمن

1

هل يعتبر حمل مرض الانيميا المنجلية مرض مزمن

توجد درجتين من المرض 1) اذا كان المريض يحمل 2 جين من المرض يصبح لديه نوبات من تحول كرات الدم الحمراء لما يشبه المنجل عند التعرض لنقص الاكسجين أو الاصابة بعدوى مما يجعل كرات الدم تتعشق مع بعضها وتسد الأوعية الدموية مثل الجلطة وقد يحدث هذا في أوعية المخ أو العظام أو الرئة أو الطحال 2) اذا كان المريض يحمل 1 جين من المرض يصبح لديه مجرد أنيميا بسيطة غير مؤثرة ولكنه يجب أن يحرص ألا يتزوج من شخص مثله خوفا من أن يرزق بنسل له 2 جين من المرض (1 منه و1 من الزوج)

0

2015-10-13 14:10:02

see-answer-arrow

2015-07-29 22:45:30

عن مرض متلازمة خلية منجلية'سيكل' تعريف المرض؟ طرق علاجة؟ نسبة الشفاء من هذا المرض؟المستشفيات المتخصصة والتفوقه في علاج هذا المرض حول العالم؟ علماً بان المريض عمرة ١٤ سنه

عن مرض متلازمة خلية منجليةسيكل تعريف المرض طرق علاجة نسبة الشفاء من المرض المستشفيات المتخصصة والتفوقه في علاج المرض العالم علما بان المريض عمرة ١٤

1

عن مرض متلازمة خلية منجليةسيكل تعريف المرض طرق علاجة نسبة الشفاء من المرض المستشفيات المتخصصة والتفوقه في علاج المرض العالم علما بان المريض عمرة ١٤

هو مرض ناتج عن خلل في الجين المسؤول عن تصنيع هيموغلوبين الدم. يجب تجنب بعض الامور التي تزيد من اعراض و مضاعفات المرض كنقص الاكسجين. اما بالنسبة لعلاجه نهائياً فهي قضية بحثية و غير مطبقة على ارض الواقع. يمكن إعطاء المريض الدم (نقل الدم) في حالة الحاجة اليه.

0

2015-07-30 17:29:44

see-answer-arrow

2014-09-17 00:56:54

عمري ٢٤ سنة ووزني ٤٤ اطرافي دائماً في الصيف والشتاء باردة وتشتد في فصل الشتاء حتى لو لبست الجورب لكي تدفى لكن تبقى بارده مالسبب ؟ مع اني حللت عن فقر الدم وكانت النتيجه انني لااعاني من فقر دم . مالسبب وماهي اعراض فقر الدم

٢٤ ووزني ٤٤ اطرافي دائما في الصيف والشتاء باردة وتشتد في فصل الشتاء حتى لو لبست الجورب لكي تدفى لكن تبقى بارده مالسبب مع اني حللت عن فقر الدم وكانت النتيجه انني لااعاني من فقر دم مالسبب وماهي اعراض فقر الدم

1

٢٤ ووزني ٤٤ اطرافي دائما في الصيف والشتاء باردة وتشتد في فصل الشتاء حتى لو لبست الجورب لكي تدفى لكن تبقى بارده مالسبب مع اني حللت عن فقر الدم وكانت ا...

يجب النظر في مسألة الوزن القليل وهذا ما يجب اتباعه مع اختصاصي تغذية يعتبر من الامراض المرتبطه بالدورة الدمويه و هذه الحالة مرضية تصيب النساء أكثر من الرجال، وهي تظهر عادة في العشرينات أو الثلاثينات عندما يحدث تقلص شديد في شرايين الأصابع باليدين والقدمين عند الشعور بالبرد يؤدي إلى صعوبة وصول الدم اليها وقد تعود لاستعداد وراثي لدى المصاب تحدث الحالة عند مواجهة البرد وبرغم ارتداء القفازات والجوارب السميكة ويشعر المصاب ببرودة غير طبيعية مع شعور بالخدر نتيجة فقدان الإحساس احد الاسباب هي مشاكل الغدة الدرقية وسوء التغذية( ما تعانين منه ) وممكن ان تكون وراثية لذا يجب البحث عن السبب وعلاجه

0

2014-09-18 06:50:21

see-answer-arrow

2011-12-27 13:48:27

كيف اعرف ان ابنتي تحمل مرض الهيموفيليا وهل هناك ظواهر على البنات الحاملات للمرض وكم نسبته لتكون حاملة للمرض

كيف ان ابنتي تحمل مرض الهيموفيليا وهل ظواهر على البنات الحاملات للمرض وكم نسبته لتكون حاملة للمرض

1

كيف ان ابنتي تحمل مرض الهيموفيليا وهل ظواهر على البنات الحاملات للمرض وكم نسبته لتكون حاملة للمرض

يعد مرض الهيموفيليا (مرض نزيف الدم) خللا وراثيا في المادة التي تمنع الدم من التخثر (عامل الدم رقم 8). ويعرض فقدان هذا العامل المريض الي نزيف في مناطق مختلفة من الجسم، تحت الجلد أو في المفاصل أو تحت العضلات، و ذلك عند تعرضه لأي اصابة أو جرح بسيط. وقد يحدث النزيف أيضا بشكل تلقائي وذلك في الحالات الشديدة (التي يكون فيها العامل رقم 8 في الجسم أقل من 1% الأعراض الأولى تظهر أعراض الهيموفيليا مبكرا في الشهور الأولي عند الأطفال المصابين وذلك عند عملية الختان (الطهور) أو عند اعطائهم ابرة أثناء العلاج أو عند سحب عينة دم. ويتم تأكيد التشخيص وتصنيف حالة المريض من حيث الشدة، عن طريق التحاليل المخبرية التي تحدد نسبة عامل الدم رقم 8 في دم الأطفال المصابين. الأعراض التي تنشأ عن حالات النزيف متنوعة، ولكن أكثرها انتشارا هو انتفاخ المفاصل الذي قد يسبب الاعاقة الحركية للمريض اذا ترك من دون علاج. وفي بعض الحالات قليلة الحدوث قد يحدث نزيف دماغي يهدد حياة المريض. آثار المرض السلبية إن من أكثر التحديات التي تواجه الطب والأطباء المتخصصين في مجال أمراض الدم عند الأطفال هي الآثار السلبية لهذا المرض، حيث أن بعض الآباء يتجنبون الإمساك بأطفالهم الصغار ومداعبتهم بشكل طبيعي خوفا من أن يتسبب ذلك في حدوث نوبة نزيف تؤدي إلي إيذائهم، مما يخلق داخل هذه الأسرة جوا نفسيا غير صحي وغير طبيعي. ومن الأثار السلبية الأخري، أيضا، شعور الطفل المصاب بأنه غير طبيعي، حيث يمنعه خوفه من حدوث نزيف من ممارسة الأنشطة والألعاب مع أقرانه، وهذا قد يؤثر عليه نفسيا بشكل سلبي. . وسوف يساعدهم في تقليل حدوث نوبات النزيف عن طريق تعليمهم كيفية توقع حدوث هذه النوبات وكيفية الحقن بشكل ذاتي. نوعان من عامل الدم ويتم علاج مرض الهيموفيليا عن طريق تعويض المريض النقص الحاصل عنده في عامل الدم رقم ( 8). حسب المصدر الذي يتم تحضيره منه، وهما: النوع الأول: عامل الدم رقم 8 المشتق من البلازما، ويحتوي علي كمية كبيرة من البروتين البشري، حيث يتم تصنيعه عن طريق التبرع بالدم من عدد هائل من الناس. وتكثر مع هذا النوع إحتمالية نقل الأمراض الفيروسية مثل الإلتهاب الكبدي الوبائي والإيدز. وقد حدث ذلك بالفعل في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات من القرن الماضي وقد تم معاملة هذه الأنواع مما يجعلها آمنة بالنسبة لهذه الفيروسات ولكن حدث أن ظهرت أنواع أخري من الفيروسات لم تكن معروفة من ذي قبل وإنتقلت عن طريق هذا النوع مثل ما حدث في إنجلترا في أواخر القرن الماضي حينما انتشر مرض جنون البقر، ودفع ذلك السلطات في إنجلترا إلي إستبدال هذا النوع بنوع آخر غير مشتق من البلازما. ولا تنصح أي من الهيئات الصحية العالمية بإستخدام عامل الدم رقم 8 المشتق من البلازما إلا في حالات قليلة أو في حالة عدم المقدرة المادية علي توفير النوع الآخر. وهذا النوع لم يعد يستخدم الا في دول العالم الفقيرة والتي لا تستطيع توفير النوع الاخر. النوع الثاني: عامل الدم رقم 8 غير المشتق من البلازما أو ما يسمي بريكومبينانت فاكتور 8 كوجينيت أف. أس قد تم تطويره في السنوات الأخيرة بشكل كبير من أجل سلامة المرضي، فمنها مثلا ما يستعمل السوكروز وهو نوع من أنواع السكر في خطوات التصنيع والتنقية بدلا من البروتين البشري مثل ((Kogenate® FS و بذلك يصل إلي معدلات سلامة عالية. وتقل مع هذا النوع احتمالية نقل الامراض الفيروسية وتنصح جميع الهبئات الطبية العالمية بتوفير هذا النوع للمرضى لأن ذلك يجنب المجتمع إحتمالية حدوث مشاكل صحية قد تحدث في المستقبل وهي ذات مفعول اقتصادي صحي حيث تجنب الجهات الصحية من معالجة الامراض الخمجية الناتجة عن استخدام المعامل المشتق من البلازما قد تزداد نفقاتها عن تكلفة العلاج الحالي. كيف يتم توارث المرض .. ؟! الطفل يكون ذكراً إذا كان لديه كروموسوم " XY " .. و يكون أنثى إذا كان لديه كرموسوم " XX " .. و لأن الجين المسئول عن الهيموفيليا موجود على كروموسوم" X " .. فإن الهيموفيليا تنتقل من أم حاملة للمورثات المرضية إلى أبنائها الذكور .. :: للتوضيح أكثر :: " Y " = كرموسوم Y سليم .. " X " = كرموسوم X سليم .. " x " = كرموسوم X يحمل مورثة مصابة .. 1 . إذا كانت الأم حاملة للمورثات المرضية دون الإصابة " xY " .. و الأب سليم " XY ".. فإن حالة أبنائهما المتوقعة ستكون كالتالي .. أنثى سليمة " XX ".. ذكر سليم" XY " .. أنثى حاملة للمرض دون الإصابة " Xx ".. و ذكر مصاب " xY ".. 2 . لو كانت الأم سليمة " XX " .. و الأب مصاب" xY " .. فالأبناء سيكونون كالتالي .. الإناث حاملات للمرض دون الإصابة " Xx " .. و الأبناء الذكور سيكونون سليمين بإذن الله " XY " .. 3 . أما لو كانت الأم حاملة للمرض دون الإصابة " Xx " .. و الأب مصاب " xY " .. فإن المتوقع لأبنائهما أن يكونوا .. ذكر مصاب " xY " .. ذكر سليم " XY " .. أنثى حاملة للمرض دون الإصابة " Xx " .. و أنثى مصابة " xx " و هذا نادر الحدوث جداً ..

0

2011-12-29 08:53:22

see-answer-arrow

2010-05-26 04:54:08

اعاني من حرارة في جسمي على العموم وشبه دائمة و خاصة في الاطراف(الكفين والقدمين) مع حكة مزعجة في مختلف مناطق الجسم خاصة أثناء أخذ حمام بارد أو في جو بارد أو في الهواء الطلق مع إحمرار في الكفين وعلامات قريبة من البياض على ظهر اليدين مع صداع في مقدمة الرأس بعد أكل الدهنياتخاصة أو بعض الحوامض.

اعاني من حرارة في جسمي على العموم وشبه دائمة و خاصة في الاطراف الكفين والقدمين مع حكة مزعجة في مختلف مناطق الجسم خاصة اثناء اخذ حمام بارد او في جو بارد او في الهواء الطلق مع احمرار في الكفين وعلامات قريبة من البياض على ظهر اليدين مع صداع في مقدمة الراس بعد اكل الدهنياتخاصة او بعض الحوامض

1

اعاني من حرارة في جسمي على العموم وشبه دائمة و خاصة في الاطراف الكفين والقدمين مع حكة مزعجة في مختلف مناطق الجسم خاصة اثناء اخذ حمام بارد او في جو بار...

ننصحك بعمل تحليل للسكر لأنه سبب رئيسي للإحساس بالحرارة والحكة في الجسم وك1لك الدهنيات الثلاثية والكوليستيرول ، وحامض البول للنقرس وبعد إجراء الفحوصات أخبرني بالنتيجة

0

2010-06-01 05:30:12

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics